أنواع تاتو الحواجب وحكمه شرعًا في الإسلام

شاعت في الآونة الأخيرة موضة التاتو (Tattoo)، فتهافت عليها الصغار والكبار، الرجال والنساء على حد سواء. وهناك من تستعمله مضطرة؛ لإخفاء عيوب معينة كندبة في الحاجب أو تساقط شعر الحاجب المرضي. وهناك من تستعمله لأغراض تجميلية، كأن تكون موظفة ولا تملك الوقت الكافي لتهذيب الحاجب بين الحين والآخر، أو تكون فتاة عصرية تحب أن تواكب آخر صيحات الموضة.

تختلف دوافع استخدامه كما تختلف أنواعه وأشكاله، فما هي أنواع تاتو الحواجب؟ وهل تختلف عن تاتو الجسم؟ وهذا ما سنناقشه اليوم في مقالنا، فإن كنت من هواة الجمال والأناقة فتابعي معي حديثي عن آخر صيحات الموضة.

أنواع تاتو الحواجب

هناك نوعان لتاتو الحواجب من حيث طريقة عمله:

التاتو التقليدي

وهو نوع تستخدم فيه الإبرة لوخز طبقة الجلد السطحية، ثم ملء طبقة الجلد بمواد ملونة، وهي طريقة قديمة جدًا كانت تعرف سابقًا بالوشم، ومع تطور فنون التجميل والماكياج ولدت أنواع أكثر حداثة مثل تاتو (3D)، أو ما يسمى تاتو شعرة شعرة.

يستخدم التاتو التقليدي لرسم الحاجبين، كما يستخدم لعمل المكياج الدائم من خلال تحديد العين والشفاه، أو لرسم أشكال زخرفية تحمل معاني معينة على الجسد.

تاتو (3D)

هذا النوع من التاتو يقوم على نفس المبدأ إلا أن الحاجب يظهر أكثر طبيعية؛ حيث يتم رسم الحاجب شعرة شعرة، ولا حاجة لإزالة كافة شعر الحاجب كما يظن البعض، وإنما يتم تصحيح شكل الحاجب أو ترميم الحاجب في حال وجود فراغات نتيجة تساقط شعر الحاجب.

وهذا فيديو يبين طريقة عمل تاتو 3D

ويعد النوعان السابقان من الأنواع الدائمة التي يبهت لونها مع مرور الزمن إلا أنها لا تزول، ولذلك يمكن تصنيف التاتو في صنفين أساسين آخرين هما:

التاتو الدائم

وهو النوع الذي يتم عن طريق الوشم وحقن الأصبغة تحت الجلد، ولا تستطيع السيدة إزالته أو تغييره إلا عن طريق عدة جلسات من الليزر المؤلمة أو من خلال عمليات التجميل.

التاتو المؤقت

التاتو المؤقت

وهو الذي يستمر من ستة أشهر لسنة، أو من سنتين لثلاثة، بناء على رغبة السيدة، وتختلف طريقته عن التاتو السابق حيث يتم رش اللون المحدد على البشرة ضمن الشكل المراد، وتكون المواد المستخدمة عبارة عن صبغات مؤقتة.

يستخدم التاتو المؤقت لرسم الحواجب، كما يستخدم لرسم أشكال على الجسد من خلال وضع رسوم أو نقوش مفرغة على الجلد وملء هذا الفراغ باللون المناسب كنوع من أنواع الزينة.

وقد تستخدم مادة الحناء كمادة ملونة طبيعية بدلًا من المواد الكيميائية التي قد تسبب الحساسية في بعض الأحيان.

التاتو اللاصق

شاع كثيرًا في الآونة الأخيرة استعمال التاتو اللاصق؛ نظرًا لسهولة وضعه وإزالته، كما أنه يبقى لمدة سبعة أيام دون أن يتأثر بالماء.

ويتوفر التاتو اللاصق على شكل طبق لاصق يحمل عدة أشكال، يتم قص شكل منها ولصقه على الجسد، ثم توضع قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر على هذه اللصاقة لمدة دقائق، وبعد ذلك تستطيع إزالة هذه اللصاقة، ويبقى الشكل ثابتًا على الجسد.

وتتعدد أشكاله ومسمياته أيضًا:
  • التاتو اللاصق الذهبي: الذي يكون على شكل زخارف تحيط بالمعصم أو الرقبة.تاتو لاصق ذهبي
  • التاتو العربي: وهو الذي يكون على شكل عبارات مكتوبة بالخط العربي القديم.

ولكن مهما تعددت مسميات التاتو وأنواعه وأشكاله يبقى هناك سؤال محير هل يجوز للمرأة أن تتزين بهذه النقوش؟

وجواب هذا السؤال ينقسم لشقين، الشق الأول هو حرمة التاتو، والشق الثاني هو جواز التاتو، فمتى يكون حلالًا ومتى يكون حرامًا؟

حكم التاتو شرعًا

يحرم تزين المرأة بالتاتو الدائم أو المؤقت طالما يقوم على مبدأ الوشم، أي: الرسم القائم على الوخز بالإبرة وإسالة الدم، ودليل ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمة والمستوشمة”.

أما التاتو المؤقت الذي يقوم على مبدأ تلوين الجلد فحكمه حكم الرسم بالحناء، حيث أباح دين الإسلام للمرأة أن تتزين بمثل هذه النقوش أو الرسوم إذا طابقت الشروط التالية:

شروط جواز التاتو

  • ألا تكون هذه الرسومات على شكل ذوات الأرواح كالإنسان والحيوان.
  • ألا تظهر المرأة بهذه الزينة أمام رجل أجنبي. “وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ” النور/31
  • أن تكون الألوان مصنوعة من مواد طاهرة.
  • ألا تسبب هذه الأصبغة الضرر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار”.
  • ألا يكون فيها تشبه بالنساء الكافرات.
  • ألا تدل الرسومات على أديان محرفة أو عقائد فاسدة.

فإذا وافقت نوعية التاتو هذه الشروط جاز استخدامه. ولذلك وضعنا اليوم بين يديك أنواع تاتو الحواجب كي تستطيعي التمييز بينها، وبالتالي الابتعاد عن الشبهات ما أمكن، فليس بالأمر البسيط دخول المرأة في لعنة الله من أجل التجميل والتزين في حين يمكنها أن تجد البدائل المشروعة.

اخترنا لكي هذا المقال: أفضل 18 وصفة لـ تكثيف الحواجب في أسبوع

قد يعجبك ايضا