رجيم القهوة طريقة أخرى من طرق لإنقاص الوزن

تتمتع القهوة بالعديد من الخصائص العلاجية مقارنة بالمشروبات الأخرى حيث يوصي الخبراء بتناول كوبين من القهوة يوميًا بعد الإفطار وآخر في المساء، وقد أظهرت نتائج سنوات من الأبحاث السريرية على عدد من الأشخاص الذين يشربون القهوة يوميًا أن للقهوة خصائص مضادة السمنة.

اليوم يعتبر فقدان الوزن السريع حلم كثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وهناك العديد من الطرق لتحقيق إنقاص سريع للوزن، وأحدها هو إنقاص الوزن بسرعة مع القهوة والمسمى (رجيم القهوة)، فالجميع يحب أن يكون لديه جسم مثالي ورشيق ويبحث عن حلول له، ولكن اعلم أن تناول القهوة وحده لا يسبب فقدان الوزن بسرعة ولكن إذا كان مصحوبًا بنظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة المنتظمة فيمكنه تسريع عملية إنقاص الوزن فكيف يكون ذلك تعال معنا:

رجيم القهوة

إذا كنت واحدًا من هؤلاء الناس الذين يفكرون دائمًا من فقدان الوزن بسرعة في وقت قصير فلا بد أنك سمعت عن رجيم القهوة فما هو وكيف يمكن للقهوة مساعدتك على إنقاص وزنك:

مثل الكثير من الناس قد ترغب في التخلص من بعض الوزن في جسمك في أسرع وقت ممكن ولذلك يقترح البعض شرب القهوة كمساعدة غذائية على الرغم من أن إنقاص الوزن عن طريق شرب القهوة ووجود الكافيين فيها هو محل نقاش حاد.

قد يساعدك الكافيين في القهوة على إنقاص وزنك أو منع زيادة الوزن لكنه لا يمكن أن يساعدك على إنقاص وزن كبير أو الحفاظ عليه بشكل دائم إلا إذا تم شرب القهوة بحكمة ومعرفة والجمع بينها وبين نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة الرياضة.

أي نوع من القهوة اختار لإنقاص الوزن؟

تناول كوب أو كوبين من القهوة كاملة الكافيين يوميًا يعتبر كافيًا لمساعدتك في إنقاص وزنك، لذلك لا تتناول أكثر من 400 مليغرام من الكافيين في اليوم وهذا يعادل 4 أكواب من القهوة المخمرة.

ضع في اعتبارك أن القهوة العادية هي أفضل رهان لك من حيث مساعدتك في فقدان الوزن وكوب واحد من القهوة السوداء يحتوي على 2 سعرة حرارية فقط ولا يحتوي على دهون أو سكر خفي كما في المشروبات الغازية التي تعيق فقدان الوزن.

القهوة الخضراء هي خيار ممتاز لرجيم القهوة:

يمكنك اللجوء إلى القهوة الخضراء لإنقاص الوزن فهي خيار جيد حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن في حبوبها، وتساعد في الحفاظ على مستوى العناصر الغذائية في الجسم وهذا يساعد في بقاء وزنك تحت السيطرة كما يمكن أن يمنع تناول القهوة الخضراء زيادة وزنك.

حبوب البن الخضراء غنية بمضادات الأكسدة حيث تبقيك بعيدًا وبصحة جيدة عن كل تأثير ضار يأتي في الجسم.

تُعرف القهوة الخضراء بأنها حارق قوي للدهون ويتزايد عدد الأشخاص الذين يختارون هذه المادة يوميًا لفقدان الوزن وفقدان دهون البطن حيث إن المكون الرئيسي في القهوة الخضراء هو مركب طبيعي مهم للغاية يسمى حمض الكلوروجينيك وباستهلاك هذا النوع من القهوة يكون التمثيل الغذائي الخاص بك صحيحًا وبالتالي تحافظ على طاقة إيجابية.

يقلل حمض الكلوروجينيك الدهون عن طريق إطلاق الجلوكوز في الجسم مع زيادة التمثيل الغذائي أو حرق الدهون في الكبد وتحويلها إلى طاقة.

تعمل هاتان الآليتان معًا على منع امتصاص الدهون والتخلص من الوزن الزائد في الجسم كما تساعد هذه المادة على حرق الدهون في البطن وحول خصرك وليس لها أي آثار جانبية بل يزيد من تركيزك وطاقتك كما أنه يجعلك تشعر بالشبع بين الوجبات.

طعم هذه القهوة مشابه تمامًا للقهوة التي تشربها مع وجبة الإفطار.

نظرًا لأن القهوة الخضراء مرّة جدًا يوصى بتناولها على شكل كبسولات 800 مجم وأخذ كبسولة واحدة قبل الوجبة بحوالي 30 دقيقة، وتناولها مرتين يوميًا مع كوب كامل من الماء وهذا سيعطي أفضل النتائج.

تذكر أن الجمع بين القهوة الخضراء ونظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن يحسن نتائجك في إنقاص وزنك.

ملاحظة:

يؤدي الإفراط في تناول القهوة الخضراء إلى زيادة المادة الموجودة في الدم وهو أحد أسباب تصلب جدار القلب والأوعية الدموية، أي أن القهوة التي يمكن أن تكون مفيدة للجسم تصبح مادة تسبب أمراض القلب مع الاستهلاك المفرط.

بالإضافة إلى أن الشخص الذي يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء أو متلازمة القولون العصبي قد تتفاقم حالته عن طريق تناول القهوة.

هناك العديد من الأشخاص الذين بعد شرب فنجان من القهوة قد لا يتمكنون من النوم طوال الليل، وهو عيب آخر للاستهلاك المفرط للقهوة، كما أن الكثير من القهوة يسبب القلق الشديد، وتعتبر مشاكل الأرق من بين المشاكل المزاجية للأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل مفرط على أمل فقدان الوزن.

قهوة اسبريسو وخسارة الوزن:

قهوة الإسبريسو هي قهوة مُرة وداكنة جدًا يتم تحضيرها عن طريق تمرير الماء الساخن عبر حبوب القهوة المضغوطة.

يزيد شرب الإسبريسو من مستويات الطاقة ويقلل مؤقتًا من الجوع ويساعدك على إنقاص الوزن، هذه الآثار ناتجة عن وجود مادة الكافيين في القهوة، ومشروب منخفض السعرات الحرارية إلا إذا أضفت السكر أو الكريمة إلى الإسبريسو.

لذا فإن شرب رشفة من الإسبرسو المحتوي على الكافيين قبل التمرين قد يكون له فوائد في إنقاص الوزن.

وقد يؤدي شرب الإسبريسو أيضًا إلى تقليل شهيتك ويجعلك تحرق سعرات حرارية أقل.

كما يؤدي استهلاك قهوة إسبريسو كافيين إلى زيادة طفيفة في إنتاج الحرارة في الجسم وقد تؤدي هذه الزيادة في إنتاج حرارة الجسم إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بشكل طفيف.

 كيف يكون رجيم القهوة لإنقاص الوزن؟

شرب القهوة بكميات معتدلة:

اشرب القهوة بكميات صحية لأن القليل من القهوة يقطع شوطًا طويلًا حيث يساعدك في تثبيط شهيتك مؤقتًا وقد يحفز حرق الحد الأدنى من السعرات الحرارية، لكن الافراط في شرب القهوة يؤدي إلى زيادة التوتر والأرق وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى الافراط في تناول الطعام مما يعيق عملية إنقاص الوزن.

باعد بين أوقات شرب القهوة:

إذا كنت ترغب في جني أكبر قدر من فوائد إنقاص الوزن من رجيم القهوة ففكر في توزيع مدخولك من القهوة على مدار اليوم، لأن هذه الطريقة تمنحك دفعة إضافية للعمل بنشاط أثناء اليوم وأثناء ممارستك للتمرين الرياضي إضافة إلى أنها تساعد في تقليل الرغبة في تناول الطعام.

التزم بالحدود اليومية قدر الامكان على سبيل المثال: إذا كان بإمكانك شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا فيمكنك تناول فنجان في الصباح وواحد على الغداء وواحد في منتصف النهار وكوب على العشاء، واضبط الجدول لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

جرب القهوة بنصف الكافيين:

إذا كنت ترغب في شرب المزيد من القهوة على مدار اليوم كرجيم القهوة لإنقاص الوزن فحاول استبدال القهوة بالكافيين الكامل إلى تناول مزيج من حبوب القهوة الكاملة منزوعة الكافيين والتي تسمى غالبًا (نصف كافيين) ويسمح ذلك بشرب القهوة بأمان حتى 8 مرات في اليوم وقد يساعدك على إنقاص الوزن بشكل أكثر فعالية.

إن تناول الكافيين باعتدال يحفز الجهاز العصبي المركزي ويحسن الأداء الرياضي.

وعليك قراءة ملصقات منتجات القهوة التي تقتنيها للتأكد من حصولك على قهوة تحتوي على نصف كافيين وعليك التأكد من مقدار نسبة الكافيين الموجود في الكوب الواحد.

وطالما أنك تلتزم بحدود الاستهلاك الآمن كل يوم يمكنك الحصول على أكبر عدد تريده من أكواب القهوة بنصف كافيين.

فوائد رجيم القهوة

إحدى السمات الايجابية لرجيم القهوة هي قدرتها على قمع الشهية:

  • جرب شرب بعض القهوة إذا وجدت نفسك تشتهي الطعام أو أردت تناول بعض الوجبات الخفيفة قد يقلل هذا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • ضع في اعتبارك أن تتناول قهوة منزوعة الكافيين أو بنصف كافيين قبل موعد نومك بفترة محددة أفضل من شرب فنجان كامل من القهوة كاملة الكافيين.
  • تحتوي القهوة على مجموعة من مضادات الأكسدة كما يحتوي فنجان من القهوة على فيتامينات B5 و B2 و B3 والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم وكلها مواد مفيدة للحفاظ على صحة جيدة.
  • يقلل شرب القهوة بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائها على مواد تقلل الالتهاب في الجسم وتمنع انسداد الأوعية الدموية.
  • تعتبر القهوة من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن وتحقيق الرشاقة، ويقول الخبراء إن القهوة تحتوي على مواد تزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون خاصة في منطقة البطن، وبالتالي يفقد الشخص وزنه بسرعة عن طريق تناولها بشكل يومي.
  • وبسبب خصائصها المدرة للبول تزيد القهوة من التبول وتزيل السموم من الجسم وتطهر الكبد والكلى مما يزيل السموم والأملاح الزائدة من الجسم ويجعل الإنسان أقل عرضة للأمراض المزمنة والسمنة.
  • كما أن شرب القهوة يغير مركز الدوبامين في الدماغ ويخلق شعورًا بالبهجة والسعادة، ويفيد جدًا في تحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب.

نصائح عند اتباعك رجيم القهوة

لا تنسى شرب الماء مع رجيم القهوة:

على الرغم من أن القهوة يمكن أن تعمل كمدر للبول إلا أنها تسبب الجفاف للجسم.

شرب القهوة والماء معًا طوال اليوم قد يساعدك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول وتتجنب إغراء الأكل بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يجعلك شرب الكثير من القهوة في مدك بمزيد من الطاقة طوال يومك.

يجب عليك إضافة لاتباعك رجيم القهوة أن تحصل على 3 ليترات من الماء يوميًا إذا كنت رجلًا و2.2 ليترًا إذا كنت امرأة فالماء مهم لترطيب الجسم وعدم جفافه.

اشرب القهوة قبل التمرين الرياضي:

قد تحفز القهوة توليد الحرارة وهي طريقة يصنع بها الجسم الحرارة والطاقة من هضم الطعام.

يمكن أن يؤدي فقدان بعض السعرات الحرارية الزائدة من خلال احتساء القهوة قبل التمرين الرياضي في مساعدة جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون لذلك اشرب حوالي 200 ملغ من الكافيين للحصول على أفضل النتائج مع التمرين في إنقاص وزنك.

إذا كنت ذاهبًا إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة الرياضة إلى جانب اتباعك رجيم القهوة لفقدان الوزن، فاشرب كوبًا واحدًا من القهوة بدلًا من العصير أو الفاكهة أو وجبة الإفطار الخفيفة سيعطيك هذا طاقة إضافية لممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية وستكون قادرًا على ممارسة الرياضة أكثر وأفضل من الروتين المعتاد مما يجعل عملية فقدان الوزن أسهل.

تجنب القهوة غير الصحية:

اقرأ ملصقات المنتج حيث تتميز القهوة بمذاق رائع ولكن يمكن أن تأتي مع سعرات حرارية إضافية غير ضرورية أو دهون أو سكر مما قد يساهم في زيادة الوزن.

يمكن أن تساعدك قراءة ملصقات أي منتجات القهوة التي تشتريها في الابتعاد عن القهوة التي قد تعيق قدرتك على إنقاص الوزن.

تناول نظام غذائي متوازن جنبًا إلى جنب مع رجيم القهوة:

عليك اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المعقدة وكميات معتدلة من الدهون التي يمكن أن تعزز صحتك وتساعدك في إنقاص وزنك.

أدخل الأطعمة المختلفة من المجموعات الغذائية الخمس في وجباتك اليومية والوجبات الخفيفة وهي (الفواكه والحبوب والخضار ومنتجات الألبان والبروتينات) وتأكد من تغيير اختياراتك خلال اتباعك للنظام الغذائي حتى تحصل على مجموعة من العناصر الغذائية لتعزيز صحتك وفقدان الوزن.

غالبًا ما تحتوي الأطعمة الغذائية الصحية أيضًا على الكثير من الألياف والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع طوال اليوم:

  • تناول الفاكهة والخضار الكاملة مثل التوت والبروكلي والملفوف والجزر.
  • واحصل على الحبوب الكاملة من الأطعمة المصنوعة من القمح او الخبز أو دقيق الشوفان أو الأرز البني.
  • وبالنسبة للبروتين تناول قطع خالية من الدهون مثل لحم الدواجن أو السمك والبيض وزبدة الفول السوداني.
  • ومن منتجات الألبان أدخل الجبن والزبادي والحليب وحليب البقر.

قل لا للوجبات السريعة وللمشروبات الغازية والطاقة:

فهي أسوء عدو لمن يتبع نظام غذائي صحي فهي غير صحية وتحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تعيق الريجيم وطرق إنقاص الوزن.

كما أن مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكر التي تمنعك من إنقاص وزنك.

غير نظامك الغذائي ببطء:

إن تناول الطعام الصحي ليس شيئًا تفعله لبضعة أسابيع فقط لذلك من أجل حياتك الصحية عليك أن تغير من نظامك الغذائي إلى نظام صحي بالتدريج فهذا يمكن أن يساعدك على خسارة الوزن والحفاظ عليه ويمكن أن يمنعك من العودة إلى العادات السيئة التي تسببت في زيادة وزنك.

الحصول على نشاط بدني منتظم:

ممارسة الرياضة بانتظام يساعدك في إنقاص وزنك، فالجمع بين النشاط البدني وريجيم القهوة والنظام الغذائي الصحي يساعدك بشكل فعال على إنقاص وزنك بشكل مقبول.

عليك القيام بنوع من النشاط البدني من 5 إلى 6 أيام في الاسبوع ليساعدك على تحقيق هدفك في إنقاص وزنك بسرعة أكبر وبمعدل 30 دقيقة كل يوم وإن زدتها فهذا أحسن.

يمكنك اختيار رياضة المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات، وتذكر أن الرياضات الجماعية أو الأنشطة الأخرى مثل القفز على الترامبولين أو الحبل تحتسب ضمن التمرين الاسبوعي.

يؤدي تناول القهوة قبل ممارسة الرياضة أو المشي يوميًا إلى زيادة درجة حرارة جسمك وستكون قادرًا على التعرق أكثر أثناء التمرين، وسيؤدي ذلك إلى إزالة العناصر الضارة والسعرات الحرارية من الجسم مما يساعدك في إنقاص وزنك بسرعة أكبر.

