أفضل أنواع عسل للأطفال

يساعد استهلاك العسل للأطفال على نموهم البدني والعقلي، ومن الأفضل إدراجه في النظام الغذائي للأطفال حتى يعتادون تدريجيًا على مذاقه ورائحته.

في مقالنا سوف نتعرف على أفضل نوع عسل للأطفال وأهم الفوائد التي يمكن أن تعود على الأطفال من تناول هذه المادة الهامة والضرورية للجسم.

أفضل عسل للأطفال

يستخدم العسل على نطاق واسع في العلاجات المنزلية وذلك لعلاج مختلف الأمراض مثل السعال ونزلات البرد والأنفلونزا والأكزيما والقروح لأنه غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد والمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى والخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا.

بشكل عام العسل هو طعام مغذي للأطفال الضعفاء حيث هناك أنواع مختلفة تُناسب الأطفال كما تناسب البالغين ومن أفضل أنواع العسل للأطفال:

عسل الحمضيات (عسل الموالح) للأطفال:    

إنه العسل المنتج من أزهار شجر الحمضيات كالليمون الحلو والحامض والبرتقال والجريب فروت والذي يتميز بكثافة قليلة مع رائحة منعشة ومذاق طيب ويحتوي أيضًا على العديد من الزيوت الطيارة المنعشة والمفيدة للجسم:

  • إنه غذاء مثالي وخفيف على معدة طفلك
  • يساعد على نمو جسم الطفل بما في ذلك نمو أسنانه وعظامه وذلك لغناه بعنصر الحديد لذلك فهو مهم للطفل خاصة أثناء فترة نموه.
  • يطرد الغازات.
  • يحمي من الإمساك.
  • مفيد لحموضة المعدة والإصابات بالعدوى.
  • مهدئ ويساعد على نوم هادئ للطفل.
  • يخفف من التهاب الحلق ويطرد البلغم فهو مفيد للجهاز التنفسي لأنه يحتوي على مضادات حيوية وله خاصية قلوية تجعله كالمعقم لمنطقة الحلق وداخل الفم.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يحتوي على العديد من المواد التي تُحسن الشهية وتساعد في تنشيط عملية الهضم.
  • يحمي من فقر الدم لأنه يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ومن تعداد كريات الدم الحمراء.
  • يخفف من المغص المعوي لأن سرعة امتصاصه لا تترك أي مجال لحدوث التخمرات في الأمعاء حيث يمكن إذابة ملعقة صغيرة من هذا العسل في حليب الأم أو الحليب الصناعي وإعطائه مقدار حبة الحمص في فمه لتخفيف المغص.
  • يساعد على زيادة وزن الطفل.
  • يقوي الذاكرة والعقل.

طريقة تناوله: يمكن إذابة ملعقة صغيرة من عسل الحمضيات إلى نصف كأس من الحليب أو الماء الفاتر أو إضافته إلى طعام الطفل بأي طريقة.

عسل مانوكا للأطفال 

عسل مانوكا من الأنواع الأكثر شيوعًا وأهمية في العالم لغناه بالمواد الغذائية وبأنه يُناسب مختلف الأعمار.

ومن فوائد عسل مانوكا للأطفال:

  • إن احتواء عسل مانوكا لخصائص مضادة للبكتريا فهو يساعد في قتل أغلب الأنواع البكتيرية (القولونية والعنقودية).
  • يساعد عسل مانوكا في نمو الطفل ونمو عظامه وأسنانه لاحتوائه على الكالسيوم والأحماض الأمينية ومجموعة متنوعة من الفيتامينات الضرورية.
  • يحمي من الأمراض المعدية كالتهاب الحلق والسعال والحمى ونزلات البرد التي تظهر بتغير الفصول وخاصة في الشتاء والخريف.
  • تساعد الخصائص العلاجية التي في عسل مانوكا على تهدئة الأغشية الملتهبة للطفل.
  • يقوي ويعزز جهاز المناعة عند الطفل لما يحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والمعادن.
  • يُحسن من قوة بناء الأسنان عند الطفل ويحميها من التسوس.
  • يساعد على النوم بشكل هادئ للطفل لاحتوائه على الحمض الأميني التريبتوفان بنسب عالية مما يسهل عملية النوم الهادئ.
  • إن عسل مانوكا آمن بشكل كبير على الأطفال ولكن يجب الانتباه في حال حدوث رد فعل تحسسي أو حدوث تفاعل مع بعض الأدوية.
  • يجب اختيار عسل مانوكا من الأنواع ذات الجودة العالية.

طريقة تناول عسل مانوكا للطفل:

يمكن إعطاء نصف ملعقة صغيرة من هذا العسل للطفل في عمر من السنة إلى ٥ سنوات، أما الطفل بعد هذا العمر فيمكن إعطاؤه في حالة المرض ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم.

كما يمكن إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من عسل المانوكا قبل النوم لتخفيف السعال الليلي ولراحة الطفل ونومه بدون ازعاج.

عسل السدر للأطفال

يُنتج عسل السدر من رحيق أشجار السدر ويعتبر من أنواع العسل الهامة للأطفال لما له من خصائص هامة في الصحة والعلاجات الطبية.

