أعراض سرطان الغدة الدرقية التي يجب التعرف عليها

الأعراض المميزة لسرطان الغدة الدرقية

لأن سرطان الغدة الدرقية لا يظهر أية أعراضٍ مميزةٍ وواضحة، فإن عدم وجود معلومات حول هذا الموضوع يؤدي إلى غض الطرف عن بعض علامات الجسد بأن هناك شيئًا خاطئًا.

يذهب الغالبية العظمى من المرضى الذين يتم تشخيصهم بسرطان الغدة الدرقية إلى الطبيب بعد ظهور العقيدات، ووفقًا لموقع Endocrin Web. العقيدات التي تظهر في الغدة الدرقية ليست خبيثة دائمًا، فقط الاختبارات والتحليلات التي يقوم بها الأخصائيون يمكن أن تؤكد وجود أو عدم وجود سرطانٍ في الغدة الدرقية.

وفقًا لجمعية الناجين من سرطان الغدة الدرقية، فإن هذا النوع من السرطان هو واحد من النوع الوحيد الذي زاد عدد المرضى فيه. ووفقًا لرابطة السرطان الأمريكية سيكون هناك 64300 حالة جديدة من حالات سرطان الغدة الدرقية هذا العام، منها 1،980 (1،070 امرأة و910 من الرجال) سيموتون من هذا السبب.

أعراض سرطان الغدة الدرقية

بعض الأعراض التي يجب أن تنبهك هي التالية:

أعراض سرطان الغدة الدرقية

1. العقيدات في الرقبة

لا يمكن دائمًا رؤية العقيدات التي تتكون في الغدة الدرقية من الخارج، ولكن في كثير من الحالات، يمكن للأشخاص مشاهدة أو الشعور بعقيدة (وهي عادة صغيرة) في الجزء الأمامي من الرقبة.

ومع ذلك، قد يشعر بعض المرضى بأن لديهم عقيدات بسبب عدم الراحة عند البلع، كما لو كان هناك شيء عالقٌ في الحلق. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت العقيدات بسيطةً أو سرطانية، هي الذهاب إلى الأخصائي.

2. تضخم الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية الملتهبة هي واحدة من الأعراض الواضحة قليلًا لسرطان الغدة الدرقية. هذه لا علاقة لها بعقيدات الغدة الدرقية، ولكن سرطان الغدة الدرقية يمكن أن ينتشر بسهولة إلى الجهاز اللمفاوي، وهو المسؤول عن مكافحة عدوى الجسم.

طريقة واحدة لمعرفة مكان العقد اللمفية في الرقبة، هو الشعور بها أسفل الفك السفلي. هذه، بشكل عام، تزداد في الحجم (أي أنها تلتهب) عندما يكون الشخص مصابا بالأنفلونزا؛ عندما تختفي الأنفلونزا، تعود إلى حجمها الطبيعي.

3. الصوت الأجش

قد يكون تغيير الصوت والشخير غير المرتبط بالذبحة الصدرية أو أي نوع آخر من الحالات التي تؤثر على الحبال الصوتية علامةً على وجود ورم في الغدة الدرقية يضغط على الحنجرة، مما يؤدي إلى بحةٍ في الصوت.

تجدر الإشارة إلى أن هذا أحد الأعراض الأقل حدوثًا، ولكن إذا حدث لك، يجب أن تتأكد من أنه ليس شيئًا خطيرًا.

4. صعوبة في البلع أو التنفس

تقع الغدة الدرقية أمام القصبة الهوائية، ويمكن أن يؤدي نمو الورم إلى الضغط عليها، مما يجعل مرور الهواء أكثر صعوبة.

وعلاوة على ذلك، تقع القصبة الهوائية أدناها، والمريء في الأعلى لذا فإن وجود ورم في الغدة الدرقية يمكن أن يسبب الضغط على المريء، مما يجعل البلع لا يحدث بدون التسبب في الإزعاج.

5. آلام الرقبة

الألم البدني هو دائمًا علامة على أن شيئًا ما لا يعمل كما ينبغي. إذا شعرت بألم في الرقبة يستمر لأكثر من أسبوعين، فمن المهم ألا تتجاهله وأن تتشاور مع أخصائي.

آلام الرقبة هو عرض من الأعراض الأقل شيوًعا لسرطان الغدة الدرقية، ولكن إذا استمر الألم ولديك أي من الأعراض الأخرى، فمن المهم استشارة الطبيب.

6. التهاب الحلق

كما هو الحال في حالة آلام الرقبة، إذا لم يتقلص الألم أو الانزعاج في الحلق في غضون بضعة أسابيع، فمن المهم جدًا أن تستشير طبيبًا متخصصًا.

على الرغم من أن أعراض سرطان الغدة الدرقية تكون عادة بسبب نمو العقيدات وليس بسبب السرطان نفسه، فمن المهم ألا تغفل عن أيٍ من هذه الأعراض وأن تذهب إلى الطبيب. وتذكر أنه كلما سارعت في اتخاذ إجراء، ستحصل على نتائج أفضل.

قد يعجبك ايضا