قواعد التقاط صورة سيلفي مثالية

المشاهير وعارضي الأزياء والجميع يلتقط صورة سيلفي بشكل دائم لكن عند المقارنة بينها وبين ما يوجد على صفحات المشاهير من صور السيلفي نجد بعض الاختلاف أو لنكن أكثر موضوعية يوجد الكثير من الاختلاف لذا لا بد من تعلم طريقة التقاط صورة سيلفي مثالية كالصور العالمية.

والخبر السار أنه من خلال القواعد البسيطة التالية يمكنك الحصول على صورة سيفلي مثالية ممتازة بغض النظر عن الكاميرا التي تلتقط بها الصورة أو حتى المكان فمجرد التدرب على هذه الإرشادات كفيل بجعلك مصور سيلفي بارع يجعل من أي لقطة صورة تصلح لتكون من الصور الأكثر شهرة والتي تحصد الكثير من اللايك والتعليقات.

1 – اختيار الإضاءة المناسبة

الإضاءة الجيدة تعني الحصول على صورة ممتازة لكن في المقابل فإن الإضاءة الغير مناسبة ستفسد الأمر برمته، ولا أقصد بمناسبة أن تكون قوية أو خافتة، بل على الإضاءة أن تتماشى مع الصورة والمشهد ومع الملابس التي ترتديها والفكرة التي تود إيصالها.

ففي حال قررت التقاط صورة مرحة مضحكة يمكنك الاعتماد على ضوء الشمس والتقاطها في الخارج أو في شرفة المنزل، أما الصور التي تريدها غامضة يمكنك اعتماد الإضاءة الخافتة في الداخل أو خارجيًا في الليل.

أيضًا مكان وجود هذه الإضاءة يلعب دور فعال فأفضل الاحتمالات أن يكون مصدر الضوء أمامك، لكن يمكن التقاط صورة فنية من خلال الوقوف أمام الضوء وترك العلامات التي يتركها الشعاع الضوئي تظهر في الصورة، أو الوقوف مباشرة أمام الضوء بحيث تحصل على صورة غامضة عاتمة.

2 – التأكد من خلفية الصورة

التأكد من خلفية الصورة

من المؤكد أنه في أرشيف الصور الخاص بك توجد الكثر من صور السيلفي التي لا يمكن لك نشرها وذلك لأنك قمت بالتقاطها أمام خلفية غير مناسبة إطلاقًا، فلا أحد يود الحصول على صورة سيلفي بجانب سلة المهملات أو أمام سيارة تراكم عليها الغبار منذ سنين، أو صورة تظهر مدى الفوضى في غرفتك.

لذا لا بد من التدقيق في الخلفية التي تم اختيارها والوقوف أمامها والتأكد من أنها مميزة ومناسبة ونظيفة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى اعتماد خلفيات جديدة في الصور العادية، ويمكن لصور عرض ملابسك أن تكون جميعها بالخلفية ذاتها والوضعية نفسها.

الانتباه إلى خلفية الصورة لا يعني المكان فحسب بل أيضًا الحذر من الأشخاص الذين يعملون على إفساد الصور ويأتون حين الضغط على زر الالتقاط ويدمرون كل شيء.

3 – تجريب عدة زوايا واعتماد الأفضل

تجريب عدة زوايا واعتماد الأفضل

ابحث في صور السيلفي التي قمت بالتقاطها وركز في الزاوية المختارة وأي منها ظهرت بها بأفضل حالاتك بوجه أنحف وبعيون أوسع واعتمد هذه الوضعية، أو جرب في أثناء التقاط الصورة أخذها من عدة زوايا مختلفة ولاحظ الفرق في مظهرك في كل منها واختر الأجمل.

في الحقيقة يلعب البعد البؤري في عدسة الكاميرا لعبته في هذا الخصوص وهذا ما يجعل أشكالنا غريبة في الصور لكن يمكن التغلب عليه من خلال معرفة الاتجاه المناسب للصورة، ومعظم الأشخاص يجدون أن جهة اليسار منهم هي الجهة التي تظهرهم أجمل في الصور، ويمكنك البدء بهذه الزاوية أولًا.

