دعم المشاريع الصغيرة .. كيف توفر لمشروعك ما يحتاجه فعلًا؟

بما إنك وصلت لهذا المقال فأنت أما لديك مشروع صغير وتبحث عن وسائل دعم له، أو تفكر في إطلاق مشروعك الخاص وتبحث عن الخيارات المتاحة أمامك والتي يمكن لها أن تزودك ببعض الدعم اللازم، وسواء على صعيد التمويل والدعم المالي أو الدعم بالاستشارات والخبرات أو غير ذلك مما قد يحتاجه أي مشروع.

في الحقيقة تأمين شكل من الدعم للمشاريع الصغيرة ليس بالأمر الصعب وفي ذات الوقت ليس بالأمر السهل، ففي الوقت الذي تكثر فيه برامج الدعم والتمويل وحاضنات المشاريع ومسرعات الأعمال المخصصة لهذا النوع من الدعم.

كذلك تكثر الأفكار والمشاريع التي تتقدم إلى هذه الجهات في سبيل الحصول على الدعم وسعيًا وراء الخدمات المقدمة من هذه الأوساط. لذلك دائمًا ما يكون هناك نوع من المنافسة بين أصحاب المشاريع بسبب هذا الأمر.

هذا من شأنه أن يفرض عليك كصاحب مشروع ضرورة استغلال كل جهودك في سبيل إقناع الجهات تلك أو أي من الجهات الأخرى للحصول على الدعم الذي تريد. وأن يكون مشروعك مؤهل وجيد بما فيها الكفاية ليتم الموافقة على دعمه.

الخيارات المتاحة من أجل دعم المشاريع الصغيرة

ما هي الخطوة الأولى في تأمين الدعم لمشروع ما؟

قبل البحث عن الخيارات المتاحة لدعم المشروع وتأمين التمويل اللازم له لا بد من الإعداد جيدًا لهذه الخطوة، ويكون الإعداد على شكل دراسة متعمقة ومستفيضة للمشروع ودراسة جدواه وكيف سيكون والأهداف منه وما هي الخدمات أو المنتجات التي سيقدمها وما إلى ذلك من التفاصيل. هذا الأمر من شأنه أن يساعدك في تحديد مقدار وشكل الدعم اللازم خلال الفترة الأولى.

خاصة إن المشاريع لا تدر الأرباح منذ لحطة إطلاقها وتحتاج لوقت لذلك، لذا تحديد مقدار الدعم الذي تريد يساعدك على ضمان استمرار عملك على المشروع وتجنب الانقطاع أو التوقف المفاجئ لنقص التمويل.

فضلًا عن ذلك فأن الإعداد والتحضير الجيد يعطي انطباع جيد عنك وعن المشروع ويساعدك في عملية إقناع الجهة التي ستقدم لك التمويل، فلا أحد مستعد لتقديم دعم لمشروع يبدو مشوش أو غير واضح المعالم من أهداف وجدوى وخدمات سيقدمها.

باختصار في هذه المرحلة عليك كتابة دراسة كاملة للمشروع مع التركيز على الجانب المالي إن كنت تبحث عن تمويل، والتركيز على جانب الخبرات والمهارات اللازمة إن كنت تبحث عن دعم على صعيد الخبرات والاستشارات.

قد يهمك أيضًا: كيف تحصل على أفكار مشاريع تجارية صغيرة وناجحة؟

ما هي متطلبات مشروعك؟

كذلك قبل التوجه إلى الجهة التي ستطلب منها التمويل والدعم اللازم لمشروعك لا بد أن تعرف احتياجاتك ومتطلبات المشروع، وهذا يمكنك تحديده بناء على الدراسة التي قمت بها كما بينا بالخطوة السابقة.

هناك بعض المشاريع التي لا تحتاج لرأس مال عند الإطلاق وإنما تحتاج الخبرات فقط لتشغيل وإدارة المشروع، وبالتالي هذا النوع من المشاريع يلزمه دعم من نوع آخر غير التمويل مثل الاستشارات والتوجيه.

وهناك مشاريع تحتاج إلى التمويل فقط، إذ يكون لدى صاحب المشروع وباقي فريق العمل الخبرات والمهارات الكافية لإدارة المشروع ولكن ينقصه التمويل. وبالتأكيد هناك مشاريع ينقصها الأمرين معًا وبالتالي يبحث أصحابها عن الدعم من حيث التمويل والخبرات.

لذا من الضروري أن تحدد شكل الدعم الذي تريده ومن ثم البحث عن الجهات المناسبة التي يمكن لها تقديم أشكال الدعم التي تريدها.

