فقر الدم عند النساء والأعراض المرافقة له

ماهي الأعراض المرافقة لفقر الدم عند النساء؟

فقر الدم المعروف باسم (الأنيميا) هو عبارة عن حالة طبية تكون فيها نسب خلايا الدم الحمراء في الجسم منخفضة بحيث تكون عاجزة عن القيام بوظيفتها وهي نقل الأوكسجين لجميع الأنسجة الموجودة في الجسم.

وعلى الرغم من أنه من الأمراض الشائعة، ومن الممكن أن يصيب الإنسان بأي مرحلة من العمر، ويصيب أيضًا الرجال والنساء، ولكن نوع فقر الدم الذي سوف نتحدث عنه اليوم بمقالنا هذا هو فقر الدم الذي يصيب النساء وسنشرح لكم بالتفصيل أعراض فقر الدم عند النساء المصابة به، وكيفية التعامل معه.

أعراض فقر الدم عند النساء

لمرض فقر الدم عند النساء الكثير من العلامات والأعراض المرافقة له، وفي كثير من الأحيان قد تكون هذه الأعراض مهددة للحياة، ومن هذه الأعراض:

الانخفاض بطاقة وقوة الجسم

الكثير من النساء المصابات بمرض فقر الدم يشعرن في أغلب الأوقات بالضعف والإرهاق، ويعود ذلك لأن الجسم لا يستطيع الحصول على الكميات المناسبة من الأوكسجين وذلك بسبب قلة عدد خلايا الكريات الحمراء في الدم التي تقوم بنقل الأوكسجين، ونتيجة الإصابة بفقر الدم يقوم القلب بالعمل بشكل وقوة أكبر وذلك من أجل ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم مما يسبب الشعور بالتعب في معظم الأحيان.

مرض فقر الدم عند النساء غالبا ما يتطور بشكل تدريجي، لذلك في كثير من الأحيان قد تتأخر بعض النساء في تشخيص الأعراض التي تصيبها نتيجة الإصابة بفقر الدم أو قد تقوم بنسبها لمرض أخر أو أسباب أخرى.

التغير الكبير في نشاط الجسم العام

من الممكن أن تصاب النساء اللواتي يعانين من مرض فقر الدم بالدوار والدوخة، وبشكل خاص إذا كان هناك انخفاض كبير في كريات الدم الحمراء في الجسم، ومن الأعراض التي ترافق مرض فقر الدم عند النساء هو ضيق في التنفس عند القيام بأي نشاط يحتاج لجهد، كصعود السلالم، ممارسة الرياضة، أو أي أنشطة بدنية أخرى، ومن الممكن أن تصاب المرأة أيضا بصداع دائم ومتكرر، بالإضافة لعدم انتظام بضربات القلب، ومن الممكن أن تعاني من العصبية الزائدة في كثير من الأحيان.

التغيرات الجسدية

أن الانخفاض الكبير بنسب خلايا الكريات الحمراء في الدم، والجهد الزائد الذي يقوم به القلب وذلك من أجل التعويض، من الممكن أن تسبب شعور المرأة المصابة بفقر الدم بالبرود بشكل دائم وغير عادي، وبشكل خاص في اليدين والأقدام، ولكن في حالات الإصابة الشديدة بفقر الدم قد تشعر المرأة بغياب الإحساس والإصابة بخدر في جميع الأطراف، وقد يرافقها انخفاض بدرجات حرارة الجسم عن معدلاتها الطبيعية، ومن الممكن أن يرافقها شحوب للون ويكون ملحوظ بشكل كبير في منطقة الجفون.

احمرار في البول

من الممكن أن تصاب النساء اللواتي يعانين من مرض فقر الدم من احمرار في البول، ويعود ذلك بسبب تناول البنجر، ويصاب به حوالي 14% فقط من الأشخاص، ولكن نسب الإصابة به تكون مرتفعة لدى المصابات بفقر الدم ويعود ذلك بسبب الارتفاع بنسب امتصاص الأمعاء للأصبغة التي تكون موجودة في البنجر.

جفاف في الأظافر

كثير من النساء المصابات بفقر الدم قد يعانون في كثير من الأحيان من تشقق وجفاف الأظافر، حيث تعتبر هذه الأعراض من الأعراض المرافقة لمرض فقر الدم ونقص الحديد في الجسم، ومن الصعب التخلص من هذه المشكلة من خلال العناية الخارجية للأظافر فعلاج هذه المشكلة يبدأ من داخل الجسم في البداية.

قد يكون مرض فقر الدم في البداية معتدل وغير محسوس وقد لا تظهر الأعراض في بداية الأمر، ولكن تزداد الأعراض سوء عند تفاقم المرض وعدم القيام بأخذ العلاج المناسب لمحاربته والقضاء عليه.

في نهاية الأمر من الضروري جدا على جميع النساء الاهتمام بالصحة وبالغذاء بشكل رئيسي، بالإضافة إلى القيام بتحاليل الدم الدورية لمعالجة المرض في حال الإصابة، ومن الممكن تحسين نسب الحديد في الجسم ورفع نسب خلايا الكريات الحمرا في الجسم من خلال الغذاء الصحي والمناسب وتناول فيتامين c مع الحديد، وذلك من أجل تحسن عملية امتصاص الحديد في الجسم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.