تصنيف صحة وطب

أعراض الاكتئاب عند الأطفال

أشارت الدراسات الحديثة إلى أبرز أعراض الاكتئاب عند الأطفال والتي لا ينبغي تجاهلها! فعندما تستمر المؤشرات السلبية في إضعاف هوايات الطفل، والأنشطة الاجتماعية، والحياة الأسرية، والعمل المدرسي، فهذا مؤشر على أنه قد يصاب بالاكتئاب.

أنواع الاكتئاب عند الأطفال

تقول الدراسات أن هناك نوعين من الاكتئاب الاكتئاب الشديد والاكتئاب الجزئي، ووفقًا لذلك:

  • فإن الاكتئاب الشديد يستمر حوالي أسبوعين ويمكن أن يحدث أكثر من مرة في حياة طفلك.
  • في حين أن الاكتئاب الجزئي هو نوع من الاكتئاب طويل الأمد يستمر لمدة عامين على الأقل.

أعراض الاكتئاب عند الأطفال

1 – الحزن والنعاس

قد يصاب الطفل بالاكتئاب ويشعر بالنقص، وقد يبكي بسهولة، مع إخفاء البعض دموعهم بشكل متحفظ. يتسبب الاكتئاب في استجابة الأطفال ببطء، والمشي والتحدث ببطء، ويكونون أقل متعة ونشاطًا من المعتاد.

2 – ملل وقلة تركيز

على سبيل المثال، الطفل الذي كان يحب ممارسة الرياضة بشكل منتظم قد يقرر فجأة عدم القيام بذلك. يجوز له أن يرفض أو يحتج على اقتراح بالانخراط في أنشطة كان يحبها بشكل منتظم.

3 – تدمر الذات والشعور بالذنب

قد يعاني الأطفال المصابون بالاكتئاب من خيبات الأمل الوسواسية القهرية والأخطاء المتصورة والندم والاعتقاد بأنها عديمة الفائدة. قد يتسبب هؤلاء الصغار الحزينين في إلحاق الضرر الجسدي بأنفسهم أو يخاطرون بشكل كبير، ويكون إيذاء النفس مثالًا رئيسيًا على ذلك.

4 – التوتر والعصبية

قد لا يتمكن الطفل المكتئب من الجلوس أو إظهار الأعراض المرتبطة بالتوتر مثل الأرق، كما قد يبدو عليه القلق والذعر والتوتر.

5 – الضعف وسرعة التأثر بما حوله

قد يعتقد الطفل غير الراضي أنه لا يستطيع فعل شيء حيال حزنه حتى ينسى الأمر، وقد يعتقد الطفل المصاب بالاكتئاب الجزئي أن هذه هي حياته المعتادة لأنها الإدراك الوحيد لديه. ربما أيضاً يتأثر بما حوله من البشر الذين ربما لا يعلمون عن حالته ويوبخونه أو يُسمعونه كلاماً يجرحه وهذا بدوره يزيد من حالة الاكتئاب لديه.

6 – الحيرة والحزن

قد ينفد صبر الطفل وقلقه، ونتيجة لهذا الاضطراب، قد ينفجر في حالة من الغضب أو يصبح متقلب المزاج. قد يصبح الطفل الحزين متشائمًا بشكل مخيف بشأن نفسه ومحيطه وحياته.

7 – اضطرابات النوم

عندما يصاب الطفل بالاكتئاب، قد يميل إلى النوم والاستمرار في النوم. قد ينام كثيرًا أو يستيقظ مبكرًا. خلال اليوم الدراسي، ستلاحظه يحاول البقاء مستيقظًا.

8 – مشاعر الوحدة

يشعر الطفل بأنه غير مرحب به من قبل الأطفال الآخرين، ويشعر بالتالي بالوحدة والعزلة.

9 – زيادة الوزن أو فقدانه، وكذلك التغيرات في العادات الغذائية

في معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب، قد تزداد الشهية أو تنقص. أولئك الذين لديهم رغبة قوية في تناول الطعام قد يصبحون غير مهتمين بالقيام بذلك. من أجل التعامل مع حالتهم العاطفية، قد يأكل الأطفال الصغار بشكل مفرط، أو ربما العكس.

10 – التخوف والانسحاب

قد يتجنب الطفل المكتئب الأنشطة والواجبات اليومية أو المرحة. قد يتراجع عن عائلته وأقرانه  وقد تصبح غرفة نومه ملاذًا مفضلاً له.

تحذير

قد تكون حالة طفلك مؤقتة من “الكآبة” إذا بقيت هذه المؤشرات لفترة قصيرة، ولكن إذا استمرت أكثر من أسبوعين وتداخلت مع الأنشطة الروتينية اليومية والحياة المدرسية، فقد يصاب طفلك بالاكتئاب. فكن على دراية ووعي أكثر لما يحدث لطفلك من تراجعات حتى تتحرك في الوقت المناسب للعلاج!

المصدر
Anxiety and Depression in ChildrenCHILDHOOD DEPRESSION

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى