ثقافة عامة

من أشهر اللوحات فنية في العالم 

سنتحدث في هذا المقال عن تسعة من اللوحات الفنية التشكيلية التي تعتبر أشهر اللوحات الفنية في العالم، وذلك برأي أغلب الخبراء بالفن التشكيلي في العالم، وسنقدم نبذة قصيرة عن الفنان صاحب اللوحة التي رسمها، وهذه اللوحات هي:

أشهر اللوحات الفنية في العالم

  1. لوحة غرنيكا للفنان بيكاسو.
  2. لوحة دورية الليل للفنان رامبرانت.
  3. لوحة اصرار الذاكرة للفنان سلفادور دالي.
  4. لوحة خلق آدم للفنان ميكيل أنجيلو.
  5. لوحة الصرخة للفنان ادفار مونك.
  6. الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للفنان يوهانس فيرمير.
  7. لوحة ليلة النجوم للفنان فان جوخ.
  8. لوحة العشاء الأخير للفنان دافنشي.
  9. لوحة المونا ليزا أو الجوكاندة للفنان دافنشي.

لوحة الغرنيكا للرسام العالمي بابلو بيكاسو

من هو بيكاسو؟ هو أشهر الفنانين التشكيليين في القرن الماضي (القرن العشرين) واسمه الكامل بابلو رويز بيكاسو (Paplo Ruiz Picasso)، ولد في الخامس والعشرين لشهر تشرين الأول عام 1881 في مدينة ملقة الاسبانية وتوفي في الثامن من شهر نيسان لعام 1973 عن عمر ناهز الثانية والتسعون عامًا، ويعتبر مؤسسًا للحركة التكعيبية في الفن التشكيلي، ومن أعماله ( لوحة حياة ساكنة مع الغيتار – ولوحة مقبرة تشارنيل – ولوحة غرنيكا الحرب الاسبانية) وغيرها الكثير لكن سنتحدث بشيء من التفصيل عن الغرنيكا لأنها من أشهر اللوحات الفنية التسعة في العالم.

1 – لوحة غرنيكا

غرنيكا

غرنيكا Guernica هي مدينة إسبانية تقع في الشمال الإسباني، تم قصفها بواسطة الطائرات الألمانية في العام 1937 لمساندة الجنرال فرانكو حاكم الجمهورية الاسبانية، فسقط مئات القتلى من جراء القصف الجوي على المدينة.

واللوحة غرنيكا تعرض مآسي الحروب الأهلية ومعاناة الناس بسببها، ورمزًا ضد كل أشكال الحروب كما تجسد السلام في العالم، وقد استخدم الفنان بيكاسو برسمها أسلوب الرسم الزيتي باللون الأسود والأبيض واللون الأزرق الداكن، ويبلغ طول اللوحة سبعة أمتار وثمانون سنتي متر وعرضها ثلاثة أمتار ونصف المتر.

لوحة دورية الليل للفنان التشكيلي رامبرانت

من هو رامبرانت؟ هو فنان تشكيلي هولندي واسمه الكامل رامبرانت هيرمنسزون فان رين (Rembrandt Harmenszoon Van Rijn)، ولد في الخامس عشر من شهر تموز لعام 1606 في مدينة أمستردام الهولندية، وتوفي في الرابع من شهر تشرين الأول لعام 1669، ويعتبر من أكبر أساتذة الفن التشكيلي الغربي واشتهر بالرسم بماء الذهب حيث رسم هذه اللوحات (يسوع يبشر الناس – الأشجار الثلاثة – قطع المئة فلوران النقدية)، ومن أهم أعماله اللوحة (المشاهدة الليلية أو دورية الليل) ولوحة (درس التشريح)، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن لوحة دورية الليل بشيء لأنها أيضًا تعتبر واحدة من أشهر اللوحات التشكيلية في العالم.

