كيف اذاكر بالإنجليزي بطريقة صحيحة؟ خطوات لمذاكرة أكثر فعالية

يتساءل الكثيرون عن الطريقة الصحيحة لمذاكرة الإنجليزي، خاصة وإن دراسة اللغة الإنجليزية غالبًا ما تكون مملة ويواجه فيها الطلاب والمتعلمين الكثير من الصعوبة، الأمر الذي يحد من حماسهم تجاه تعلم ودراسة اللغة ويؤثر على النتيجة التي يسعون إليها، سواء كانت تعلم الإنجليزية والوصول إلى مستوى متقدم فيها أو دراستها من أجل امتحان ما.

لذلك وفي محاولة لتسهيل الأمر على كل من يتساءل كيف أذاكر بالإنجليزي بعيدًا عن أي صعوبات، هنا سنقدم مجموعة من النصائح التي من شأنها مساعدة المتعلمين على مذاكرة الإنجليزية بكل سهولة وتحقيق الفائدة قدر الإمكان.

كيف اذاكر بالإنجليزي بالطريقة الصحيحة؟

كيف اذاكر بالإنجليزي بطريقة صحيحة؟ خطوات لمذاكرة أكثر فعالية

1 – تحضير الدرس مسبقًا

وهذه المهمة الأولى التي تقع على عاتق الطالب الذي ينوي مذاكرة اللغة الإنجليزية بالطريقة الصحيحة، إذ لا بد من قراءة الدرس ولو لمرة واحدة قبل تقديمه من قبل المدرس ليساعد هذا على الفهم الجيد للشرح من قبل الأستاذ، فضلًا عن إن الطالب سيعرف مسبقًا عما سيتحدث عنه المدرس وما هي المعلومات التي سيقدمها للطلاب وهذا من شأنه أن يحسن من عملية فهم واستيعاب الطالب للمعلومات عندما يقوم المدرس بعرضها على الطلاب، لذلك حاول قراءة الدرس ولو لمرة واحدة قبل موعده.

2 – الانتباه لشرح المدرس

الخطوة الثانية لمذاكرة الإنجليزي بطريقة صحيحة هي الانتباه لشرح المدرس بشكل جيد وإلا فأن الأمر سيكون أكثر صعوبة. فالمناهج الدراسية ليست مصممة للدراسة والتعلم الذاتي وبدون المدرس وتوجيهاته وما يقدمه من شروحات وإيضاحات سيكون من الصعب دراسة لغة أجنبية كالإنجليزية بمفردك.

الانتباه لشرح المدرس يشمل العديد من الخطوات مثل الاصغاء الجيد له أثناء شرحه للقواعد والتمارين المختلفة التي يتضمنها الدرس، فهم أية أمثلة قد يقدمها المدرس لتوضيح القواعد، تسجيل الملاحظات والتعليمات الضرورية، الطلب من المدرس إعادة شرح المعلومة عند اللزوم ولا داعي للخوف أو التردد في ذلك لأن مهمة المدرس هي إيصال المعلومة لك كطالب بالشكل الصحيح وضمان فهمها واستيعابها من قبلك، وبالتالي لا تترد في مناقشة المدرس خلال الدرس والسؤال عن كل ما يخطر لك من معلومات.

3 – حل التمارين بعد الشرح مباشرة

كلنا نعرف إن المعلومات تتلاشى من أذهاننا تدريجيًا وهذا ما يؤكد ضرورة أن تقوم بحل التمارين مباشرة بعد شرح المدرس حتى تتمكن من زيادة ترسيخ ما قدمه من معلومات وقواعد على صلة بالدرس، أما إن كنت من النوع الذي يؤجل حل التمارين إلى ما بعد أسبوع من الدرس فهذا الأسلوب لا يساعد بتاتًا على تعلم اللغة ومذاكرتها بشكل صحيح.

أثناء حل التمارين لا تتأخر في طلب المساعدة عند الحاجة سواء من المدرس أو أي من الأشخاص القادرين على مساعدتك، وحتى لو وجدت إنك لم تفهم الدرس بشكل جيد، وبالتالي لم تتمكن من حل التمارين بشكل صحيح يمكنك إخبار المدرس بذلك وبالتأكيد سيقدم لك المساعدة حتى لو تتطلب الأمر إعادة الدرس بشكل كامل لك.

