5 نصائح للباحثين عن مشروعات صغيرة ناجحة للعمل عليها

في الوقت الذي يتجه فيه الجميع للاستثمار والأعمال الحرة في محاولة للتخلص من روتين الوظائف والوصول إلى الحرية المالية والاستقرار الاقتصادي الذي يمكنهم من العمل في المجال الذي يريدون، يجد الكثيرين إن المشروعات الصغيرة هي الأنسب لفعل ذلك.

لذلك توجهنا بهذا المقال إلى كل الباحثين عن مشروعات صغيرة ناجحة للاستثمار فيها بمجموعة من النصائح والتقنيات التي تمكنهم من الوصول بأي مشروع قد يعملون عليه إلى النجاح الذي يريدون إذا ما تمكنوا من الالتزام بما سنقوله في السطور القادمة بالشكل الصحيح.

5 نصائح للباحثين عن مشروعات صغيرة ناجحة

8 نصائح للباحثين عن مشروعات صغيرة ناجحة للعمل عليها

1 – قدم خدمة الزبائن جيدة

بحسب تقرير أمريكي لشركة American Express فأنه نحو 78% من طلبات الشراء التي يتم إلغائها من قبل العملاء في الشركات والمشاريع والمختلفة تكون بسبب سوء خدمة الزبائن المقدمة من المشروع. ودائمًا ما يشير الخبراء بهذا المجال إلى دور خدمة الزبائن الجيدة والموثوقة في بناء علاقة ثقة وجيدة بين العلامة التجارية والعملاء. لذلك في أي مشروع تفكر في إطلاقه من الضروري أن تولي بعض الأهمية لخدمة العملاء وتعمل على تقديم تجربة استخدام ممتازة بشكل دائم تضمن حصولها على رضى وقبول العملاء لتساعد المشروع على النجاح وكسب ود الزبائن أي كان مجال المشروع.

2 – ابني سمعة جيدة لمشروعك

إن كان لديك بعض الخبرة في التسويق فربما سمعت بمصطلح Word of Mouth، والذي يقصد فيه الاعتماد على السمعة والحسنة والتقييمات الإيجابية التي يحصل عليها المشروع من عملائه الحاليين لجذب عملاء جدد.

إن كنت تبحث عن مشروعات صغيرة ناجحة لتبدأ استثمارك في واحد منها، فلا بد أن تأخذ هذا النوع من التسويق على محمل الجد وتعمل على تحسين حضورك وصورتك بين الناس، أقصد حضور وصورة المشروع طبعًا، وذلك يكون عبر تقديم خدمات جيدة تنال استحسان الجمهور من زبائن وعملاء، تحسين صورة المشروع في الواقع وعلى الويب من خلال موقع المشروع مثلًا وحساباته على منصات التواصل الاجتماعي، التفاعل مع الجمهور في المناسبات المختلفة، والحملات التسويقية الناجحة.

3 – وسع من الجهود التسويقية

التسويق الجيد ينعكس على زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح للمشروع، ولكن هذا لا يعني أن ننفق الأموال الطائلة على الحملات التسويقية في كل مكان، بل هناك الكثير من وسائل الترويج والتسويق قليلة ومنخفضة التكاليف وتحقق الغايات التسويقية التي نريد مثل التنزيلات، الشراكات والرعايا للأحداث المجتمعية المختلفة، تقديم المساعدة للجهات التي تحتاج بحسب استطاعة المشروع، الانضمام للمنظمات الاقتصادية والتجارية المختلفة، تقديم برامج تدريب في مجال عمل المشروع، وغير ذلك من الأمور التي تصب في صالح العلامة التجارية.

4 – قلص من النفقات

أي من مجالات العمل والمشاريع دائمًا ما يكون هناك نفقات مختلفة، بدءًا من تكلفة المكان الذي يعمل عليه المشروع إلى نفقات العاملين والتأمينات وتكاليف النقل والفواتير. وباعتبارك ما تزال ضمن مرحلة المشروع الصغير من الضروري بداية أن تولي بعض الاهتمام لهذه النفقات وتحاول التقليل منها قدر الإمكان، تخلص من النفقات الغير ضرورية مثل مصاريف النقل مثلًا، خفف من الإنارة غير اللازمة في مكان العمل، إذا كان بإمكانك استئجار مكان أرخص للعمل افعل ذلك فورًا، على الأقل في المراحل الأول ريثما يغدو المشروع أكثر قوة وقادر على تحقيق أرباح جيدة.

