طريقة تبييض الأسنان في المنزل وأفضل الخلطات المجربة

خلطات تبييض الأسنان بالمواد الطبيعية بسرعة ودون تكلفة

أسباب اصفرار الأسنان كثيرة، وقد يتعذر علينا الذهاب لطبيب الأسنان لتبييضها لذلك فهناك أكثر من طريقة تبييض الأسنان في المنزل وخلطات مجربة نستطيع القيام بها بأنفسنا للحصول على أسنان ناصعة البياض دون تكلفة وبأسرع وقت.

جاذبية الابتسامة وجمالها هي جزء من جمال الشخص، ولا تكون الابتسامة ساحرة بدون أسنان ناصعة البياض، فاصفرار الأسنان وظهور التصبغات عليها أصبح مشكلة شائعة جدًا بسبب طبيعة الحياة المعاصرة، لذلك كان لا بد من البحث عن طرق فعالة لتبييض الأسنان.

وطريقة تبييض الأسنان في المنزل هي إحدى هذه الطرق التي لا تحتاج إلى جهد أو تكلفة وإنما تعتمد على مجموعة من المواد الطبيعية الفعالة في تبييض الأسنان والحفاظ على صحتها، وهو ما ستتعرف عليه أكثر عند قراءتك للمقال الآتي.

ما هي طرق تبييض الأسنان؟

هناك عدة طرق لتبييض الأسنان، فهو إما أن يكون طبيًا عند طبيب الأسنان، أو تبييض الأسنان المنزلي الذي يستطيع الشخص بمفرده أن يقوم به من خلال الخلطات والمواد الطبيعية، أو يقوم الشخص بشراء الأدوية أو المعجون أو الجل الخاصة بتبييض الأسنان بالإضافة إلى شرائط تبييض الأسنان.

والتبييض الطبي عند طبيب الأسنان يكون من خلال استخدام الطبيب مواد تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وذلك بعد تطبيق حاجز مطاطي يحد من التأثير السلبي للمواد الكيماوية على الأسنان، أما طريقة وخلطات تبييض الأسنان في المنزل بالمواد الطبيعية فهو ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية.

طريقة تبييض الأسنان في المنزل

صودا الخبز

يتميز صودا الخبز بخاصيته المميزة في تبييض الأسنان وإزالة التصبغات السطحية على الأسنان، لذلك يدخل في تركيب أنواع كثيرة من معجون الأسنان، كما أنه يساعد على التخلص من بكتيريا الأسنان وعدم ظهورها.

ولتبييض الأسنان بصودا الخبز نحضر ملعقة صغيرة منه ونخلطها مع ضعف الكمية من الماء حتى نحصل على معجون نقوم بتفريش أسناننا به، وذلك مرة كل يوم على الأقل، حتى تبدأ النتائج بالظهور، حيث لا تظهر النتائج مباشرة في اليوم التالي، بل لا بد من المداومة على التفريش بصودا الخبز للحصول على أسنان ناصعة البياض.

كما يمكن خلط صودا الخبز مع معجون الأسنان بوضع كمية قليلة منه، أو بخلطه مع عصير الليمون الطازج أو خل التفاح ومضمضة الفم به.

خل التفاح

يتميز خل التفاح باحتوائه على حمض الأستيك هذه المادة الفعالة في محاربة البكتيريا ومنع نموها، لذلك فهي مادة قوية لتبييض الأسنان وتنظيفها، حيث أنه عند استخدام خل التفاح يقوم حمض الأستيك فيه بحك مينا الأسنان وتنظيفها.

ويمكن استخدام خل التفاح لتنظيف الأسنان وتبييضها بأكثر من طريقة كتفريش الأسنان فيه مدة قصيرة لا تتجاوز الدقيقة، بسبب تأثيره القوي على مينا الأسنان، ومن الممكن أيضًا استخدام خل التفاح كغسول فموي يتم التمضمض به لمدة لا تزيد عن خمس دقائق ثم المضمضة بعده بالماء، وتكرار ذلك مرتين في الأسبوع لا أكثر، حيث أن استخدام خل التفاح وملامسته مباشرة للأسنان بشكل يومي قد يؤثر سلبًا على مينا الأسنان.

الخضار والفواكه

طريقة تبييض الأسنان في المنزل

يفيد تناول الخضار والفواكه في تقوية الأسنان والمحافظة على صحتها، كما أن تناولها نيئة دون طبخ يساعد في عملية تبييض الأسنان، وهناك بعض الفواكه المشهورة بفاعليتها في تبييض الأسنان، ونذكر منها:

الفراولة: تحتوي الفراولة على حمض الماليك الفعال في تبييض الأسنان وتنظيفها، ويمكن خلطها مع صودا الخبز للحصول على أفضل النتائج وذلك من خلال هرس الفراولة ومزجها مع ملعقة من صودا الخبز، ثم تفريش الأسنان بها، مع الحذر لعدم استخدام هذه الخلطة يوميًا لأنه على المدى البعيد قد تضر بصحة مينا الأسنان.

الأناناس: يحتوي الأناناس على مادة البروميلين الفعالة في تخليص الأسنان من التصبغات وجعلها أكثر بياضًا.

الليمون والبرتقال والموز: إن تفريش الأسنان بقشور هذه الفواكه كفيل بمنحها بياضًا ناصعًا.

الفحم النشط

طريقة تبييض الأسنان في المنزل

يساعد الفحم في إزالة التصبغات على الأسنان وتنظيف الفم من السموم، لذلك ينصح بتفريش الأسنان بدقيق الفحم للحصول على النتيجة المطلوبة.

الكركم

يساعد الكركم في تبييض الأسنان وذلك من خلال تفريش الأسنان في البداية بالمعجون، ثم وضع الكركم على الفرشاة وتفريش الأسنان به لمدة دقيقة، ثم معاودة التفريش بمعجون الأسنان، مع تكرار ذلك أكثر من مرة للحصول على أسنان بيضاء.

بيكربونات الصوديوم

نحضر القليل من بيكربونات الصوديوم ونمزجها مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ثم نقوم بتفريش الأسنان بهذا المزيج مدة عشر دقائق، وبعدها ننظف الأسنان بالماء، وستلاحظين سيدتي الفرق في بياض الأسنان في أيام قليلة.

ورق الغار

نقوم بهرس قشور البرتقال وإضافتها إلى أوراق الغار، ثم نفرشي الأسنان بهذا الخليط، ومع تكرار هذه الخلطة نلاحظ بأن الأسنان قد أصبحت أكثر بياضًا ولمعانًا.

الميرمية

تساعد الميرمية على علاج التهابات اللثة وإزالة التصبغات الموجودة على الأسنان، حيث يمكن طحن أوراق الميرمية مع رش بعض الملح لها، ثم وضع هذه الخلطة في الفرن حتى تتماسك، وبعدها نقوم بطحنها لتصبح على شكل مسحوق نفرشي به الأسنان بشكل منتظم لنحصل على النتيجة التي نرغب بها.

النعناع

نقوم بهرس أوراق النعناع ثم نضيف لها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ونقوم بتفريش الأسنان بهذا الخليط 3 مرات في الأسبوع على الأقل حتى تظهر نتيجة تبييض الأسنان بشكل واضح.

الجزر

يفيد الجزر في تخليص الأسنان من اصفرار لونها وتقوية المينا، ويكون ذك من خلال تقشير جزرة ثم تقطيعها وخلط قطعها مع عصير الليمون الطازج، ثم فرك الأسنان بهذا الخليط مدة خمس دقائق نقوم بعدها بغسل الفم بالماء. ويجب تكرار هذه الطريقة كل يوم مرة لتظهر نتائج تبييض الأسنان.

العسل

يمكن استخدام العسل الأبيض للتخلص من تصبغات واصفرار الأسنان، وذلك بوضع القليل من العسل الأبيض على الفرشاة وتفريش الأسنان بها.

زيت جوز الهند

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع نفس الكمية من عصير الليمون الطازج، ثم نمضمض الفم به لمدة خمس دقائق، وبعدها نقوم بتفريش الأسنان بالمعجون، مع تكرار هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع على الأقل، وبذلك تضمنين سيدتي حصولك على أسنان بيضاء.

نصائح لتبييض الأسنان والمحافظة على صحتها

  • الإقلاع عن التدخين وشرب الأرجيلة، الذي يتسبب في اصفرار الأسنان بسبب مادة النيكوتين التي يحتوي عليها.
  • تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون 3 مرات كل يوم، وغسل الأسنان والمضمضة بالماء بشكل مستمر.
  • تفريش الأسنان بقطعة قطن مغمسة بزيت الزيتون أو الليمون للتخلص من الاصفرار.
  • تناول الخضار والفواكه النيئة للحفاظ على صحة الأسنان ومنع نمو البكتيريا فيها أو إصابتها بالاصفرار والتصبغات، ومن هذه الفواكه نذكر التفاح لدوره الفعال في تقوية الأسنان، والفراولة والأناناس التي تعمل على تبييضها.
  • تعقيم فرشاة الأسنان بالماء والملح بعد استخدامها.
  • حفظ فرشاة الأسنان في مكان بعيد عن الجراثيم والملوثات الجوية.
  • الابتعاد عن شرب الكحول والمشروبات الغازية.
  • التقليل من تناول الحمضيات، لأن كثرتها تتسبب في ضعف مينا الأسنان.
  • التقليل من تناول الشاي والقهوة.
  • التقليل من تناول الأطعمة القاسية جدًا كالمكسرات مثلًا.

وفي النهاية يجب التنبيه إلى أهمية وضرورة زيارة طبيب الأسنان كل فترة للقيام بتنظيف الأسنان من الجيرة والبلاك والتصبغات التي قد تظهر عليها، فكلما تم تنظيفها أسرع كلما كان تأثير هذه البكتيريا والتصبغات أقل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.