لا تدرس بفوضى بعد الآن… فقط اتبع أفضل جدول للمذاكرة اليومية

جدول للمذاكرة اليومية

تدرس في أي وقت وأي مادة وأي درس، إذن أنت تعاني من الدراسة الفوضوية والدواء عبارة عن اتباع أفضل جدول للمذاكرة اليومية والثقة به فهو يستحق.

تقرر الدراسة وتختار أي كتاب وتبدأ من آخر صفحة تتذكر أنك قد وصلت إليها إنها الطريقة الفوضوية لكن هل سبق لك وجربت غيرها؟ بالطبع جربت وضع برامج الدراسة ولكنها أتت بفوضى أكبر ما دفعك للعودة للطريقة المعتادة، ولكن الشيء الذي عليك تجربته حقًا هو أفضل جدول للمذاكرة اليومية

نعم أفضل جدول للمذاكرة اليومية … قد تستغرب كيف يمكن أن أكون بهذه الثقة، وكيف يمكن أن يكون جدول مناسب؟ لست على هذه الثقة بدون أي سبب، ولكن على الرغم من ذلك لن أخبرك بالسبب الآن عليك أن تتعرف إليه بنفسك حتى يحصل برنامج المذاكرة هذا على ثقتك أيضًا.

أفضل جدول للمذاكرة اليومية

أفضل جدول للمذاكرة اليومية مبني على 3 قواعد أساسية: وقت الراسة – وقت الراحة – وقت المراجعة، لا يمكن لأي جدول أو برنامج مهما كان أن يكون الأفضل بدونها وبدون تقسيمها بالشكل الصحيح والمناسب لك شخص.

كل ما عليك القيام به هو إمساك ورقة وقلم واتباع القواعد التالية:

وقت الدراسة

وقت الدراسة

يمكن اعتبار هذا الجزء هو صاحب الدور الأكبر في الحكم على أي برنامج أنه أسوأ أو أفضل جدول للمذاكرة اليومية وبالإضافة إلى طريقة تنظيمه إلا أنه يتأثر بكل من الراحة والمراجعة.

1 – لا تذاكر إلا في وقت الدراسة الفعال بالنسبة لك

متى يكون تركيزك في أعلى مستويات له؟ في الصباح أم المساء أم الليل؟ إذن هو الوقت الذي عليك تخصيصه للدراسة، فابدأ بتسجيل الأوقات التي يمكنك خلالها المذاكرة بتركيز واترك جانبها فراغ لتحديد المهمات، ويفضل أن تكون دقيق وتحدد تلك الأوقات بالساعات.

قد يهمك: المذاكرة طول الليل بدون تعب أو إرهاق .. 19 حيلة للدراسة ليلا بدون قهوة

2 – تعلم طريقة تقسيم وقت الدراسة بشكل صحيح

ما هي المادة التي تشعر بالمتعة عند دراستها؟ إذن فالتخصص الوقت الوسط من أوقات الدراسة اليومية الخاصة بك لها، بحيث لا تتوقف عن الدراسة بسبب التعب وفي الوقت عينه يمكنك أن تجدد نشاطك من خلال مذاكرة هذه المادة تحديدًا.

3 – تنظيم ما عليك دراسته وترك مجال صغير للفوضى

قمنا بترك أماكن فارغة جانب الساعات التي يكون تركيزك خلالها في أعلى مستويات له، هذه الفراغات لا بد من تعبئتها ولكن بشكل منظم، أي بتحديد أسماء الدروس وعدد الصفحات التي يجب إنجازها، ومع هذا من الضروري ترك مكان للفوضى بحيث يمكن التعامل مع أي أمر طارئ.

4 – اتباع الطريقة الصحيحة في الدراسة

لا تعيد القراءة آلاف المرات ولا تكرر كتابة السطر 100 مرة من أول الصفحة حتى آخرها، جرب أن تتعلم هذه الدروس كما لو كانت قصة، أو جرب القراءة ولكن بلهجة مختلفة وتغير الكلمات من العربية الفصحى إلى أسلوب آخر، أو جرب لعب دور المعلم واشرح الدروس لنفسك.

5 – عليك الحذر وعدم السمح للملل بالتسلل إليك

أفضل طريقة للتخلص من الملل خلال الدراسة هي تقسم الوقت الفعال إلى 50 دقيقة دراسة و10 دقائق راحة، هكذا ستعيد النشاط إليك ولن تشعر بالملل أيضًا، ولكن خلال هذه الـ 10 دقائق عليك الابتعاد عن طاولة الدراسة وعن الكتب والمعلومات فمثلًا قم بالقفز أو لعب الرياضة.


وقت الراحة

وقت الراحة أفضل جدول للمذاكرة اليومية

وهو الجزء الممتع المفضل لدى الجميع، ولكن على الرغم من أنك قد تقلل من شأنه إلا أنه هو الجزء الأهم في أفضل جدول للمذاكرة اليومية على الإطلاق فيمكنه أن يضمن نجاحك أو فشلك.

1 – اختيار وقت الراحة على مسافة من وقتك الفعال وضمنه

الآن بعد تحديد الوقت الفعال، الوقت المتبقي عليك تقسيمه إلى نسبة 2/3 إلى 1/3 وتسجيله بالساعات في جدول الدراسة لديك، وتخصيص الثلثين منه للراحة حتى تتمكن من إعادة شحن نفسك بالطاقة الإيجابية ما يضمن نجاح أفضل جدول للمذاكرة اليومية

2 – الحصول على الراحة في وقت الراحة وليس التعب

عليك التخطيط لوقت الراحة وتنظيمه وتسجيل ما تفضل القيام به في جدول المذاكرة إن أمكن، لماذا؟ لأنه في وقت الراحة لا بد من الحصول على الراحة وعدم القيام بالأشياء التي تجلب التعب مثل قضاء الوقت أمام شاشة الهاتف أو الكومبيوتر، وبدلًا من ذلك يمكن ممارسة اليوغا أو التمارين الرياضية، والخروج لاستنشاق الهواء.

3 – الحصول على ما يكفي من النوم ليلًا والقليل في النهار

ما يحتاجه الشخص حوالي 5 – 7 ساعات من النوم ليلًا عليك تسجيلها في أفضل جدول للمذاكرة اليومية بحيث تبدأ هذه الساعات من الساعة 10 ليلًا، ولكن إن النوم مدة أكثر من 7 ساعات يمكن أن يسبب الخمول والكسل لذا انتبه! بالإضافة إلى ذلك خصص 30 دقيقة في منتصف اليوم للحصول على القليل من النوم.

4 – تناول الطعام الصحي في الوقت والكمية الصحيحة

إلى جانب التخطيط لوقت الراحة لا بد من التخطيط لنوعية الطعام التي يتم تناولها فلا بد من الحصول على ما يحتاج الجسم من البروتينات والفيتامينات والمعادن وبالكمية المناسبة بحيث لا تصل إلى حالة التخمة وما يرافقها من إرهاق، مع أهمية تناول كوب من الماء كل ساعة خلال وقت الدراسة.

5 – كافئ نفسك خلال وقت الراحة

في الوقت المخصص للراحة من الدراسة اليومية عليك مكافئة نفسك عن طريق القيام بالأشياء التي تحبها والتركيز على الشعور بالامتنان اتجاه نفسك كونك تمكنت من السير وفقًا لهذا الجدول، فلهذا الأمر تأثير كبير على نجاحك.


وقت المراجعة

لنقل إن وقت المراجعة هو الجزء الذي يعلن نهاية البرنامج وبداية مرحة جديدة أو قسم جديد في الوقت عينه، بالإضافة إلى أنه الطريقة الوحيدة للحكم على مدى نجاح طريقتك في المذاكرة واتباع البرنامج أو حاجتك لتغيرها.