5 – استخدم الموبايل

هناك أفكار مشروعات صغيرة ناجحة عديدة تعتمد في نجاحها على الموبايل فقط، اليوم نسبة متزايدة تستخدم الموبايل لتصفح الإنترنت ومتابعة السوشال ميديا واستخدام التطبيقات المختلفة، أضف لذلك خدمات الدفع الإلكتروني التي تتم عبر الموبايل والتي تتطور يومًا عن يوم. لذلك من الضروري أن يكون مشروعك أي كان متوافق مع الموبايل من حيث الموقع الإلكتروني وخدمات الدفع الإلكتروني كذلك والتي يمكن أن تتم عبر الموبايل. أضف لذلك الأدوات التسويقية المختلفة مثل إعلانات الموبايل التي تتم عبر الرسائل النصية، الإعلانات ضمن التطبيقات أو حتى يمكن صياغة تطبيق موبايل خاص بمشروعك.

6 – وظف الشخص المناسب

8 نصائح للباحثين عن مشروعات صغيرة ناجحة للعمل عليها

جذب الأشخاص المميزين وذو المهارات والخبرة وتوظيفهم للعمل بجانبك على مشروعك واحد من أهم الأمور التي يمكن أن تقدمها لضمان نجاح هذا المشروع، اسعى للبحث عن الأشخاص المناسبين والذين يمتلكون المهارات الضرورية لنجاح مشروعك ثم وظفهم وتمسك بهم حتى لا تخسرهم، لأن المشاريع التي دائمًا ما تغير موظفيها تفقد الكثير وفي الغالب يؤدي بها الأمر إلى الخسارة. أما المؤسسات الناجحة فهي تلك التي تتمسك بموظفيها وبخبراتهم ومهاراتهم لأطول فترة.

7 – حدّث خطة العمل

كل المشاريع على الأطلاق وسواء كانت صغيرة أو كبيرة تحتاج إلى خطة عمل Business Plan، والتي تساعد المشروع في العديد من الجوانب مثل اختبار مدى قابلية الفكرة للنجاح قبل التنفيذ، تحديد الأدوات اللازمة لإطلاق المشروع، التكاليف اللازمة، دراسة السوق والمنافسين، الاستراتيجية التي سيسير المشروع وفقها خلال الفترة القادمة، وتفاصيل أخرى كثيرة. غالبية المشاريع تحدث خطة عملها كل سنة تقريبًا لضمان بقائها متناسبة مع أخر التحديثات والتغييرات التي تحصل في المشروع والسوق مجال عمله، وكذلك يجب أن تكون خطة عمل مشروعك.

8 – الصحة أهم من المال

تذكر دائمًا إنه لا أحد يذهب إلى القبر رجيًا لو أنه قضى مزيد من الوقت في العمل. قد لا تكون هذه النقطة من وجهة نظرك على صلة بالفكرة الرئيسية لمحتوى المقال، ولكني فضلت إنهاء المقال بهذه النصيحة للتأكيد على أن العمل ليس كل شيء في حياتنا ومن الضروري منح مزيد من الوقت للعائلة والأصدقاء والصحة مثل ممارسة الرياضة والاستمتاع بأي من الهوايات التي نمتلكها.

فالنجاح لا يمكن أن يكون على الصعيد المهني في الوقت الذي تفشل فيه علاقاتنا مع الأسرة والأطفال والأصدقاء، فأما نجاح على كافة الأصعدة ومناحي الحياة يمكننا من عيش حياة سعيدة أو لن يكون الأمر نجاح بالمعنى الصحيح للكلمة.

هذه كانت مجموعة النصائح التي يمكن لها أن تساعدك إن كنت تبحث عن مشروعات صغيرة ناجحة للاستثمار فيها. وتذكر إن إدارة مشروع والوصول به إلى النجاح ليس بالعملية السهلة لا بد من بذل الجهد والوقت والمال في سبيل ذلك إلى جانب المحافظة على نوع من التوازن بين حياتنا المهنية وحياتنا الشخصية كما قلنا أخيرًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.