أنواع كاميرات المراقبة والأمن وكيفية اختيار النظام الصحيح

كاميرات التجسس

من الأمور التي أصبحت من الأساسيات بأي مكان، فكرة تعزيز الأمن، خاصةً في الشركات والمتاجر والمنازل وذلك للحماية من اللصوص الذين لن نسمح لهم بأن يصنعوا أموالهم على حساب ممتلكاتنا الخاصة.

لمساعدتك في اختيار أنسب نظام أمان، سنتحدث اليوم عن كاميرات المراقبة والأمن. سنرى ما هي أكثر الأنواع الرائجة؟ وما هي الخصائص التي يجب تقييمها والبيانات الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار؟ كما سنسلط الضوء على مزايا كل كاميرا.

كاميرات المراقبة

ميزات كاميرات المراقبة

  • التثبيت البسيط، على الأقل في المساحات الصغيرة التي لا تتطلب عددًا كبيرًا من الكاميرات.
  • إمكانية التصوير من الهاتف المحمول. وذلك إذا تم تهيئته بالشكل الصحيح، كما يمكنك عرض الصور من هاتفك المحمول مباشرةً.
  • إمكانية الحصول على إشعار فوري للجوال في حالة التقاط الكاميرات لشيء غير عادي.

ما هي أنواع كاميرات المراقبة؟

أنواع كاميرات المراقبة

سنبين في هذا المقال بعض من أهم كاميرات المراقبة:

الكاميرات التناظرية

يتم قياس دقة الصورة للكاميرا التناظرية في عدد الخطوط التي تشكلها. وبالتالي، كلما زاد عدد الخطوط، كانت جودة الصورة أفضل.

دقة التصوير

  • الدقة القياسية: 420 خط في اللون.
  • دقة عالية: خطوط 540 في اللون.
  • دقة عالية: 600 خط في اللون.
  • دقة عالية جدًا: 700 خط في اللون.
  • دقة عالية: 1000 خطوط ملونة.

يتم تثبيتها بواسطة الأسلاك. وهي تتصل بمصدر للطاقة ومسجل فيديو لعرض الصور وتخزينها على محرك أقراص ثابتة.

الكاميرا التقليدية: جميع الأجهزة الإلكترونية (العدسة ومصدر الطاقة) في جسم الكاميرا. إنها تخدم للمراقبة الداخلية والخارجية.

كاميرا bullet: ذات نموذج تقليدي للغاية، وشكل أسطواني. لديها ميزة استخدام الأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية.

كاميرا Dome: شكلها نصف كروي. هذه الكاميرا مثالية لمراقبة المناطق الحساسة، سواء في الداخل أو في الخارج. في الواقع، تتميز هذه الكاميرا بالبساطة والسرية والجمالية، مع تثبيت سهل على الحائط أو على السقف، كما تحتوي على غطاء مقوى مقاوم للهجمات ويتحمل الضربات والاعتداءات من جميع الأنواع. توفر كاميرا Domo صورًا واضحة للأحداث مع إمكانية التثبيت السريع والسهل.

كاميرا PTZ المتنقلة: تتحكم بالمسافة من جميع الزوايا، وتدور 360 درجة أفقيًا و 180 درجة عموديًا.

الكاميرات المصغرة: تسمح أبعادها الصغيرة بإخفائها في أي مكان. لديها نفس وظائف الكاميرات التقليدية.

الكاميرات اللاسلكية (Wireless): يتم استخدامها في المساحات التي يكون من المستحيل تثبيت الأسلاك. لا يوصى بها إلا في حالات استثنائية مثل: (المعسكرات، المزارع الريفية، إلخ).

كاميرات IP

غالباً ما يتم التعبير عن دقة وضوح صورة كاميرا IP بواسطة دقة الشاشة.

دقة التصوير

  • دقة VGA القياسية: 640 × 480 بكسل.
  • دقة جيدة S-VGA: 800 × 600 بكسل.
  • دقة عالية 720 بكسل عالية الدقة: 1280 × 720 بكسل (1.3 ميغابكسل).
  • جودة عالية 1080 بكسل بدقة عالية: 1600 × 1200 بكسل (2 ميغابكسل).
  • 3 ميغابكسل: 2048 × 1536 بكسل.
  • 5 ميغابكسل عالية الدقة: 2560 × 2048 بكسل.

هذه الكاميرات لها اتصال بالإنترنت ويمكن التحكم بها من الهاتف المحمول أو الكمبيوتر. خصائصها متغيرة جدًا، سواء في التصميم أو في المواصفات الفنية.

الكاميرات الكلاسيكية الداخلية أو الخارجية (BOX)

هذه الكاميرات عبارة عن كاميرات مربعة، لأنها الأكثر شيوعًا وتتميز بتصميم “كلاسيكي”.

يمكنك إضافة زاوية عرض ذات تقريب مختلف. كما يتم تكييف العدسات لكل حاجة. مناسبة لجميع البيئات، سواء الداخلية أو الخارجية، مع مجموعة واسعة من صناديق الحماية (مختومة، ترموستات).

