أعراض قلة النوم وطريقة التعامل معها … عندما ينكشف أمر الأرق

علامات قلة النوم

لم تتمكن من النوم أمس الصحيح؟ تستغرب كيف يمكن لأصدقاء المقربين وحتى زملائك في العمل اكتشاف ذلك من نظرة واحدة فقط؟ ة فقط؟ إن الأمر يعتمد على أعراض قلة النوم التي تكشف أمرك مهما حاولت التظاهر بأنك حصلت على ما يكفي من النوم العميق.

قد تكون بالفعل لم تتمكن من النوم في المقابل قد تظن أنك حصلت على ما يكفيك من النوم ورغم ذلك تظهر أعراض قلة النوم والتي تكشف الأمر وتنبهك إلى ضرورة إعادة النظر في عادات نومك، لذا إليك هذه الأعراض وكيفية التعامل معها لإخفائها والتغلب على المشكلة بشكل كامل.

أعراض قلة النوم وطريقة التعامل معها

فيما يلي إليك 14 علامة من أعراض قلة النوم حتى تتمكن من التعامل معها والعمل على تحسين عادات النوم لديك.

14 – تراجع في القدرات الإدراكية والفكرية

تراجع في القدرات الإدراكية والفكرية

تراجع القدرات الإدراكية والفكرية وذلك يتمثل في انخفاض القدرة على التركيز وفهم الأمور من حولك يصبح أصعب شيئا فشيئا فتبدأ في نسيان الأشياء والخلط بينهم.

أما عن طريقه التغلب على ذلك فلا بد من تنظيم الأمور وكتابة المهام وتسجيلها كأن تضع ملاحظات حول الأعمال التي عليك تذكرها والأمور الواجب القيام بها إلى أن تتعامل مع مشكلة عدم القدرة على النوم ويختفي هذا التراجع.

13 – زيادة الشعور بالجوع والرغبة بالأكل

خلال الأيام التي تواجه فيها الأرق شهيتك للطعام سوف تزداد وشعورك بالجوع سيستمر وقد ترغب بتناول الطعام بشكل يزيد عن الأيام العادية مرات والسبب في ذلك هو أن الجسم يترجم التعب الناتج عن قلة النوم على أنه حاجة للمزيد من الطاقة وما مصدر الطاقة في هذه الحالة؟ إنه تناول الطعام بلا شك.

إذن ما عليك إلا الاعتماد على الأطعمة التي تسبب الشعور بالشبع أي الغنية بالألياف والبروتينات بالإضافة إلى تناول كمية كافية من الماء خاصة قبل الوجبات.

قد يعجبك:

12 – زيادة الوزن أو صعوبة إنقاصه

لا يتوقف ذلك على زيادة الرغبة بتناول الطعام بل أيضًا لأن الهرمونات تعود إلى توازنها خلال النوم ومن خلال حرمان جسمك النوم أنت تحرمه من توازن المواد والتفاعلات الكيميائية داخله وبالتالي ذلك يؤثر بشكل سلبي على حرق السعرات.

لذا عليك توجيه اهتمام أكبر فيما يخص الأطعمة التي تتناولها من حيث الكمية والنوعية والمحتوى من السعرات الحرارية.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

11 – تعب الجسم وقلة النشاط

تعب الجسم وقلة النشاط

قد تلاحظ تعب مستمر والشعور بالإرهاق يتبع القيام بالأمور البسيطة والعادية التي تقوم بها بشكل يومي مثل السير إلى العمل أو القيام بالأعمال المنزلية وغيرها فتجدها كما لو كانت تحتاج إلى مجهود كبير ولكن في الحقيقة جسدك هو ما يحتاج للراحة.

تغلب على هذا الأمر من خلال الحصول على ما يكفي من الفيتامينات التي تنقص الجسم من خلال الاعتماد على تناول الفاكهة أهمها البرتقال والليمون إلى جانب المكمات الغذائية.

10 – الهالات السوداء تحت العين

وتنتج عن تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم ما يجعل لونه قاتم ولأن الجلد في المنطقة حول العين يعتبر الأرق في أنحاء الجسم فإنه يعكس لون الدم بشكل أسود أو أزرق يميل إلى الأخضر، ولعلها من أكثر أعراض قلة النوم إزعاجًا

ولكن لحسن الحظ يمكنك التعامل معها من خلال تطبيق من القليل من الكونسيلر أو كريم الأساس أو الاثنين معًا بالإضافة إلى تمرير قطعة من الثلج ملفوفة بقطعة من القماش حول العين أو تطبيق كريم الترطيب المناسب.

قد يعجبك: إخفاء حفر الوجه بالمكياج من خلال 10 خطوات ستعيد إليك صفاء البشرة

9 – تراجع حالة البشرة وبهوت لونها

بثور رؤوس سوداء رؤوس بيضاء نمش مسامات واسعة وغيرها الكثير من العلامات التي تتركها قلة النوم على بشرتك بالإضافة إلى شيخوختها وتقدمها في العمر، لماذا؟ لأن النوم يسمح للخلايا الجلدية بالتخلص من السموم ويضمن لها الراحة وأنت بحرمانك النوم تحرمها من ذلك.

لذا كل ما عليك القيام به هو تطبيق كريم ترطيب المناسب وتنظيف البشرة والعناية بها تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس.

8 – تغير ملحوظ في المزاج وتقلبات سريعة

تغير ملحوظ في المزاج وتقلبات سريعة

كلمة تجعلك في غاية السعادة وموقف صغير قد يسبب لك الانهيار في حالة من البكاء أمر بسيط يجعلك تثور غضبًا هذه هي اضطرابات الحالة النفسية التي سوف تتعرض إليها بعد مرور أيام من قلة النوم أو من الحصول على نوم ردي.

ويكون عليك التحكم بمزاجك والسيطرة عليه، وذلك ممكن من خلال الوعي بالمشكلة والوعي بأن هذه الحالات النفسية التي تصيبك كما هي الأن ما هي إلا من أعراض قلة النوم بالإضافة إلى:

7 – إظهار ردود فعل غير منطقية وغير مناسبة

قد تكون المشكلة بسيطة جدًا إلا أنك تنظر إليها على أنها مصيبة كبيرة وقد يكون الأمر عادي جدًا إلا أنك تغرق في موجة من الضحك لا يمكنك التوقف بعدها وغيرها الكثير من الأمور التي لا تحتاج إلى ردات الفعل التي تصدرها وأنت نفسك تستغرب من هذا الرد.

ولكن هذا الأمر هو أحد أعراض قلة النوم تنتج عن اضطراب في كيمياء الدماغ فتصبح الاستجابة للمثيرات العصبية أقوى، ويمكنك التعامل مع الأمر من خلال ضبط النفس والتحكم بها.

6 – هلوسة سمعية وبصرية

بعد الحرمان من النوم وعدم الحصول على ما يكفي من الراحة يمكن أن يتطور أمر أعراض قلة النوم إلى أن تصل إلى حد هلوسات سمعية وبصرية كأن ترى أشياء غير موجودة وتسمع أصوات لا مصدر لها أو أن تكون في أعلى درجات الحساسية لأي صوت بسيط.

في هذه الحالة الحل يكون من خلال التخلص من السبب الأساسي للمشكلة وهو قله النوم وبالتالي عليك التوجه على الفور للحصول على كم كافي من الراحة.

5 – اضطرابات في القدرة على الكلام

على الرغم من أنك متحدث طلق إلا أن عدم القدرة على الكلام بشكل سليم واحد الأعراض قلة النوم فتفكر في جملة معينة إلا أنك تنطقها بترتيب خاطئ، وتعرف أن هذا هو موضع كلمة معينة إلا أنك تعجز عن تذكرها هي تحديدًا، وغيرها الكثير من الأمور المزعجة وخاصة لو كان مكانك في العمل يعتمد على التحدث.

في هذه الحالة عليك أن تتمتع بالهدوء الكافي الذي يضمن لك ترتيب الأفكار ومن ثم انطلقها بهذا الترتيب الصحيح.

4 – الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة

يزداد احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة بمعدل 80 بالمئة عند الحرمان من النوم فهو يمهد الطريق لأمراض القلب والأوعية والشرايين وغيرها الكثير بالإضافة إلى السكتات الدماغية والمشكلة قد تنتهي بالموت.

لذا لا بد من التأكد من الحصول على العدد صحيح من ساعات النوم وبشكل وسطي فإن 7 ساعات مناسبة.

قد يعجبك: عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر

3 – الاكتئاب والحالة النفسية السيئة

الاكتئاب هو الأمر المتوقع بعد كل أعراض قلة النوم التي تتعرض لها وبعد كل التعب الذي قد تشعر به بالإضافة إلى اضطراب الحالة النفسية

هذا الاكتئاب قد يبدأ خفيف ثم يتطور إلى وسط ومن ثم إلى شديد وبالتالي لا بد من التعامل معه بحرص وفي الوقت نفسه عليك تجنب الاعتماد على الأدوية في هذا الخصوص لأنها في معظم الأحيان تسبب المزيد من النعاس بالإضافة إلى خطر الإدمان عليها.

قد يعجبك: رحب بالسعادة من جديد مع علاج الاكتئاب بدون دواء وبشكل نهائي

2 – الشعور الدائم بالخمول والنعاس والتعب

عندما لا تحصل على النوم الكافي أو الراحة خلال الأيام الماضية ما الذي تنتظره؟ هل تنتظر نشاط مفرط؟ بالطبع لا، بل شعور بالخمول والنعاس والتعب وفي حال كنت ما زلت تشعر بالنشاط فاعلم أنه ليس إلا نشاط كاذب سوف يختفي سريعًا في لمح البصر.

على الرغم من أنها ليست طريقة جيدة ولكن في حال كنت مضطر لاستعادة نشاطك يمكنك تناول كوب من القهوة أو تفاحة أو شرب عصير الليمون الدافئ ولكن لا تفرط في تناول المنبهات مهما كان السبب.

1 – الغفوات البسيطة اللا إرادية

الغفوات البسيطة اللا إرادية

بعد مرور 48 ساعة من الحرمان من النوم سوف تبدأ حالة من الغط في نوم (غفوة صغيرة) تصيبك بين الحين والآخر وتستمر هذه الغفوة من نصف ثانية إلى نصف دقيقة، قد تسبب لك الانزعاج والارتباك وتشتت الذهن والتركيز، وقد يطور الأمر إلى أن تغرق في النوم في أي وقت مكان

لذا لا تسمحي لنفسك بالوصول إلى هذا الحد من الحرمان من النوم فـ 48 ساعة ليس برقم بسيط.

قد تكون المهمات التي عليك إنجازها كبيرة وقد يكون المسلسل الذي تتابعه جميل إلا أن أعراض قلة النوم ليست رائعة ولا يمكن تحملها فهي مزعجة وقد تودي بالحياة لذا لا تهمل الأمر ولا تسمح لنفسك بقله النوم.

قد يعجبك ايضا