منوعات

10 أشياء يستطيع أن يعرفها الكلب عنك

الكلاب ذكيةٌ وبديهيةٌ بشكل لا يصدق، وإذا كنت تصدق ذلك أم لا، فإن لدى الكلاب حاسة سادسة عندما يتعلق الأمر بفهم الاحتياجات العاطفية البشرية. إنها حاستهم السادسة التي تساعدهم على أن يصبحوا أصدقاء جيدين لأصحابهم البشر.

الكلب غالبًا ما يكون أفضل الأصدقاء للعائلة، فهو يتفاعل مع أي شيء بما فيه أحاسيس الإثارة والسعادة وكذلك الحزن والإجهاد.

في الواقع، الكلاب تستجيب أيضًا وفقًا لعواطفك ويبدو أنها تراعي مشاعرك. وبسبب هذا، ينصح بتربية الكلاب كجزء من العلاج للمشاكل العاطفية البشرية.

أشياء يستطيع أن يعرفها الكلب

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الكلاب قادرة على المساعدة في تحديد بعض المشكلات الطبية التي قد يعاني منها أصحابها. وقد تم الإبلاغ عن ذلك في الأخبار وكذلك في الدراسات الحديثة. وحاليًا يتم تدريب وتوظيف بعض الكلاب لمساعدة أصحابها الذين يعانون من مشاكل صحيةٍ مزمنة. وهنا 10 أشياء لا تصدق يمكن أن يشعر بها الكلب الخاص بك.

أهم 10 أشياء يستطيع أن يعرفها الكلب عنك

1 – الحزن

أشياء يستطيع أن يعرفها الكلب 1

عندما تشعر بالحزن، يمكن لصديقك ذو الأربعة أرجل أن يشعر بهذا على الفور. ففي دراسة جديدة نشرت في مجلة الجمعية الملكية للبيولوجيا عام 2016 تبين أن الكلاب يمكنها التعرف على مشاعر البشر من خلال الجمع بين المعلومات من الإشارات البصرية والسمعية المختلفة. ويمكن أن يشعر الكلب أنك حزين حتى إذا حاولت التصرف بشكلٍ طبيعي أمام كلبك أو أفراد العائلة الآخرين.

الشعور بأنك حزين يمكن أن يؤدي لأن يصبح كلبك المفضل أكثر هدوءً من المعتاد. كما أن ذلك يمكن أن يفقده الاهتمام باللعب ويرفض تناول الطعام.

وقد تبين أيضًا أنه عندما يحزن صاحب الكلب، فإن الكلب يميل لمشاهدة صاحبه بهدوء من إحدى زوايا الغرفة. كما أن الكلب قد تأتي أيضًا ويستلقي على قدمي صاحبه أو على رأسه أو في حضنه. وفي حالة البكاء، قد يقوم الكلب بلعق صاحبه.

ووجدت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الحيوان والإدراك أن الكلب يميل إلى الاقتراب من الشخص عندما يبكي أكثر من ميله للاقتراب عندما يتحدث.

2 – السرطان والأمراض الأخرى

الكلاب لديها القدرة على الشعور بالأمراض أيضًا. فمع وجود حوالي 220 مليونًا من مستقبلات الرائحة، يمكن للكلاب أن تشم رائحة الأشياء أكثر منا بكثير.

الكلاب مشهورةٌ بالكشف عن السرطان. ويمكنها استخلاص مجموعة متنوعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد والثدي والمثانة. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2006 ونشرت في مجلة “علاج السرطان التكاملي” أن الكلاب المدربة كانت قادرة على الكشف عن سرطان الثدي بنسبة 88 في المئة، وسرطان الرئة بدقة 99 في المئة باستخدام عينات التنفس.

ووجدت دراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة المؤشرات الحيوية للسرطان أن حساسية الكلاب الشمية المدربة تسمح لها باكتشاف المركبات العضوية المتطايرة كالمواد الحيوية الناتجة عن سرطان المثانة.

وفي تقريرٍ نشر عام 2014 من جمعية المسالك البولية الأمريكية، بحث باحثون في العديد من المؤسسات الإيطالية الرائدة في مستوى الدقة التي يستطيع فيها كلبٌ مدربٌ تدريبًا عاليًا في التعرف على المركبات العضوية المتطايرة الخاصة بسرطان البروستات في عينات البول. وقد تبين أن الكلاب كانت قادرة على الكشف عن المركبات العضوية المتطايرة في البول من العينات المدروسة بدقة 98 في المئة.