ومن فوائد عسل السدر للأطفال:

  • يعتبر عسل السدر وخاصة اليمني منه المكمل الغذائي للأطفال لأنه يقوي ويعزز الجهاز المناعي حيث يُساعد على تقوية كريات الدم البيضاء مما تجعل الجسم أقوى في مواجهة البكتريا والفيروسات والجراثيم.
  • يساعد الطفل في التخلص من التبول اللا إرادي.
  • يمكن استخدامه لحل مشكلة الإمساك عند الأطفال.
  • إنه طعام جيد لمعدة الطفل حيث يتم هضمه بشكل أكبر من المواد الأخرى.
  • يتم امتصاصه بسرعة في الجهاز اللمفاوي إلى أن يصل إلى الدم مما يساعد في نمو الأسنان وتقويتها وحمايتها.
  • جيد للجهاز العصبي ويساعد على تهدئة الطفل حيث يمكن إذابة ملعقة صغيرة من عسل السدر في كأس من الماء وإعطائها للطفل لنوم هادئ.
  • يُسهم في تقوية عظام الطفل بشكل قوي لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.
  • لا يُنصح بإطعام الطفل عسل السدر أو أي أنواع أخرى من العسل إلا بعد أن يتم عام ونصف.

خصائص ومزايا العسل للأطفال

فوائد العسل للأطفال لا تعد ولا تحصى بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الوصفات ويمكن أيضًا إعطائه مباشرة للأطفال كطعام منفصل دون الجمع مع الأطعمة الأخرى.

ومن فوائد العسل بأنواعه المختلفة للأطفال:

زيادة نسبة الكالسيوم في جسم الطفل

الكالسيوم عنصر مهم في أجسام الأطفال ونقصه يسبب العديد من الأمراض حيث يمكن أن يصاب الطفل بالكساح نتيجة لنقص الكالسيوم (الكساح هو تليين العظام الذي يغير شكل قدم الطفل بسبب قدرة الجسم على تخزين الكالسيوم).

يساعد على استرخاء جسم الطفل

الأطفال الذين لديهم حيوية ونشاط أكثر يؤدي إلى إفراطهم في الحركة مما يؤثر على أجسامهم وعدم حصولهم على الراحة والنوم الكافيين لذلك.

وعن طريق تناول الأطفال للعسل يحصل الطفل على التغذية المناسبة وعلى عكس السكريات الأخرى لا تؤدي السكريات الطبيعية في العسل إلى زيادة ثم انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم وهذا الانخفاض والزيادة في نسبة السكر يسبب الأرق والمزاج السيئ لدى الأطفال ولكن يمكن أن يحصل الطفل على الراحة والاسترخاء عن طريق تناول العسل.

يحمي الكبد

أظهرت الدراسات أن للعسل فاعلية عالية في حماية الكبد لذلك يوصى به للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.

يخفف العسل آلام التهاب الحلق عند الطفل

تعد خصائص العسل واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق عند الأطفال وخاصة لاحتوائه على فيتامين B والزيوت الأساسية وأنزيمات العسل حيث يستبدل العسل بأي شراب يُعطى للطفل في حالة التهاب الحلق وكذلك لعلاج سعال الأطفال لما له من تأثير كبير في علاج سعال الأطفال ونزلات البرد.

زيادة مقاومة الجسم للعدوى (حماية الجهاز المناعي)

يحتوي العسل على العديد من المكونات النشطة التي تتعارض بشكل مباشر وغير مباشر مع مسببات الأمراض والعدوى مما يجعل جسم الأطفال أكثر حماية مناعية للإصابة بالعدوى.

ومن بين هذه المواد حمض الستريك الموجود في بعض كميات العسل ويمكن أن يقتل البكتيريا وكذلك البروتين الذي له خصائص مبيدة للجراثيم.

كما تعتبر السعرات الحرارية والسكر في العسل فعالة في تعزيز القوة البدنية للطفل أثناء المرض، وزيوت العسل الطبيعية لها خصائص جيدة مضادة للميكروبات.

ولتقوية أجسام الأطفال من الأفضل إعطائهم ملعقة صغيرة من العسل يوميًا.

تحسين صحة الجهاز الهضمي للطفل

  • يمكن أن يكون العسل خيارًا جيدًا مقارنة بالأدوية الكيميائية للأطفال الذين يعانون من آلام المعدة واضطراب المعدة حيث يساعد العسل على تقليل الألم ويمكنه أيضًا زيادة التمثيل الغذائي للطفل خلال هذه الفترة.
  • وللوقاية من الإسهال والقيء يجب إعطاء الأطفال العسل يوميًا حيث يوقف العسل نمو وانتشار ميكروبات (السالمونيلا) هذه الجراثيم التي هي السبب الرئيسي للإسهال.
  • وفي حالة ارتجاع حمض المعدة الحاد عند الأطفال التي غالبًا ما يعاني منها الأطفال يمكن إعطاء الطفل العسل الذي من خصائصه تقليل أعراض الارتجاع، ويُخفف من عسر الهضم والاضطراب الشديد في المعدة.
  • ومن ناحية أخرى ولأنه يحتوي على لزوجة عالية يمكنه تغطية سطح المعدة ومنع حمض المعدة من الارتفاع.
  • كما يساعد العسل الطبيعي الأطفال على هضم الطعام وعندما يشعر الطفل باضطراب في المعدة يمكنك أن تعطيه الشاي الخفيف مع العسل الذي سوف يساعده في تخفيف اضطرابات المعدة ويجعله يشعر بتحسن.

