أضف إلى نظامك الغذائي أفضل الأطعمة لتقوية الأظافر

يعتبر في كثير من الأحيان أن الأظافر هي مقياس للصحة العامة للجسم، وبما أن الجسم يرسل العناصر الغذائية أولًا إلى الأعضاء الحيوية فإن الأظافر هي آخر عضو يستقبلها لذلك إذا كان جسمك يعاني من سوء التغذية فستظهر أطراف أصابعك لك المعلومات حول هذا النقص.

حتى لو كان لديك نظام غذائي صحي فهذا لا يعني أن أظافرك لا تعاني من مشاكل مثل بعض الأمراض التي قد تصيبها أو انخفاض معدلات النمو فيها لذلك إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مغذيات الأظافر يمكن أن تساعدك في الحصول على أحلى وأقوى الأظافر بعيدًا عن أي مشكلة قد تتسبب في ضعفها، لذا تعال معنا وتعرف على أهم وأفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية الأظافر.

الأظافر

تنمو الأظافر بشكل طبيعي بمعدل 2 مم شهريًا وذلك اعتمادًا على عوامل كثيرة منها مثل العمر ومستوى النشاط والوراثة.

وتنمو أظافر اليدين بشكل أسرع من أظافر القدمين، كما أنه في الصيف يكون نمو الظفر أسرع من فصل الشتاء.

يلعب الجلد الموجود تحت الظفر والذي يتكون من نسيج ضام وعلى أوعية دموية وأعصاب دورًا في تغذية الجزء الظاهر من الظفر.

والأظافر ليست مجرد عضو تتباهى بجماله ومنظره الذي يجمّل اليدين بل هو أكثر من ذلك يجب عليك بذل قصارى جهدك للحفاظ على صحتها وتقويتها.

لست محتاجًا لأن تبذل قصارى الجهد للحفاظ عليها بل يكفي أن تنتبه إلى توازن النظام الغذائي الذي تتناوله لتكون في النهاية راضيًا عن النتيجة، فأنت تحتاج إلى تقوية الأظافر داخليًا من خلال إضافة بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها لتحسين قوة أظافرك وصحتك.

الأظافر مثل الشعر هي مرآة لصحتنا وأي مشاكل في الجسم مثل الأرق والتعب والتغذية غير الصحية سيكون لها تأثير على الأظافر بحيث تصبح الأظافر هشة وضعيفة.

أفضل الأطعمة لتقوية الأظافر

من الأطعمة التي تساعد على نمو الأظافر بشكل أسرع وتقويها اخترنا لك بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها لتحسين قوة أظافرك وصحتك بشكل عام:

المكسرات:

مثل اللوز والجوز وأنواع أخرى من المكسرات التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تسهم في تقوية العظام وتقوية الأظافر ومنع تكسرها.

فاللوز هو الخيار الأفضل لأنه يحتوي على كميات أعلى من فيتامين E والمغنيسيوم والكالسيوم مقارنة مع المكسرات الأخرى.

السلمون:

إنه أحد أصح الأطعمة التي تحافظ على الصحة العامة لأن ارتفاع مستويات فيتامين (D) في هذه الأسماك يساعد على امتصاص الجسم للمزيد من الكالسيوم حيث تساعد هذه الزيادة في امتصاص الكالسيوم على تحفيز نمو العظام وزيادة قوة الظفر.

السلمون مليء بالفيتامينات والبروتينات المتجددة فإذا كانت أظافرك جافة ومعتمة فقد تعاني من نقص فيتامين B12 حيث يمكنك معالجة هذه المشكلة باستخدام السلمون الذي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين B12.

تناولك لسمك السلمون هذا يعني أن جسمك يمتص فيتامين B12 لتقوية أظافرك في نفس وقت تناولك لفيتامين D لتنمو بسرعة.

وضع السمك في النظام الغذائي الخاص بك بكل أنواعه سيجعل أظافرك دائمًا شفافة وثابتة وبراقة.

لذا بدلاً من اختيار اللحوم الحمراء تناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع على الأقل إن كان هذا ممكنًا لك.

الزبادي:

يحتوي الزبادي ذو النكهات العادية وليس الزبادي عالي الدسم على معادن معززة لتقوية الأظافر من البروتين والبيوتين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين D.

بذور عباد الشمس:

بالإضافة إلى كونها وجبة خفيفة صحية تساعد على نوم هادئ فهي تحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم التي تساعد على نمو الأظافر.

الدجاج:

غني بمجموعة الفيتامينات B والبروتين والزنك وهذا المزيج القوي يعزز نمو الأظافر والشعر والبشرة.

إن نقص البروتين في النظام الغذائي يجعل الأظافر ضعيفة وهشة وإذا كنت نباتيًا ولا تتناول اللحوم فيمكنك الحصول على الأحماض الأمينية التي تحتاجها من الخضار والفواكه المختلفة.

بذور اليقطين:

طعام جيد جدًا لصحة الأظافر لأنه غني بفيتامين E والزنك والألياف وهو قلوي بمعنى أنه يحارب الالتهابات في الجسم.

القراص:

يحتوي نبات القراص على فيتامينات ومعادن جيدة لتقوية الأظافر والشعر.

يجب أن تعلم أن الشعر والأظافر مصنوعان من الكرياتين، ونبات القراص الموجود على شكل كبسولات متوفر في الصيدليات هو من أقوى الأطعمة لتقوية الأظافر حيث يمكنك استخدامه أو يمكنك أيضًا تحضير شاي من العشبة المجففة بإضافة قليل من هذه العشبة الجافة إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شربه.

خل التفاح:

يمكنك أن تضيف ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب كبير من الماء وتضع أطراف أصابعك في هذا الخليط لمدة عشر دقائق ثم اغسل يديك بالماء الفاتر حيث يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع لتقوية أظافرك.

البيض:

خيار جيد لتقوية الأظافر لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويزيد من إنتاج الكرياتين، بالإضافة إلى أن المعادن الموجودة في صفار البيض تُبقي بشرة الظفر رطبة وتنشطها.

ومن المعروف أن الكرياتين مهم جدًا لصحة وتقوية الأظافر وتناول البيض يمكن أن ينتج ما يكفي من الكرياتين في الجسم، بينما يقوي صفار البيض بشرة الظفر فإن البياض ينعش الأجزاء الميتة من الظفر.

الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة هي صديق للأظافر لأنها تحتوي على الكثير من البيوتين حيث أن الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان أو الأرز البني تحتوي على مستويات عالية من البيوتين (فيتامين B8) وتزيد من قوة الأظافر.

كما إن مزيج من هذا الفيتامين مع الكربوهيدرات المعقدة في الحبوب يعطي تجديد لنمو الأظافر مرة أخرى لذا تناول الأطعمة التي نحتوي على الحبوب الكاملة عندما تشعر أن أظافرك ضعيفة.

اللحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء تعزز نسبة الحديد في الجسم وكلنا نعرف أن نقص الحديد يجعل الأظافر حساسة وهشة وضعيفة.

يمكن لنقص الحديد في الجسم أن يجعل الظفر جافًا وهشًا بالإضافة إلى تشويهه.

بالإضافة إلى ذلك فاللحوم الحمراء تحتوي على الكثير من البروتين واجتماع الحديد مع البروتين هو وسيلة قوية لمواجهة هشاشة وضعف الأظافر.

التوت البري:

التوت البري بأنواعه وتحديدًا التوت الأزرق يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على استعادة خلايا الأظافر التالفة وتقليل التهاب البشرة المحيطة بالظفر.

السبانخ:

سلطة السبانخ النيئة هي صديق جيد لصحة الجسم ومعزز جيد لأظافرك.

فالسبانخ هو واحد من تلك الخضروات الغنية بالكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية وتجديد الأظافر، ومن الأفضل تناول السبانخ النيء في السلطة.

خميرة البيرة:

خميرة البيرة تساعد على تقوية الأظافر حيث تحتوي أقراص خميرة البيرة على كميات كبيرة من السيليكون والتي هي من بين المعادن التي تعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس والبشرة.

كما تساعد خميرة البيرة عن طريق زيادة سرعة إنتاج الكرياتين على تقوية الأظافر وتمنع تكسرها.

هذه المكملات فعالة أيضًا في الوقاية من السرطان.

ومع ذلك عليك أن تدرك أن هذه الحبوب تزيد من الشهية إلى حد ما فإذا كنت قد تناولت وجبة زائدة من الطعام قد تصاب بالسمنة غير المرغوب فيها.

الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات C و B:

فيتامين C في الجسم يزيد من امتصاص الحديد من الأطعمة، وللاستفادة من الآثار المفيدة لفيتامين C على الجسم يمكنك تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين C مع الأطعمة المحتوية على فيتامين E، لأن فيتامين E هو فيتامين آخر فعال في الحفاظ على صحة الأظافر ونموها كما أنه يُحسن تدفق الدم ويؤدي إلى تحسين الأكسجين وتصبح الأظافر أقوى.

وتعتبر فيتامينات المجموعة B مثل فيتامين B1 فعالة أيضًا في صحة الأظافر ونموها حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامين B تشوهات للظفر.

الأطعمة التي تحتوي على الزنك:

الزنك مفيد لتقوية الأظافر وهو عنصر غذائي مهم في صحة الأظافر ويقوي سطوع الأظافر.

من الجيد أيضًا تناول الزنك كأقراص مكملة، كما أنه يوجد بشكل كبير في اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والتي يمكن أن تزود الجسم بالزنك اللازم بما في ذلك الشعر والأظافر، وإن نقص الزنك في الجسم بالإضافة إلى التسبب في تساقط الشعر يجعل الأظافر ضعيفة وهشة.

يلعب الزنك دورًا مهمًا في انتاج البروتين وهو ضروري لنمو أنسجة الجسم وصحتها بما في ذلك نمو الأظافر وتقويتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.