أطول الأبراج في العالم جمال هندسي وجذب سياحي

من أطول الأبراج في العالم يرتفع برج خليفة في دبي في الوقت الحالي ليحتل المرتبة الأولى عالميًا من بين أعلى أبراج في العالم ليفوز بهذا السباق وهو يعانق الغيوم في سماء دبي فتعال معنا وتعرف على باقي الأبراج التي تأتي بعد برج خليفة في الارتفاع في العالم:

أطول الأبراج في العالم

كل مدينة من مدن العالم وكل بلد يتميز بشهرته الجغرافية الشاسعة وآثاره التاريخية المختلفة إضافة إلى المباني والأبراج التي تشيّد لتكون صرحًا هامًا يجعل هذا البلد أو هذه المدينة من أكثر المدن أو البلاد شهرة وجذبًا للسياحة.

واليوم هناك هياكل وناطحات سحاب حديثة تضع أسماء المدن والبلدان في القمة، ورغم أن بناء الأبراج في العالم يكلف الكثير خاصة إن كان الغرض منها أن تتنافس مع غيرها من الأبراج في الطول والفخامة وهذا كله ليسجل اسم هذا البرج في التاريخ على مر العصور وهذا كله يعود أولًا لجذب السياح والثاني لإظهار قوة وتفوق دول العالم على بعضها البعض.

وإذا قمنا بجولة بين الدول الكثيرة في العالم سنجد الكثير من الأبراج الشاهقة ورؤية الأبراج الطويلة والجميلة بأحجام مختلفة وبهندسة معمارية مذهلة فتعال معنا في هذه الجولة بين دول العالم لنتعرف على أطول الأبراج في العالم والتي تشمل:

1ـ برج خليفة في دبي (الإمارات العربية المتحدة) 829.8 مترًا

برج خليفة إنه أكبر وأطول برج في العالم والهيكل الذي لم يصل إليه جسم سماوي على الإطلاق، لقد اجتمع أفضل المهندسين المعماريين في العالم في دبي لخلق هذه التحفة الفريدة من نوعها حيث تم تصميم المبنى بدلاً من تشييده ليحطم الرقم القياسي لأطول الأبراج في العالم بهدف إحياء صناعة السياحة في دبي وتشجيع السياح على زيارة البلاد.

برج خليفة الذي تم الانتهاء من بناءه في عام 2010 وبلغ ذروته في قائمة أطول المباني والأبراج في العالم، وهو أطول مبنى رائع في العالم مكون من 163 طابقًا مع واجهات مستديرة وهيكله الديناميكي الهوائي الذي يحافظ على توازن الرياح ويقلل الاضطراب.

المدينة التي تضم أيضًا أول فندق في العالم تم بناؤه على جزيرة اصطناعية تمتلك الآن أطول مبنى في العالم.

من خلال بناء هذا البرج الضخم صنعت دبي كإمارة صاعدة للإمارات العربية المتحدة اسمًا لها في الاقتصاد والسياحة في السنوات الأخيرة وكذلك في السماء.

برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 829.8 مترًا يحمل أيضًا سجلات هامة عدا عن كونه أطول برج في العالم فهو يضم أيضًا أعلى مطعم في العالم وأعلى مسجد.

يساهم برج خليفة في السياحة كمركز هام في الإمارات.

برج خليفة ليلًا

بالإضافة إلى أنه تتمركز فيه مراكز التسوق والشركات العالمية والخاصة بالبلاد، يمكنك تذوق الأطباق الفريدة من نوعها في دبي والحلويات العربية والغربية في أعلى وأطول مطعم في العالم والذي يتواجد في الطابق 122 حيث يقدم لضيوفه وموظفيه عشاء لذيذ، كما يمكنك أن تتذوق أطيب أنواع الحلوى الشهيرة مع الآيس كريم.

في برج خليفة يمكنك رؤية بحيرة اصطناعية في أسفل المبنى، هذه البحيرة هي أيضًا بناء ذو قيمة في قلب مدينة دبي الصحراوية لأنه بمجرد أن تخطو في الطابق العلوي من البرج وتنظر بعيدًا فلن تجد هناك بحيرة ومساحات خضراء بل هناك صحراء وصحراء مما يجعل بحيرة برج خليفة فرصة خاصة للشعب الإماراتي ليفخر بنفسه.

وفي برج خليفة تم حجز 40 طابقًا للأعمال المكتبية.

