أعراض نقص حمض المعدة … 10 أعراض تدل عليه

أعراض نقص حمض المعدة ..

تعد المعدة وسط حمضي، والحموضة ضرورية لهضم الطعام بشكل سليم، ولحماية الجسم من الجراثيم التي تدخل مع الطعام. حيث تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك الذي يمنحها درجة عالية من الحموضة، أي الرقم الهيدروجيني يكون بين 1 و 4.

يتم إنتاج حمض الهيدروكلوريك بواسطة خلايا جدار المعدة. لكن في بعض الأحيان لا يتم إنتاج كمية كافية من هذا حمض، خاصة عند الأشخاص البالغين، وتسمى هذه الحالة نقص حمض المعدة، الذي يؤدي إلى منع امتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن هل أنت أيضًا تعاني من هذه الحالة؟

ما أهمية حمض المعدة؟

حسب مديرة الصحة وأخصائية التغذية إيريكا زيلنر المعتمدة في Parsley Health في لوس أنجلوس: “لدى حمض المعدة عددًا من الوظائف المهمة التي تلعبها من أجل الهضم والصحة العامة”. هذا السائل المائي الحمضي الذي تفرزه المعدة، يعمل على:

  • تحليل البروتينات إلى أحماض أمينية قابلة للهضم.
  • بتنشيط البيبسين، وهو الإنزيم الأساسي في المعدة.
  • تحفيز البنكرياس لإنتاج الإنزيمات التي تفكك الطعام.
  • قتل البكتيريا التي يمكن أن تكون ضارة قبل وصولها إلى الأمعاء.
  • منع الطعام من العودة إلى المريء.

ما هي أعراض نقص حمض المعدة؟

نقص حمض المعدة

لا يمكن تجاهل نقص حمض المعدة، وعند نقصه توجد أعراض تدل على ذلك ومن هذه الأعراض ما يلي: 

1 – الحموضة المعوية

من المعروف أن الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المعدة يعانون من الحموضة الزائدة، لكن يمكن أن يكون السبب نقص حمض المعدة الذي يقلل تكسير الطعام بالشكل الصحيح، وهذا بدوره يزيد من إنتاج الغازات، التي قد تبدو وكأنها حرقة في المعدة.

لكن من المهم معرفة سبب الشعور بالحموضة قبل تناول مضادات الحموضة. لأنها ممكن أن تكون ضارة في حال استخدامها عند نقص حمض المعدة.

2 – حدوث مشاكل في هضم اللحوم

الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض المعدة لديهم مشاكل من هضم اللحوم والأطعمة البروتينية الأخرى. مما يسبب لهم الشعور بالتعب أو الدوار أو الغثيان بعد أن يتناولوا اللحوم.

3 – الإصابة بالانتفاخ والغازات بعد الأكل

إن الإصابة بالانتفاخ والغازات، غالبًا ما تكون علامة على وجود مشكله في عمل الجهاز الهضمي. وأيضًا يمكن أن تشير إلى نمو مفرط للبكتيريا.

4 – الحساسية الغذائية

لم يتمكن الباحثون من شرح آليه تأثير حمض المعدة على الحساسية تجاه الطعام، إلا أنهم يقولون إنه يوجد ارتباط قوي بينهما، بالتالي ممكن أن تكون الحساسية أو عدم تحمل الأطعمة المختلفة، لها علاقة بنقص حمض المعدة.  

5 – نقص التغذية

عندما يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، وظهور علامات تدل على نقص التغذية عند إجراء الاختبارات، يكون السبب نقص حمض المعدة، لأنه قد يؤدي إلى إعاقة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.

6- ظهور بعض المشاكل في الجلد

القناة الهضمية الصحية تساعد في الحفاظ على صحة البشرة. لكن في حال نقص حمض المعدة يؤدي إلى نمو البكتيريا بشكل مفرط، مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجلد. وهذا يفسر ظهور حب الشباب عند 40 في المئة من الأشخاص المصابين بحب الشباب.

7 – متلازمة تسرب الأمعاء

يسبب نقص حمض المعدة متلازمة تسرب الأمعاء، التي تبين مؤخرًا أنها تحظى باهتمام كبير، لأن الجسم سوف يراكم البكتيريا والسموم، وينتج عن ذلك عدم حماية جدار الأمعاء.

8 – خروج طعام غير مهضوم مع البراز

إذا كان بالإمكان رؤية الطعام غير المهضوم في البراز. فإن هناك احتمال كبير أنه يوجد نقص في حمض المعدة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض طاقة الجسم، لعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الكافية من الطعام الذي تتناوله.

9 – تساقط الشعر عند النساء

يتساقط الشعر لأسباب متعددة، منها نقص فيتامينات ب، وقد يكون نقص حمض المعدة من هذه الأسباب.

10 – الإسهال أو الإمساك

يمكن أن يسبب النمو المفرط للبكتيريا غير الجيدة الإسهال أو الإمساك. وعندما تحتوي المعدة على الكثير من هذه البكتيريا، وكميات قليلة من البكتيريا النافعة، فمن المحتمل أن تعاني من الإمساك أوالإسهال والانتفاخ.

كيف نعرف إذا كنا نعاني من نقص حمض المعدة؟

يمكن القيام بإجراء اختبار منزلي لقياس ما إذا كنت مصاب بنقص حمض المعدة. وهو اختبار سهل التي يوصي به مدربوا Parsley Health، ويعرف باسم تحدي صودا الخبز. وهي معرفة الوقت الذي تستغرقه حتى يتم التجشؤ.

طريقة الاختبار

ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز العادية مع كأس من الماء وشربها على معدة فارغة، وبمجرد شرب ماء صودا الخبز نحسب الوقت. فإذا وجد مستويات كافية من حمض المعدة، فسوف يتم تحويل صودا الخبز إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي من المفترض أن يتسبب في التجشؤ بعد حوالي ثلاث دقائق من الشرب. وإذا لم تكن قد تجشأت في غضون خمس دقائق، قد يكون لديك نقص في حمض المعدة.

ما الذي يسبب انخفاض حمض المعدة؟

1 – المستويات العالية من الإجهاد

يسبب الإجهاد تقليل إنتاج حمض المعدة.

2 – العمر

تنتج المعدة كمية أقل من حمض المعدة مع تقدمنا ​​في العمر.

3 – جراحة المعدة

قد تبدأ المعدة في إنتاج حمض أقل بعد جراحة المعدة.

4 – بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول مضادات الحموضة والأدوية الأخرى لمشاكل الجهاز الهضمي إلى انخفاض مستويات حمض المعدة. والاستخدام طويل الأمد لمضادات الحموضة ومثبطات مضخة البروتون.

5 – تناول كميات كبيرة من السكر

النظام الغذائي الغني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى نقص حمض المعدة.

المصادر

10 علامات تنبئ بأنك قد يكون لديك انخفاض في حمض المعدة – lispine

مشاكل الجهاز الهضمي 9 علامات تدل على انخفاض حمض المعدة – parsleyhealth

انتقل إلى أعلى