10 عادات يقوم بها الأشخاص الناجحون عليك إتباعها لتصبح منهم

ما هي الوصفة السحرية التي يتناولها الأشخاص الناجحون؟ وهل لدى كل شخص منهم كلمات سحرية يقولها فينجح؟

نعم، هناك وصفة سحرية وكلمات سرية دائمًا ما ترافق الشخص الناجح، وإليك في هذا المقال هذه الوصفة والتي تتألف من 10 أسرار للنجاح، مأخوذة عن الناجحين.

10 عادات يقوم بها الناجحون

10 – الانتهاء من كتاب كل أسبوع

الانتهاء من كتاب كل أسبوع

الأشخاص العاديون دائمًا ما يشغلون وقت فراغهم بالتسلية، أما الناجحون فهم دائمًا ما يجعلون هدفهم العلم والتعلم، لذا يمكنك أن تأخذ كم كبير من المعلومات من خلال قراءة المزيد والمزيد من الكتب، أو ما يعادل قراءة كتاب واحد كل أسبوع، كتاب واحد كل 7 أيام، هذا يعني مجموعة كبيرة من الكتب المتنوعة وبوقت قصير.

الأمر ليس صعب، بل يمكنك الانتهاء من هذا الكتاب بكل سهولة، وذلك من خلال تخصيص وقت محدد لا يتجاوز الـ 30 دقيقة من يومك، وهذا الوقت فقط للقراءة، كما يمكنك أن تقرأ في أي مكان، في الحافلة أو أثناء انتظارها، كما يمكنك الاستماع إلى الكتب في أثناء توجهك إلى العمل أو الدراسة.

بعد فترة سوف تجد أن كم الكتب التي انتهيت منها قد أصبح كبيرًا، وسوف تتغير طريقة تفكيرك بشكل كلي، نتيجة المعلومات المتنوعة والكثيرة التي تحصلت عليها، ستتغير زاوية رؤيتك للحياة، وبحسبة بسيطة يمكنك أن تقرأ في عام واحد 52 كتاب، بمختلف المجالات والمواضيع، هذا الأمر سيثري لغتك ومفرداتك.

9 – تخصيص 5 دقائق يوميًا لكتابة اليوميات

تخصيص 5 دقائق يوميًا لكتابة اليوميات

بالنسبة للأشخاص الناجحون فإن كتابة اليوميات من أهم الأولويات، إنها قد تكون صعبة في البداية، إلا أنها سوف تغدو روتين يضمن النجاح والتغير للأفضل، فمن خلال كتابة أحداث الأيام يمكن ضمان الأمور المهمة التالية:

  • نظرة أشمل وأوضح للحاضر.
  • تحديد الأهداف بشكل دقيق.
  • التخلص من المشاعر السلبية والغضب.
  • استخلاص الدروس والحكم بشكل سهل وسلس.
  • تحديد وترتيب الأولويات والأشياء الثانوية.
  • تحديد ماهية العلاقات مع الأشخاص المحيطون بك.
  • معرفة مكامن التقصير والنقص والأخطاء.

قد تعتقد أن 5 دقائق وقت قصير إلا أنها دقائق كافية، لتعيد تذكر يوم كامل، بأحداثه المهمة، كما أنها كافية لتكوين فكرتك عن هذا اليوم، ومع الوقت سوف تصبح قادرًا على تذكر اليوم وأحداثه خلال أقل من 5 دقائق.

لتبدأ هذا يمكنك اتباع ما يلي:

  • تخصيص دفتر جميل لكتابة المذكرات.
  • تخصيص وقت في الليل قبل النوم للكتابة.
  • كتابة عبارات صغيرة، وجمل بسيطة تصف اليوم، وما قمت به.
  • كتابة التاريخ بكل دقة باليوم والساعة والدقيقة.
  • العودة إلى هذه المذكرات بين الحين والأخر.

8 – النوم باكرًا والاستيقاظ باكرًا

النوم باكرًا والاستيقاظ باكرًا

الأشخاص الناجحون يتوجهون للنوم باكرًا ويستيقظون باكرًا، ويقومون بذلك بكل تلقائية دون أن يبذلوا الجهد للاستيقاظ صباحًا، أو للنوم باكرًا، فهذا من ضمن عاداتهم الهامة والسرية، وذلك يضمن لهم النقاط التالية كلها:

  • الحصول على كمية كافية من النوم، وبعمق وراحة.
  • الاستيقاظ بنشاط أكبر، وإشراق وسعادة.
  • القدرة الأفضل للتخطيط وتنظيم اليوم الجديد.
  • استقراء الواقع واكتشاف الأخطاء والمشاكل قبل الوقوع بها، ما يضمن النجاح دون أي أخطاء.
  • الصحة والنشاط مع كمية قليلة من الكافيين.
  • التصالح مع الذات، وتقديرها، وذلك مع الروتين الصباحي الصحيح.
  • تضاعف وزيادة قدرة العقل الباطن على إعطاء أفكار فعالة وحلول للمشاكل في أثناء النوم.

