تعرف معنا على أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون بسرعة

تمارين رياضية لحرق دهون الجسم

تعد الرياضة أفضل طريقة صحية وآمنة للتخلص من دهون الجسم وإنقاص الوزن فضلًا عن فوائدها الكثيرة، وهناك مجموعة من أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون بسرعة والتخلص من السمنة دون الحاجة للعمليات الجراحية أو الأدوية.

عندما تتكدس الدهون في الجسم يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة بالإضافة إلى المظهر المزعج للدهون في الجسم، لذلك نفكر بأكثر من خيار للتخلص منها، فمن الناس من يلجأ لاتباع الحميات الغذائية، ومنهم من يقوم بإجراء العمليات الجراحية لشفط دهون الجسم أو يقوم بأخذ الأدوية الخاصة بذلك، لكن أفضل ما يمكن أن يساعدك على حرق الدهون  والتخلص من السمنة بسرعة هو ممارسة أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون في الجسم.

فالرياضة هي الخيار الصحي الآمن بفضل فوائدها العظيمة لجميع أجهزة الجسم مما يجعلك ترغب بالتعرف على أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون بسرعة وإنقاص الوزن، وهو ما ستقرؤه في المقال الآتي.

ما هي أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون؟

تمرين القفز مع القرفصاء

أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون

 

يتم تنفيذ هذا التمرين بفتح القدمين ثم اتخاذ وضعية القرفصاء مع ثني الركبتين والمحافظة على الظهر مشدودًا ومد اليدين للأمام مع تشبيكهما، ثم القفز للأعلى وفرد الركبتين وجعل اليدين ممدودتين لخلف الظهر، ثم معاودة ثني الركبتين والقرفصاء ثم القفز وهكذا.

ويعد تمرين القفز مع القرفصاء من أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون وخاصة دهون الفخدين، كما يفيد في تقوية عضلات الرجلين والورك.

تمرين الاندفاع

ويكون هذا التمرين بالوقوف على إحدى القدمين ثم ثني الركبة في الرجل الثانية للأعلى ودفعها باتجاه الصدر، ثم إرجاعها للأسفل خلف الظهر، وتقديم الرجل الثانية للأمام، ثم إعادة التمرين مع تبديل الرجل.

يفيد هذا التمرين في حرق دهون الجسم وخاصة دهون الورك، وتقوية عضلاتها وشدها، ويفضل تنفيذ هذا التمرين مع رفع أثقال صغيرة لتسريع عملية حرق الدهون في الجسم.

تمرين رفع الأرجل

يفيد هذا التمرين في حرق دهون الجسم وشد عضلات البطن السفلية، ويكون بالاستلقاء على الظهر ومد اليدين على الجنبين، ثم رفع الرجل اليمنى لتأخذ زاوية 90 درجة، ثم إرجاعها لمكانها ورفع الرجل اليسرى بنفس الطريقة، والاستمرار في ذلك 10 عدات في كل مجموعة على مدار 3 مجموعات مع أخذ استراحة بين كل مجموعة ومجموعة لمدة دقيقة واحدة.

تمرين سوبر مان

يتم تنفيذ هذا التمرين بالاستلقاء على البطن، ثم رفع الرجل اليمنى مع اليد اليسرى والثبات على هذه الوضعية 5 ثوان، ثم التبديل برفع الرجل اليسرى مع اليد اليمنى، وتكرار هذا التمرين 10 عدات في كل مجموعة وعلى مدار 3 مجموعات، مع أخذ استراحة بين كل مجموعة والأخرى مدة دقيقة واحدة.

تمرين التزلج

قد يكون أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون هو تمرين التزلج حيث يعمل على زيادة معدل ضربات القلب وتقوية عضلات الجسم، وحرق دهون البطن والأرداف.

قم بالوقوف باستقامة، ثم اقفز للأعلى مع تقديم إحدى الرجلين عن الأخرى مسافة بسيطة، وعند النزول للأرض قم بثن الركبتين قليلًا، ثم عاود القفز مع تبديل القدمين، وكرر التمرين في كل مرة 10 عدات على الأقل لزيادة عملية حرق الدهون.

تمرين الضغط

يفيد تمرين الضغط في حرق دهون الجسم وخاصة تلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويتم تنفيذه بالجلوس على الأرض مع الاستناد إلى الأرض عن طريق مد اليدين لخلف الظهر بحيث يشكل الجسم مع الأرض زاوية قائمة، ثم دفع الأرجل للأمام وإعادتها للخلف، وتكرار ذلك 10 عدات في كل مرة.

وهناك طريقة أخرى لتنفيذ تمرين الضغط وذلك بالاستلقاء على البطن ثم رفع الجسم عن الأرض بالارتكاز إلى اليدين الممدودتين على الأرض وأصابع القدمين، ثم خفض الجسم قليلًا باليدين حتى يلامس الصدر الأرض، ومعاودة رفعه، وتكرار هذا التمرين 10 عدات في كل مرة.

تمرين ركوب الدراجة

أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون

ويكون بالاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين تحت الرأس وثني الركبتين، ثم رفع الرجل اليمنى للأعلى باتجاه الصدر، وإعادتها لمكانها ثم تبديلها باليسرى لمحاكاة وضعية ركوب الدراجة الهوائية، مما يساعد على حرق دهون الجسم. ويفضل تكرار هذا التمرين 10 عدات على الأقل في كل مرة.

تمرين التاباتا

ويعمل هذا التمرين على استهلاك كميات كبيرة من الأوكسجين مما ينشط عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم، ويتم ممارسة هذا التمرين عن طريق الإحماء ثم القفز في المكان لمدة دقيقة، ثم استراحة دقيقة، ثم الجري في المكان دقيقة، ثم أخذ استراحة دقيقة واحدة، ثم المشي السريع في المكان دقيقة، ثم أخذ استراحة دقيقة، ثم الجري السريع في المكان دقيقة واحدة، ثم أخذ استراحة لدقيقة واحدة، ثم القفز على الحبل لمدة دقيقة، ثم أخذ استراحة لدقيقة، ثم تنفيذ تمرين الضغط دقيقة واحدة، ثم أخذ استراحة، ثم رفع الأثقال لمدة دقيقة واحدة، ثم أخذ استراحة.

تمرين البلانك

أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون

يكون بالاستلقاء على البطن مع رفع الجسم عن الأرض بالارتكاز على الكوعين وأصابع القدمين، وجعل الجسم كله على استقامة واحدة، والثبات على هذه الوضعية أكبر وقت ممكن، ثم تكرار ذلك مع زيادة مدة الثبات في كل مرة.

تمرين الكرة

أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون

يفيد هذا التمرين في حرق دهون البطن العلوية والسفلية، ويكون بالاستلقاء على الظهر مع الإمساك بالكرة ثم رفع الجسم وخفضه مع الحفاظ على اليدين ممسكتين بالكرة، ثم تمرير الكرة بين اليدين والرجلين، وتكرار هذا التمرين 20 عدة في كل مرة.

كما يوجد مجموعة من التمارين البسيطة التي تفيد في حرق دهون الجسم وهي:

  • رفع الأثقال، مع مراعاة حمل الوزن الذي يتناسب مع الجنس والعمر والحالة الصحية وغيرها.
  • رقص الزومبا، وهي عبارة عن مجموعة من الحركات الراقصة التي تكسب الجسم طاقة إيجابية وشعورًا بالسعادة فضلًا عن دورها في حرق الدهون والسعرات الحرارية، فكل ساعة من رقص الزومبا تعمل على حرق ما يقارب 600 سعرة حرارية.
  • القفز في المكان مدة ربع ساعة على الأقل.
  • تمارين الايروبك، حيث تفيد في تنشيط عمل الدورة الدموية وتنظيم مستوى السكر والضغط في الدم، وتقوي مناعة الجسم، وتكسب الجسم اللياقة والمرونة بالإضافة إلى حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية الزائدة.
  • المشي بما لا يقل عن نصف ساعة إلى ساعة في اليوم.
  • ركوب الدراجة.
  • السباحة، وهي مفيدة جدًا أيضًا لتقوية عضلات الجسم جميعها وشدها، لذلك ينصح بممارسة رياضة السباحة 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
  • تمرين القفز على الحبل.

لتنشيط عملية حرق الدهون في الجسم وتسريعها … عليك اتباع هذه النصائح

  • الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم.
  • الامتناع عن تناول الوجبات الجاهزة والمأكولات المعلبة.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضار الغنية بالألياف.
  • تناول المشروبات العشبية التي تحفز عملية الأيض لحرق دهون الجسم، ومن هذه المشروبات نذكر: الزنجبيل والليمون، الميرمية، الشاي الأخضر، القرفة، وغيرها.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
  • الإكثار من الحركة، وعدم الجلوس لساعات طويلة لأن ذلك يتسبب في تكدس الدهون في الجسم.
قد يعجبك ايضا