مارس تمارين القوة مع رجيم القهوة:

تحرق العضلات في الجسم السعرات الحرارية أكثر من الخلايا الدهنية لذلك ستساعدك العضلات في حرق السعرات الحرارية حتى أثناء النوم ويمكن أن تساعدك إضافة إلى القيام ببعض تمارين القوة البسيطة التي تضيفها إلى نشاطك اليومي على إنقاص وزنك بسرعة.

ولا توجد ارشادات خاصة بهذا الشأن ولكن يجب أن تهدف إلى القيام بذلك على الأقل مرتين في الاسبوع، وعليك أن تفكر في استشارة مدرب متخصص قبل القيام بذلك لأنه يساعدك في اختيار أفضل حركات تمارين القوة حسب احتياجات جسمك وقدراتك كتمارين التي تشغل كامل الجسم مما تساعد في إنقاص الوزن.

دع جسمك يرتاح:

فالراحة مهمة لصحتك تمامًا مثل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لأنه قد يؤدي عدم الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم إلى زيادة في الوزن لأن الجسم يصبح أكثر توترًا والحصول على أقل من 7 ساعات من النوم كل ليلة يمكن أن يقلل ويلغي أي فوائد لعاداتك الصحية الأخرى.

امنح نفسك يومًا كاملًا من الراحة بعد ممارسة الرياضة في الاسبوع فهذا يساعد في بناء العضلات والتعافي من التمارين والاجهاد.

يجب أن تتجنب شرب القهوة قبل النوم بحوالي 4 إلى 6 ساعات لأن هذا يمكن أن يجعل نومك مضطربًا ويدخل الأرق إلى نومك ويعزز زيادة الوزن.

فقدان الوزن مع القهوة وعصير الليمون

عصير الليمون مع رجيم القهوة يساعد في إنقاص الوزن:

يعمل عصير الليمون على زيادة التمثيل الغذائي كما يساعد في حرق الدهون بسهولة بسبب زيادة التمثيل الغذائي مما يقلل الوزن بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك فإن عصير الليمون يبقيك رطبًا كما أنه يقلل من السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب من ماء الليمون على 6 سعرات حرارية فقط لذلك هذا يعتبر مشروبًا مثاليًا منخفض السعرات الحرارية.

كيف تقلل القهوة والليمون من الوزن:

شرب القهوة السوداء وعصير الليمون في الصباح يحرق دهون البطن بسرعة ويقلل من الوزن بشكل فعال.

كل ما عليك فعله هو تناول بعض القهوة وإضافة الماء الساخن إليها ووضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون فيها.

لرؤية تأثيره الجيد قبل ممارسة التمارين الرياضية اشرب هذا المزيج قبل نصف ساعة من الذهاب إلى الجيم أو ممارسة الرياضة.

أخيرًا ….

على الرغم من أن رجيم القهوة سيساعدك على إنقاص الوزن إلا أن تناول القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يعكس النتائج أيضًا، فالكثير من الكافيين ضار بالجسم.

كما أن الإفراط في تناول القهوة ليس مفيدًا للصحة خاصة لمن يعانون من فقر الدم لأن الكافيين الموجود في القهوة يمنع امتصاص الجسم لعنصر الحديد.

في هذه الحالة يمكنك تناول القهوة الخضراء لأن الإفراط في شربها لا يؤثر على صحتك ولأن كمية الكافيين في هذه القهوة الخضراء لا تكاد تذكر.

على الرغم من الخصائص العلاجية المفيدة للقهوة ينصح الخبراء بتجنب الإفراط في تناول القهوة لأنها يمكن أن تسبب تهيج الأعصاب والغثيان والارتباك وانخفاض التركيز وتلف الأعضاء وزيادة معدل ضربات القلب والقلق والاكتئاب والأرق.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين أيضًا إلى إفراز الكالسيوم مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام على المدى الطويل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.