كما يحتوي هذا البرج الطويل على أكبر شرفة في العالم يمكن مشاهدتها من الخارج والتي تقع في الطابق 158 حيث يمكنك الاستمتاع بالمنظر على شرفتين عرض منفصلتين.

أثناء إقامتك في برج خليفة يمكنك استخدام حمامات السباحة الأربعة المتوفرة للمجمع أو قضاء ساعات من القراءة في المكتبة الخاصة لأعضاء البرج.

وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بعد العشاء بوقت خاص بك فلنأخذك إلى أعلى ملهى ليلي في العالم الموجود في الطابق 144.

كما يوجد في هذا المبنى الضخم أعلى مسجد في العالم لاستضافة ضيوفه وتمكنهم من أداء صلواتهم دون مغادرة البرج.

لتصل إلى برج خليفة كرحلة من العمر يمكنك ركوب المترو إلى برج خليفة أو ركوب سيارة أجرة.

لكن أسعار الإقامة في الليلة الواحدة في هذا البرج لا تقل عن 300 دولار فقط.

إذا كنت ترغب في اكتشاف البدايات الأخرى والتفاصيل الكثيرة لبرج خليفة وكنت في دبي فلا تتردد في زيارته والاطلاع على إحدى عجائب عصرنا الحاضر.

2ـ برج شنغهاي 632 متر في الصين

على الرغم من أن برج شنغهاي الذي يبلغ طوله 632 مترًا هو أطول مبنى في الصين إلا أنه يمكن أن يحتل المرتبة الثانية في العالم إضافة إلى ان هذا البرج يحمل سجلات أخرى تجعله مميزًا حيث يوجد فيه أعلى سطح مراقبة في العالم.

برج شنغهاي الذي تم الانتهاء منه في عام 2015 هو ثاني أطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاع 632 متر حيث بدأ البناء في 29 نوفمبر 2008 واكتمل فقط بعد انقطاع لمدة 7 سنوات.

 تم تصميم برج شنغهاي من قبل شركة الهندسة المعمارية الأمريكية Gensler لكن المهندس المعماري الصيني Jun Xia قاد فريق التصميم.

تستوعب ناطحة السحاب 16000 شخص يوميًا ويضم الفندق والمحلات التجارية 320 طابقًا.

لا تزال الصين في طليعة العديد من الدول من حيث بناء المباني الشاهقة وناطحات السحاب وهذه المرة تمكنت الصين من الحصول على المركز الثاني بتصميم وبناء برج شنغهاي.

يمكن القول إن شنغهاي هي أهم مدينة في الصين وتحمل اسم شرق نيويورك لذلك ليس من المستغرب معرفة سبب قيام الصينيين ببناء ناطحة سحابهم الأكثر أهمية في هذه المدينة.

مع هذا الارتفاع الشاهق فإن أول شيء يجذب انتباه الزوار هو ارتفاع البرج، لكن مظهره الخاص واللولبي لا يمكن تجاهله ويهدف هذا الهيكل الخاص إلى منع الزلازل والرياح والعواصف من التأثير في هذا الهيكل الضخم الخاص.

لقد فكر الصينيون في جميع أنواع طرق الحماية لهذا البرج وقاموا ببنائه ليظهر للوهلة الأولى وكأنه تم رسم طبقة على المبنى الذي لعب دورًا وقائيًا له.

مثل معظم أطول الأبراج في العالم يحتوي برج شنغهاي على مرافق مثل فندق ومكاتب ومطعم الذي يقدم أشهى وأطيب أنواع الطعام الصيني والغربي.

يقع الفندق في الطوابق 105 و 109 من المبنى وهو مشهور بشكل كبير مع لقب كونه أعلى فندق في العالم.

واحدة من الأشياء التي تجعل هذا الهيكل خاصًا هي المصاعد السريعة التي صممتها شركة ميتسوبيشي حيث بهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى قمة برج شنغهاي باستخدام هذا المصعد والدخول في قائمة أسرع الأشخاص الذين يتسلقون الجبال في العالم.

في البرج يمكنك أن تتمتع بجاذبية مختلفة مع منظره الليلي حيث هناك مراكز التسوق التي يمكنك زيارتها بالإضافة إلى الأماكن حيث يمكنك الاستمتاع فيها بالليل.

بعد وصولك إلى شنغهاي بالطائرة سترحب بك المدينة من خلال شبكة مترو رائعة كبديل للحافلات وسيارات الأجرة لتصل إلى هذا البرج.

