فوائد البيض المسلوق … 15 فائدة يحتاجها جسمك

البيض عنصر غذائي متعدد الاستخدامات، يتم استخدامه في إعداد مجموعة متنوعة من الأطباق ويمكن أيضًا أن يكون بمفرده طبق شهي. وقد ثبت تنوعه من خلال أنه يستخدم في جميع الأطباق الحلوة والمالحة. وبالتالي إن البيض عنصر هام ومتكامل للعديد من الأطباق.

وأحد أكثر الأشكال التي يتم فيها استهلاك البيض هو سلقه. إي ما يعرف بالبيض المسلوق، فهو لذيذ وصحي وسهل التحضير، إي يحتاج إلى بضع دقائق فقط للطهي. بالإضافة إلى فوائد البيض المسلوق المتعددة. إنه غداء مفضل ومقبلات مثالية للعديد من الأطباق.

الفوائد الصحية لتناول البيض المسلوق

بيض مسلوق

 لماذا نتناول البيض المسلوق؟ هناك العديد من الأسباب المتعلقة بالصحة لاستهلاك البيض في مرحلة الطفولة والمراهقة والبلوغ والشيخوخة، سنذكر لكم فيما يلي فوائد البيض المسلوق المتعددة:

1 – يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن. وعندما نستهلكه، فإننا نحصل على الفيتامينات A و D و E و B12 ، وكذلك الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والبيريدوكسين، والفولات، والبيوتين، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، و الصوديوم. حيث تساهم كل هذه العناصر الغذائية في الصحة الجسدية والعقلية، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وتوفير الطاقة وتعزز النمو.


2 – يقي من أمراض العيون

يحتوي البيض المسلوق مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، منها ما يسمى لوتين وزياكسانثين، وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية التي تميل إلى التراكم في شبكية العين.

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك كميات كافية من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي، وهذان الاضطرابان شائعان بشكل كبير في أمراض العين. وفي الوقت نفسه، يحتوي صفار البيض فعليًا على كميات كبيرة من كل من اللوتين والزياكسانثين. كما أن البيض غني بفيتامين أ الذي يعد نقصه السبب الأكثر شيوعًا للعمى في العالم.


3 – يوفر الدهون غير المشبعة

تحتوي البيضة على دهون صحية ذات نوعية جيدة، وخاصة من النوع الأوليك الأحادي غير المشبع، والذي يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم. على عكس ما كان يعتقد سابقًا، كشفت العديد من التحقيقات العلمية في السنوات الأخيرة أن استهلاك البيض ليس له تأثير سلبي على زيادة مستويات الكوليسترول الضار.


4 – يساعد في إنقاص الوزن

للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن، يجب أن يتناولوا البيض في وجبة الإفطار، لأن ذلك يساعدهم في التحكم في الشهية بفضل البروتين عالي الجودة، وهو جانب أساسي في جميع الأنظمة الغذائية. وبالتالي، فهو من أكثر الأطعمة المشبعة الموصى بها، لتخفيض السعرات الحرارية: حيث إن كل بيضة توفر 75 سعرة حرارية.


5 – غني بالبروتين عالي الجودة

تعد البروتينات هي اللبنات الأساسية لبناء جسم الإنسان. لأنها ضرورية لجميع أنواع الأنسجة والجزيئات للأغراض الهيكلية والوظيفية. بالتالي إن الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي أمر مهم.

حيث يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بنسب صحيحة، لذا فإن أجسامنا مجهزة جيدًا للاستفادة الكاملة من البروتين الموجود فيها. ويأتي ترتيب هذا البروتين بعد بروتين حليب الأم، إي أن البيضة توفر 10٪ من البروتين الموصى به للبالغين و 30٪ من البروتين الموصى به للأطفال.


6 – يعزز نمو الدماغ

تحتوي البيضة على مادة الكولين، وهي مادة مغذية مهمة لنمو الدماغ والذاكرة والتعلم. بالإضافة إلى ذلك، فإن اللوتين الموجود في البيضة بالإضافة لأنه مفيد للرؤية، يساعد أيضًا على تركيزات عالية في الدماغ والدم، وهذا هو سبب ارتباطه بوظيفة إدراكية أفضل لدى البالغين وكبار السن. وتم العثور على كلا المغذيين في صفار البيض.


7 – يمنع فقدان كتلة العضلات

 يوفر البيض بروتينات عالية الجودة تساعد على منع ساركوبينيا التي تحدث بسبب الشيخوخة، وفقدان تدريجي لكتلة العضلات وقوتها، مما يزيد من خطر السقوط والكسور. بالإضافة إلى كونه طعامًا سهل الأكل وسهل التحضير لكبار السن.  


