16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

هل ترغب بتناول السكريات؟ هل تجد صعوبة في مقاومة إضافة عدد كبير من مكعبات السكر إلى كوب القهوة الخاص بك؟ هل تشتهي الطعام الحلو بشكل شبه دائم ويزداد الأمر مع تغير حالتك النفسية؟ هل حاولت الحد من كمية السكر لكنك فشلت وما حصلت عليه هو كمية إضافية؟ هل تشعر بأن السكر شيء أساسي في حياتك؟ إذن ما تعاني منه هو إدمان السكر وحان الوقت للتخلص منه.

أسباب إدمان السكر

إدمان السكر كأي إدمان أخر توجد أسباب تكمن خلفه تدفع المدمن للاستمرار بالأمر، ولعل أهم هذه الأسباب هي:

1 – ذكريات الطفولة

ذكريات الطفولة

لدى الأطفال ارتباط قوي بين تناول الحلويات والحصول على السكر وبين مشاعر الفرح والرضى فالأهل يتخذون من هذا نوع من المكافأة على أمر جيد قام به طفلهم لكن الأطفال لا يعلمون مدى خطورة السكر، أما بالنسبة للكبار فالمدمن يعلم ما قد يسبب له السكر من الأمراض إلا أنه عاجز عن التوقف، وقد يكون ما يدفعه لتناوله هو تذكره تلك المشاعر الجميلة في كل مرة.

2 – الشعور بالسعادة

إن تناول الحلويات يؤدي إلى دفع الدماغ لإفراز هرمون السعادة فهذا يعتبر من أهم أسباب الإدمان، فيصل الأمر بالمدمن إلى إثارة الدماغ لمجرد سماع اسم نوع من أنواع الحلويات أو مشاهدة صورة ما أو استنشاق رائحتها.

3 – التخلص من الاكتئاب

التخلص من الاكتئاب

على الرغم من أن الحصول على السكر لا يؤثر بشكل كبير على الاكتئاب لكن هذا ما يعتقد به مدمن السكر فهو قد يلجأ لتناول كمية إضافة مع شعوره بالانزعاج أو مروره ببعض المشكلات.

4 – الحصول على الطاقة

إن تناول قدر من السكر يعمل على دفع الجسم لامتصاصه بشكل سريع ووصوله إلى الدماغ والخلايا ما يولد قدر عالي من الطاقة يجعل الجسم قادر على مواجهة التعب والإرهاق والنعاس.

5 – تناول المزيد والمزيد

أسباب إدمان السكر

الأمر أشبه بدوامة لا تنتهي فتناول المزيد من السكر سيزيد من حدة الإدمان والانجرار خلف الحاجة للمزيد والمزيد، لذا يكون من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذا الإدمان واتباع خطوات العلاج بشكل فوري.

6 – نقص في العناصر الضرورية

قد يؤدي حصول نقص في الجسم لبعض العناصر الضرورية من بروتينات ومعادن وفيتامينات إلى إرسال الدماغ لرسائل يتم ترجمتها على أنها حاجة للسكريات وتناول الحلويات.


أعراض إدمان السكريات

هذه الأعراض تخبرك بضرورة التصرف لعلاج الأمر قبل أن يتفاقم فلا تتجاهلها أبدًا.

أعراض إدمان السكريات

1 – الشعور بالتعب والإرهاق

صحيح أن تناول السكريات يعطي شعور بالنشاط لكنه شعور يخبو بسرعة فور انتهاء كمية السكر ودخولها إلى الخلايا بشكل سريع، ولكن هذه المرة سيكون التعب أكثر لأن الجسم قد بذل مجهود إضافي.

2 – الشعور بالحاجة للسكريات

الشعور بالحاجة للسكريات

عند تناول السكريات فإن الكبد يفرز الأنسولين والذي يدفع السكريات للدخول إلى الخلايا بشكل سريع ومباشر ما يعني انخفاض مفاجئ لمقدار السكر في الدم الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بحاجة متزايدة للسكر.

3 – البدانة ومشاكل صحية مختلفة

مشاكل صحية مختلفة

تناول الكثير من السكر يعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وهذا بدوره يهدد الجسم بالكثير من الأمراض الخطيرة كالسكري والأمراض التي تهدد القلب فضلًا عما قد يصيب الجسم من السكريات بحد ذاتها كسلس البول على سبيل المثال، بالإضافة إلى مشاكل البشرة من بثور وحبوب شباب وبقع داكنة وغيرها.

4 – تقلب المزاج

تقلب المزاج

ارتفاع وانخفاض مستوى السكر في الدم بشكل مستمر ومفاجئ، بالإضافة إلى المعاناة من إدمان السكر والحاجة للتخلص منه مع الشعور بالعجز وعدم القدرة على ذلك كلها أمور تدفع المدمن لتقلب المزاج وتغيره بشكل متكرر من سيء إلى أسوأ.