إن الأمر لا يطلب أكثر من التوجه للنوم باكرًا، مع ضبط ساعة المنبه في الصباح مع شروق الشمس، وبعد حوالي الأسبوعين، من هذا النظام وباستمرار سوف تجده أصبح من ضمن روتين حياتك، ولا يمكنك التخلي عنه حتى في أيام العطل.

إن هذا الأمر يمنحك وقت إضافي في الصباح، وقت أنت تملكه يمكنك القيام به بما تشاء قبل بداية ضجة النهار، يمكنك القراءة، والتخطيط والكتابة فيه.

7 – قل “شكرًا لك” لكل شخص يقدم المساعدة

قل "شكرًا لك" لكل شخص يقدم المساعدة

تذكر نفسك، والشعور الذي شعرت به اتجاه شخص ما قابلته، وقدمت له المساعدة، وقال لك “شكرًا لك” وكانت هذه الـ “شكرًا” من قلبه، وبكل صدق، تذكر كيف كان شعورك، من المؤكد أنك نسيت كل ما قمت به من جهد، وشعرت أن ما تفعله ذو قيمة، حتى أنك قد تكون تمنيت لو تقدم المزيد من المساعدة، كما أنك شعرت بالمحبة اتجاهه.

وفقًا لدراسات علمية، وجد أن لكلمة “شكرًا لك” أثرًا واضحًا على معاملة الناس، فسوف تزداد نسبة مساعدتهم لك أكثر من 50% عندما تشكرهم، إلا أن السر ليس بكلمة “شكرًا” إن السر بصدقها، يجب أن تكون “شكرًا” من القلب، يجب أن تقصدها حقًا، يجب أن تكون بنبرة صوتك، وعينيك، وستعمل مفعولها.

من الأن تذكر أن تقول “شكرًا” لكل شخص يقدم المساعدة لك، وحتى لو كانت مساعدة بسيطة، إنه يحتاج إلى التقدير على ما يفعل، فالجميع والجميع على الإطلاق يشعرون بالسعادة عندما يقدر ما يفعلونه أحد، وخاصة عندما يفعلون ذلك لأجل شخص ما.

6 – حدد خطة خمسية ونفذها في نصف ذلك

حدد خطة خمسية ونفذها في نصف ذلك

خطط لأشياء يجب أن تحققها خلال الخمس سنوات القادمة، ومن ثم حاول تحقيقها في نصف تلك المدة، خطط بكل دقة لما أنت تحتاج حقًا أن تحقق، يجب أن تكون واعي بشأن ذلك، ويجب أن تكون شجاع بحيث حتى لو اعتقدت أن هذه الأمور مستحيلة أو شبه مستحيلة خطط لها، عليك ألا تسير دون هدف.

أما عن تحقيقها في نصف المدة، فأنت لست على علم بكل الفرص التي قد تدق بابك، وتحقق لك هذه الخطط، لكن وبمجرد تحديدك للهدف سيكون في غاية السهولة عليك تحديد الفرص الأنسب التي يجب أن تستغلها، وتطورها لتحقق غايتك في أقل من نصف المدة، فيجب ألا تستهين بقدرتك على تحقيق أهدافك وذلك من خلال قدرتك على الحصول على الفرص.

من هذه اللحظة، خذ ورقة وقلم وابدأ بالتخطيط لخمس سنوات كما يفعل الناجحون، وعندما تنهي من التخطيط خذ القرار بأن تحقق كل ذلك في أقل من عامين، وستحقق ذلك وتنجح به كما يحصل مع الأشخاص الناجحين، وذلك بكل سهولة وسلاسة.

5 – تخلص من كل شيء غير ضروري

تخلص من كل شيء غير ضروري

الأشخاص الناجحون لا يترددون في التخلي عن كل ما هو غير ضروري بالنسبة لهم، من أغراض وأشياء تسبب التشتت، ووصولًا إلى أشخاص يسببون لهم اليأس والسلبية، لذا وكقاعدة مهمة هي أنه عليك التخلص من كل ما هو غير ضروري.

لتبدأ مع خزانة ملابسك، توجه إليها فورًا، وابحث عن أشياء وملابس يمكنك الاستغناء عنها، ابحث عن القطع التي لم تستخدمها خلال العام الماضي، فهي بالتأكيد غير ضرورية بالنسبة لك، وإن تراكمت سوف تسبب الضياع.

انتقل بعد خزانة الملابس إلى كل تفاصيل الحياة، وصولًا إلى الأشخاص، ابحث بينهم عمن يسرقون منك الفرح والبهجة مع كل نجاح تحصده، وذلك بسبب سلبيتهم، ونظرتهم السوداء وعدم نجاحهم، مثل تلك الشخصيات عليك التخلص منها على الفور وفي الحال، حاول أن تبتعد أو تتكلم معهم في الأمر.

من خلال تخلصك من كل ما هو غير لازم فأنت ستعطي مجالًا واسعًا للأشياء الضرورية الجديدة، كما ستسمح لنفسك بمساحة من التنظيم والترتيب.