1 – وقت مستقطع للمراجعة والتحضير

نصف ساعة في بداية جدول الدراسة ونصف ساعة في نهايته أكثر من كافية لتحضير دروس لم تبدأ بها ولمراجعة دروس قمت بدراستها حقًا، هكذا يمكنك أن تضمن نجاح باهر لـ أفضل جدول للمذاكرة اليومية

2 – وقت بدل ضائع لتعويض أي فكرة لم يتم تركيزها

سجل في الجدول 15 دقيقة من ضمن ساعات الدراسة تقوم بها بتثبيت أي فكرة علمت بعد المراجعة أنك لم تتمكن من التركيز عليها أو أن هناك بعض المعلومات التي ينقصك حفظها، ولكن لا تتخطى هذه الدقائق وتأخذ وقت مخصص لدروس أخرى.

3 – إجراء بعض الاختبارات التجريبية أمام الساعة

خلال النصف ساعة المخصص للمراجعة حاول إجراء اختبار تجريبي بحيث تضع أسئلة وعليك الإجابة عنها بدون وجود الكتاب إلى جانبك، هكذا ستتمكن من معرفة مدى حدة تركيزك، بالإضافة إلى أنها طريقة فعالة لتثبيت المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد.

4 – تدوين كل ما قمت بمذاكرته

بعد الانتهاء من المراجعة قم بكتابة كل الدروس التي أتممت دراستها ويفضل تخصيص قسم في الجدول لوضع إشارة على كل مهمة قمت بإنجازها بنجاح، بالإضافة إلى تسجيل الوقت الذي استغرقته هذه المهمة منك حتى تمت.

5 – أعد الكرة والمراجعة عدة مرات

هل تود تثبيت المعلومات بشكل دائم؟ إذن في اليوم الأول قم بالمراجعة بكل تركيز مع القيام بالاختبارات التجريبية، وبعد عدة أيام أعد الكرة ولكن هذه المرة بشكل أسرع بحيث لا تأخذ أكثر من 5 دقائق من وقت المراجعة وكرر الأمر بعد أسبوع ومن ثم بعد شهر.


أفضل جدول للمذاكرة اليومية خلال الامتحان

ملاحظات أفضل جدول للمذاكرة اليومية خلال الامتحان

خلال فترة الامتحان نحتاج لإضافة بعض الملاحظات إلى أفضل جدول للمذاكرة اليومية حتى يكون متماشي مع الاختبارات وحتى نحصل على نتيجة تزيد من ثقتنا به وهذه الملاحظات هي:

  1. الحصول على الراحة والنوم قبل الامتحان لأنه الوقت الذي يتم فيه تنظيم المعلومات وترتيبها في الدماغ حتى تتمكن من تذكرها بشكل صحيح.
  2. تركيز محور دراستك حول مادة الامتحان فلا ضرورة لجعل برنامج الدراسة يضج بالكثير من التنوع خلال هذه الفترة.
  3. مراجعة المعلومات بشكل هادئ فهذه ليست المرة الأولى التي تراجع بها المعلومات فقد قمت بذلك عدة مرات في جدول المراجعة.
  4. الامتناع عن القلق والثقة بقدرتك فعلى الرغم من رهاب الامتحان إلا أنه ليس بوحش ما هو إلا اختبار لما قمت بعمله خلال المدة الأخيرة.

ما رأيك الآن؟ هل كنت على حق بإعطاء ثقتي لـ أفضل جدول للمذاكرة اليومية أم لا؟ عن نفسي لم ولن أتردد أبدًا باتباع هذا البرنامج ولن أتوقف عن الثقة به، ماذا عنك هل ستنضم إلينا؟ أم أنك ستبدأ بفترة تجريبية ليس إلا؟ مهما كان ما قررت نحن بانتظار مشاركتنا رأيك وملاحظاتك حتى يكون بالفعل هذا البرنامج هو أفضل جدول للمذاكرة اليومية على الإطلاق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.