5 مخاطر من تناول طفلك الشاي والقهوة عليك الحذر منها

كثيرًا ما تجد الطفل يعتاد على تناول الشاي والقهوة في مرحلة مُبكرة من عمره، وعادةً ما يكون ذلك رغبة للاستكشاف، أو رغبة في تقليد الأكبر منه سنًا، بالتالي يصبح الطفل من مدمني الشاي والقهوة بعد ذلك بمُساعدة الأُم في ذلك.

أحيانًا تؤذى الأم طفلها دون إدراك عند تناوله بعض المشروبات الضارة كتناول الطفل الشاي والقهوة، فما الضرر من تناول الطفل الشاي والقهوة؟ هذا ما سنقوم بعرضه في هذا الموضوع، ومدي خطورة تناول الطفل للشاي والقهوة.

خطر تناول الطفل الشاي والقهوة

احذري تناول الطفل الشاي والقهوة

يحتوي الشاي على مادة تسمى بالكافيين، وهو مكون رئيسي من مكونات الشاي والقهوة، وله التأثير المباشر على جهاز طفلك العصبي، ما جعل الأطباء لا يسمحون للأطفال الذين تتعدى أعمارهم العشر أعوام إلا بتناول كوب واحد يوميًا، أما الطفل الذي يقل عمره عن العشر أعوام فلا يُستحب السماح له بتناول الشاي أو القهوة مطلقًا، وتتعدد خطورة تناول الطفل الشاي والقهوة وسوف نقوم بسردها في النقاط القادمة:

تناول الطفل الشاي والقهوة يُعرضه للأرق

  • تعمل مادة الكافيين على رفع ضغط دم طفلك، وتُسبب أيضًا حدوث بعض الاضطرابات له مما ينتج عن ذلك تعرضه للأرق وزيادة نشاطه، وستلاحظين أيضًا قله تركيزه وعدم قدرته على النوم.

الانسحاب وأعراضه على طفلك

  • إذا اعتاد الطفل تناول الشاي والقهوة فبمرور الوقت يتعرض للإصابة بصداع شديد وتنعدم قدرته على التركيز.

سوء التغذية والضعف العام

  • تناول الطفل الشاي والقهوة يملأ معدته الصغيرة بدلًا من الأطعمة والمشروبات المُفيدة، وبالتالي يمتنع عن تناول الطعام المفيد له.

وهذا الفيديو يشرح ما هي أضرار الشاي وأهمها على الأطفال

تناول الطفل الشاي والقهوة يُعرض أسنانه للضرر

  • دائما نخلط السكر بالشاي أو القهوة لتحليتهم فيتسبب السكر أحيانًا في تسوس الأسنان، ويُسبب أيضًا تعرضه للسمنة، ولذلك يجب عدم تناول الطفل الشاي والقهوة حِفاظًا على أسنان الطفل وصحته.

تناول الشاي والقهوة يؤثر على بناء عظام الطفل

احذري تناول الطفل الشاي والقهوة

  • من المعروف أن مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة تعمل على إدرار البول، مما يعمل ذلك على افتقاد الكالسيوم من الجسم بسهولة، فبدوره يؤثر ذلك على بناء عظام طفلك، فيجب الابتعاد عن تناول الطفل الشاي والقهوة لبناء عظام سليمة وقوية.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تسبب تلين العظام عند الأطفال عليهم تجنبها

وهذا الفيديو يوضح أضرار شرب القهوة للأطفال للدكتور أكرم سعادة

تعرُض المعدة للمشاكل

معدة الطفل لا تتحمل وجود مادة الكافيين بداخلها لشدة قوته، مما يُتسبب في الحموضة الزائدة لمعدة الطفل.

على الأم أن تعلم أن فنجان القهوة الواحد به (ثمانين) مللي جرام من مادة الكافيين، وكوب الشاي الواحد به (أثنين وعشرون) مللي جرام من مادة الكافيين، والجرعة الأكثر أمنًا على صحة الطفل الذي يتعدى الـ10 أعوام هي (ثماني وخمسون) مللي جرام في اليوم الواحد.

احرصي سيدتي على عدم تناول الطفل الشاي والقهوة، ولا تتعجلي في إعطاء طفلك ما ليس له فائدة لمجرد إبعاده عنكِ وإسكاته، وحتى لا يزعجك بإلحاحه المتواصل، ولا يكون أيضًا لإرضاء الطفل وتلبية رغباته حتى لا يشعر بالضيق، فلا تشغلي بالك بذعره وحزنه لأول مرة ترفضين إعطاءه، فالطفل يعتاد الأمر حينما يتكرر لمرتين أو ثلاث وسيتخلى عن طلبه تناول ما تبقى كوبك من الشاي أو القهوة.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.