أعراض فقر الدم الحاد عند النساء

فقر الدم الحاد عند النساء... والأعراض المرافقة له

تتعرض النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 44 سنة لخطر متزايد للإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب نزيف الحيض الشديد، الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية، أو القيام باتباع حميات غذائية تكون فقيرة في الحديد أو الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة.

فقر الدم هو مرض يحتوي فيه الدم على عدد من كريات الدم الحمراء أكثر من الطبيعي أو أقل بسبب نقص الهيموجلوبين، والسبب الأكثر شيوعًا للإصابة بفقر الدم هو نقص الحديد في الجسم.

ووفقًا لمخطط المعلومات الذي نشره المعهد المكسيكي للضمان الاجتماعي (IMSS)، فإن الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين يتكون جزئياً من الحديد، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين في جميع أنحاء الجسم.

أسباب الإصابة بفقر الدم الحاد عند النساء

يحتوي فقر الدم على ثلاثة أسباب أساسية:

  • إنتاج قليل من خلايا الدم الحمراء من نخاع العظام.
  • تدمير عالي من خلايا الدم الحمراء من قبل الجسم.
  • فقدان خلايا الدم الحمراء والحديد من خلال النزيف.

أعراض فقر الدم الحاد عند النساء

تتشكل متلازمة فقر الدم من مجموعة من العلامات والأعراض التي تكشف عن نقص الهيموجلوبين والإصابة بفقر الدم الحاد، ومن أهم أعراض فقر الدم الحاد هي:

الشحوب

انها واحدة من أكثر العلامات المميزة لفقر الدم والنتيجة المباشرة لتضيق الأوعية العامة (إغلاق الأوعية الدموية) وانخفاض في تركيز الهيموجلوبين في الدم.

الوهن

هو عرض عام يرتبط ارتباطا وثيقا بفقر الدم (حيث يشعر الشخص المصاب بفقر الدم بالتعب الدائم والإرهاق).

ضيق التنفس

شعور الشخص المصاب بفقر الدم الحاد بضيق في التنفس في معظم الأوقات.

التعب العضلي

الشعور بالتعب العضلي الدائم والمستمر في كامل الجسم، حتى خلال ممارسة المجهود الصغيرة.

المظاهر التنظيرية القلبية

عدم انتظام دقات القلب والخفقان التي تكون ثابتة في حالة فقر الدم المعتدل أو المكثف، وخاصة عندما يتم تثبيته فجأة.

في فقر الدم المزمن البطيء فإن العلامة الوحيدة المقبولة لفقر الدم هي النفخة الانقباضية الوظيفية (الضجيج الناتج عن خروج الدم من القلب)، وفي حال كان فقر الدم شديدًا جدًا تتم إضافة تسرع النفس (سرعة في التنفس) أو فقدان الوعي.

الاضطرابات العصبية

اضطرابات الرؤية، الصداع عندما ينخفض ​​الهيموجلوبين إلى أقل من 30 جم / لتر (فقر الدم الشديد) ومن علامات نقص الأكسجين الدماغي، قد يظهر الصداع والدوخة، وحتى الغيبوبة.

المظاهر العصبية العضلية

تتكون بشكل رئيسي في تغيير السلوك، والصداع، والدوار، واضطرابات بصرية، والأرق، وعدم القدرة على التركيز، وأحيانا الارتباك.

تغيرات في الدورة الشهرية

تؤثر الإصابة بفقر الدم الحاد عند النساء على انتظام الدورة الشهرية، وأن التعرض للإصابة بفقر الدم يسبب قلة بتدفق الدم خلال فترة الدورة الشهرية من الرحم، وفي كثير من الأحيان قد تصل الحالة لغيان الدورة الشهرية بشكل كامل، وبشكل خاص عند ارتفاع نسب فقر الدم بالجسم.

التغيرات الكلوية

يحدث في كثير من الأحيان الإصابة باحتجاز مائي يمكن أن يؤدي إلى ظهور وذمة أو تورم في الساقين.

اضطرابات الجهاز الهضمي

تصاب المرأة بفقدان الشهية والغثيان، وفي بعض الأحيان الإصابة بالإمساك.

استنتاج

كما رأينا مرض فقر الدم هو من الحالات المرضية المعقدة، والتي يمكن أن تشير إلى عشرات الأمراض، الشيء المهم هو طلب المساعدة الطبية كلما كان هناك اشتباه بالإصابة بفقر الدم الحاد، ويجب أن يتم سؤال الطبيب المختص والمشرف على الحالة عن المسببات للإصابة بفقر الدم الحاد وذلك من أجل تجنبها والابتعاد عنها واتباع العلاج المناسب للحالة.

قد يعجبك ايضا