التخلص من إدمان السكر

لحسن الحظ فإن التخلص من إدمان السكريات أمر ممكن بسهولة وسرعة ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

التخلص من إدمان السكر

16 – شاهد صور الحلويات في الانترنت

شاهد صور الحلويات في الانترنت

يمكنك التغلب على الرغبة الجامحة في تناول السكريات من خلال مشاهدة صور الطعام والأطباق الشهية في الانترنت، فبمجرد مشاهدة هذه الأطعمة يفرز الدماغ هرمون السعادة كما لو كنت قد تناولتها حقيقةً وهذا بدوره سيعمل على التقليل من حاجتك لأكل مثل هذه السكريات، بالإضافة إلى أنها طريقة تفرغ الغضب وتعمل على منحك طاقة إيجابية.

15 – اختر المشروبات السادة دائمًا

تعلم وحاول أن تعتاد على اختيار المشروبات السادة، واتخذ القرار بأن يكون خيارك هو السادة دائمًا وفي كل مرة يطلب منك شخص تحديد ما تريد أن تتناول، وقد يكون الأمر في بدايته صعبًا جدًا، لكن تأكد أنه مع مرور الوقت ستجد المشروبات من دون سكر ألذ ولا تحتاج لأي طعم إضافي معها.

14 – تجنب المشروبات الغازية والعصائر

المشروبات الغازية تعتبر من المشروبات والأطعمة التي لا يجب تناولها فهي تحتوي على كميات هائلة من السكريات حتى الأنواع “الدايت” منها صحيح أنها لا تحتوي الكثير من السعرات الحرارية لكنها في المقابل تحتوي على محليات صناعية عالية، أما العصائر فالمصنع منها يحتوي الكثير من السكر، أما الطبيعي فهو يحتوي على السكريات الموجودة في الفاكهة لكن من دون الألياف فهو بهذا قد فقد جزءً كبيرًا من الفائدة.

13 – إياك وإضافة السكر

إياك وإضافة السكر

السكر موجود في كل شيء يتم تناوله وبشكل خفي، فالفواكه والخضار والأطباق الرئيسية والوجبات السريعة أو الخفيفة وهذه الكمية ضمن الحدود المسموحة في اليوم أو تزيد بكمية قليلة، لكن مع إضافة المزيد من السكر فإن كميته سوف تتخطى المجال المسموح، لذا لا يجب إضافة أي كمية من السكر، ويفضل عدم إحضار عبوة السكر إلى المائدة حتى لا تكون في متناول اليد.

12 – قراءة محتوى الأطعمة والمنتجات

قراءة محتوى الأطعمة والمنتجات

بشكل عام فإن المكونات الخمسة التي تكون مكتوبة أولًا ضمن قائمة المحتوى هي التي توجد بنسب أعلى من غيرها في هذا المنتج، عليك قراءة المحتوى وفي حال وجود السكر ضمن هذه المكونات الأولى يفضل عدم شراء هذا النوع، بالإضافة إلى تجنب المعلبات بشكل عام.

11 – السكريات بأسماء سرية

السكريات بأسماء سرية

توجد العديد من الأسماء التي يتخفى السكر خلفها ويتخذ منها اسم مستعار، والتي لا يمكن لك معرفتها عند قراءة المحتوى فينتهي بك المطاف بشراء منتجات تحتوي على كميات كبيرة من السكريات وبدون علم منك، ومن هذه الأسماء التي يجب الانتباه إليها والحذر منها: “رحيق شراب الرز البني العالي الفركتوز – شراب عنب – سكر العنب – شراب ذرة – شراب الشعير – سكر القصب – جلوكوز اللاكتوز”.

10 – الفاكهة في كل مرة تشتهي السكر

الفاكهة في كل مرة تشتهي السكر

عليك وفي كل مرة تشتهي تناول الحلويات والحصول على قدر من السكر التوجه إلى الثلاجة والحصول على قطعة من الفاكهة، فهذا يضمن لك السكريات بالإضافة إلى العناصر الهامة الأخرى والألياف، ما يعني تنشيط عملية حرق الدهون لا الحصول عليها ومن ثم تراكمها على العكس من الحلويات.

9 – ممارسة الرياضة بشكل منتظم

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تساعد على الحد من رغبة الجسم في تناول الحلويات أي هي علاج يخلصك من إدمان السكر بالإضافة إلى أنها تمنكه جزء كبير مما تمنحك إياه السكريات فهي تساعد على تحسين المزاج والخروج من حالات الاكتئاب مع تزويدك بالنشاط والقوى فضلًا عن دورها في الحفاظ على الوزن المثالي.

8 – عدم حرمان النفس

عدم حرمان النفس

عند حرمان الجسم من السكريات بشكل سريع وحاد فمن المرجح أن تعاني من أعراض متلازمة الانسحاب وهذا ما يميز حالة إدمان السكر وقد تتجلى هذه الأعراض بالقلق أو الغضب أو الخوف، لذا عليك التقليل من كمية السكريات بشكل تدريجي إلى أن تصل إلى الحد المسموح به بدون أي آثار جانبية لذلك.

