18 من أهم وأفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر؟

يعد العثور على أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر أمرًا ضروريًا، وحتى نحصل على مقاطع فيديو ناجحة، سواء كان المونتاج لحفلة عيد ميلاد أو غير ذلك. حيث تكمن أهمية برنامج المونتاج للتمكن من جذب انتباه الجمهور أو الوصول إلى الهدف. لأنه في التجارة الإلكترونية، يمكن لمحتوى الفيديو الممتاز أن يعزز بشكل كبير معدل التحويل وعائد الاستثمار (ROI)  للمتاجر عبر الإنترنت.

وفقًا لأرقام التسويق عبر الفيديو، يشتري 64٪ من المستهلكين المنتج بعد مشاهدة مقطع فيديو له. لذلك يجب اختيار أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر على الويب. ولكن يمكن أن تتوفر منها إصدارات مدفوعة، لها العديد من الميزات. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام كل هذه الأدوات بشكل جيد باستخدام النسخة المجانية.

ما هي الفوائد من عمل مونتاج  فيديو؟

برامج مونتاج مجانية

لعمل مونتاج لفيديو فوائد ومنها:

انتشار مقاطع الفيديو بشكل واسع

ينتشر الفيديو اليوم في كل مكان على الفيس بوك والانستغرام والتيك توك واليوتيوب، حيث إنه يعتمد محتوى هذه الشبكات الإجتماعية على الفيديو. لكن تختلف تنسيقات الفيديو في كل وسائطها.

لكن من المفضل تعديل الفيديو لبضع ثواني على قصص انستغرام أو تيك توك. ويمكن أن تكون من دقيقتين أو 3 دقائق  على يوتيوب وفيس بوك.

إظهار فعالية المنتج ومشاركته مع المجتمع

كما هو معروف في التسويق الصورة تساوي 1000 كلمة. ولإظهار فعالية منتج ما أو مشاركته مع مجتمعه، أصبح الفيديو اليوم  من أهم الاستراتيجيات للتسويق المؤثر. ومن خلال المونتاج الجميل والبسيط، يمكن تحديد أفضل اللقطات ومقاطع الفيديو الخاصة بإقامة وإجراء ملخص رائع لبضع دقائق يمكن مشاركتها على الشبكات الاجتماعية.


كيف يتم عمل مونتاج الفيديو؟

إن مونتاج الفيديو ليس بالأمر السهل. ويعتمد النجاح بالمونتاج على أداة التحرير التي تستخدمها وأيضًا على معرفة سابقة بالموضوع. فلا داعي للخوف إذا لم تكن قد انتهيت من مونتاج الفيديو.

حيث يمكن مواجه صعوبة في الدقائق الأولى، ولكن يمكن بسرعة وبقليل من الصبر إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة، سواء على الكمبيوتر أو الموبايل، من خلال اختبارك للعديد من برامج المونتاج، ويمكنك اختيار البرنامج الذي تفضله. حيث يوجد برامج مونتاج مجانية للكمبيوتر تناسب جميع  الأذواق والمستويات.

ما هي الإجراءات التي يجب أن تقوم بها للحصول على مونتاج جيد؟

يفضل أن يكون الفيديو قصيرًا

يجب ألا تتجاوز مقاطع الفيديو بضع ثوان على الشبكات الاجتماعية، ويوصى بأن تكون مدتها بين دقيقة وثلاث دقائق على يوتيوب حيث يمكنك القيام بفترة أطول بالطبع، ولكن يُفضل استخدام التنسيقات الطويلة للبرامج التعليمية المباشرة. إذا كنت تقوم بدروس تعليمية، ففكر في تقطيعها إلى عدة أجزاء، وإضافة انتقالات بين كل جزء.

حافظ على ديناميكية مقاطع الفيديو

الكثير من التأثيرات أو حركات الكاميرا يمكن أن تؤثر سلبًا، وتجعل الجمهور يشعر بالملل. ويمكن استخدام برامج المونتاج الاحترافية أو إجراء تعديلات سريعة عبر تطبيق المونتاج لإبقائه بسيطًا وفوريًا. وإذا كنت تقوم بعمل مزيج من الصور أو مقاطع الفيديو للسفر أو المناظر الطبيعية، فيفضل استخدام جودة HD .


ما هي أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر؟

يعتمد اختيار أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر على الاحتياجات والمعرفة السابقة بتحرير الفيديو والذوق في التصميم وسهولة الاستخدام، حيث تقدم بعض البرامج أو تطبيقات المونتاج بعض الميزات المحددة، التي يمكن أن تحدث تأثيرات خاصة على تحرير الفيديو، سواء كانت قصص انستغرام أو إعلانات فيس بوك أو شهادات منتج يوتيوب، فإن أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر هي التي تجعل العلامة التجارية أكثر جاذبية واحترافية. ومن هذه البرامج.

1 – برنامج Avidemux

 هو برنامج مونتاج مجاني يستهدف بشكل أساسي المبتدئين. ومن وظائفه الأساسية  (القص، التصفية.. إلخ) وهي كافية لاتخاذ أول خطوات التحرير.

2 – برنامج VSDC Video Editor

هو برنامج مونتاج مجاني متاح فقط لمستخدميWindows ، ويعد برنامج مونتاج مجاني شامل، وغني بالعديد من الخيارات، ومن ميزاته أنه يسمح بإدراج العديد من العناصر والتأثيرات، مع كونه بسيطًا وممتعًا للتنقل.

3 – برنامج Shotcut

يتوافق هذا البرنامج المجاني مع عدد كبير من تنسيقات الفيديو، ويحتوي على مقاطع فيديو تعليمية. وعلى الرغم من أنه يحتوي على ميزات رائعة، فقد يجد بعض المستخدمين أن واجهته غريبة.

تم تصميم البرنامج في الأصل لنظام Linux حيث يظهر ذلك بوضوح من خلال طريقة العمل، لكنه برنامج مونتاج مجاني وعالي الجودة.

من ميزات البرنامج

  • دقة 4K HD .
  • تحرير المخطط الزمني.
  • يسمح هذا البرنامج بإضافة عوامل تصفية، وتصحيح الألوان، وإدارة توازن اللون الأبيض..الخ.

4 – برنامج Openshot Video Editor

هو برنامج تحرير فيديو مجاني. من خلال واجهة السحب والإفلات، سهل الاستخدام. ويعمل هذا البرنامج المجاني على تحقيق التوازن بين الوظائف الأساسية والمتقدمة. ويسمح بالمعاينة خلال العمل عند دمج الانتقال بشكل متسلسل.

5 – برنامج AVID Media Composer  

برنامج مونتاج للمحترفين، يقدم نسخة مجانية متمبزة، وهو برنامج متخصص في تحرير الفيديو، يعد الإصدار المجاني منه مثاليًا للمطلعين أوالمحترفين المستقلين. وهو أحد أكثر برامج المونتاج استخدامًا، حيث أصبح من خلال هذا البرنامج الحصول على جودة صوت تطابق الصور أسهل وأسرع.

6 – HitFilm Express

هو أكثر برامج المونتاج المجانية التي يستخدمها المحترفون. حيث يحتوي على جميع الميزات التي تتوقعها من البرامج الأساسية، مثل القص والتشذيب وتحرير الصوت وغيرها. وعلى الرغم من أن بعض المستخدمين يعتبرونه برنامجًا متقدمًا، إلا أنه لا يزال أحد أفضل برامج تحرير الفيديو المجانية للكمبيوتر. يتضمن الإصدار المجاني أكثر من 180 مؤثرًا خاصًا، متوافق مع نظامي Mac و Windows.

7 – برنامجFinal Cut Pro X

هو برنامج تحرير افتراضي نشرته Apple ، وقد أحدث ثورة في مرحلة ما بعد الإنتاج، لما له من ميزات مثل: تحرير الفيديو، والرسوم المتحركة بزاوية 360 درجة، ودعم 4K HDR ، وأدوات تعديل الألوان المتقدمة.

8 – برنامج ADOBE PREMIERE PRO CC

وهو من البرامج التي أعجب بها جميع المحترفين (المخرجين، مستخدمي يوتيوب، ومصوري الفيديو، المصممين، وغيرهم) سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا، يمكن تعديل الألوان وتحسين الصوت وغير ذلك الكثير في سير عمل واحد ومتكامل .

9 – Blender

تم تصميم هذا البرنامج للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ولديه أيضًا بعض برامج المونتاج المجانية المفيدة. ويجب أن يلبي محرر الفيديو المجاني الخاص به معظم احتياجات التحرير.

تتمكن من خلاله إجراء العمليات الأساسية مثل تسلسل القص واللصق، وأداء مهام أكثر تعقيدًا مثل إخفاء الفيديو. كل هذا يجعله برنامج مونتاج مجاني ولكنه متعدد الاستخدامات للمبتدئين وكذلك المستخدمين المتقدمين.

يقدم ميزاته

  • المعاينة في الوقت الحقيقي.
  • عرض أشكال موجة الإضاءة.
  • الأطياف والرسوم البيانية.
  • خلط الصوت وتزامنه وتنظيفه وتصوره للموجات.
  • يوجد فيه ما يصل إلى 32 فتحة لإضافة مقاطع فيديو وصور وصوت وتأثيرات.
  • التحكم في السرعة.
  • ضبط الطبقات.
  • الانتقالات، والإطارات الرئيسية، والفلاتر.. إلخ.
  • مثالي للمستخدمين المتقدمين الذين يعرفون جميع الميزات.