كما أن التقاط الصورة من الأعلى تعتبر من أشهر وأجدد طرق التقاط السيلفي وتعمل هذه الزاوية على إبراز عينك أكثر اتساع وجاذبية.

4 – التقاط صورة سيلفي جنونية

التقاط صورة سيلفي جنونية

إنها صورة سيلفي ليست صورة للهوية أو لجواز السفر لماذا إذن تأخذ الأمر على محمل الجد؟ اترك الجد في مكان ما وتوجه لأخذ الصورة بدونه واحصل على صورة أكثر مرح واحرص على أن تكون جنونية إلى حد بعيد.

يمكنك ذلك من خلال اللعب بتعابير وجهك من تعابير الضحك وصولًا إلى صورة فم البطة إلى الدهشة وغيرها الكثير وما ستحصل عليه هو صورة مميزة، كما يمكنك استخدام الاكسسوار في ذلك من قبعات كبيرة وغريبة أو نظارات ملونة ولا تنتهي الاحتمالات الممكنة عندما يتعلق الأمر بالمرح.

وأيضًا تطبيق سناب شات وغيره الكثير من تطبيقات الكاميرا تتيح كم هائل من الفلاتر المضحكة التي ستمكنك من التقاط صورة ممتازة وجنونية.

5 – التعامل مع مشاكل البشرة

التعامل مع مشاكل البشرة

يتباهى مشاهير العالم بصور سيلفي من دون أي فلاتر تنقية للبشرة وفي الوقت ذاته بدون أي طبقة من كريمات إخفاء العيوب، لكن أفضل الكاميرات هي تلك التي تتميز بدقة عالية أي يمكن لها أن تظهر أدق تفاصيل بشرتك بما في ذلك عيوبها من بقع وتصبغ وبثور، حتى طبقة كريم الأساس.

والحل الوحيد للتعامل مع الأمر أن يتم التعامل أولًا مع مشاكل البشرة والتغلب عليها، وإليك قائمة بهذه المشاكل مع طريقة التخلص منها والتعامل معها:

6 – انتقاء تسريحة شعر مناسبة

انتقاء تسريحة شعر مناسبة

لا يؤثر الشعر على الصورة ولا يؤدي إلى تدميرها لكنه في حال كان منسق ومرتب فسيرفع من جمالها ونجاح صورة السيلفي هذه، لذا لا بد من التخلص من مشاكل الشعر من قشرة وتقصف وغيرها، وأيضًا الحال نفسه مع لفات الحجاب والتي لا بد من أن تكون مناسبة لشكل وجهك وبلون يتماشى مع ملابسك.

7 – الاعتماد على عصا السيلفي

الاعتماد على عصا السيلفي

كلما زاد بعد الكاميرا عنك في أثناء التقاط الصورة كلما حصلت على صورة سلفي أفضل وإمكانية أكبر لإظهار الكثير من التفاصيل الجميلة التي تعبت حتى وصلت إليها من الخلفية المناسبة والإضاءة والبشرة والملابس وتسريحة الشعر والتعابير المرحة التي اعتمدتها، وكأفضل طريقة للحصول على هذه المسافة هي استخدام عصا السيلفي وتثبيت الهاتف عليها ومن ثم التأكد من الزاوية والتقاط الصورة.

وفي حال كنت مع مجموعة من الأصدقاء في صورة سيلفي واحدة فالأفضل أن يمسك أطول شخص بينكم عصا السيلفي وأن يقف بحيث يظهر الجميع بشكل واضح إما في الوسط أو في جهة اليسار.

8 – استخدام مؤقت التقاط الصورة

استخدام مؤقت التقاط الصورة

من أهم الأشياء التي يجب عليك التأكد منها بهدف الحصول على صورة سلفي جيدة هي النظر إلى عدسة الكاميرا مع تعابير الوجه والابتسامة، ولكن في كثير من الأحيان يمكن الوقوع في مشكلة صورة السيلفي التي تنظر إلى زر الالتقاط أو إلى إعدادات الكاميرا أو غيرها مع نسيان النظر إلى العدسة وهذا كفيل بإفساد الصورة مهما بذلت من جهد للحصول عليها.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الاعتماد على مؤقت التقاط الصورة الذاتي والذي يبدأ بالعد بعد الضغط على الزر مباشرة ويمهلك 2 – 5 – 10 ثوان قبل التقاط الصورة خلال هذا الوقت يمكنك التأكد من كل شيء والنظر إلى العدسة مباشرة.

9 – التعرف إلى الميزات في الكاميرا

التعرف إلى المميزات في الكاميرة

لا بد من التعرف إلى الميزات التي تضمنها لك كاميرا الهاتف الخاص بك وذلك لمعرفة الطريقة الأفضل للحصول على صورة سيلفي مثالية بما تتيحه لك هذه الكاميرا، فبعض هواتف سامسونج يمكن من خلالها التقاط صورة السيلفي عبر إظهار الكف أمام الشاشة، وبعضها يتيح صورة البانوراما.

بالإضافة إلى الإعدادات اللونية والدقة وغيرها والتي يمكن من خلالها توفير الكثير من الجهد لالتقاط الصورة، فيمكنك اعتماد الإضاءة التلقائية أما الدقة فتتوقف على ما الذي تفضله من بين إبراز شيء محدد بعيد أو قريب وغيرها الكثير.

10 – تجنب الوقوف في وسط الصورة

تجنب الوقوف في وسط الصورة

في حالة صور السيلفي التي تركز على إظهار معالم المكان الذي تقف فيه فإن محترفي التصوير يؤكدون على أهمية التقاط صورة بالتركيب المثالي بحيث تشغل أنت ثلث الشاشة وبقية الصورة يظهر نوعين مختلفين أو أكثر إما من الألوان أو بالطبيعة كالأرض والسماء أو الأرض المستوية والجبال، وأسهل طريقة لفهم هذا التركيب وتطبيقه هي اتباع الخطوات التالية:

  • فتح كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك والدخول إلى قائمة الإعدادات وتفعيل “خطوط الشبكة” والتي بشكل افتراضي تكون غير نشطة.
  • خطوط الشبكة ستقسم الشاشة أمامك إلى 9 مربعات بـ 3 أقسام طولية و3 عرضية.
  • عليك أن تشغل تقريبًا الثلث الأول ويجب أن يكون هذا الجزء هو من جهة اليد التي تمسك بها بالهاتف أي إن كنت تلتقط الصورة باليد اليسرى فيجب شغل الجزء اليساري من الشاشة، ولا مشكلة إن أخذت مكان أكبر أو أصغر بقليل.
  • في باقي أجزاء الصورة ستظهر الخلفية والإضاءة.
  • يمكنك الآن التقاط الصورة بهذه الوضعية.

11 – بعض التعديلات الجميلة والفلاتر

بعض التعديلات الجميلة والفلاتر

لا يوجد أي شخص كامل ولا توجد أي صورة سيلفي ممتازة بنسبة 100% ولكن لماذا لا نعتمد بعض التعديلات الجميلة وبعض الفلاتر لرفع نسبة نجاح الصورة إلى 100%، فلا مشكلة في الاعتماد على هذا الأمر لجعل الصورة أكثر احترافية، ومؤخر أصبح استخدام المشاهير لهذا الأمر حديث مواقع التواصل الاجتماعي.

في بعض أجهزة الهاتف توجد ميزة “الوجه الجميل” والتي تعمل على جعل وجهك يبدو أنحف وعيناك أكبر ويضيف البريق إلى بشرتك، كما يمكن الاعتماد على التطبيقات التي تتيح التحكم بالصور والتعديل عليها بإمكانية أكبر ومن أهمها BeautyPlus – Easy Photo Editor

وفي حال كنت تتقن برنامج الفوتوشوب يمكن استخدامه باحترافية للحصول على صورة سيلفي ناجحة.

12 – ابتكر صورة سيلفي خاصة بك

ابتكر صورة سيلفي خاصة بك

صور السيلفي الآن تتشابه بشكل كبير فمن المؤكد أنه يوجد لديك الكثير منها بصورة فم البطة وغيرها بإمساك الهاتف ومد ذراعك بشكل مستقيم، ولكن من خلال القليل من الإبداع والابتكار يمكنك الحصول على صورة سيلفي ممتازة ناجحة ومميزة كما لو كنت خبير في التقاط الصور وكل ما عليك هو الاستلهام مما حولك ومن مناسبة الصورة ومن الجو.

فعلى سبيل المثال في حال كنت تود إظهار تسريحة شعرك الجديدة يمكنك توجيه المروحة اتجاهك بحيث يتطاير شعرك في الصورة، وإن كنت تود إظهار نظارات الشمس فيمكنك الوقوف والشمس تضرب وجهك والتقاط الصورة، والجلوس أمام المكتب لإظهار البدلة الجيدة وغيرها الكثير.

13 – التقاط أكثر من صورة معًا

التقاط أكثر من صورة معًا

عليك دائمًا التقاط أكثر من صورة واحدة في الوقت ذاته حتى تتمكن من تلافي أي خطأ غير مقصود مثل عدم النظر إلى العدسة أو إغماض العين لحظة أخذ اللقطة، فمن المزعج عدم تمكنك من الحصول على صورة أخرى جيدة وضياع تعبك في الوصول إلى هذه الصورة والتي أفسدت عن طريق الخطأ.

وكل ما عليك القيام به هو تفعيل الالتقاط المتعدد والذي يتيح لك أكثر من صورة بشكل تلقائي في الهاتف وإعدادات الكاميرا، كما يمكن أخذ عدة صورة بشكل ذاتي بالوضعية ذاتها، ومن ثم مقارنة كل الصور التي حصلت عليها واختيار الجيد منها وحذف الباقي.

14 – جرب صورة المرآة

جرب صورة المرآة

صورة المرآة من أفضل الصور في حال كنت تريد إظهار ملابسك الجديدة كاملة، صحيح أنها ستجعل الصورة أقل سطوع وإضاءة إلا أنها ستضيف المسافة وإمكانية استخدام العدسة الخلفية للكاميرا والتي دائمًا ما تتمتع بدقة أكبر من الأمامية، بالإضافة إلى أن هذه الصورة ستجعل التركيز على كامل جسمك لا على وجهك فقط.

كل ما عليك القيام به هو التأكد من الإضاءة بشكل أدق ومن ثم الوقوف أمام المرآة والتقاط الصورة بعد اختيار الوضعية وترتيب الخلفية بما يناسب.

15 – نشر صورة سيلفي مثالية مع تعليق

وأخيرًا وبعد اتباع القواعد السابقة فمن المؤكد أنك حصلت على صورة سيلفي مثالية تحتوي كل الصفات التي تجعل منها جميلة وناجحة ولم يبقى إلا عرضها ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم الحصول على إعجاب أصدقائك والمتابعين.

ومن المهم اختيار تعليق مناسب لكل صورة، كأن يكون تعليق طريف مع الصور الجنونية، وتعليق مميز مع الملابس الجيدة، كما يمكنك اعتماد ذكر تاريخ ووقت التقاط الصورة بالإضافة إلى المكان.

صور السيلفي منذ الآن ستصبح هي المسيطرة على هاتفك وكل منها عبارة عن صورة سيلفي ناجحة تمامًا ومثالية ككل الصور التي يلتقطها المشاهير، ورصيدك من المتابعين سيتضاعف وستصبح خبير التقاط الصور بين أصدقائك.

قد يعجبك ايضا