وبغض النظر عن السرطان، تستطيع الكلاب أيضًا الشعور بالخدار، وهو نوعٌ من اضطرابات الدماغ التي يؤثر على القدرة والتحكم في النوم. ووجدت دراسة نشرت عام 2013 في أن اثنين من الكلاب المدربة كانا قادرين على الكشف عن 11 من 12 مريضًا متعلقًا بالخدار باستخدام عينات العرق. وتظهر هذه الدراسة أن الكلاب يمكنها الكشف عن الرائحة المميزة لهذا الاضطراب.

وهناك أدلة متزايدة أيضًا على أن الكلاب تستطيع الكشف عن بداية الإصابة بمرض الصداع النصفي.

3 – الحمل

الحمل

صديقكِ الفروي يمكنه أن يشعر بالحمل. ومن المؤكد أن مالكي الكلاب من النساء قد لاحظن تغيراتٍ في سلوك الحيوانات الأليفة أثناء الحمل. وأفادت بعض النساء أن حيواناتهن الأليفة أصبحت أكثر حرصًا وحبًا لأصحابها بشكلٍ مفاجئ. بعض الكلاب تبدأ بمرافقة أصحابها الحوامل في كل مكان يذهبون إليه.

ومن وقت لآخر، فقد يلاحظ أن الكلب يقوم ​​بشم بطن الأم الحامل ويضع رأسه عليه. هذه التغيرات المفاجئة في سلوك الكلب هي أساسًا بسبب التغيرات الجسدية التي يمكن للكلب أن يشعر بها في جسم صاحبتها. كما تتفاعل الكلاب مع التغيرات البيئية التي تحدث في المنزل نتيجةً للحمل.

إن رد الفعل على الحمل عند بعض الكلاب قد يجعلها أكثر خوفًا.

خلال فترة الحمل، لا تتجاهلي الكلب أبدًا وقومي بقضاء بعض الوقت كل يوم معه. كما عليكِ إنشاء روتين لطيف مع الكلب، فهذا سوف يساعده على التكيف بشكل إيجابي مع التغييرات القادمة في المنزل.

بالإضافة إلى ذلك، وجود كلب أثناء الحمل هو مفيد للمرأة. فقد وجدت دراسة نشرت عام 2012 في أن النساء الحوامل اللاتي لديهن كلاب كانوا أكثر نشاطًا من خلال ممارسة رياضة المشي أكثر من النساء اللواتي لا يملكن الكلاب.

4 – الزلازل

يعتقد بأن الكلاب يمكن أن تشعر بالزلازل القادم قبل أن يحدث فعلًا. وهذا لا علاقة له بأي شيء خارق. إنها قوة السمع القوية التي تساعدهم على الشعور بالكارثة الطبيعية القادمة. يمكن للكلاب سماع حركة الصخور تحت الأرض والتي تحدث قبل الزلازل فقط.

الكلاب يمكن أن تبدأ بالعويل كثيرًا قبل وقوع الزلزال. بعض الكلاب تبدأ في الجري بسرعة أو تفضل البقاء على مقربة من أصحابها.

إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للزلازل وبدأ الكلب الخاص بك بالقيام بأشياء غريبة، لا تتجاهل هذا التغيير المفاجئ في السلوك. وكن حذرًا من الكوارث الطبيعية القادمة.

5 – العواصف

قبل فترة طويلة من العاصفة الشديدة التي تقترب من منطقتك، يمكن لرفيقك رباعي الأرجل أن يشعر بها. وقد يبدأ الكلب بالجري بسرعة، ويتغير سلوكه على الرغم من أن البيئة الخارجية تبدو على ما يرام.

ويمكن للكلاب أن تشعر بالهبوط المفاجئ في الضغط الجوي والتحول في المجال الكهربائي الساكن الذي يحدث قبل التغيرات المناخية. فحواسهم الشمية أكثر حساسية بنحو 100 مرة من حساسية الإنسان، ومن الأرجح أنها تستطيع شم التيار الكهربائي في الهواء. كما يمكنها أن تشعر بالرائحة القوية والكشف عن تراكيز المواد الكيميائية في الهواء والتي لا يستطيع البشر الشعور بها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قوة السمع عند الكلب أكثر حساسية من البشر. ويمكنها أن تسمع ما لا يستطيع الإنسان أن يسمعه.

6. انخفاض السكر في الدم

البشر يصدرون بعض الروائح الخاصة عندما يعانون من مرض السكري. الرائحة الخفية التي لا يمكن للبشر أن يكشفوها، يستطيع صديقك الفروي أن يكشف عن المشكلة والمضاعفات المرتبطة بها.

في الواقع، هناك حوادث حقيقية حيث أن الكلاب أنقذوا الأرواح من خلال تنبيه الناس إلى انخفاض مستوى السكر في الدم حتى قبل أن يشعر الشخص بأي أعراض أو إجراء فحص الدم.