السلبيات:

  • تعدد ميزاته يجعل تعلمه أكثر صعوبة.
  • تركز معظم البرامج التعليمية على الرسوم المتحركة والنمذجة ثلاثية الأبعاد.
  • لا تتوفر معلومات كافية للمساعدة في تعلم هذا المونتاج.

10 – Machete Lite

هو برنامج مجاني لتحرير فيديو  Windows 10، وواحد من أبسط برامج المونتاج، حيث إنه مثالي لمهام التجميع الصغيرة والسريعة. ولوحظ أنه في الإصدار المجاني، يمكن التعديل ولكن لا يمكن تحرير محتوى الصوت، يمكن فقط حذف المسارات.

بالإضافة إلى ذلك، الإصدار المجاني متوافق فقط مع ملفات AVI ، وسهل التعلم والاستخدام. ويمكن الوصول إليه فقط على Windows والتوافق مع أنواع ملفات أقل بكثير من معظم البرامج الأخرى.

11 – Lightworks

هو برنامج مونتاج مجاني قوي جدًا. يجب أن تكون النسخة المجانية أكثر من رائعة لمعظم المستخدمين الذين يرغبون في عمل مونتاج.

ميزات هذا البرنامج

  • تنسيق الفيديو عالي الدقة.
  • خيار متكامل متعدد الكاميرات.

12-  Avidemux

برنامج مونتاج مجاني للمبتدئين على أنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux مع واجهة تتميز بسهولة الاستخدام، ويمكن أن يساعد هذا البرنامج في أداء المهام الأساسية مثل: قطع بسيط، والترميز ومؤثرات خاصة، فهو برنامج جيد للمونتاج، حيث أنه يحتوي على برنامج تعليمي للمساعدة.

13 – DaVinci Resolve

هو من أكثر برامج المونتاج المجانية تقدمًا، وعلى الرغم من احتوائه على العديد من الميزات الاحترافية، إلا أن واجهاته لا تزال بديهية. بالإضافة إلى تشذيب الفيديو وتصحيحه، ويمكن إتقان الصوت وتصحيح الألوان. وأيضًا يمكن استخدامه لإضافة عناوين ثنائية وثلاثية الأبعاد إلى الفيديو.

 14-  iMovie

برنامج أساسي لتعديل الفيديو، يتم إنشاء النسخة القديمة منه الجيد هذا في نظام التشغيل Mac OS. مثل معظم تطبيقات Mac المضمنة، ويعد هذا البرنامج المجاني سهل الاستخدام.

ويوفر واجهة السحب والإفلات. حيث يمكن لمستخدمي Mac استخدام iMovie لتعلم أساسيات المونتاج. يعتبر من البرنامج المناسبة جدًا للمبتدئين.


15 – VideoPad

هو عبارة عن برنامج مونتاج مجاني لنظامي التشغيل Windows و Mac وهو مفيد جدًا للمبتدئين يسمح بتحرير مقاطع الفيديو عالية الجودة، وعلى الرغم من الواجهة التي تبدو معقدة للوهلة الأولى. لكنه يسمح بمشاهدة المقاطع المختلفة عبر جدول زمني أو في وضع لوحة العمل.

ومن ميزياته الأخرى تسهيل استيراد مقاطع الفيديو وتصديرها بمجرد تحريرها. ويمكن حتى تحرير مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد ومقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة وتصدير الأفلام بدقة 4K .

16 – برنامج Minitool Video Maker

برنامج مونتاج لتحرير الفيديو بسهولة، وهو برنامج بسيط وسهل للمبتدئين.

17 – Kdenlive

برنامج التحرير متاح على نظامي التشغيل Windows و Mac OS ، وهو برنامج تحرير متعدد المسارات. وهذا البرنامج صعبًا بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين، لكنه يقدم وعود لمستخدميه بأن يكون مجانيًا إلى الأبد، له العديد من الميزات، ويقدم أيضًا إنشاء مقاطع وسيطة يمكن تحريرها من أي جهاز كمبيوتر.

18 – Adobe Spark

تكمن جودة هذا البرنامج في وجودة في تطبيقين مع أداة مجانية لمونتاج مقاطع الفيديو القصيرة أو الطويلة.

المصادر:

أفضل 30 برنامج تحرير فيديو مجاني في عام 2021 -oberlo
أفضل 10 برامج لإنشاء مقطع فيديو – creads

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.