هل الشاي يسمن أم أنه فعال في خسارة الوزن؟ وكيف يجب تناوله؟

هل الشاي يزيد الوزن

تمسك بإبريق الشاي وتقوم بملء الكوب وملعقة ملعقتين من السكر وتحرك وتطرق بها على طرف الفنجان، أو تضيف الحليب وتفضل شربه في هذه الحالة بكوب شفاف حتى تتمكن من رؤية لون الشاي بالحليب المميز، ولكن هل هذه العادة عادة صحية؟ هل الشاي يسمن ؟ أم أنه ينقص الوزن؟

لا بد من النظر عن قرب إلى كوب الشاي اللذيذ، وتحديد هل الشاي يسمن فعلًا؟ أم أنه يساعد على خسارة الوزن؟ وكيف يمكن الاعتماد عليه إذن وتناوله بهدف الوصول إلى الوزن المثالي؟ أما الإجابة عن كل هذه الأسئلة وغيرها حول الشاي وتأثيره على الوزن فستجدها هنا.

كيف تتناول الشاي؟ و هل الشاي يسمن ؟

كيف تتناول الشاي؟ و هل الشاي يسمن ؟

الإجابة حول هل الشاي يسمن ليست واحدة فقط ولا يمكن أن تكون “نعم” أو “لا” الأمر يعتمد على كوب الشاي الذي تتناوله أنت بالطريقة التي تحضره فيها والإضافات التي تضيفها إلى هذا الكوب باختصار الأمر يعتمد على عادات شرب الشاي لديك.

لذا أحضر كوب الشاي الذي تتناوله لننظر إليه عن قرب ونحدد هل الشاي يسمن أم هل كوب الشاي الخاص بك فعال في خسارة الوزن؟

1 – كم ملعقة من السكر تضيف إلى كوب الشاي؟

المشكلة الأولى مع أكواب الشاي هي السكر، فلو كنت تشرب 3 أكواب شاي يوميًا وتضيف لكل منها 3 ملاعق من السكر، فأنت في اليوم الواحد تتناول 9 ملاعق من السكر هذا ولم نأخذ بعين الاعتبار كمية السكر التي تضيفها إلى القهوة ولا حتى الكمية الموجودة في الحلويات والأطعمة وغيرها.

بينما أكبر كمية آمنة يمكنك الحصول عليها من السكر يوميًا هي 9 ملاعق صغيرة بالنسبة للرجال و6 ملاعق صغيرة بالنسبة للنساء، وها أنت قد تخطيت هذا الرقم بكثير، وبالتالي كوب الشاي هذا خطير جدًا على الوزن وعلى الصحة بشكل عام.

قد يعجبك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

2 – هل تفضل تناول الشاي مع إضافة الحليب أو الكريمة؟

يضمن الشاي للجسم تزويده بمركبات “الثيفلافينات” و”الثيروبيجينات” والتي بدورها تعتبر فعالة جدًا في منع تراكم الدهون في الجسم أي هي تعمل على محاربة الدهون التي يتم تناولها، ولكن هل تضيف الحليب أو الكريمة إلى كوب الشاي؟

إذا كنت بالفعل تشرب الشاي مع الحليب أو الكريمة إذن أنت توقف تأثير “الثيروبيجينات” و”الثيفلافينات” في منع تراكم الدهون وذلك بفعل البروتينات الموجودة في الحليب، وسيعود تراكم الدهون إلى صورته الطبيعية بالإضافة إلى دهون الكريمة والحليب.

3 – هل تتناول الحلويات والأطعمة الخفيفة مع الشاي؟

قد تكون من الأشخاص الذين لا يضيفون أي كمية من السكر إلى كوب الشاي ولا يتناولون الحليب معه، أو قد تضيف ملعقة صغيرة من السكر فقط، ولكن تتناول قطعة من الحلويات العربية أو قطعة من الشوكولا الغنية بالزبدة والحليب، وبالتالي لا يمكن أن يكون الجواب حول هل الشاي يسمن في هذه الحالة إلا “نعم”.

وذلك في الحقيقة ليس بفعل الشاي، بل بفعل ما تتناوله مع الشاي، فلولا كوب الشاي لن تكون قطعة الحلوى مشهية إلى ذلك الحد.