لعلاج وجع الاسنان عند الطفل

العسل والقرفة مزيج جيد لعلاج وجع الأسنان حيث يمكنك خلط رشة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وتطبيقها مباشرةً على أسنان الأطفال.

ينعش البشرة الجافة

العسل من أفضل المرطبات للبشرة ويمكنك مزج المرطب بالعسل والليمون أو العسل والصبار أو القليل من العسل المخفف وتطبيقه على جلد طفلك وسوف تجدين أن بشرة طفلك الجافة أصبحت رطبة بشكل أسرع وأكثر سلاسة من أي وقت مضى.

العسل يشفي تقرحات الفم

يمكن أن تكون تقرحات الفم مخيفة ومؤلمة للغاية وعندما يكون لدى الأطفال تقرحات أو آفات أو خرّاجات في أفواههم لا يمكنهم حتى تناول الطعام لذلك ضعي القليل من العسل مع الكركم على فم طفلك لشفاء الجرح بشكل أسرع.

للسيطرة على الربو

العسل هو مساعد كبير للأطفال الذين يعانون من الربو وخاصة عندما تشتد الحالة في الليل لأن العسل يحتوي على إنزيمات مفيدة تساعد طفلك على التنفس بشكل أفضل.

زيادة التمثيل الغذائي

إن تناول ملعقة من العسل يوميًا يمكن أن يساعد على صحة طفلك لأنه يزيد من التمثيل الغذائي لدى الأطفال ويُجنب الطفل العديد من الأمراض.

القضاء على فقر الدم عند الأطفال

ومن بين أمراض الأطفال فقر الدم الناجم عن عوامل مثل نقص الحديد أو نقص خلايا الدم الحمراء وتعتبر خصائص العسل للأطفال مصدرًا جيدًا للحديد مما يساعد في تحسين نسبة الهيموغلوبين في الدم وتعويض نقص الحديد.

العسل لعلاج سلس البول عند الأطفال

من أكثر مشاكل الأطفال سلس البول وهو الأكثر شيوعًا بين سن الثالثة والخامسة لأنه في هذا الوقت لا يمكن للطفل التحكم في البول، كما أن هناك العديد من العوامل التي تسبب سلس البول عند الأطفال وتسبب مشاكل عقلية ونفسية مختلفة لهم لذا فإن استخدام العسل في المنزل يعد من أهم الطرق لعلاج سلس البول.

يمكن أن تزيد خصائص العسل للأطفال من تركيز الدم وتسبب امتصاص الماء من الكليتين لذا فإن العسل يجعل مثانة الطفل تخزن كمية أقل من الماء ولا يعاني الطفل من سلس البول في الليل.

يمكن إعطاء الطفل يوميًا ملعقتين من العسل في الصباح وقبل النوم لما له تأثير كبير في علاج سلس البول.

نصائح حول تناول العسل للأطفال

  • شجع الأطفال على استخدام العسل في نظامهم الغذائي لأنه عنصر حلو ويستمتع الأطفال عادةً بتناوله.
  • إذا كان طفلك في الصف الثاني يمكنك إضافة العسل إلى العديد من المواد الغذائية التي يتناولها مثل الشاي أو الحليب أو بإضافة العسل إلى الأطعمة المختلفة لأنه بهذه الطريقة تخف حلاوة العسل ويمكن للطفل تناوله بسرعة.
  • العسل مع الحليب: يمكن أن يكون إضافة العسل إلى الحليب مشروبًا مغذيًا ولذيذًا للغاية لطفلك ويساعد الطفل على النمو بشكل أفضل.

هل العسل ممنوع للأطفال تحت سن سنة واحدة؟

على الرغم من أن العسل له خصائص طبية مذهلة يمكن أن تساعد الأطفال إلا أنه لا يعني إعطاءه للأطفال دون السنة من عمرهم حتى لو كان العسل طبيعيًا ومليئًا بالمعادن لأن جسم الطفل ليس جاهزًا بعد لاستخدامه، ويمكن أن يكون سامًا ويسبب مشاكل في الطفل.

عند استخدام العسل للأطفال الرضع قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي ويمكن أن يكون هذا بسبب الحساسية لذلك إذا لاحظت أي من هذه المشاكل راجع طبيب الأطفال المختص على الفور.

إذا وجدت أن طفلك يعاني من ضعف العضلات ويعاني من الصداع والبكاء فقد يكون لديه رد فعل عكسي عند تناول العسل لذلك تأكد من زيارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك إذا كان لديه أي من هذه الأعراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.