الخيارات المتاحة من أجل دعم المشاريع الصغيرة

بعد الخطوتين السابقتين حان الآن الوقت الملائم للتوجه للجهة المناسبة للحصول على شكل الدعم المناسب لمشروعك. بناءً على احتياجات المشروع سواء دعم على صعيد التمويل أو الإرشاد والاستشارات يتم اختيار الجهة المناسبة التي يمكن لك طلب الدعم منها، الجهات التي يمكن لها دعم المشاريع الصغيرة هي

حاضنات الأعمال

حاضنات الأعمال أو تسمى مسرعات الأعمال، هي جهات مخصصة لدعم الأفكار الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة على اختلافها، ويمكن أن تقدم دعم بالتمويل والخبرات والاستشارات معًا، أو يمكن لبعض الحاضنات أن تقدم الخبرة والاستشارة والإرشاد فقط، وتقوم بربط المشروع مع جهات أخرى قادرة على التمويل مثل المؤسسات الكبيرة والمصارف أو المستثمرون.

دعم المشاريع الصغيرة

المصارف والبنوك

غالبية البنوك وعلى اختلافها يكون لديها برامج خاصة لدعم المشاريع والأفكار الريادية، ولكن هذه البنوك تختار المشروعات التي ستدعمها بعناية ولا تقدم التمويل والدعم لكل المشاريع التي تعرض عليها. لذلك ستحتاج لبعض الجهد الإضافي لأقناع بنك ما بقبول تمويل مشروعك. غالبية البنوك لا تقتصر برامجها هذه على مجرد تقديم التمويل وإنما يكون لديها إلى جانب ذلك فرق خاصة تقدم التوجيه والإرشاد للمشاريع والتدريب للإدارة.

القروض

في حال لم تفلح في الحصول على تمويل من البنك بمنح التمويل الخاصة التي تقدمها البنوك، يمكنك تمويل مشروعك عبر القروض المتاحة لدى البنوك، صحيح هي ليس بذات المزايا المتوافرة بالشكل السابق من التمويل إذ يتوجب عليك إعادة قيمة القرض إلى البنك لاحقًا وربما يفرض البنك بعض الفوائد على المقترض، ولكن هو خيار تمويل قد يكون مناسب للبعض فيمكنك مثلًا إعادة قيمة القرض للبنك من أرباح المشروع لاحقًا.

المستثمرون

هناك الكثير من أصحاب رؤوس الأموال الذين قد يكونوا مستعدين للاستثمار في مشروعك إن تمكنت من إقناعهم بجدوى المشروع. المستثمر دائمًا يبحث عن الأرباح بالدرجة الأولى لذلك إن لم يكن لديك نموذج ربح واضح لمشروعك فيجب إعادة النظر بهذا الشكل من خيارات التمويل والدعم للمشاريع الصغيرة. أما في حال كان لديك نموذج ربح واضح وواثق من نجاح مشروعك والأرباح التي قد يحققها فيمكنك البحث عن مستثمر مناسب.

التمويل الجماعي

وهو شكل حديث من التمويل الذي يعتمد على دعم المشروع من أكثر من جهة واحدة، وقد يكون الداعمون مؤسسات أو أفراد عاديون أو مستثمرون. حيث يقوم صاحب المشروع بعرض تفاصيل مشروعه على إحدى منصات التمويل الجماعي ويعلن عن حاجته للتمويل والدعم ليقوم الأشخاص الراغبون بالاستثمار بالمشروع بتقديم جزء من حاجة المشروع أو كل مستلزمات المشروع إن أرادوا ذلك.

مصادر دعم أخرى

من المصادر الأخرى التي يمكنك الاعتماد عليها لدعم وتمويل مشروعك التمويل الذاتي، إذ يمكنك الاعتماد على نفسك بتمويل مشروعك ريثما يبدأ بتحقيق الأرباح ويغدو المشروع قادر على تمويل ذاته، ويمكنك هنا طلب المساعدة من الآخرين مثل الأصدقاء والمعارف الذي قد يكونوا راغبين بالاستثمار بمشروعك، أو ربما يمكنهم منحك بعض الأموال على شكل دين مثلًا ويمكن إرجاعها لاحقًا من أرباح المشروع.

إذا كانت الخدمات التي ستقدمها يمكن بيع بعض منها مسبقًا وقبل وجود الخدمة قد تساعدك هذه العملية على توفير بعض الدعم لمشروعك، صحيح إنه ليس من السهل بيع منتجات وخدمات لم تتوافر بعد بشكل فعلي ولكن ببعض الجهد والعمل يمكنك إقناع عينة من زبائنك بشراء الخدمة مسبقًا والحصول على أموال من ذلك.

يمكنك مشاركة شخص آخر في المشروع ليكون كشريك معك، ولكن من المفترض أن يكون هذا الشخص يملك رأس مال جيد يمكنه دعم المشروع به، وبالمقابل سيكون له حصة من الأرباح باعتباره شريك في المشروع.

هذا كان كل ما يخص دعم المشاريع الصغيرة بل وينطبق الكلام على المشاريع المتوسطة والكبيرة كذلك. من الضروري أن نعيد التذكير أخيرًا بضرورة الإعداد والتحضير الجيد لمرحلة التمويل لأن رؤيتك ودراستك للمشروع وإظهار نقاط القوة فيه هي التي ستساهم في إقناع المستثمرين بجدوى مشروعك، وبالتالي تمويله سواء كان التمويل من البنك أو تمويل جماعي أو غيره من خيارات الدعم الأخرى.

قد يعجبك ايضا