أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية فعالية أقوى للامتصاص

وقت اخذ المكمل الغذائي

المكملات الغذائية هي مجموعة من العناصر الغذائية التي يتناولها الشخص لسد النقص في بعض العناصر الهامة من فيتامينات ومعادن ومركبات أخرى هامة وضرورية لصحة الجسم.

لكن رغم ذلك فإن تناول هذه المكملات الغذائية لا يكون بشكل عشوائي بل في أوقات محددة لتزيد فائدة هذه المكملات ويمتصها الجسم بشكل صحيح دون أي مضاعفات أو آثار جانبية له لذلك سنتناول اليوم موضوعًا هامًا وهو أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية ونبحث في الحقائق الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع فتعالوا معنا:

أهمية معرفة أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

اهمية المكملات

عندما يوصي طبيبك المختص بتناول مجموعة معينة من الفيتامينات والمعادن كمكملات غذائية فإن أول سؤال يمكن أن يتبادر إلى ذهنك هو متى يكون أفضل وقت لتناول أو أخذ المكملات الغذائية؟

من هنا كان لا بد أن نتعرف على أهمية هذه المكملات الغذائية لنصل إلى تحديد أفضل وقت لتناولها:

  • في البداية لا بد أن نعرف أن المكملات الغذائية لها دور كبير في تحسين الحالة الصحية للشخص المريض والذي يعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية التي لا يمكن لجسمه أن يُنتجها أو أن يكون النظام الغذائي الذي يتبعه غير متوازن بالشكل الصحيح.
  • كما أن من الأهمية أن تعرف أن تناول المكملات الغذائية تدعم الجهاز المناعي وتقويه وتحميه وتجعل الجسم مقاومًا للعديد من الأمراض والعدوى.
  • ومن البديهي أيضًا أن تعرف أن المكملات الغذائية لا يمكن أن تكون علاج لمرض معين أو أنها تمنع المرض أو أنها من الممكن أن تحل محل النظام الغذائي المتوازن والمتنوع والصحي إلا أنها تكون مرتبطة بكل هذه الأمور ليستعيد الجسم قوته وما نقص من عناصره الغذائية أثناء فترة المرض والتعافي.
  • إن عدم معرفة أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية والطريقة الصحيحة له لا يمكن أن يجد الشخص أي تحسن كما لا يمكن لجسمك امتصاص الفيتامينات بالكامل إلا إذا كنت تعرف أنسب وقت لتناولها.

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

اتناول المكمل الغذائي
  • إن تناول المكملات الغذائية في وقت محدد ليسهل امتصاصها بناء على تأثير هذه المكملات في أوقات محددة كأن يكون في الصباح أو في المساء.
  • كما يمكن أن يكون تناول هذه المكملات على معدة فارغة أو مع وجبة الطعام الخفيفة أو الثقيلة أو مع تناول الطعام فتأثيرها يختلف باختلاف الوقت الذي تم تناوله فيها.
  • ولدى بعض الأشخاص قد يؤدي تناول الفيتامينات والمعادن على معدة فارغة إلى اضطراب المعدة وحتى الإسهال لذلك من الأفضل عمومًا تناول مكملات الفيتامينات والمعادن مع الوجبة ما لم يوصي طبيبك بخلاف ذلك.
  • كما أنه يجب تناول بعض الفيتامينات مع وجبة غنية بالدهون لأنها تذوب في بعض الدهون ويمتصها الجسم بشكل صحيح لذلك إذا كنت تتناول الفيتامينات في الصباح مع وجبة فطور خفيفة فقد لا تحصل على النتيجة المرجوة.
  • كما أن هناك بعض أنواع المكملات يجب تناولها على معدة ممتلئة حتى لا تسبب أي اضطرابات هضمية أو تشنجات أو عسر الهضم.

مجمل الحديث إن تناول المكملات الغذائية في أوقات محددة ليتم امتصاصها بشكل صحيح وتكون فعاليتها أقوى على الجسم إضافة إلى تجنب الآثار أو المضاعفات التي قد تحدث.

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية من فئة الفيتامينات

نظرًا لأهمية الفيتامينات فإن أفضل وقت لتناولها كمكملات غذائية هو:

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي من فيتامين A

يساعد فيتامين A في تقوية البصر والأعضاء والجهاز التناسلي إلا أنه لا يوجد أي دليل على أنه يجب تناول هذا الفيتامين في الصباح أو قبل النوم لذلك يمكنك أن تتناول هذا المكمل في أي وقت مع العلم أن نوع فيتامين A الموجود في معظم المكملات هو بيتا كاروتين.

وإن فيتامين A وبيتا كاروتين كلاهما من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لذلك يجب تناولهما مع بعض الدهون ليتم الامتصاص بشكل صحيح.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي من فيتامينات B المركبة:

إن مجموعة فيتامين B المركبة تساعد في المحافظة على صحة الجسم وإن أي نقص في أي من فيتامينات هذه المجموعة يسبب التعب الشديد والارهاق وفي بعض الأحيان فقر الدم.

على كل الأحوال فإن هذه المجموعة التي تكون قابلة للذوبان في الماء فمن الأفضل تناولها مع وجبة الطعام وخاصة وجبة الصباح حتى لا تسبب أي اضطرابات هضمية إلا إذا كانت تساعد على النوم والاسترخاء فيفضل تناولها قبل النوم بساعة أو ساعتين.

ملاحظة:

إن تناول فيتامين B6 أو ما يسمى (البيريدوكسين) يزيد من تعزيز النوم وقدرة الشخص على تذكر الأحلام مما يتوجب تناوله في الصباح مع الوجبة الأولى.

ويعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات التي تساعد الجسم في انتاج الطاقة اللازمة للنشاط والحركة والعمل وإن تناول هذا الفيتامين في الليل أو قبل النوم يزيد من الطاقة مما يصعب النوم لذلك يجب تناوله في الصباح مع الوجبة الخفيفة، وإن تناول جرعات عالية من هذا الفيتامين يقلل من مدة النوم مما يسبب التعب والإرهاق.

أما فيتامين B3 أو النياسين فهو أيضًا يساعد على النوم وإن تناول هذا المكمل في الصباح سيسبب لك الاسترخاء لذلك من الضروري تناوله قبل النوم بساعة ليساعد على النوم بهدوء وسهولة.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي من فيتامين C

يحسن فيتامين C جهاز المناعة ويحمي الجسم من الجذور الحرة فهو يعتبر خط الدفاع الأول تجاه الجذور الحرة كما يساعد على زيادة قوة الجلد ومرونته وتسريع التئام الجروح.

  • هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لذلك يمكن تناوله على الريق وليس هناك ضرورة تناوله مع أي وجبة وأفضل وقت لتناوله قبل وجبة الإفطار في الصباح.
  • إلا أنه رغم فوائده الكثيرة فإن تناول جرعات عالية من مكمل فيتامين C يسبب اضطرابًا في المعدة والاسهال لدى بعض الأشخاص وإن تناول هذا المكمل مع الوجبة يمكن أن يساعد في منع هذه الحالات.
  • وقد يزيد المكمل C من كمية الألمنيوم (والموجودة في أغلب مضادات الحموضة) التي يمتصها الجسم لذا ينبغي تناول هذا الفيتامين قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول مضادات الحموضة.
  • كما يجب تناول هذا المكمل قبل أو بعد ساعات قليلة من تناولك للأدوية الأخرى لضمان امتصاصه وعدم تداخله مع أي دواء آخر.
  • يساعد المكمل الغذائي لفيتامين C في امتصاص الجسم لعنصر الحديد لذلك إذا وصف لك الطبيب تناول مكملات الحديد ينبغي أن تتناول معها فيتامين C بغض النظر عن الوقت من اليوم.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي من فيتامين D

إن المكمل الغذائي من فيتامين D له دور كبير في مختلف الوظائف في الجسم فهو يعزز وظيفة الجهاز المناعي ويساعد على نقل رسائل الأعصاب كما أنه مع عنصر الكالسيوم يقوي العظام ويساعد على تقويتها وحمايتها من أكثر الأمراض وهو هشاشة العظام.

ويعتبر فيتامين D من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لذلك فإن أفضل وقت لتناول هذا المكمل الغذائي الهام هو مع وجبة تحتوي على بعض الدهون كوجبة الغذاء أو العشاء.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي من فيتامين E

لا يمكن أن ننسى أهمية المكمل الغذائي من فيتامين E الذي يحسن وظيفة جهاز المناعة ويحمي من الجذور الحرة وإن نقصه يمكن أن يسبب في مشاكل في الرؤية وتلف الأعصاب والضعف في جهاز المناعة.

أيضًا يعتبر فيتامين  Eمن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لذلك يمكن تناوله مع وجبة الغذاء أو العشاء.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي من فيتامين K

يشارك المكمل الغذائي من فيتامين K مع عدد من العناصر الغذائية الأخرى في تكوين العظام وحمايتها وتقويتها، كما أنه يحسن حساسية الجسم لهرمون الأنسولين ويحمي الجسم من نمو وتكاثر السرطانات.

وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لذلك فإن أفضل وقت لتناول هذا المكمل الغذائي هو مع وجبة غنية بالدهون كوجبة الغذاء أو العشاء.

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية من فئة المعادن

العناصر الغذائية من فئة المعادن كثيرة ومتنوعة وإن أفضل وقت لأخذ هذه العناصر هو:

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الحديد:

يجب تناول مكمل الحديد مع فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد لذلك فإن تناول هذا المكمل يكون على معدة فارغة حتى يتم امتصاصه بشكل جيد وبفعالية أكبر.

إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الغثيان إذا تم تناول الحديد على معدة فارغة لذلك من المفضل تناول هذا المكمل مع القليل من الطعام أو الفاكهة.

ملاحظة:

يمكن أن يتداخل الحليب والكافيين مع امتصاص المكمل الحديد لذلك امتنع عن تناوله صباحًا وأنت تحتسي الشاي أو القهوة أو الحليب أو الحليب مع الحبوب حتى تكون عملية امتصاص هذا المكمل الغذائي جيدة.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الكالسيوم

الكالسيوم يساعد في بناء العظام ومنع أمراض العظام وخاصة هشاشة العظام، لكن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذه المغذيات حيث يجب أن يستهلك البالغون والأطفال الذين تبلغ أعمارهم أربع سنوات وما فوق ما بين 1000 و 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا لذلك نرى أن الكثير من الناس وخاصة النباتيون والذين لا يتناولون كميات وافرة من منتجات الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم يعانون من نقص هذا العنصر الهام في الجسم.

هناك أنواع مختلفة من الكالسيوم وهناك توصيات مختلفة حول كيفية استهلاكها:

  • سترات الكالسيوم هي نوع شائع من مكملات الكالسيوم التي يمكنك تناولها مع الوجبة.
  • كربونات الكالسيوم نوع آخر يحتاج لتحلل حمض المعدة لذلك يفضل تناوله مع الطعام أو بدونه وذلك لأن حمض المعدة الذي ينتج عند تناول الطعام يساعد الجسم على امتصاص هذا النوع من الكالسيوم.
  • إذا كنت تتناول المكمل الغذائي الكالسيوم يوميًا للحفاظ على قوة عظامك فعليك أن تقسم الجرعة لقسمين وتتناولها على فترتين صباحًا ومساءً.

ونظرًا لأنك تحتاج إلى تقسيم كمية الكالسيوم التي تتناولها من أجل امتصاص أفضل خلال النهار (لأنه لا يستطيع الجسم امتصاص أكثر من 500 مجم من الكالسيوم في وقت واحد) يمكنك تناول وجبة واحدة في الصباح والأخرى في فترة ما بعد الظهر أو في المساء.

ومن الناحية الصحية يجب عدم تناول مكمل الكالسيوم في نفس الوقت الذي تتناول فيه الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد أو المغنيسيوم لأن الجسم قد لا يمتصه بشكل جيد، ومع ذلك فقد أظهرت بعض الدراسات أن مكمل الكالسيوم يساعد على النوم والعديد من المكملات الغذائية تجمع بين مكمل الكالسيوم والمغنيسيوم لذلك استشر طبيبك المشرف على حالتك لاختيار الخيار الأفضل.

ملاحظة:

يجب أخذ العلم أن مكملات الكالسيوم يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والمضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام ومضادات الحموضة وأدوية الكوليسترول مما تسبب بعض المشاكل وتقليل من فعالية هذه الأدوية أو تقلل هذه الأدوية من امتصاص المكمل الغذائي، لذلك يجب أن تستشير طبيبك المشرف ليختار لك ما يتناسب مع وضعك الصحي واختيار الوقت الأفضل لتناول المكمل الغذائي.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي المغنيسيوم

يساعد عنصر المغنيسيوم عند تناوله كمكمل غذائي على ضبط ضغط الدم وتنظيم وظائف الأعصاب وهو مع الكالسيوم يحمي العظام.

ويعتبر أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي المغنيسيوم هو في الليل وقبل النوم بساعة أو ساعتين فهو يساعد على الاسترخاء والشعور بالنعاس والنوم الهادئ ويحسن عملية النوم.

وإن النقص في عنصر المغنيسيوم له مضاعفات كالتعب وضعف الجسم مع فقدان الشهية والغثيان إضافة إلى نقطة هامة أنه يعتبر استهلاك مكمل المغنيسيوم على معدة فارغة له تأثير ملين وقد يسبب الإسهال وبعض الاضطرابات الهضمية.

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية من زيت السمك

إن غنى زيت السمك بأحماض أوميغا3 الدهنية الصحية يساعد على تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم كما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

وإن أفضل وقت لتناول هذا المكمل الغذائي الهام هو في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الفطور حتى يتم امتصاصه بشكل جيد.

ومن الآثار الجانبية لتناول زيت السمك أنه يسبب التجشؤ مترافقة مع طعم زيت السمك في الفم لذلك حتى تتجنب هذه المشكلة احتفظ بهذه المكملات في الثلاجة ليتم تجميد المكونات بداخلها ثم تناولها قبل الوجبة مباشرة مما يسبب انخفاض في تأثيرها على التجشؤ ويتم هضمها بسرعة وتخفيف طعم زيت السمك في الفم.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الزنك:

يساعد المكمل الغذائي الذي يحتوي على الزنك في دعم الجهاز المناعي كما أن له دور في نمو وانقسام الخلايا والتطور الطبيعي لها، كما أنه يحمي من الجذور الحرة وهو ضروري لصحة الجلد ومرونته والأظافر ولتسريع التئام الجروح.

إن أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الزنك على معدة فارغة في الصباح.

إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات الهضمية لبعض الأشخاص فيمكن تناوله مع وجبة خفيفة أو فاكهة في الصباح.

قد يرتبط الزنك مع المضادات الحيوية التتراسيكيلينة في المعدة مما يقلل الامتصاص لذلك ينبغي ترك ساعتين أو 4 ساعات بعد تناول المضادات الحيوية.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الميلاتونين:

يجب تناول مكمل الميلاتونين قبل الذهاب للنوم بساعة لأنه يساعد على النعاس والهدوء واسترخاء الجسم مما يوفر لك نومًا هادئًا.

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية من فئة فيتامينات ما قبل الولادة

تناول المكملات الغذائية من فئة فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية لصحة الحامل والجنين معًا فهي تحتوي على مجموعة متعددة من الفيتامينات والمعادن والمركبات الأخرى الهامة التي تحتاجها المرأة استعدادًا للولادة ولسد أي نقص يمكن أن يحصل أثناء فترة الحمل.

فالمرأة في فترة الحمل تحتاج لفيتامين D وحمض الفوليك والكالسيوم وغيرها كثير لذلك فإن أفضل وقت لأخذ هذه المكملات الغذائية هو مع وجبة صغيرة قبل النوم بساعة حتى تساعدها على النعاس وتحسين نوعية النوم والنوم الهادئ.

إضافة إلى أن تناول هذه المكملات الغذائية قبل النوم تخفف الشعور بالغثيان الذي يترافق مع فترة الحمل خلال فترة الصباح.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي البروبيوتيك

البكتريا الجيدة التي هي البروبيوتيك نفسه والتي عند وجودها بكميات كافية في الأمعاء تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومنع الاضطرابات الهضمية كما أنها تقي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض أو العدوى وتساعد في تحسين عملية الهضم وحماية النظام المناعي للجسم.

 هناك أنواع مختلفة من البروبيوتيك المتاحة لذلك نجد أن لكل نوع وقت مناسب لتناوله ومن الأفضل اتباع التعليمات الموجدة على ملصق هذه المكملات الغذائية من حيث طريقة تناولها أو وقت تناولها وكيفية تخزين هذا المكمل الغذائي الهام.

ورغم ذلك يجد أكثر المتخصصين أن أفضل وقت لتناول البروبيوتيك هو إما قبل الطعام أو بعده وذلك بحسب نوعها.

كما أن هناك رأي يقول إن البروبيوتيك من المكملات الغذائية التي يجب تناولها على معدة فارغة وخاصة بعض أنواع البروبيوتيك والتي تحتوي على Lactobacillus وBifidobacterium لأن فعاليتها تكون أكبر إذا تم تناولها قبل الوجبة الأولى بـ 30 دقيقة.

أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الكولاجين

يعتبر المكمل الغذائي الذي يحتوي على الكولاجين من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الجلد على الاحتفاظ بمرونته وتجعل مظهره شابًا وحيويًا.

وإن أفضل وقت لتناول المكمل الغذائي الكولاجين هو الانتباه إلى أن هناك عدة أشكال له لذلك إذا كنت ترغب في أن يكون امتصاص هذا المكمل بشكل جيد ولا تقلل من فعاليته:

  • تناول هذا المكمل في الصباح إذا كنت لا تشرب في هذا الوقت أي مشروب حمضي كالعصائر مثل عصير البرتقال أو الليمون أو الكريب فروت لأن هذه العصائر الحمضية تقلل من فعالية هذا المكمل.
  • إذا كنت ترغب في شرب العصائر الحمضية في الصباح فتناول المكمل الغذائي للكولاجين في المساء.
  • اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج حول كمية الجرعة ووقتها وكيفية تخزين هذا المكمل الغذائي.

نصائح

  • الوقت من اليوم الذي تتناول فيه مكملاتك لا يهم بقدر ما تأكل مع الطعام أو على معدة فارغة.
  • لا تنسى أن تتناول المكملات الغذائية مع كمية وافرة من الماء.
  • يجب عدم تناول المكملات المعدنية مثل الكالسيوم والزنك والحديد وما إلى ذلك في نفس الوقت.
  • لا تتناول المكملات الغذائية مع الحليب أو اللبن أو الشاي أو القهوة لأن الكافيين يقلل من فعاليتها أو جودة امتصاصها.
  • تجنب تناول أي مكملات بشكل تعسفي حيث يؤدي الاستخدام المفرط وطويل الأمد لبعض المكملات إلى التسمم أو ضعف امتصاص المعادن والفيتامينات الأخرى.
  • كما هو الحال مع أي مكملات غذائية ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي وخاصة إذا كنت تحت أشراف طبي كالمرأة الحامل او المرضعة أو اللذين يعانون من التحسس الغذائي أو لديه تحسس نحو أي من المكونات.
  • استشر طبيبك إذا كان لديك حالة طبية محددة أو كنت تتناول أدوية أخرى حتى لا تقلل هذه الأدوية من فعالية هذه المكملات ولا تتداخل معها.
  • لا يعتبر المكمل الغذائي بديلًا عن النظام الغذائي الصحي والمتوازن كما أنه عبارة عن مساعد مع النظام الغذائي الصحي في تحسن صحة الجسم ولا يمنع العلاج وهو ليس بعلاج.

أخيرًا …

تعتبر هذه المقالة معلومات ثقافية علمية إلا أنه لا ينبغي اعتبارها نصيحة طبية ولا يمكن أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المتخصصة.

المصدر:

 أفضل وقت في اليوم لتناول 11 مكملًا شائعًا – موقع thehealthy

أفضل وقت لتناول الفيتامينات – موقع health

انتقل إلى أعلى