انخفاض السكر في الدم يغير المركبات العضوية المتطايرة، والتي يمكن أن يشمها الكلب. يحدث هذا عادة عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري. وقد وجدت دراسةٌ نشرت عام 2016 في مجلة رعاية مرضى السكري أن الكلاب يستطيعون الكشف عن الأيزوبرين، وهي مادة كيميائية طبيعية مشتركة وجدت في النفس البشري والذي يزيد خلال مرحلة انخفاض نسبة السكر في الدم.

يمكن للكلاب أن تنبه أصحابها حول المشكلة عن طريق الأنين أو لعق أيديهم. وحاليًا، يتم تدريب العديد من كلاب الخدمة خصيصًا لمساعدة الناس الذين يعتمدون على الأنسولين.

وفي دراسة نشرت عام 2013 في مجلة بلوس تبين أن وجود كلب مدرب على التنبيه السكري يقدم تحسينات كبيرة في سلامة ونوعية حياة مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين.

7 – العداء بين البشر

العداء بين البشر

الكلب يمكن أن يشعر بشعورك عندما لا تحب الآخرين. حيث يتم إطلاق العديد من المواد الكيميائية من الجسم ردًا على أفكار التهيج والكراهية، والكلاب يمكنها الشعور بهذه المواد الكيميائية. أيضًا، الكلاب تستطيع التقاط أدلةٍ على الكراهية من لغة جسدك، والإيماءات والطريقة التي تتواصل بها مع الشخص الآخر.

في الواقع، ينظر إليك الكلب عندما تُظهر علامات الكره لشخص ما. وهنا قد يبدأ الكلب بالنباح، أو حتى الاندفاع إلى ذلك الشخص إذا كان هو أو هي تحاول الاقتراب منك. الكلاب لديها ميل إلى تقديم حماية إضافية لأصحابهم إذا كانوا ينظرون إلى أشخاص آخرين على أنهم تهديد.

8 – السخاء

تماما مثل البشر، الكلاب لديها ميلٌ إلى الحكم على شخصٍ على أساس أفعاله، كما أنها تولي اهتمامًا بكيفية التصرف تجاه الآخرين.

في دراسة أجريت عام 2012 من قبل جامعة ميلانو، سمح الباحثون للكلاب بمراقبة البشر في المواقف الاجتماعية. وشاهدت الكلاب مجموعة من الناس الذين يتقاسمون طعامهم مع رجلٍ بلا مأوى، في حين شاهدت مجموعة الكلاب الأخرى مجموعة من الناس يتصرفون بطريقة عدوانية. بعد ذلك، طلب من المجموعتين أن تدعو الكلاب في نفس الوقت. ووجد أن الكلاب استجابت بشكل إيجابي للمجموعة السخية عندما دعيت وتجنبت المجموعة العدوانية.

الكلاب هي حيوانات اجتماعية وتتوقع المعاملة بالمثل، واللطف والنزاهة من أصحابهم.

9 – الخوف والتوتر

الكلب يمكن أن يشعر على الفور بأن صاحبهم خائف أو متوتر، حتى لو أنه لا يظهر علامات تشير إلى ذلك. حيث يمكن للكلاب أن تشم رائحة الهرمونات التي يصدرها الجسم عندما يستجيب للمواقف العصيبة، بما في ذلك الأدرينالين والكورتيزول. وبالتالي فإن كلبك يعرف عن الحالة العقلية الخاصة بك في هذه اللحظة.

صديق الفروي قد يبدأ بإظهار الحماية تجاهك بهدف تقليل خوفك وعلى الأرجح فإنه سوف ينطلق لإنقاذك إذا سنحت له الفرصة.

قد تحاول الكلاب أيضًا إراحة أصحابها، ويمكنها أن تساعد في منع نوبات الهلع وغيرها من الحالات المحتملة المرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة أو غيرها من المشاكل.

10 – النوايا الخاصة بك

الكلاب تتبع نظرك للحصول على قراءة حول ما تفكر فيه، وبالتالي فإنها يمكن أن تشعر بنواياك بشكل صحيح معظم الوقت. على سبيل المثال، قد تبدأ الكلاب بالبحث عن مكان للاختباء قبل وقت الاستحمام. هذا يمكن أن يحدث حتى قبل فتح المياه أو لمس المنشفة الخاصة به. الشيء نفسه ينطبق على حلاقة الشعر والأظافر.

وبالمثل، يمكن للكلاب أن تشعر بأنك تأخذها إلى الطبيب البيطري. ويمكن أن تحدق بقلق من نافذة السيارة. ذكر بعض الكلمات المطمئنة والتشجيع الطيف يمكن أن يساعد كلبك على مواجهة هذه التجارب غير سارة، وإليك هذا المقال أعراض تدل على أن كلبك مريض وعلامات تدل أنه يحتاج لعناية طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى