أفضل عسل في العالم … 12 نوع للذواقة وخبراء العسل

تجد في هذا المقال ترتيب أنواع العسل حسب أفضل عسل في العالم، حيث تختلف هذه الأنواع حسب نوع الرحيق المصنوع منه، وبذلك يتميز كل نوع عسل بلون ومذاق ورائحة متميزة عن باقي الأنواع بالإضافة لاختلاف نسبة المكونات في كل منها.

هناك مئات الأنواع من العسل، لكل منها نكهته، لونه، رائحته المميزة… هذا الاختلاف يرجع إلى البيئة والمناخ والأزهار التي قامت النحلات بصنع العسل من رحيقها.

توجد العديد من معايير الجودة التي يتم الاعتماد عليها لتصنيف العسل ضمن قائمة أفضل عسل في العالم، وأهمها: النقاء، النكهة والرائحة، التبلور، نسبة الفركتوز، حبوب اللقاح، الأصل…

أفضل عسل في العالم

12 – عسل شجرة الفراولة Strawberry-Tree Honey

عسل شجرة الفراولة بنكته المرة القوية يعتبر أفضل عسل في العالم وذلك بالنسبة للذواقة وخبراء العسل، الذين يفضلون أنواع العسل معقدة النكهة.

طعم هذا العسل يجمع ما بين اللبلاب الأخضر، تفل القهوة، الأعشاب المحترقة… في البداية ستتذوق طعم حلو ومن ثم سيظهر طعم قوي مر.

عسل شجرة الفراولة مناسب جدًا لإضافته إلى الجبن، الآيس كريم، موس الشوكولا البيضاء.

وهو من أغنى الأنواع بمضادات الأكسدة، وأظهرت الدراسات قدرته على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في القولون.

11 – عسل الزعتر البري Thyme Honey

يصنع من رحيق أزهار الزعتر البري، الذي يتميز بطعمه الحلو ورائحته المنعشة، ولونه الذهبي عندما يكون سائل، أما عندما يتبلور هذا العسل، فيصبح لونه ما بين البيج والبني.

عسل الزعتر البري يحتوي على العديد من المكونات النشطة، والتي تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. ويستخدم هذا العسل بشكل شائع لعلاج التهابات الحلق، ونزلات البرد، والانفلونزا…

10 – عسل الأزهار البرية Wildflower Honey

يصنع عسل الأزهار البرية عندما يقوم النحل بجمع رحيق الأزهار المتنوعة لينتج عسل متنوع بشكل كبير، بالنكهة واللون والرائحة وذلك حسب أنواع الأزهار.

لكن بشكل عام تتميز معظم أنواعه بنكهة حلوة قوية بدرجة أعلى من العسل العادي، ويكون بلون ذهبي.

عادة ما تتم المقارنة ما بين عسل الأزهار البرية وعسل البرسيم فعلى الرغم من أن كلاهما من أنواع عسل الأزهار إلا أن عسل البرسيم يتفوق من حيث الشهرة كذلك يتميز بنكهته الخفيفة وتعتبر أزهار البرسيم هي مصدره الأساسي.

9 – عسل هيذر Heather Honey

عسل هيذر هو عسل مصنوع من رحيق أزهار نبات الخلنج، وهي شجيرة معمرة موطنها الأصلي هو أوروبا.

يتميز عسل هيذر بطعم حلو مكرمل، ويمكن ملاحظة القليل من الملوحة أو المرارة، أما عن اللون فيتراوح ما بين البني المحمر وحتى البني الذهبي، وهو عسل كثيف جدًا ويتبلور بسرعة كبيرة.

يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والبولي فينولات ومضادات الأكسدة… فهو يدعم الجهاز الهضمي ويعزز المناعة ويقي من أمراض القلب وسرطان.

8 – عسل الميرمية Sage Honey

يمكن اعتبار عسل الميرمية أفضل عسل في العالم، بفضل كثافته العالية، ومحتواها المنخفض من الرطوبة، وبطء معدل تبلوره فهو يعتبر من أكثر أصناف العسل المقاومة للتبلور!

على الرغم من أن عسل الميرمية فقير بمضادات الأكسدة إلا أنه يحتوي مستويات عالية جدًا من مضادات البكتيريا.

نوع الميرمية هو ما يحدد لون ورائحة ونكهة العسل، ولكنه في معظم الأحيان يتمتع بنكهة قوية، أما عن اللون فيتراوح ما بين الذهبي إلى الذهبي الفاتح وفي بعض الحالات يمكن أن يتميز بمسحة صفراء فيما عدا عسل الميرمية الأرجوانية لأنه يأتي بلون داكن قريب من الأسود.

جميع أنواع عسل الميرمية تتميز برائحتها الحلوة المنعشة، النكهة المسيطرة على هذا العسل هي الحلاوة المتوازنة.

7 – عسل الكستناء Chestnut Honey

بالنسبة لذواقي العسل الحقيقيين، فعسل الكستناء هو من أفضل أنواع العسل في العالم وذلك بفضل النكهة القوية التي يتمتع بها التي تجمع بين الحلاوة والمرارة.

يأتي هذا العسل من رحيق الكستناء الحلو، وله لون بني داكن.

طعمه الذي يجمع بين الحلاوة والمرارة يجعله ممتاز جدًا مع الأجبان أو أطباق اللحوم.

عسل الكستناء غني بمحتوى حبوب اللقاح والأملاح المعدنية بالإضافة إلى نسبة عالية من الفركتوز المقاوم للتبلور، وهو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن…

6 – عسل اللافندر Lavender Honey

عسل مصنوع من رحيق أزهار اللافندر، يتميز بطعمه متوسط الحلاوة مع نغمات حمضية أو مالحة، أما عن لونه فعادة ما يكون داكن وله رائحة أزهار اللافندر المنعشة.

يحتوي عسل اللافندر على العديد من الأحماض الأمينية وكذلك مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وهو كباقي أنواع العسل يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تعالج الالتهابات والجروح كذلك فهو يحتوي بعض مركبات الفلافونويد والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية.

5 – عسل أزهار البرتقال Orange Blossom Honey

إن مصدر عسل أزهار البرتقال هو الأزهار البيضاء في أشجار البرتقال وهي ما يعطيه الرائحة الحمضية والطعام الحلو المنعش.

في الحقيقة طعمه لا يشبه البرتقال فله نكهة مركزة حلوة عطرية منعشة، يتميز بلونه الفاتح البرتقالي المصفر، وبقوام كريمي قليل التماسك.

الموطن الأصلي لعسل الأزهار البرتقال هو إسبانيا.

يمكن اعتباره أفضل عسل في العالم والأكثر شهرة، يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، يفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، يمنع ارتجاع حمض المعدة يعزز الجهاز المناعي ويخفف من أعراض البرد ويتعامل مع السعال…

4 – عسل الكافور أو عسل الأوكالبتوس Eucalyptus honey

يتميز بلونه الذهبي المحمر الداكن، له رائحة الخشب الرطب، وقوام كثيف والثابت كذلك فهو عندما يتبلور يميل إلى التبلور في بلورات دقيقة، إما عن طعمه فيتميز بنكهة حلوة حمضية قليلًا ونغمة مالحة في بعض الأنواع.

يعتبر مصدر غني للفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس، والبوتاسيوم…

عادةً ما يتم استخدامه لحماية الجهاز التنفسي وعلاج أمراضه المختلفة، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والبلعوم، والجيوب الأنفية… كذلك فهو يعمل على تحسين جودة النوم، ويساعد في خفض الدهون الثلاثية.

3 – عسل الحنطة السوداء Buckwheat honey

وهو عسل ذو قيمة غذائية عالية يصنعه النحل من رحيق أزهار الحنطة السوداء.

عسل الحنطة السوداء ليس حلو الطعم كباقي أنواع العسل، فله نكهة تشبه دبس السكر بحلاوتها خفيفة والنكهة القوية، أما عن لونه فهو يميل ليكون أكثر قتامة.

يتميز عسل الحنطة السوداء باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهو يتفوق بذلك على غيره من الأنواع، أيضًا يتم استخدامه كمهدئ للسعال، وفي العناية بالبشرة وعلاج مشاكلها…

2 – عسل الأكاسيا Acacia honey

عسل من رحيق زهرة الأكاسيا موطنهم الأصلي أمريكا الشمالية وأوروبا.

في حال تمت مقارنتهم مع أنواع العسل التقليدية فعسل الأكاسيا يكون بلون أفتح ويمكن أن يبدو شبه شفاف، يتميز بنكهته الحلوة ورائحته التي تشبه الزهور.

كذلك فإن عسل الأكاسيا يبقى سائلًا لفترة أطول، أي أنه يتبلور بمعدل بطيء، ويتم إرجاع هذه الميزة إلى محتواه العالي من سكر الفركتوز.

ونظرًا إلى طعمه المميز وتمتعه بقدرة أعلى على البقاء لفترة طويلة فهو من أنواع العسل التي تحظى بشعبية كبيرة وعادة ما يكون أغلى من الأنواع الأخرى.

يعتبر عسل الأكاسيا غني بمضادات الأكسدة، أيضًا يتمتع بخصائص مضاد للبكتيريا، فهو يحتوي على المكونات المطلوبة لإنتاج بيروكسيد الهيدروجين بكميات صغيرة وبيروكسيد الهيدروجين بدوره يعتبر نوع من الأحماض القادرة على قتل البكتيريا.

1 – عسل مانوكا Manuka honey

أفضل عسل في العالم! حيث يتم إنتاجه من النحل الذي يأخذ رحيق أزهار شجيرة المانوكا.

يتميز عسل مانوكا بطعمه القوي الترابي الزيتي والعشبي، كذلك يمكن وصفه بأنه منعش وغني ويجمع بين نكهات عديدة ويعتبر بديل السكر الأفضل.

الموطن الأصلي لعسل مانوكا هو نيوزلندا وبعض أجزاء أستراليا الساحلية، ولكنه اليوم ينتج في مختلف أنحاء العالم.

أظهرت العديد من الدراسات أن عسل المانوكا يمكن أن يثبط عملية التسرطن فهو يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا بما فيها مضادات الأكسدة ومضادات الميكروب.

المراجع

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب