تصنيف تغذية

أفضل بدائل السكر لشرب الشاي والقهوة

إن أكثر المواد التي تضاف إلى الشاي والقهوة هي منتجات الألبان والمحليات، وعادة يضيف الناس السكر المكرر إلى القهوة أو الشاي لزيادة الحلاوة، يعرف هذا السكر باسم السكر الأبيض، وهو يستخدم على نطاقٍ واسعٍ في كل دول العالم لأنه رخيص الثمن ويعطي طعمًا حلوًا للغاية.

هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من السكر الأبيض من أجل تحلية القهوة والشاي وغيرها من المشروبات والأطعمة. أكثر هذه المحليات استخدامًا هي العسل والدبس وبعض أنواع المحليات الصناعية.

تابع قراءة هذا المقال لتتعرف أكثر عن بدائل السكر لشرب الشاي والقهوة وما هي الأفضل بالنسبة لك؟

ملاحظات حول تحلية القهوة والشاي

من الأفضل والأسهل إضافة المحليات إلى القهوة الشاي الساخن وذلك لأن درجة الحرارة العالية تساعد في تسريع ذوبان المحليات.

إذا كنت تريد تحليه القهوة الباردة أو الشاي المثلج فننصحك بتحليتها قبل تبريدها أو استخدام نوع من المحليات السائلة مثل العسل أو نكتار الأغاف.

استخدام السكر الأبيض قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، على الرغم من أنه ذو طعم حلو ومحبب، لهذا أنصحك بتقليل كمية السكر الأبيض في مشروباتك اليومية، والاعتماد على البدائل التي سنذكرها في هذا المقال، حاول دائمًا استخدام أقل كمية ممكنة من مواد التحلية للمحافظة على صحتك.

أفضل محليات القهوة والشاي

فيما يلي قائمة ببعض المحليات التي يمكن إضافتها إلى القهوة والشاي لتعطي نكهةً حلوةً ولذيذة، استخدام هذه المحليات باعتدال:

العسل

العسل هو أكثر أنواع المحليات التي تستخدم لتحلية القهوة والشاي كبديل للسكر وذلك لأنه يتمتع بطعم حلو قوي ولا تحتاج إلى إضافة الكثير منه.

إن أكثر أنواع العسل استخدامًا هو عسل البرسيم وذلك لأن حلاوته معتدلة بعض الشيء ويكون قوامه سائل أكثر من باقي الأنواع من العسل.

لكن بعض الناس يفضلون أنواع العسل الأخرى التي تكون أكثر لزوجة وتعطي الشاي حلاوة أكثر.

إضافة العسل كمحلٍ للشاي والقهوة لا يكون فقط بغرض التحلية، بل لأن العسل له العديد من الفوائد الصحية المعروفة.

إذا كنت ترغب في استخدام العسل مع القهوة والشاي من أجل الفوائد الصحية، فلا تقم بإضافة العسل فوق الشاي أو القهوة أثناء الغليان، بل انتظر حتى يبرد قليلًا ثم أضف العسل. وذلك لأن درجات الحرارة العالية يمكن أن تؤدي إلى إزالة العديد من العناصر والمركبات الصحية في العسل.

يحتوي العسل على كميات كبيرة جدًا من السكر، لذلك، يجب تناول العسل باعتدال إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات أو الحمية الغذائية الكيتونية، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تجنب تناول العسل بكميات كبيرة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

نكتار الأغاف

نكتار الأغاف هو محلٍ طبيعي أخر ذو شعبية كبيرة ويستخدم على نطاق واسع لتحلية الكثير من أنواع المشروبات مثل الشاي والقهوة، وهو يشبه إلى حد كبير طعم الدبس أو العسل ويعطي نكهه رائعة ومحببة للشاي أو القهوة.

نكتار الأغاف هو محلٍ سائل يمكن أضافته إلى أي نوع من المشروبات بما في ذلك المشروبات المجمدة.

الدبس

يتمتع الدبس بنكهة رائعة وقوية يمكن أضافتها إلى أي نوع من القهوة وخاصة أنواع القهوة البرازيلية والكولومبية، إنه مثل العسل ونكتار الأغاف يعتبر من المحليات السائلة، لذلك يمكن إضافته إلى أنواع المشروبات الباردة والمثلجة.

الفواكه كمحلٍ

تحتوي معظم أنواع الفواكه على كميات جيدة من السكر، لذلك يمكن استخدام عصير الفواكه أو مستخلص الفواكه أو مهروس الفواكه وإضافتها إلى الشاي والقهوة.

استخدام الفواكه كمحليات يساعد في الحصول على الفوائد الصحية الموجودة فيها والمتمثلة في عدد كبير جدًا من الأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

أكثر أنواع الفواكه التي تستخدم في التحلية هو الليمون وخاصة حين يضاف إلى كوب من الشاي.

الستيفيا

الستيفيا هي أحدث أنواع المحليات الموجودة في السوق، تستخرج الستيفيا من مستخلص نبات Sweet Leaf لذا فإنها تعتبر من المحليات الطبيعية، كما أن الكثير من الناس يجدون نكهتها لذيذة للغاية. في الحقيقة، الستيفيا تعطي نكهة تشبه إلى حد كبير نكهة عرق السوس.

لا تتوفر الستيفيا في كل مكان، فقليل جدًا من الشركات تنتج هذا المحلي، لذلك، قد تواجه صعوبة في إيجاده، لكنك يمكن شراؤها من على الأنترنت.

شراب السكر

شراب السكر أو الشراب البسيط كما يطلق عليه الكثيرون هو مستخلص يتم الحصول عليه بعد غلي الماء مع السكر، هذا الشراب يعطي نكهةً معتدلةً من الحلاوة لمعظم أنواع القهوة الشاي وهو يذوب في السوائل الأخرى بسهولة.

الكثير من أنواع شراب السكر تضاف إليها نكهات العصائر مثل نكهة الفواكه أو الأعشاب أو التوابل.

يمكن أضافه شراب السكر فوق الشاي أو القهوة أثناء الغليان.

شراب الذرة

يستخدم شراب الذرة عالي الفركتوز في تحلية أنواع القهوة والشاي الجاهزة للشرب التي تعرف باسم القهوة والشاي سريعة التحضير والتي تكون معبأة ومصنعه.

هناك جدل كبير حول استخدام شراب الذرة كمحلي وتأثيره على الصحة، فهو ليس الخيار الأفضل لتحليه قهوتك أو كوب الشاي.

المحليات الصناعية

هناك العديد من أنواع المحليات الصناعية المتوفرة لتحلية القهوة والشاي، جميع هذه المحليات هي مركبات كيميائية تم تصنيعها ويمكن أن يكون بعضها مناسبًا لمرضى السكري مثل السكرين.

كثير من الناس يقلقون من موضوع إضافة المحليات الصناعية إلى نظامهم الغذائي، لكن معظم هذه المحليات تم اختبارها وتبين أنها لا تسبب تأثيرات على الصحة، لذلك، يمكن استخدامها دون قلق أو خوف.

في الأساس تم إنتاج المحليات الصناعية من أجل إيجاد بديل لمرضى السكري، لكن العديد من الناس يستخدمون هذه المحليات رغم أنهم لا يعانون من مرض السكري.

كلمة أخيرة

هناك الكثير من البدائل المتوفرة التي يمكن من خلالها الاستغناء عن السكر الأبيض المكرر، لكن رغم ذلك، تحتوي هذه المحليات على نسبة كبيرة من السكر ولا تكون معظمها مناسبة لمرضى السكري خاصةً أنواع المحليات الطبيعية.

إن المفتاح دائمًا هو الاعتدال في تناول أي شيء، يجب عليك الموازنة ما بين رغبتك في تناول الأطعمة والمشروبات الحلوة وما بين صحتك العامة، وذلك من خلال استخدام المحليات بكميات معتدلة وقليلة وعدم الإكثار منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى