نظرة عامة على أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية

تعرف على العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة صحية في القلب

تسمى الاضطرابات التي تصيب القلب أو الأوعية الدموية بأمراض القلب والأوعية الدموية وعادة ما يتم تقسيم أمراض القلب والأوعية الدموية إلى:

  • اضطرابات القلب: تؤثر اضطرابات القلب على عضلة القلب والصمامات والأوعية الدموية الدم في عضلة القلب (الشرايين التاجية).
  • اعتلالات الأوعية الدموية المحيطية: تؤثر اعتلالات الأوعية الدموية المحيطية على الأوعية الدموية من الذراعين والساقين والجذع (باستثناء تلك التي تنقل الدم إلى القلب).

أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية

تسمى الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأمراض الدماغية الوعائية. وتعتبر السكتة الدماغية أشهر مثال على هذه الأمراض.

لا توجد أعراض في حد ذاتها تشير إلى وجود اضطراب قلبي مؤكد على وجه اليقين، لكن البعض يعانون من بعض الأعراض المحتملة التي يمكن أن توفر تشخيصًا معيّنًا. يحدد الأطباء الأعراض من خلال سؤال المريض وجمع التاريخ الطبي وإجراء فحص موضوعي. غالبًا ما يتم تنفيذ الإجراءات التشخيصية لتأكيد التشخيص. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون مرض القلب، حتى لو كان شديدًا، بدون أعراض حتى يصل إلى مرحلة متقدمة. يمكن للفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها اكتشاف مرض القلب الذي يكون بدون أعراض. في بعض الأحيان، يقوم الأطباء بإجراء فحوصات من أجل الكشف عن أمراض القلب، حتى في حالة عدم وجود دليل على الإصابة أو المعاناة من أي مرض.

أعراض أمراض القلب الأكثر شيوعًا

  • بعض أنواع الألم (على سبيل المثال، ألم في الصدر).
  • ضيق في التنفس.
  • الخفقان (النبضات البطيئة أو السريعة أو غير المنتظمة).
  • الدوخة أو الدوار، والتي تزداد خاصةً بعد الأكل وتترافق مع انخفاض ضغط الدم.
  • إغماء.
  • تورم في الساقين والكاحلين والقدمين.

ومع ذلك، فإن هذه الأعراض لا تشير بالضرورة إلى وجود أمراض القلب. على سبيل المثال، قد يكون ألم الصدر بسبب مرض تنفسي أو هضمي وليس بسبب أمراض القلب. الصفير غالبًا ما يكون بسبب مرض تنفسي. والتعب يمكن أن يكون نتيجة مجموعة واسعة من الأمراض.

تختلف أعراض اعتلالات الأوعية الدموية الطرفية تبعًا لموقع الأوعية الدموية المصابة. قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم في أحد الأطراف (عادة في الساق).
  • تشنجات في العضلات.
  • التعب العضلي.
  • دوخة.
  • تورم.
  • خدر.
  • تغيير لون الجلد في الجزء المصاب من الجسم.

هذه الأعراض لا تشير بالضرورة إلى وجود اعتلال وعائي. على سبيل المثال، قد يكون سبب تقلصات العضلات والتعب العضلي اضطراب في الجهاز العضلي الهيكلي أو الجهاز العصبي.

أعراض أمراض القلب التي كثيرا ما نتجاهلها

على الرغم من أن أعراض أمراض القلب يتم التقليل من شأنها في بعض الأحيان، إلا أنه يجدر بنا أن نتذكر أن هذه الأمراض هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، أكثر من أي نوع من أنواع السرطان أو الأمراض المزمنة المنتشرة.

نقلاً عن تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية (WHO)، توفي حوالي 17.3 مليون شخص نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2008، ويقدر أنه بحلول عام 2030 سيرتفع الرقم إلى 23 مليون شخص في السنة. لذلك، سنقدم لكن شرحًا مفصلًا عن 10 من أهم أعراض أمراض القلب التي غالبًا ما نتجاهلها.

لماذا تسبب أمراض القلب الكثير من الوفيات؟ العديد من مشاكل القلب هي نتيجة التغذية غير السليمة، ونمط الحياة المستقرة، والتلوث البيئي أو التدخين، إلخ.

ومع ذلك، فإن أحد الأسباب التي تجعل هذه المشكلة الصحية تسبب الكثير من الوفيات كل عام في جميع أنحاء العالم هو أن الناس ليسوا على دراية بعلامات أو أعراض التحذير لها، وينتظرون وقتًا طويلًا قبل اللجوء إلى مساعدة أحد المختصين.

معرفة أعراض أمراض القلب يمكن أن تكون أمرًا حاسمًا لإنقاذ نفسك، لذلك، أن تكون على علم بها هو شكل آخر من أشكال الوقاية. نشارك أدناه علامات التحذير العشرة التي لا يجب أن نتجاهلها.

الدوخة وصعوبة التنفس

الدوخة والصعوبة في التنفس هي علامات يمكن أن تشير إلى احتمال حدوث أزمة قلبية. يمكن أن تتسبب هذه الأعراض أيضًا فقدان الوعي وتشير إلى حدوث خلل في القلب، كما في حالة عدم انتظام ضربات القلب.

التعب

يؤثر بشكلٍ خاص على النساء ويمكن أن يحدث أثناء النوبة القلبية أو في الساعات أو الأيام أو الأسابيع التي تسبق ذلك. الشعور بالتعب في كثير من الأحيان قد يشير إلى نوع من فشل القلب.

قد تشير هذه الأعراض أيضًا إلى مرض أو اضطراب آخر. لهذا السبب فإن الحل الأفضل هو استشارة الطبيب من أجل الحصول على تشخيص مناسب.

الغثيان أو قلة الشهية

كثير من الناس يعانون من الغثيان أو التقيؤ في لحظات قبل الأزمة القلبية. علاوة على ذلك، يمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع فشل القلب.

ألم في الصدر

ألم الصدر هو أحد الأعراض الشائعة للأزمات القلبية، ولكن ليست في جميع حالات ألم الصدر تحدث بسبب أمراض القلب. يقول جان سي ماكسويني، باحث مشارك في جامعة أركنساس لكلية التمريض الطبي في ليتل روك بالولايات المتحدة الأمريكية، إن ألم الصدر هو من الأعراض الأولى، رغم أنها لا تظهر في جميع حالات الأزمات القلبية.

يضيف مكسويني أن هذا الألم يتم تشبيهه وكأنه “فيل يجلس على صدر المريض”، لكنه يمكن أيضًا أن يظهر على أنه شعور مزعج بالضغط أو الامتلاء.

ألم في أجزاء مختلفة من الجسم

ألم الصدر هو الأكثر شيوعًا عند الإصابة بنوبة قلبية. ومع ذلك، يمكن أن ينتشر هذا الألم إلى الكتفين أو الذراعين أو المرفقين أو الظهر أو الرقبة أو الفك أو البطن. في بعض الحالات، لا يظهر ألم الصدر نفسه، ولكنه يحدث فقط في المناطق الأخرى التي ذكرتها للتو.

نبض غير منتظم

يمكن أن يكون التغيير العرضي للنبض طبيعيًا. ومع ذلك، عندما تكون هذه الحالة مصحوبة بأعراض مثل الضعف أو الدوار أو صعوبة في التنفس، فقد تكون هذه إشارة إلى إمكانية حدوث نوبة قلبية أو فشل القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

اقرأ أيضا: عدم انتظام ضربات القلب

ضيق التنفس

قد يكون الضيق في التنفس أثناء القيام بجهد كبير أو في حالة راحة يشير إلى أحد أمراض الرئة مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). في الوقت نفسه، قد يشير إلى إمكانية حدوث نوبة قلبية أو قصور في القلب.

أثناء النوبة القلبية، قد يصاحب الصعوبة في التنفس أو ضيق الصدر، عدم الراحة في الصدر، حتى لو لم يحدث ذلك في جميع الحالات. لكن على أي حال، استشر طبيبك.

التعرق الغزير

التعرق البارد الغزير، خاصة عندما تكون في وضع الراحة، هي علامة تشير إلى حدوث أزمة قلبية.

التورم

فشل القلب يمكن أن يتسبب في تراكم السوائل في الجسم. التورم يكون واضحًا خاصةً في منطقة القدمين والكاحلين، وكذلك في الساقين أو البطن.

الشحوب

يبدي كثير من الناس شحوب الجلد قبل تعرضهم لأزمة قلبية. نظرًا لأن ضغط الدم قد ينخفض ​​كثيرًا، فقد يصبح لون للبشرة غير طبيعي.

المصادر

https://viverepiusani.it

https://www.msdmanuals.com

https://www.nih.gov

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.