4 – الإيمان بقدراتك، الثقة بنفسك

الإيمان بقدراتك، الثقة بنفسك

الثقة بالنفس أساس النجاح، هذه قاعدة يجب تذكرها، إنها الأساس الذي يسير عليه كل شخص ناجح، الثقة بالنفس بعيدًا عن التردد، أو القلق أو حتى الخوف والحاجة إلى الدعم من الأشخاص الأخرين.

قد تمر بالكثير من الفشل في تحقيق أهدافك، كما ومن المؤكد أنك ستتغلب عليها في حال كنت واثقًا بنفسك، في النهاية توجد مصاعب في تحقيق أي حلم وأي هدف وبالنسبة للجميع ولكل شخص على الإطلاق.

ويبقى الفرق بين الشخص الناجح والفاشل: هو أن الأول، تعلم من خطأه وفشله، ونهض من جديد وتابع في طريقه إلى هدفه، أما الثاني فاستسلم من أول مشكلة، ولم يحاول النهوض أو المتابعة.

إذن عليك من الأن، أن تصبح شخصًا شجاعًا يثق في نفسه فالأمر ببساطة مجرد قرار بسيط تتخذه وتجده يتحقق، لذا افعل لنفسك معروفًا وثق بذاتك وقدراتك، وتأكد من أنك ستصل إلى الهدف الذي تريد.

3 – غير معتقداتك وأفكارك حول المال

غير معتقداتك وأفكارك حول المال

المال جزء مهم من النجاح، وفي أغلب الأهداف التي تحتاج إلى تحقيقها يكون المال جزء مهم وأساسي فيها، ويكون السؤال هنا كيف يمكن للأشخاص الناجحين أن يحصلوا على المال، هل يملكون وعاء قوس قزح من المال، إن كل ما في الأمر أنهم ينظرون نظرة مختلفة اتجاه المال، نظرة لا تشبه نظرة أغلب الناس العاديين.

المال في نظر معظم الأشخاص هو شيء ثانوي، هدف ليس بهدف جيد، إنه يحتاج إلى الجهد إلى التعب، وإلى أن يكون الشخص شخص سيء، لذا أنت لا يمكنك استغلال الفرص التي يمكن من خلالها أن تحصل على المال.

بينما الأشخاص الناجحون ينظرون إلى المال على أنه أساس الحياة، ومتوفر، وخلق كي يتم صرفه بأشياء جيدة ومفيدة وممتعة، هذا الفرق الكبير يسبب النجاح لهم وعدمه للأخرين.

2 – قل “لا” للأشياء التي لا تريدها

قل "لا" للأشياء التي لا تريدها

قولك “نعم” دائمًا للأشخاص المقربين من حولك، هذا ليس لطف، هذا يجعلك تمضي وقتك في تحقيق أهداف من حولك، وماذا عما تريد أنت، ماذا عن الأشياء التي تحتاج تحقيقها لنفسك، فالأشخاص الناجحون يتعلمون كيف يقولون “لا” عندما يهدد قول كلمة “نعم” وقتهم وجهدهم وخصوصيتهم، ومن خلالها يضيعون الفرص على أنفسهم في سبيل تحقيق أهداف من حولهم.

كل ما تحتاجه هو الشجاعة، وألا تتخلى عن هدفك بأن تكون شخص لطيف، بالإضافة إلى أهمية معرفتك بأهدافك، فمن خلال كل ذلك يمكنك أن تعرف متى يجب ألا تقول “نعم” وتقول “لا” ومئة من “لا”، فأنت تحتاج إلى جهدك لنفسك، وليس ليعتقد الناس بأنك لطيف، بالمناسبة هذا ليس لطف أبدًا.

إذن من الأن عليك أن تفعل كما النجاحين، وتعرف متى “نعم” ومتى “لا”، في النهاية الحياة عبارة عن مجموعة من الفرص، تأتي وعليك استغلالها، وذلك من خلال إما “لا” وإما “نعم”، ويمكنك ذلك وبكل سهولة عند اتباع ما سبق ذكره من نصائح، فمن شأنها أن تلهمك أي الأشياء تختار، وأيها الأفضل لك.

1 – فعل شيء مميز بالنسبة لك

فعل شيء مميز بالنسبة لك

هذه القاعدة أو السر مخصص لكل شخص ليختاره لوحده، عليك أن تفعل شيء يجلب لك الشعور بالفرح والسرور والسعادة والبهجة، من المهم أن تخصص لذلك وقت، تجعل يومك مشرق بسببه، عليك أن تختار شيء تحبه بشدة، يدعوك للاستيقاظ باكرًا لتفعله، يدفعك لقراءة الكتاب لأجله، ويدفعك للكتابة عنه في يومياتك، يجعلك تشكر نفسك عليه، وتشعر بالثقة بسببه.

يمكنك من خلال تحديد ما يناسبك وما تحتاج أن تضمن الأسرار السابقة جميعها، لذا يمكن القول إن هذه القاعدة هي الأهم على الإطلاق.

والأن ما رأيك؟ لم يعد النجاح أمر سري لا يعرفه أحد، إنها 10 قواعد وأسرار يقوم بها الناجحون والأن هي بين يديك.

الوسوم