أدعية وأذكار لتحصين نفسك وأهلك من العين والحسد

يسعى الكثير من الناس لحماية أنفسهم وأهليهم من مرض النفس والجسد، ويتخذون لذلك كافة سبل الوقاية، في حين يهمل الكثير منهم تحصين أنفسهم وأهليهم من مرض العين والحسد.

فهل تعلم أخي المسلم أن العين حق، ولها نصيب من المعين؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استعيذوا بالله من العين فإن العين حق”. صحيح الجامع

أدعية وأذكار لتحصين نفسك وأهلك من العين والحسد

خطوات عملية لتحصين نفسك وأهلك من العين والحسد

الناس متفاوتون في النعم، فمنهم من آتاه الله المال، ومنهم من آتاه العلم، ومنهم من آتاه الذرية الصالحة، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل ذي نعمة محسود”، ولذلك كان لابد لكل إنسان مسلم من تحصين نفسه باتباعه خطوات وقائية، منها:

أولاً: التعلق بحبال الله والتوكل عليه قبل كل شيء

فلا نجعل من الحسد هاجسًا مؤرقًا، بل نؤمن بأن أمرنا كله بيد الله، ولا سلطة لغيره علينا، يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز: “إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا” (النساء 76).

ثانيًا: ستر المحاسن

فلا يتباهى الإنسان المسلم بماله أو عياله أو جماله، وإنما يعد ذلك نعمة من نعم الله عليه التي لا تعد ولا تحصى، قال تعالى: “وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ” (إبراهيم 34) فقد يسلبها منه رب العزة والجلال إذا تفاخر بها فإن الله لا يحب كل مختال فخور.

ثالثًا: الكتمان

أي عدم الإفصاح عن أمر قبل القيام به، فربما يعسره حسد أو عين، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود).

رابعًا: الدعاء

أن ندعو الله بدوام النعم وأن يعرفنا بها بدوامها لا بزوالها.

خامسًا: المداومة على تلاوة القرآن

  • قراءة فاتحة الكتاب.
  • قراءة سورة البقرة؛ فالشيطان لا يدخل بيتًا تقرأ فيه سورة البقرة. (الدليل)
  • قراءة خواتيم سورة البقرة، وهما آخر آيتين، ومن قرأهما كفتاه من الشيطان ومن الآفات. (الدليل)
  • قراءة آية الكرسي؛ فهي تحفظ الإنسان من الشياطين وتبعد عنه الفزع أصناء النوم.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتان: أي سورة الناس والفلق، فقد جاء في صحيح البخاري أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يجمع كفيه وينفث فيهما بقراءة سورة الإخلاص والناس والفلق ويمسح بيديه ما استطاع أن يمسحه من جسده بدايةً بالرأس، ويكرر نفس الأمر ثلاث مرات. (الدليل)

أذكار وأدعية لتحصين نفسك وأهلك من العين والحسد

يجب المثابرة على أذكار الصباح والمساء، وما يقال عند الخروج والدخول إلى المنزل، وما يقال عند لبس الثوب الجديد وعند النوم.

وهناك كتيبات صغيرة تحمل اسم حصن المسلم، يمكنك اقتناء واحد منها لتتعلم منها الأدعية والأذكار الواردة عن رسول الله، والتي بقولها ستحصن نفسك وأهلك من العين والحسد، وفيما يلي بعضًا من هذه الأذكار:

الذكر عند الكرب

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم “. رواه البخاري ومسلم

الذكر لمن يروع في منامه

قال خالد بن الوليد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إني أروع في منامي فقال له رسول الله: “قل أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون”.

أدعية وأذكار

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات)
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند مضجعه: “اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك”.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة (ثلاث مرات).

حديث أبو الدرداء

وهو حديث ضعيف ولكن يؤخذ به لما فيه من معاني عظيمة “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.

دعاء التحصين

أما دعاء التحصين فهو لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبنا، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، هو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء للوقاية أيضاً من العين والحسد: نتخير منها ما يلي:

الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.

أصبحنا وأصبح الملك لله، والعظمة والسلطان لله، والعزة والقدرة لله رب العالمين، أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً، وما كان من المشركين، اللهم إنا نسألك أن تبعثنا في هذا اليوم إلى كل خير، ونعوذ بك أن نجترح فيه سوءًا، أو نجره إلى مسلم.

اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.

نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، ونعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه.

اللهم إني أصبحت (أو أمسيت) أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك (أربع مرات).

رضيت بالله تعالى ربًا، وبالإسلام دينًا، وبالقرآن كتابًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً

اللهم أجرني من النار (سبع مرات)

اللهم إنا نسألك رضاك والجنة (ثماني مرات)

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.

اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجره إلى مسلم.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، وأحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشداً برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الخروج من المنزل

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له حينئذ: هديت وكفيت ووقيت، فتنحى عنه الشيطان، فيقول شيطان آخر: كيف لك برجل هدي وكفي ووقي” رواه الترمذي

نعم هي كلمات قليلة ولكن لها الأثر العظيم في حياتنا.

ما يقال عند الرجوع ودخول المنزل

“اللهم إني أسألك خير المولَج، وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا ” ثم ليسلم على أهله. رواه أبو داود

ما يقال عند لبس الثوب الجديد

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبًا سماه باسمه، إما قميصًا أو عمامة، ثم يقول: “اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له”. رواه أبو داوود

هذه أهم الأذكار لتحصين النفس والأهل من العين والحسد أما ما يفعله بعض الجهلة والعوام من حمل التمائم والقلائد والذهاب لعند الدجالين والمشعوذين لعمل ما يسمى بالحجابات الواقية فهذا هو الشرك الأصغر وقد نهى عنه نبي الهدى صلوات الله عليه وسلامه.

فاعلم أخي المسلم أن للعين والحسد أثر علينا فلا تستهن بالأمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين”. رواه البخاري في صحيحه، فحافظ على نفسك وحصنها تسلم، ولا تترك الذكر فتندم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.