7 – غيّر من نظرتك اتجاه السكر

تغير نظرتك اتجاه السكر

إدمان السكر ليس إدمان بيوكيميائي إنه إدمان سيكولوجي، أي يمكنك التخلص منه بشكل نهائي بمجرد تغيير نظرتك إلى السكر ورؤيته على أنه ليس ضروري بالنسبة لك ويمكنك التخلي عنه، ويمكن ربطه بذاكرتك بأطعمة لا تحبها أن يؤدي دور مهم جدًا في علاج هذا الإدمان فتلقائيًا سيكرهه الدماغ.

6 – حضر طعامك بوصفتك المبتكرة

الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة والمنتجات المعلبة، بالإضافة إلى الوصفات الشهية كلها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، لذا عليك وبهدف علاج إدمان السكر والوقاية منه تجنب الحصول على الطعام الجاهز وتحضيره في المنزل لكن من دون اتباع الوصفة بشكل تام بل عليك الابتكار والابداع بإضافة محليات طبيعية كالفاكهة والعسل بدلًا من السكر.

5 – دوّن ملاحظات حول السكر الذي تناولته

لأن إدمان السكر يدفعك لتناول الكثير منه ولطلب المزيد يجب تحديد ومعرفة كمية السكر التي يتم تناولها بشكل يومي ويمكن أخذ فكرة أوضح من خلال تحديد هذه الكمية وكتابة الملاحظات في دفتر صغير في كل مرة تقوم فيها بتناول أي شيء ومن ثم يمكنك احتساب ما حصل عليه جسمك من السكريات ومن ثم معرفة الخطة الأنسب لعلاج الأمر.

4 – لا تحتفظ بالأطعمة الحلوة في البيت

لا تحتفظ بالأطعمة الحلوة في البيت

إن وجود المأكولات الحلوة والأطعمة الخفيفة التي تحتوي على الكثير من السكر في البيت وتحت متناول اليد سيجعل من الصعب كبح النفس وعدم تناولها مع إدمان السكر، فستجد نفسك في النهاية وقد تناولت إن لم يكن كل الكمية فستكون كمية لا بأس بها وتعمل على الزيادة من إدمانك لذا عليك تجنب شراء مثل هذه الأطعمة والاحتفاظ بها.

3 – تجنب التسوق مع الشعور بالجوع

إن الشعور بالجوع أثناء التسوق سيسمح لك بشراء الكثير وسيدفعك لاختيار أكثر الأطعمة احتواءً على السكر والدهون ما يعني أنك ستحتفظ بالمزيد منها في بيتك، أي ستضعف وتتناولها وهذا يعني إلغاء الخطوة السابقة وتخطيها بمراحل، لذا من الآن إياك والتسوق مع الجوع فحتى ولو لم تكن متوجه إلى قسم الأطعمة سيكون من الصعب مقاومة الخطوات في ذلك الاتجاه!

2 – لا تسمح للجوع بالتسلل

لا تسمح للجوع بالتسلل

علاج إدمان السكر لا يعني أبدًا التوقف عن تناوله ولا يعني اتباع حمية قاسية تدفعك للشعور بالجوع لأنك وفي نهاية المطاف ستنفجر برغبة عارمة بتناول كل شيء لسد الجوع المهول الذي شعرت به وستتناول كمية من السكريات أكبر من تلك التي كنت تعمل على الحد منها فحتى هذا القدر من الآيس كريم ستجده صغير، لذا عليك تناول وجبات صغيرة صحية على مدار اليوم حتى تضمن الشعور المستمر بالشبع كما يمكنك الاعتماد على الفشار فهو من الوجبات التي تمدك بشبع مديد.

1 – كل ما تحتاجه هو 14 – 21 يوم

كل ما تحتاجه هو 14 – 21 يوم

بناءً على علم النفس تبين أن الشخص بحاجة إلى فترة أقلها 14 مرة وأقصاها 21 مرة من تكرار أمر ما بنجاح حتى يكون عادة، وفيما يخص التخلص من إدمان السكر عليك تكرار الحد منه 14 أو 21 يوم ناجح حتى يكون الحد منه عادة دائمة بالنسبة لك، لكن في كل مرة تفسد فيها الخطة عليك إعادة الأمر من البداية والتكرار إلى أن تصل إلى 14 يوم بشكل صحيح مستمر.

إدمان السكر لعله ألذ أنواع الإدمان لكنه يبقى إدمان يؤدي إلى مشاكل صحية ويحتاج إلى الإصرار والمثابرة والصبر للنجاح في التخلص منه وعلاجه، وكل ما عليك القيام به هو اتباه الخطوات الـ 16 السابقة.

قد يعجبك ايضا