طرق تبييض الأسنان بالليزر والقشور في المنزل

هناك طرق عديدة لتبيض الأسنان منها تبييض الأسنان بالليزر وتبييض الأسنان المنزلي وتبييض الأسنان باستخدام القشور. فما هي أفضل الطرق وما هي النتائج التي يمكن أن نحصل عليها؟

تبييض الأسنان .. بالليزر، بالقشور وفي المنزل

أن أفضل طريفة لتبييض الأسنان هي اليومينيرس كما يسميها الأطباء، واليومينيرس عبارة عن قشرة تكون سماكتها بسيطة جدا وتلصق هذه القشرة مباشرة على طبقة ميناء الأسنان دون إزالة أي طبقة أو جزء من الميناء ولأنها تحافظ على طبقة الميناء فإنها تعتبر أفضل الطرق لتبييض الأسنان.

هل هناك أضرار لعملية تبييض الأسنان؟

لبعض طرق تبييض الأسنان أضرارًا عديدة فعلى سبيل المثال تسبب عملية التبييض باستخدام الليزر حساسية في ميناء الأسنان يشتكي منها الكثير من الناس وتستمر أحيانا هذه الحساسية لفترة طويلة من الزمن كما يمكن أن تسبب التهابات في أعصاب الأسنان.

لذلك فإن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان تحذر من استخدام طرق تبييض الأسنان بالليزر إلا بعد مراجعة طبيب متخصص وإجراء اختبار للتأكد من صحة الأسنان وخلوها من الالتهابات والتسوس وان طبقة الميناء تستطيع أن تتحمل التبييض بهذه الطريقة.

في الحقيقة أن طرق تبييض الأسنان بالليزر وتبييض الأسنان المنزلي تعتبر غير مفضلة عند أطباء الأسنان لان هذه الطرق لا تحقق النتيجة المطلوبة وتسبب في نفس الوقت حساسية في منطقة المينا.

لذلك فإن اغلب الأطباء في الوقت الراهن يفضلون الطرق الحديثة مثل استخدام القشور وهي عبارة عن مواد تلصق على طبقة المينا ويوجد منها نوعين:

  • النوع الأول “الفينيرس” ويتم بإزاله طبقة المينا ووضع القشرة مكانها.
  • النوع الثاني “اليومينيرس” التي تلصق مباشرة على المينا دون إزالته وتعتبر أفضل الطرق وأكثرها أمنا لأنها تحافظ على طبقة ميناء الأسنان.

ما هو العمر المناسب لتبييض الأسنان؟

أن العمر المناسب لتبييض الأسنان يتوقف على الطريقة المستخدمة في عملية التبييض فعلى سبيل المثال:

  • لو أردنا تبييض الأسنان بطريقة الليزر أو الجل فإن أفضل سن للقيام بعملية التبييض هو فوق 21 سنة وطبعا هذه الطريق لا ننصح بها لأنها تسبب أضرار على الأسنان.
  • أما طريقة اليومينيرس فهي طريقة آمنة يمكن استخدامها على الأشخاص بداية من سن 18 سنة.

ما هي تكلفة تبييض الأسنان باستخدام اليومينيرس؟

أن تكلفة تبييض الأسنان باستخدام اليومينيرس تختلف بحسب المكان الذي ستتم فيه عملية التبييض ففي الولايات المتحدة وأوروبا قد تصل تكلفته إلى 20 ألف دولار أما في الوطن العربي فقد تصل تكلفته إلى 40 ألف درهم إماراتي أما في مصر فتتفاوت أسعاره حسب العيادات ويكون بين 20 إلى 60 ألف جنيه.

تبييض الأسنان بالليزر

يعتبر تبييض الأسنان بالليزر من أسرع الطرق لتبييض الأسنان والأكثر طلبًا من قبل الناس.

  • ففي البداية يقوم الطبيب المختص بتنظيف الأسنان جيدًا وإزالة طبقة الجير.
  • ثم يقوم بإبعاد الشفاه عن منطقة الأسنان باستخدام أداة خاصة كما يضع مواد على اللثة لعزلها أيضا وذلك ليسمح لليزر المبيض بالوصول للأسنان دون أن يسبب ضررًا بباقي أجزاء الفم.
  • يتطلب هذا الإجراء وقتًا يتراوح بين ساعة إلى ساعة ونصف.
  • بعد ذلك يضع الطبيب الجل على الأسنان ويتركه من 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم تشغيل الليزر مباشرة على الأسنان وبعد الانتهاء تغسل الأسنان جيدا.
  • تكرر هذه العملية لجلستين أو ثلاث جلسات ويمكن أن تكون هذه الجلسات في نفس اليوم أو في عدة أيام وذلك حسب الحالة التي يقدرها الطبيب بعد دراسة وضع المريض وحسب تفاعل أسنانه مع المواد الكيميائية التي تستخدم في عملية التبييض.

ما هي تكلفة تبييض الأسنان بالليزر؟

يصل سعر تبيض الأسنان بالليزر في الولايات المتحدة وأوروبا إلى 1000 دولار أمريكي أما في الوطن العربي فتصل تكلفته في المملكة العربية السعودية إلى 1600 ريال سعودي وفي مصر إلى 2000 جنيه مصري.

تختلف النتيجة التي نحصل عليها من عملية تبييض الأسنان بالليزر بحسب الأدوات المستخدمة:

  • فهناك أنواع ليزر عالية الجودة تصنع في ألمانيا أو اليابان أو الولايات المتحدة تعطي بياض ناصع.
  • وهناك أنواع أخرى رديئة الصنع كالتي تصنع في الصين أو بعض الدول العربية تعطي بياضًا بنسب أقل.
  • لذلك ننصح كل شخص يرغب في تبييض أسنانه بهذه الطريقة أن يسأل جيدًا عن الطبيب وعن نوعية الأدوات التي يقوم باستخدامها.

تبييض الأسنان المنزلي

تستخدم طرق تبييض الأسنان المنزلي في العالم على نطاق واسع نظرًا لأن الأدوات والمواد المستخدمة فيها تكون رخيصة الثمن كما أنها لا تحتاج إلى زيارة الطبيب المختص.

أن تبييض الأسنان المنزلي يعتبر اقل طرق تبييض الأسنان نجاحًا وذلك لعدة أسباب منها:

  • تبييض الأسنان المنزلي لا يعطي بياضًا ناصعًا بل إنه يقلل من اصفرار الأسنان وهو لا يضاهي طرق التبييض الأخرى.
  • قد يسبب تبييض الأسنان المنزلي بعد المشكلات للأسنان مثل حساسية المينا أو التهاب اللثة.
  • تبييض الأسنان المنزلي هو عملية مؤقتة تدوم لعدة أيام فقط واحيانًا لساعات قليلة تعود بعدها الأسنان كما كانت.

بعض طرق تبييض الأسنان في المنزل

1 – تبييض الأسنان باستخدام جهاز الليزر المنزلي

بسعر 150 ريال سعودي يمكن شراء جهاز تبييض الأسنان بالليزر المنزلي من الصيدليات أو من مواقع التسوق الإلكترونية وهو لا يحتاج إلى استشارة طبيب أسنان ويمكن استخدامه وفقًا للتعليمات التي تأتي مرفقة معه لكن يجب الحذر من التقليد وشراء أجهزة مجربة ومعروفة.

2 – لصقات تبييض الأسنان

تباع في الصيدليات بسعر 30 دولار أميركي وتتكون من قطعتين واحدة لأسنان الفك العلوي والأخرى لأسنان الفك السفلي. وباستخدام هذه الطريقة تبقى الأسنان بيضاء لفترة طويلة قد تصل إلى أربعة أشهر.

3 – معجون تبييض الأسنان وجل تبييض الأسنان

يعتبر من أكثر وسائل تبييض الأسنان استخدامًا وانتشارا وذلك لأنه رخيص الثمن مقارنة بالوسائل الأخرى المستخدمة في تبييض الأسنان كما انه سهل الاستخدام.

4 – أقلام تبييض الأسنان

تعتبر من المنتجات الحديثة. وهي تحتوي على مواد بيضاء اللون تشبه الطلاء توضع على الأسنان لتغطيتها. وتكون هذه الأقلام رخيصة الثمن نسبيا فيمكن شراؤها من الصيدليات بسعر 30 ريال سعودي.

وصفات لزيادة بياض الأسنان وتقليل اصفرارها

1 – بيكربونات الصوديوم والليمون

تستخدم لتبييض الأسنان والتخلص من مشاكل الاصفرار التي يسببها الكافيين وبعض المأكولات بشكل سريع.

المكونات:

  • بيكربونات الصوديوم.
  • ليمونة.
  • فرشاة أسنان.
  • وعاء لخلط المواد.

طريقة العمل:

  • نضع أولا ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم في الوعاء ثم نعصر فوقه الليمونة ونلاحظ أن بيكربونات الصوديوم بدأت تفور.
  • نمزج المكونات جيدًا حتى تزول كل الفقاقيع التي تكونت.
  • بعد الانتهاء من المزج نضع كمية من الخلطة على فرشاة الأسنان ثم نفرش بها الأسنان.

2 – الكركم لتبييض الأسنان

في البداية نقوم بتنظيف الأسنان جيدًا بالمعجون ثم نضع القليل من الكركم على فرشاة الأسنان ونفرك بها أسناننا. وبعد الانتهاء ننظف الأسنان بالمعجون مرة أخرى لإزالة اثأر الكركم.

3 – الفحم الناعم أو المطحون

نأخذ قطعة من الفحم ونقوم بطحنها جيدا. ثم نضع كمية من مسحوق الفحم المطحون على فرشاة الأسنان مع المعجون. نفرك الأسنان جيدا. ولا ننسى تنظيف الفرشاة والأسنان من اثأر الفحم بعد الانتهاء.

ملاحظة: الطرق السابقة التي ذكرناها لتبييض الأسنان في المنزل يجب أن تستخدم فقط على الأسنان السليمة. أما إذا كانت الأسنان حساسة أو مصابة بالتسوس فينبغي عندها استشارة طبيب الأسنان خوفًا من حدوث أضرار أو مضاعفات غير مرغوبة.

وأخيرا نريد أن نقول بان هناك الكثير من الناس الذين يملكون أسنان ناصعة البياض بدون استخدام طرق التبييض السابقة وذلك لأنهم يلتزمون بأهم نصيحة بقدمها الأطباء وهي المحافظة على نظافة الأسنان وتنظيفها على الأقل مرتين في اليوم مرة في الصباح بعد الاستيقاظ ومرة في المساء قبيل الذهاب إلى الفراش.

الوسوم