2 – لوحة دورية الليل

مهما وجهت الانتقادات لهذه اللوحة، فإنها ستظل حيّة بعد أن يغلف اللوحات الأخرى غبار النسيان، لأن هذه اللوحة التي أبدعها الرسام رامبرانت بأسلوب متحرك وحي وبصري مما يجعل كل اللوحات المعلقة بجانبها في متحف (الكلوفنيردولين) تبدو مثل أوراق اللعب.

لوحة دورية الليل

نجد في هذه اللوحة شخصية الطفلة في منتصف اللوحة تبدو وكأنها قد استأثرت بالقدر الأكبر من النور مما يجعلها كأنها الشخصية الرئيسة في اللوحة، كما يتشارك معها نفس الأمر المساعد الذي يقف إلى يسار الكابتن رئيس الدورية، وكذلك يمكن أن نقول عن الشخص الواقف في المنتصف ولا يظهر منه سوى جزء من جانب رأسه وتلك النظرة المليئة بالمعاني ما هو إلا رامبرانت نفسه.

إن رامبرانت قد رسم هذه اللوحة عندما كان في السادسة والثلاثين من عمره وكان في قمة مجده الفني، ولم يكن أسم هذه اللوحة دورية الليل بل كان اسمها (فرقة الكابتن فرانس باننغ كوك) وأطلق هذا الاسم عليها عندما اكتشفت في القرن التاسع عشر، إن هذه اللوحة تعتبر فاتحة عصر جديد في الفن التشكيلي بما تملكه من قوة تعبيرية بين النور والظل.

لوحة اصرار الذاكرة للرسام العالمي سلفادور دالي

من هو سلفادور دالي؟ هو رسام اسباني ولد في الحادي شهر من شهر أيار عام 1904 وتوفي في الثالث والعشرين من شهر كانون الأول عام 1989. واسمه الكامل هو سلفادور فيليبي خانيتو دالي أي دومينيتش (Salvador Felipe Jacinto Dali I Domenech)، صاحب المدرسة السريالية في الرسم.

وهو واحد من أعظم رسامي القرن العشرين، وغالبًا ما كان يصدم مشاهديه بالأعمال الفنية التي ينتجها أو يرسمها فكان غير مألوفًا لدرجة تجعله يصل أحيانًا لدرجة الجنون فكان مختلفًا في إبداعه واستثنائيًا حتى في عظمته، وقد استخدم أساليب مختلفة وملتوية ليصل إلى الشهرة والمجد منها تأييد حكم الجنرال الديكتاتور فرانكو لاسبانيا، وأثناء حكم هتلر لألمانيا قام برسم عدة لوحات لهتلر صوره فيها بوضعيات عجيبة منها بشكل أنثوي، ومن أهم أعماله لوحة اصرار الذاكرة التي سنتحدث عنها بشيء من التفاصيل لأنها تعتبر من اللوحات التسعة الأشهر في العالم.

3 – لوحة إصرار الذاكرة

إصرار الذاكرة

مما نراه في هذه اللوحة عدد من الساعات الموزعة بشكل مقصود يعتقد أنها تشير إلى حقب شتى يمر بها الرسام، وهناك أيضًا فرع لشجرة وأجزاء من جبل وتبدو فيها سماء صافية، ومن الثابت أن فكرة اللوحة مأخوذة من الأحلام وعوالمها.

يتميز أسلوب دالي في هذه اللوحة، ويستخدم اللون الأزرق بمختلف درجاته اللونية وكذلك اللون البني بدرجاته الفاتح والقاتم، ومختلف درجات اللون الرمادي، اللوحة تتضمن الكثير من المعاني الفلسفية إلى درجة التناقض فهو القائل أي دالي (الفرق بيني وبين أي مجنون هو أني مجنون عاقل…) وأنا هي السريالية.