كاميرات الأشعة تحت الحمراء (IR)

كاميرات المراقبة بالأشعة تحت الحمراء قادرة على التسجيل في النهار والليل.

في اليوم ، تكون الصور ملونة مثل أي كاميرا أخرى؛ الصور الليلية هي بالأبيض والأسود وجيدة كالنهار. في الواقع، تحاط عدسة الكاميرا بمصابيح LED التي تعمل تلقائيًا عندما يكون الضوء الخارجي غير كافي. يسمح هذا النظام بالتصوير عند 0 لوكس، أي في الظلام الدامس. وفقًا لنماذج الكاميرا ، تتمتع مصابيح LED هذه بدرجة أكبر أو أقل وتتيح لك الاستمتاع بنقل مثالي للصور حتى 80 مترًا.

مستشعر الـ CCD ومجموعة الشرائح

مستشعر ccd

يعتبر مستشعر الـ CCD المكون الكهربائي الذي يلتقط إشارة الضوء. بالإضافة إلى مجموعة من الشرائح الكهربائية، والتي تسمح لك بترجمة الإشارة الضوئية إلى صورة. لذلك، فإن مجموعة أجهزة الاستشعار وشرائح CCD تسمح لك بالحصول على الأفلام.

أجهزة الاستشعار وشاشات CCD التي يوفرها نظام الأمن (BCTAR CCTV) هي منتجات ذات علامة تجارية مرموقة، تصنعها شركة (SONY  Sharp LG).

يحدد مجموع مستشعر الـ CCD ومجموعة الشرائح دقة الصورة.

السطوع (لوكس) تحدد هذه السمة الحد الأدنى من الضوء اللازم لتشغيل الكاميرا. يتم قياس السطوع بالوكس، 0 لوكس الذي يتوافق مع مجموعة الظلام و 50،000 لوكس في أقصى سطوع. لذلك، من الضروري تقييم سطوع منطقة التصوير عند اختيار الكاميرا لضمان جودة صورة مثالية.

تقدم كاميرات  CCTV BALEAR التي تطلق في الظلام الدامس على 0 لوكس. في الواقع، تحتوي كاميرات الأشعة تحت الحمراء وكاميرات النهار والليل على نظام ذكي يسمح لهم بالانتقال آليًا إلى الوضع الليلي عندما يكون هناك القليل من الضوء. الوضع الليلي هو وضع تكون فيه الصورة باللونين الأبيض والأسود. يسمح لك هذا الوضع بالعرض من مسافة بعيدة، لذلك من الضروري اختيار الكاميرا استنادًا على المسافة ليلًا.

المواصفات الفنية لكاميرات المراقبة

من ناحية أخرى ، من الضروري إجراء تقييم صحيح لأهداف التركيب لاختيار النظام الذي يحتوي على أكثر المواصفات الفنية ملاءمة. لنرى ما هي أهم البيانات التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • مجال الرؤية للكاميرا. سوف تحديد البصريات الثابتة والمتغيرات اليدوية والآلية التي يتم تنظيمها وحدها اعتمادًا على المسافة التي يقع فيها الهدف.
  • دقة الصورة ، أو ما هو نفسه، مستوى التفاصيل. كلما زادت الدقة، زاد وضوح الصورة. وعادةً ما يتم قياسها بالبكسل أو TVL (خطوط التلفاز الأفقية).
  • تشير الأشعة تحت الحمراء إلى ما إذا كانت الكاميرا مزودة بنظام إضاءة IR مضمن للرؤية الليلية أم لا.
  • بالإضافة إلى هذه المفاهيم ، يتعين عليك أيضًا الانتباه إلى نوع التوصيلات السلكية والاتصال، سواء كان يشتمل على ميكروفون لاقط الصوت وما إلى ذلك.

اختيار الكاميرا المناسبة

أهم نقطة في اختيار الكاميرا هو أن تكون تلائم احتياجاتنا: مثلًا ما الذي يسمح لي بالتعرف على شخص يبلغ طوله 10 أمتار؟ أو أن انظر إلى شيء ما في الليل وعلى مسافة معينة؟

هناك 4 معايير مهمة هي التي تشكل الكاميرا وتحدد جودة الصورة: دقة الصورة ومستشعر CCD ومجموعة الشرائح والسطوع والعدسة. من الضروري فهم هذه السمات لشراء كاميرا تناسب احتياجاتك.

في النهاية …

هناك العديد من أنواع الكاميرات التي تتوافق مع السياقات المختلفة للاستخدام. تتميز كل كاميرا بخصائص مختلفة، لذلك من المهم تحديد الاستخدام الذي ترغب في استعماله لاختيار الكاميرا التي تتكيف مع الممتلكات الخاصة بك، والظروف البيئية (الداخلية والخارجية، ليلًا أو نهارًا) لضمان الاستخدام الأمثل للمنتج.

أقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.