3ـ أبراج البيت 601 متر (مكة) المملكة العربية السعودية

نظرًا لأن الفندق الذي تم بناؤه لإيواء الحجاج أو المعتمرين الذين يأتون إلى المدينة لأغراض العبادة في المسجد الحرام فهذا جعله من أكثر الأبراج التي يفضلها الكثيرين وخاصة أنه موجود في أقدس الأماكن في العالم.

هذا الهيكل المعقد الذي يوفر للحجاج فرصة للبقاء والعبادة من خلال مواجهة المبنى للكعبة المشرفة، لديه أيضًا سجل كونه أثقل مبنى في العالم حيث يبلغ طوله 601 مترًا.

يسمى أيضًا برج ساعة مكة الملكي هذا المبنى الضخم تابع للحكومة في المملكة العربية السعودية ويتميز مبنى الفندق في الوسط بأوسع واجهة أمامية في العالم حيث يقع المبنى على بعد أمتار من المسجد الحرام وهو مكان مقدس للعبادة الإسلامية.

بدأ بناء هذا المبنى المكون من 120 طابقًا في عام 2004 واكتمل في عام 2012.

قد يكون من الصعب تصديق ذلك لكن هذا المبنى صُنف على أنه ثالث أطول برج في العالم وهو مشهور في العالم المعقد ويبلغ ارتفاعه حوالي 601 مترًا وهو أحد أطول الأبراج في العالم.

يبلغ ارتفاع البرج 120 طابقًا وهو أطول برج توجد فيه ساعة في العالم، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن برج مكة الملكي أكبر بست مرات من ساعة (بيغ بن) الشهيرة في لندن على الرغم من طوله 45 مترًا وعرضه 43 مترًا.

أبراج آل البيت أو برج مكة الملكي تم بناؤه بالقرب من المسجد الحرام وهو مشروع استثماري كبير حيث يوجد فيه مراكز التسوق المتنوعة، وقاعة المؤتمرات، والفنادق الفاخرة للحجاج، ومسجد بسعة 3500 مصلي وموقف للسيارات حيث يمكن إيقاف حوالي 1500 سيارة إنه بحق من أهم المجمعات الضخمة.

يوجد مرصد في أعلى نقطة في البرج وهذا المرصد أكثر أهمية من أي مرصد آخر فوق أبراج العالم لأن المسلمين من خلاله يتمكنوا من تحديد بداية شهر رمضان ونهايته.

يوجد في البرج متحف كبير حيث يتم عرض القيم المتأصلة من العالم الإسلامي فيه مثل عناصر من زمن سيدنا محمد (عليه الصلاة والسلام) وصور من العصور القديمة ومقتنيات إسلامية متنوعة كقطع من كسوة الكعبة المشرفة والأبواب التي كانت على الكعبة والآثار المختلفة التي تتعلق بالتراث الإسلامي الذي يخص الكعبة المشرفة.

كما أثرت رفاهية وتفرد ناطحة السحاب التجارية هذه على أسعار الفنادق ومراكز التسوق ولذلك نرى أن الكثير من الناس يفضلون اختياره في زياراتهم للعبادة حيث يمكن من خلال الإقامة في هذا البرج رؤية الكعبة وسماء مكة بطريقة مختلفة.

4ـ برج لوت العالمي (554.5 متر)، سيول ـ كوريا الجنوبية

مهما كان الأمر هذه المرة حان دور الكوريين لإظهار واستعراض صناعة البناء الخاصة بهم.

يقع برج Lotte World (لوت وورلد) في سيول عاصمة كوريا الجنوبية ويبلغ ارتفاعه حوالي 555 مترًا مربعًا.

على الرغم من هذا الارتفاع وكونه يحتوي على 123 طابقًا تمكن هذا الهيكل المختلف من تسجيل اسمه بين أطول الأبراج في العالم.

استغرق الكوريون ثلاثة عشر عامًا لإعداد المبنى الزجاجي بالكامل وأخيرًا في عام 2017 افتتح برج لوت العالمي ببنية مستوحاة من أشكال الفن الكوري التقليدي حيث تتعايش الرمزية العالمية والجمال التقليدي الكوري والإنسان والتكنولوجيا، التطور والطبيعة فهو عبارة عن مدينة عمودية تجسد كل شيء من الحياة الحضرية في مبنى واحد.

داخل البرج توجد مساحات مكتبية ومركز تسوق وشقق وفنادق فاخرة.