وأراد بتشكيل هذه الساعات على هذا الشكل أن يقول بأنه يستطيع أن يتحمل الكثير من صدمات الحياة عاطفية أو غير عاطفية ويدل هذا إذا ما عرفنا قصة هذه اللوحة، فقد كان لدالي صديقة روسية فائقة الجمال، قررت مرة هي وأصدائها الخروج للسهر في إحدى الليالي ولم يرض عن ذلك سلفادور، لكنها لم تستمع له، وتأخرت في العودة إلى البيت ليلتها، وعند رجوعها وجدت أنه أنجز هذه اللوحة الأشهر بين لوحاته، حيث يريد القول من خلالها أن ذاكرته لن تنساها حتى وإن غادرت.

لوحة خلق آدم للفنان ميكيل أنجيلو

من هو ميكيل أنجيلو؟  هو رسام ومهندس وشاعر من إيطاليا، ولد في السادس من شهر آذار عام 1475، وتوفي في الثامن عشر من شهر شباط لعام 1564، واسمه الكامل ميكيل أنجيلو دي لودفيكو بوناروتي سيموني (Michel Angelo di Lodovico Buonarroti Simoni)، وكانت انجازاته الفنية لها الأثر الأعظم على الفنون في عصره، وكان يعتبر أن الجسد العاري للإنسان هو أساس المواضيع الفنية التشكيلية، مما حدا به لدراسة الجسد في أغلب أوضاعه وحركاته الممكنة.

ومن أهم أعماله اللوحات الجدارية العملاقة التي تغطي سقف الكنيسة وكان عددها تسعة لوحات تغطي ما مساحته 1100 متر مربع من بينها لوحة خلق آدم.

4 – لوحة خلق آدم رائعة ميكيل أنجيلو

خلق آدم رائعة ميكيل أنجيلو

إن هذه اللوحة من أهم أعمال الرسام وتوجد على سقف كنيسة السيستين في جمهورية الفاتيكان، وكان ميكيل أنجيلو قد رسمها بين الأعوام 1508 والعام 1512، وهي واحدة من تسع لوحات تجسد بعض الأساطير الموجودة في كتاب (العهد القديم)، وفيه يتخيل الرسام خلق آدم عندما نفخت فيه الروح مثل ما ذكر في كتاب (العهد القديم في سفر التكوين)، حيث استطاع ميكيل أنجيلو ترجمة القصص الواردة في ذلك الكتاب إلى لوحات تشكيلية فنية غاية في الروعة والجمال، وتبدو أن اللوحة تقسم إلى قسمين:

اليساري يرمز إلى الأرض حيث يبدو آدم مستلقيًا وعيونه شاردة إلى اللا شيء، ويشير القسم اليميني إلى السماء حيث الخالق وقد أحاطت به الملائكة، ويبدو كأن الخالق يمد بيده ليلامس أصابع آدم.

لوحة الصرخة رائعة الفنان إدفارت مونك

من هو الفنان إدفارت مونك (Edvard Munch) هو رسام نرويجي ولد في الثاني عشر من شهر كانون الأول من عام 1863، وتوفي في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني لعام 1944. كان رسامًا يميل للمدرسة الانطباعية والمدرسة التعبيرية في الرسم، وتعد لوحته (الصرخة) التي رسمها في العام 1893 أشهر أعماله الفنية من بين لوحاته المسماة (افريز الحياة) مثل لوحة (الطفل المريض) ولوحة (الرماد) ولوحة (الجسر) ولوحة (مصاص الدماء).

5 – لوحة الصرخة

الصرخة

تم رسم هذه اللوحة في عام 1893، وهي تصوير للألم والمعاناة، وصارت هذه اللوحة أيقونة تدل على الرعب الإنساني والخوف المرضي، حيث يعطي اللون الأحمر للسماء الإحساس بالخوف والقلق.

الشخص الرئيسي في اللوحة أشبه ما يكون بالشبح، لقد تم نسخ اللوحة وطبعت على ملصقات الأفلام وتم استخدامها كأقنعة في الفيلم السينمائي (الصرخة) الذي تم انتاجه في العام 1996، واللوحة لها تفسيرات متعددة وذلك حسب رؤية الشخص لها، فكل شخص يرى فيها شيئًا مختلفًا عما يراه الآخر وتلك إشكالية الفن عامة، ولكن تبقى اللوحة تجسد معنى الخوف والرعب والقلق الذي يظهر على ملامح الشخص الذي يتجسد في اللوحة، فوجه متطاول من شدة الرعب، وملامح الوجه قد طمست والفم مفتوح على أشده من الصراخ.