8 – لا يحتوي على مواد حافظة أو إضافات

لأنه منتج طبيعي، فإن البيض خالٍ من المواد الحافظة والمواد المضافة التي تهدد الصحة.


9 – يعزز نمو الجنين أثناء الحمل

يلعب الكولين الموجود في البيض دورًا رئيسيًا في المحافظة على صحة الجنين أثناء الحمل. حيث يساعد على نمو دماغ الطفل والنخاع الشوكي في الرحم بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لتنوع المواد التي يوفرها البيض، مثل الفيتامينات والمعادن، فإنه يعتبر غذاء مهم للغاية في هذه المرحلة من الحياة.


10 – متوفر ومتعدد الاستخدامات ومتاح على مدار السنة

البيض غذاء غير مكلف، بالنسبة إلى الفوائد التي يقدمها. بالإضافة إلى ذلك، من العملي والسهل التحضير بطرق متعددة، مع دمج العديد من الوصفات الصحية. وأخيرًا، له ميزة إنه متاحة على مدار العام.


11 – حماية القلب

يرتبط استهلاك عدة بيضات أسبوعيًا بإنتاج الكوليسترول الجيد، وهو أقل عرضة للتسبب في مشاكل في القلب. لأن صفار البيض يمنع تراكم الصفائح الدموية داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.


12- مصدر فيتامين د

البيض من المصادر الطبيعية لفيتامين د، وهذا الفيتامين يساعد في بناء أنسجة عظام قوية، لذا تناول البيض المسلوق مع التمارين المعتدلة، وسيلة لتجنب هشاشة العظام.

 وبالتالي فإن استهلاك البيضة يساهم بنسبة 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. كما أنه يقوي الأسنان ويساعد في امتصاص الكالسيوم، لأن البيض يعمل كمنظم في الدم لتوفير الكالسيوم.


13 – غني بالكوليسترول ولكنه لا يؤثر بشكل سلبي على الكوليسترول في الدم

صحيح أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول. حيث تحتوي بيضة واحدة على 212 ملغ، أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها وهي 300 ملغ. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الكوليسترول الغذائي الموجود لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.


14 – زيادة الكوليسترول الجيد HDL

يرمز الكوليسترول الجيد HDL إلى البروتين الدهني عالي الكثافة، والأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من HDL أقل عرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والمشاكل الصحية المختلفة. يعتبر تناول البيض طريقة جيدة لزيادة HDL.


15 – يحتوي على مادة الكولين

الكولين مادة مغذية يجهلها معظم الناس، يتم تجميعها عادةً مع فيتامينات ب المعقدة، كما يقول المتخصص. يستخدم الكولين لبناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ، إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى، كما يضيف. البيض الكامل مصدر ممتاز لهذه المغذيات، حيث يحتوي واحد فقط على أكثر من 100 ملغ.


طرق طهي البيض

ينصح خبراء سلامة الغذاء بعدم غسل البيض وتخزينه في البراد. بالإضافة إلى اعتبار أن البيض المسلوق هو الخيار الأكثر صحة، لأن الطهي الكامل يقضي على البكتيريا الخطيرة المحتملة مثل السالمونيلا. البيض المخفوق (بقليل من الزيت أو بخاخ نباتي) هو بديل جيد آخر، خاصة لوجبات الإفطار والوجبات الخفيفة.

1 – بيضة مسلوقة

يتم طهيها بالكامل في الكثير من الماء المغلي حتى لا تنكسر القشرة. وقت الطهي: 15 دقيقة.

2 – سلق البيض من دون قشر

البيض المسلوق يُسلق بدون قشر في الماء مع الخل والملح في وسط القدر مع التحريك بقوة.

3 – البيض المقلي

إنه مقلي بزيت ساخن جدًا. وقت الطهي: 3 دقائق

4 – بيض مخفوق

يتم طهيها ببضع قطرات من الزيت مع التحريك المستمر أثناء الطهي، وقت الطهي: 4 دقائق.

المصادر:

لهذه الأسباب العشرة يجب أن نأكل بيضة كل يوم – .clarin

هذه هي الأسباب التي تجعلك تأكل بيضة مسلوقة في اليوم – heraldo

تعرف على فوائد تناول البيض -adncub

لماذا من الجيد أكل البيض المسلوق؟ الفوائد والخصائص – gastrolabweb

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.