قد يعجبك: حلويات للرجيم قليلة السعرات … يمكنك تناول الحلويات بأقل من 180 سعرة حرارية

4 – هل تتناول الموالح إلى جانب كوب الشاي؟

بالنسبة لتناول الحلويات والأطعمة الخفيفة مع الشاي تبين أن الكوب يعمل على زيادة الوزن، ولكن ماذا عن تناول الأطعمة المملحة منخفضة السعرات الحرارية؟ أو التي لا تحتوي دهون؟

في هذه الحالة أنت تزود جسمك بكمية كبيرة من الصوديوم تفوق الكمية المسموح بها وهي عبارة عن ملعقة شاي واحدة من الملح، فالجسم يعمل على احتباس السوائل لضبط تركيز مركبات الصوديوم هذه، والوزن الذي سوف تكتسبه في هذه الحالة هو ماء في الحقيقة، لذا سيتوجب عليك شرب الكثير والكثير من الماء لتعويض ذلك لذا الأفضل هو الحد من كمية الملح التي تتناولها.

قد يعجبك: 9 خطوات للتخلص من إدمان الملح

5 – هل لديك إدمان على تناول الشاي مع الإضافات؟

وهذا أمر آخر يجعل من الجواب حول هل الشاي يسمن هو “نعم” وبغض النظر عن نوع الإضافات فيما إذا كانت حلوة أو مالحة ومهما كانت كميتها، وحتى ولو كان الجسم قادر على التعامل معها كلها وعدم اكتساب أي وزن بفعلها ولكن الأمر ينقلب عندما يتحول لإدمان.

أي عند الإدمان على تناول الشاي مع إضافة معينة وتكرار الأمر بشكل يومي وعلى مدار العام سوف يعتاد الجسم على هذه المواد وسوف يتوقف عن حرقها أو ينخفض هذا المعدل، لذا يكون من الضروري التنويع في كل ما يخص النظام الغذائي من المشروبات والأطعمة حتى ولو كانت بكمية صغيرة.

6 – هل تشرب الشاي وحده ودون إضافات؟

وهي الطريقة الأفضل التي يمكن أن يكون جواب هل الشاي يزيد الوزن عندها هو “لا” لأنك هكذا لا تزود جسمك بأي كمية من السكر ولا الملح ولا السعرات الحرارية، ولا البروتين، أي تسمح لجسمك بالحصول على تأثير الشاي الإيجابي في خسارة الوزن وتأثير مركبات “الثيروبيجينات” و”الثيفلافينات” في منع تراكم الدهون.

كيف يعمل الشاي على خسارة الوزن؟

كيف يعمل الشاي على خسارة الوزن؟

إذن وجدنا أن تناول كوب الشاي وحده بدون إضافة أي كمية من السكر أو الحليب أو الكريمة، وبدون تناول الأطعمة والحلويات الغنية بالسعرات الحرارية والدسم، والاعتماد على الشوكولا الداكنة يجعل كوب الشاي فعال في إنقاص الوزن، ولكن كيف يعمل الشاي على ذلك وكيف له أن يساعد في خسارة الكيلو غرامات؟

1 – زيادة معدل حرق الدهون ويساعد في عملية الهضم

يعمل الشاي بفضل “الثيروبيجينات” و”الثيفلافينات” على إيقاف تراكم الدهون من جهة ومن جهة أخرى يعمل على زيادة معدل حرق الدهون وذلك بفضل الكافيين الذي يضمنه للجسم، أما عن دوره في الهضم فهو يساهم في سير هذه العملية بشكل سليم ويساند العصارات الهاضمة للقيام بدورها.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

2 – الحد من الشهية والتحكم بكمية الطعام التي يتم تناولها

كوب الشاي بدون سكر (أي نوع شاي: أسود – أخضر – أحمر …) يتميز بطعم خاص يميل إلى القليل من المرار اللذيذ وهذا ما يغير من طعم ما يتم تناوله بعده أو معه، ففي حال كان الشخص يفضل الطعم الحلو فلن يبقى هذا الطعم كما هو، ومن جهة أخرى فإن الشاي من السوائل التي تملأ المعدة وكل ذلك يساهم في الحد من الشهية.

3 – يساعد على استعادة النشاط ويحد من الرغبة بالسكريات

تأثير آخر للكافيين الذي يضمنه الشاي إلى جانب زيادة معدل حرق الدهون، وهو استعادة النشاط، فليس كوب القهوة وحده القادر على تحسين نشاطك وزيادة تركيزك، فالشاي يضمن التأثير نفسه، ولأن الدماغ يدفعك لتناول السكريات للحصول على الطاقة ولأن الشاي يلبي ذلك لن يكون هناك حاجة لاشتهاء السكريات.

4 – الشاي فقير جدًا بالسعرات الحرارية

كوب واحد أي 238 غرام من الشاي بدون سكر أو حليب أو كريمة يحتوي على 2 سعرة حرارية فقط، ولا يحتوي أي كمية من الدهون أو الكربوهيدرات، وبالتالي يمكنك تناوله بأمان في أي وقت وحتى مع الرجيم واتباع نظام غذائي فـ 2 سعرة تجعل منه مشروب مناسب وأمن جدًا على الوزن.

متى يجب تناول الشاي لخسارة الوزن؟

متى يجب تناول الشاي لخسارة الوزن؟

بعد التعرف إلى طريقة تناول الشاي (وحده وبدون إضافة السكر) وبعد النظر عن قرب إلى الطريقة التي يعمل بها الشاي على خسارة الوزن، لا بد من تنظيم أمر تناوله.

فعلى الرغم من فوائد الشاي الكثير بالنسبة للوزن إلا أن الكوب الواحد منه يحتوي على 26 ميلي غرام من الكافيين، وبالتالي لا يجب أن تتجاوز الكمية التي يتم تناولها منه يوميًا الـ 3 أكواب، والتي يمكن توزيعها في الأوقات التالية:

1 – في الصباح الباكر

في حال كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول كوب من القهوة صباحًا للحصول على الكافيين وبدء اليوم بنشاط كبير، فيمكنك الاعتماد على الشاي أيضًا والتجديد والتنويع بين القهوة والشاي، فيمكن له تزويد جسمك بكمية أقل من الكافيين وأكثر أمان على الجسد ولكنها فعالة، فكوب القهوة يحتوي على 95 ميلي غرام من الكافيين بينما كوب الشاي يحتوي على 26.

2 – بعد وجبة الطعام بـ 30 – 40 دقيقة

لأن الشاي يساهم في تحسين عملية الهضم ومنع تراكم الدهون، يكون شربه بعد وجبة الطعام اختيار موفق، ولكن لماذا يكون لا بد من الانتظار حوالي الـ 30 دقيقة بعد الطعام؟ ذلك حتى لا يكون له أي تأثير سلبي على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام الذي تم تناوله.

3 – خلال ساعات العمل والتركيز

خلال يوم العمل الطويل وعندما تود تجديد تركيزك وزيادة نشاطك يمكنك الاعتماد على كوب من الشاي يعطيك الدفء مع دفعة من النشاط، وبدون أن يزود جسمك بأي كمية من الدهون ولا حتى الكربوهيدرات وفقط 2 سعرة حرارية، أي هو المشروب الأفضل في هذه الحالة بدلًا من العصير الغني بالسكريات.

4 – بدلًا من وجبة العشاء

وجبة العشاء يمكن أن تكون العدو الأول للرجيم، ولكن ماذا تفعل مع جوع الليل؟ يمكنك الاعتماد على تأثير الشاي في الحد من الشهية واشتهاء الطعام، من خلال تناول كوب منه بدون أي إضافات، من جهة أخرى يمكنك استبدال وجبة العشاء بكوب من اللبن الرائب مع عصير الليمون لحرق دهون البطن.

قد يعجبك: الأكل الصحي قبل النوم … لن يسبب لك الجوع أي أرق بعد اليوم

وصفات الشاي لخسارة الوزن

وصفات الشاي لخسارة الوزن

وصلنا إلى الجزء الأخير فيما يخص تحديد هل الشاي يسمن أم أنه فعال في خسارة الوزن، وإلى جانت اختيار الوقت الصحيح في تناول الشاي وشربه وحده بدون إضافات، يمكن زيادة فاعليته في حرق الدهون وإنقاص الوزن وإضافة طعم محبب من خلال الاعتماد على الوصفات التالية:

1 – الشاي بالليمون

  • تحضير الشاي كالمعتاد (أي نوع شاي كان أخضر أو أسود أو أحمر)، ومن ثم إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون أو إضافة بضع شرائح من الليمون.
  • هذه الوصفة يمكن تناولها والشاي ساخن، كما يمكن أن تكون ألذ مشروب في الصيف بعد انتظارها حتى تبرد وإضافة قطع من الثلج إليها.

2 – الشاي بالقرفة

  • تحضير الشاي في إبريق (ليس في كوب) وإضافة عود من أعواد القرفة والانتظار إلى أن يغلي قليلًا.
  • هذه الوصفة تضمن الكثير من الدفء للجسم وتساهم في رفع معدل الحرق أضعاف كثيرة.

3 – الشاي بالنعناع

  • يتم تحضير الشاي كالمعتاد، وإضافة بضع أوراق من النعناع إلى الكوب.
  • هذه الوصفة يمكن أن تكون لذيذة أيضًا في حال تناولها مثلجة.

إذن ليست كل أكواب الشاي فعالة في خسارة الوزن وليست كل الإجابات حول هل الشاي يسمن أو هل الشاي يزيد الوزن هي نعم، ذلك يتوقف على كوب الشاي الذي تشربه وعلى الطريقة التي تحضره بها وما الذي تضيفه إليه وتتناوله معه، أي أنت من يحدد تأثير الشاي.