ووجود هذين الشخصين القادمان يمكن أن يفسر بأكثر من تأويل، الألوان القوية الصارخة والداكنة بنفس الوقت تعطي انطباعًا عن وجود كابوس ما، ومن الجدير ذكره ما قاله الفنان عن اللوحة في مذكراته عند شرحه لملابسات رسمه للصورة حيث يقول إنه كان برفقة صديقين له يسيران على الجسر سوية عندما انتابه شعور بالحزن والخوف لا يعرف سببًا لهما وسمع صرخة هائلة، فخرجت منه صرخة دفاعية معاكسة بشكل خارج عن إرادته، إلا أن الفنان قد أبدع هذه اللوحة أيًا كانت التفسيرات ومهما كان الغموض الذي يلف اللوحة هذه.

لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للرسام العالمي يوهانس فيرمير

من هو الرسام يوهانس فيرمير (Johannes Vermeer)؟ هو رسام هولندي ولد في الواحد والثلاثين من شهر تشرين الأول لعام 1632، وتوفي في الخامس عشر من شهر كانون الأول لعام 1675، ويعتبر من أعظم فناني القرن السابع عشر، ومن أعماله:

  • لوحة (الفتاة ذات القرط اللؤلؤي) التي سنتحدث عنها بشيء من التفصيل لكونها تعد من أشهر التسعة لوحات فنية في العالم.
  • لوحة (صانعة الدانتيللا) وتوجد في متحف اللوفر في باريس.
  • لوحة (الرسالة) وتوجد في متحف أمستردام.
  • لوحة (الآلة الموسيقية) وتوجد في متحف الوطني في لندن.

6 – لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

تم رسم هذه اللوحة في القرن السابع عشر ويبدو فيها وجه فتاة مرتدية لوشاح وتضع في أذنيها قرط من اللؤلؤ، وهذه اللوحة من ممتلكات متحف (ماورتشوس) في مدينة لاهاي، وهي لوحة استخدمت الألوان الزيتية في رسمها ويبلغ طولها 44,5 سنتي متر وعرضها 39 سنتي متر، وأنجزت عام 1665، وفي عام 1999 ألفت الروائية (ترايسي شيفالير) رواية تتحدث عن ملابسات رسم هذه اللوحة، وفيها يكون الرسام يوهانس فيرمير صاحب اللوحة لديه أحدى الصديقات المقربات فيرسمها بعد أن ترتدي الأقراط خاصة زوجة الرسام، وقدم فيلم ومسرحية عن الرواية وأدت دور الفتاة ذات القرط اللؤلؤي الممثلة (سكارليت جوهانسون) وقد حصلت على العديد من الجوائز عن دورها هذا ومن هذه الجوائز جائزة (الغولدن غلوب) وجائزة (البافتا) كأفضل دور رئيسي.

لوحة ليلة النجوم رائعة الفنان فان جوخ

من هو الرسام الفنان فان جوخ (Vincent Willem Van Gogh)؟ هو رسام هولندي ولد في الثلاثين من شهر آذار لعام 1853، وتوفي في التاسع والعشرين من شهر تموز لعام 1890، وهو أحد أخم الفنانين الذين ينتمون للمدرسة الانطباعية في الرسم.

وتعتبر بعض من لوحاته من أغلى اللوحات في العالم وأشهرها، ومن الحوادث الطريفة التي وقعت معه وتدل على بعض من جنون العبقرية، أنه قطع جزءًا من أذنه وقدمها كهدية لحبيبته، وقد رسم ما يقارب الثمانمائة لوحة فقط خلال الخمسة أعوام الأخيرة من عمره، ومن أشهر أعمال اللوحة (ليلة النجوم) التي سنتحدث عنها ولوحة (دوار الشمس) و(جسر لانغلو) و(حقل القمح).