4 – لا تتجاهل قسم المطالعة

معظم مناهج اللغة الإنجليزية وخاصة المدرسية منها لديها قسم خاص بالمطالعة، الهدف من هذا القسم تنمية حصيلة المفردات اللغوية لدى الطالب وتنمية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية لديه. لذلك إن كنت تتساءل كيف أذاكر بالإنجليزي فأن قسم المطالعة من الضروريات التي يجب عليك إعطاءه الأهمية شأنه شأن باقي الأقسام من الدراسة، خصوصًا إن الكثيرين لا يولون هذه القسم الأهمية الكافية.

من الخطوات التي تساعدك على دراسة هذا القسم بكفاءة وفعالية الانتباه الجيد لشرح المدرس وقراءته، تسجيل المفردات والكلمات الجديدة التي لم تكن تعرفها في قائمة مع ترجمتها لحفظها لاحقًا، محاولة قراءة النصوص واستيعاب ما فيها من معلومات ومفردات بمعزل عن مساعدة المدرس، الإجابة على الأسئلة التي تتبع كل نص، كتابة نص قصير يلخص ما جاء في النص الأصلي لتنمية مهارة الكتابة لديك وعرض ما كتبته على المدرس، مع ملاحظة كيفية استخدام المفردات والمصطلحات اللغوية والقواعد في النص.

5 – الاهتمام بالجزء التحريري من اللغة

كيف اذاكر بالإنجليزي بطريقة صحيحة؟ خطوات لمذاكرة أكثر فعالية

وتسمى الكتابة أو موضوعات الإنشاء وشأنها شأن قسم المطالعة موجودة في كل المناهج الدراسية للغة الإنجليزية، وحتى تحقق الاستفادة من هذا القسم من الضروري أن تمارس الكتابة باللغة الإنجليزية بشكل دائم وحتى لو كان على شكل كتابة جمل قصيرة لا تتجاوز كل جملة عدة كلمات. خاصة إذا ما عرفت إن قسم الكتابة يكون له نحو ثلث علامات امتحان اللغة، والتي تنقسم إلى علامات للفكرة التي تكتب عنها وجزء على الأسلوب وجزء على استخدامك للقواعد والمفردات.

عندما تكتب نص أو موضوع إنشائي ما حاول صياغته بالأسلوب الأفضل قدر الإمكان عبر تقسيم النص إلى فقرات صغيرة، وصياغة كل فقرة عبر كتابة الجمل وربطها ببعضها باستخدام القواعد الصحيحة والمفردات والمصطلحات اللغوية المناسبة التي تعلمتها من الدروس المختلفة. كذلك أقرأ نص السؤال جيدًا واعرف ما المطلوب منك كتابته وتقيد بعدد السطور المحدد.

6 – التعلم من مصادر خارج المنهاج

واحدة من النصائح التي دائمًا ما توجه لكل من يتساءلون كيف أذاكر بالإنجليزي سواء من الطلاب أو أي من متعلمي اللغة. إذ إن الاطلاع على مصادر أخرى لتعلم اللغة الإنجليزية إلى جانب المنهاج الذي يدرسه الشخص من الأساليب الفعالة لتطوير اللغة لدى الشخص وتحسين إتقانه لها، إذ يساعد ذلك على زيادة التعرف على اللغة وعدم الاقتصار على ما هو موجود في الكتاب وما يتبع ذلك من زيادة الحصيلة اللغوية للشخص.

كأمثلة على طرق التعلم من مصادر غير المنهاج الدراسي المتبع يمكن قراءة بعض المقالات ذات اللغة البسيطة والأسلوب السهل، أو قراءة بعض القصص القصير باللغة الإنجليزية وخاصة تلك الموجهة للأطفال كونها ذات لغة بسيطة أيضًا وسهلة على المتعلمين، أو الاستماع لبعض المقاطع الصوتية والفيديوهات باللغة الإنجليزية وتعلم مفردات ومصطلحات لغوية جديدة.

هذه كانت أهم النصائح التي تساعد كل من يتساءلون كيف أذاكر بالإنجليزي ويبحثون عن الطريقة الأمثل لتعلم اللغة، من الضروري أخيرًا التذكير بأن التعلم وباتباع ما ذكرناه هنا يحتاج إلى المتابعة والاستمرار وبذل الجهد لتحقيق النتائج والوصول إلى الهدف المراد.

فضلًا عن إن تعلم اللغة سواء الإنجليزية أو غيرها من اللغات يجب ألا يقتصر على المنهاج الدراسي فقط لا بد من الاعتماد على مصادر أخرى أيضًا كما ذكرنا في الخطوة الأخيرة لتعزيز المهارات اللغوية لدينا وتنمية معارفنا وثقافتنا عن اللغة التي نتعلمها.

قد يعجبك ايضا