تعتبر مدينة الملاهي ومركز التسوق في المجمع في المبنى من بين الأماكن التي يمكنك قضاء بعض الوقت فيها حيث يحتوي برج لوتي العالمي أيضًا على قاعة حفلات ومقهى على ظهره، كما أنه يوجد في هذا البرج مركز رعاية صحية ممتاز ومركز للياقة البدنية ومركز مالي يسمح لك حيث يوجد المتجر بتجربة قيمة خاصة مثل ارتفاعه.

عندما تصل إلى الطابقين 117 و123 ستكون المدينة تحت قدميك وستكتشف سطح المراقبة ذو الأرضية الزجاجية مما يمنحك الفرصة لمشاهدة منظر مدينة سيول من ارتفاع غير مسبوق.

وهناك أيضًا مكان في خلف البناء لعرض رائع للألعاب النارية.

يعتبر هذا البرج أعلى منصة مراقبة في البلاد (500 متر)، والفندق الموجود فيه يسمى SIGNIEL SEOUL الكوري من الدرجة الأولى. 

بالإضافة إلى ذلك يوجد مركز الأزياء العالمي Lotte World Mall ، Lotte Duty Free  أكبر متجر معفى من الرسوم الجمركية في المدينة كما يوجد أكبر متجر فاخر في البلاد، وأكبر حوض مائي حضاري في البلاد، وقاعة Lotte Concert Hall التي تعتبر أول قاعة كلاسيكية على طراز الكرم في كوريا، وأكبر قاعة في آسيا مع سينما Lotte المتعددة.

إقامة ليلة واحدة في الفندق الفاخر في الطابق العلوي من هذا المبنى الرائع باهظة جدًا.

يعد اسم هذا البرج من بين أفضل مناطق الجذب في سيول ويمكنك زيارته أثناء رحلتك إلى كوريا الجنوبية.

5ـ أبراج بتروناس بطول 451.9 متر ماليزيا

البرجين التوأمين في كوالالمبور عاصمة ماليزيا يتألفان من 88 طابقًا وبارتفاع 452 مترًا، إنه المبنى الإداري لشركة بتروناس بترول القابضة وقد حصل على لقب أطول مبنى في العالم بين الأعوام 1998 و2004.

على الرغم من أن الأبراج التي تحمل الرقم القياسي لأطول مبنى في العالم لسنوات عديدة قد انخفضت إلى الرتب الدنيا في وقتنا الحاضر إلا أن هذان البرجان لا يزالا يحتلان أعلى مبنى في المنطقة ويزورهما آلاف السياح كل عام.

داخل أبراج بتروناس مكاتب ومراكز تسوق ومتحف العلوم الطبيعية ومعرض فني.

يرتبط البرجان ببعضهما البعض بجسر بطول 170 مترًا فوق مستوى الأرض كما يحتويان على 76 مصعدًا.

6ـ برج ويليس ـ442 مترًا ـ الولايات المتحدة الأمريكية

برج ويليس (ويليز) الذي يقع في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية هو أطول مبنى في نصف الكرة الأرضية.

يرتفع البرج بطول 442 مترًا وزواره يتمتعون بالمناظر الخلابة لقمة مدينة شيكاغو.

بدأ بنائه في عام 1970 وتم الانتهاء من بناء المبنى المكون من 110 طوابق في عام 1973 وظل أطول مبنى في العالم حتى تم افتتاح أبراج بتروناس في عام 1997.

وهو يعتبر أقدم مبنى في قائمة أعلى الأبراج في العالم.

7ـ برج تايبيه 101 ناطحة سحاب فريدة في تايوان

لسنوات عديدة كان برج تايبيه أطول ناطحة سحاب في العالم حتى قامت دول أخرى ببناء أبراج أطول وأخذت العنوان منه.

بالطبع هذا لا ينتقص من قيمة برج تايبيه 101 ولا يزال اسمه بارزًا بين أطول الأبراج في العالم.

واسمه الحقيقي هو مركز تايبيه المالي وقد حصل على اسمه المختصر من المبنى المكون من 101 طابق حيث يبلغ ارتفاع تايبيه 508 أمتار.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن نموذج التصميم لهذا البرج مأخوذ من شجرة خيزران واستغرق بناء هذا الهيكل المدهش حوالي ست سنوات، وفي الواقع استغرق بناء هذا البرج من التصميم إلى الانتهاء من عام 2004 إلى 2010.

المنظر من أعلى البرج مذهل حيث يمكنك الوقوف على الشرفات الخاصة المصممة في الطوابق العليا من هيكل تايبيه ومشاهدة المناظر الخلابة للمدينة على بعد أميال وقضاء بضع لحظات في هذا المكان يمكن أن يجعل حلم العيش على الغيوم حقيقة.

هناك أشياء أخرى حول هذا البرج الطويل التي لا تخلو من الروعة حيث يقع المرصد في أعلى نقطة في تايبيه 101 والذي من خلاله يمكنك مشاهدة النجوم الصغيرة والكبيرة.

يوجد أيضًا مصعد مذهل عالي السرعة للبرج يأخذك من الطابق الأول إلى الطابق الأخير في أربعين ثانية.

بالطبع يحتوي تايبيه 101 أيضًا على صالة تسوق وصالة طعام.

تم تصميم البرج ليكون موجودًا في المنطقة التي ضربها الزلزال في المدينة ومع ذلك على مر السنين لم يتسبب أي زلزال في أدنى ضرر لجمال هذا الصرح وهذا يعود لتحمل هذه الناطحة للزلازل ولا يزال البرج الشاهق يراقب تايوان من الأعلى.

ننصح بزيارته والتمتع به لأن هذا البرج المذهل بين مناطق الأكثر جذبًا في تايوان.

8ـ المركز المالي تيانجين 530 مترًا الصين

يعتقد بعض الناس أن الصين تبني هذه الأبراج العالية والمشهورة لإظهار قوتها الاقتصادية لأنها تريد أن تقدم نفسها كقوة عظمى تسيطر على الاقتصاد العالمي.

يقع مركز تيانجين المالي العالمي في منطقة هيبينج في تيانجين وهو أطول مبنى تم بناؤه حاليًا في تيانجين وهو مبنى مكتبي بارز على مستوى عالمي ويحتوي على فندق خمس نجوم مفضل من قبل قادة جميع البلدان.

تم تصميم مركز تيانجين المالي العالمي من قبل مكتب التصميم المعماري الأمريكي SOM حيث يعتمد الهيكل الرئيسي لمبنى برج تيانجين على عناصر فن الأوريغامي الصيني التقليدي ويشبه الشراع مع إحساس قوي بالحداثة والتأثير البصري.

فيما يتعلق بالتفاصيل المعمارية يعتمد نظام القوة الجانبية الهيكلية لبرج تيانجين جدران قص ألواح رقيقة من الصلب والتي تمكن المبنى من تحمل ضغط الرياح والزلزال كما يمكن لنوافذ مثلث المروحة القابلة للطي زيادة مساحة الإضاءة الداخلية.

للوهلة الأولى ترى مبنى على شكل مخروطي حيث تم تصميم الهيكل المخروطي لحماية مركز تيانجين المالي من أضرار الرياح والعواصف وفي الواقع يقلل هذا الشكل للهيكل الخارجي للمبنى من قوة الرياح على الهيكل.

وهو مجمع حضري متميز مع معالم حضرية والموقع الجغرافي فريد من نوعه حيث تم اختياره كواحد من أكبر عشرة ناطحات سحاب في العالم في عام 2011.

ربما أراد بناة مركز تيانجين المالي CTF جعل الصين تحتل المرتبة الأولى في تواجد أطول برج في العالم باسمها.

ومن المثير للاهتمام معرفة أنه في الجزء العلوي من المركز المالي في تيانجين هناك مكان يمكنك من خلاله رؤية المنظر العام للمدينة حيث يمكنك الوصول إلى هذا المكان بأحد أسرع المصاعد في العالم التي وضعت في خدمتكم.

تم الانتهاء من ناطحة السحاب التي يبلغ ارتفاعها 530 مترًا في عام 2011 وتحتوي على 96 طابقًا، ومن الجدير بالذكر أن يشمل المركز المالي تيانجين المكاتب التجارية والفنادق الفاخرة.

يطل هذا البرج الطويل على المدينة ويقدم إطلالة مذهلة على سكانه.

إذا ألقيت نظرة فاحصة على هذا البرج كناطحة السحاب ستلاحظ أنها أكثر لمعانًا وبراقة من الهياكل الأخرى المحيطة بها لأن هذا الهيكل بني كرمز للمقاومة.

الحدائق المحيطة به تعطيه جمالًا فهي متصلة بمنطقة الطراز الإيطالي في الشمال وحزام من المناظر الطبيعية الحضرية بطول 80 مترًا في طريق هامي في الغرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.