7 – لوحة ليلة النجوم أو (الليلة المتلألئة)

ليلة النجوم

رسم فان جوخ هذه اللوحة عندما كان في المصحة العقلية في العام 1889، والجدير ذكره أنه كان يعتقد أن الرسام لديه مرض عقلي ولكنه بالرغم من ذلك فقد أبدع أشهر لوحاته على الإطلاق، وتعد العبقرية جنونًا، ألم يقل سلفادور دالي الرسام الاسباني “أن الفرق بين المجنون وبيني أني مجنون عاقل)، وهي من ممتلكات متحف الفن الحديث في نيويورك، ويظهر في اللوحة عدد من النجوم يبلغ أحد عشر نجمة، ويظن البعض أنها إشارة إلى قصة النبي يوسف عليه السلام.

لوحة العشاء الأخير رائعة العبقري ليوناردو دافنشي

من هو هذا الفنان العبقري ليوناردو دافنشي (Leonardo di ser Piero da Vinci)؟ هو فنان عبقري إيطالي، ولد في الخامس عشر من شهر نيسان لعام 1452، وتوفي في الثاني من شهر أيار لعام 1519، كان مهندسًا ورسامًا وعالمًا معماريًا ومخترعًا، وقد كان عصر النهضة متمثلًا بهذا العبقري، حيث أصبح ليوناردو رمز لعصر النهضة، من أشهر أعماله لوحة (لوحة العشاء الأخير) ولوحة (الجوكاندة أو الموناليزا) التي مازالت ابتسامتها تحير العام حتى الآن، وسنتحدث عن هاتين اللوحتين بشيء من التفصيل كونهما تعتران من أجمل الوحات فنية في العالم.

8 – لوحة العشاء الأخير

بمكن أن تسمى هذه اللوحة أيضًا (العشاء السري الأخير) وهي تصوير للعشاء الأخير للسيد المسيح مع تلامذته، وكانت فكرة اللوحة هذه قد جالت بخاطر الكثيرين من الفنانين، وقد تم رسمها وقد أحيط الموجودون في الصورة بهالات تدل على أنهم من القديسين إلا يوحنا الأسخريوطي، ولكن دافنشي لم يفعل ذلك باللوحة التي رسمها موضوعنا هذا، وصورهم كأناس عاديين ولم يحط بهم أية هالات قد تدل على أنهم قديسين، ويعتبر الدارسون بأن جوهر فكرة اللوحة عند دافنشي كون السيد المسيح هو إنسان فاني مثله مثل أي كائن بشري.

9 – لوحة الجوكاندة أو الموناليزا

الموناليزا

المونا ليزا (Monna Lisa) مونا تعني السيدة بالإيطالية وليزا اسم يصبح المعنى (السيدة ليزا)، والجوكاندا (La Gioconda) تعني السعيد أو المرح وهو اسم زوج السيدة ليز موضوع اللوحة، واللوحة ملك لمتحف اللوفر في باريس، إن ليزا تبدو في اللوحة في وضعية مواجهة للناظر إليها، وتستند بيدها اليسرى على كرسي، وهذه الوضعية تخلق انطباعًا لدى المشاهد بأنه يوجد فاصل بين المشاهد والشخصية الجالسة في اللوحة، وتظهر في الخلف جبال وأنهار وأفق غير واضح المعالم، ويمكننا ملاحظة التماثل في وجه الونا ليزا وذلك عند رسم خط وهمي طويل ويمر بمنتصف الوجه، وكان التركيز على الوجه أساس اللوحة، إن التكرار بالألوان في خلفية اللوحة يعطي انطباعًا بالوحدة في اللوحة.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن أشهر اللوحات الفنية في العالم، علنا نكون قد ساهمنا بشيء من الارتقاء بالذائقة الفنية لدى البعض وساهمنا في القضاء على التلوث البصري الحاد والمنتشر بشكل مخيف.

قد يهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى