منوعات

الدراسة في ألمانيا… الجامعات وأهم الخطوات

تتمتع ألمانيا بالعديد من الخصائص المثالية التي تجذب السياح والطلاب. فهي تمتلك طبيعة ساحرة، وبالرغم من الدمار الذي سببته الحرب العالمية الثانية والانقسام الجغرافي، إلا أنها استطاعت النهوض بكل مكوناتها الثقافية والتعليمية والاجتماعية، وألمانيا وهي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أوروبا، ومع ذلك فهي تجذب المهاجرين الأجانب وبشكل خاص العرب.

تشير آخر إحصائيات (2019) إلى أن عدد المهاجرين العرب تجاوز المليون مهاجر، ما يميزهم أنهم يحملون شهادات علمية والعديد منهم من خريجي الجامعات الألمانية، وتم تصنيف هذه الجامعات على أنها الأفضل في أوروبا والعالم، جاء هذا التصنيف لأن التجربة الألمانية في التعليم جعلتها من أفضل ثلاثة أنظمة تعليمية في العالم.

تحتل الجامعات الألمانية المراكز الأولى بين الجامعات في العالم، نتيجة لذلك يعد الحصول على شهادة جامعية ألمانية إنجازًا أكاديميًا مرموقًا تحترمه دول العالم ويفتح لك الطريق لبدء العمل بجميع أنحاء العالم.

الدراسة في ألمانيا:

إذا كنت تخطط للدراسة بالخارج، لذا فكر في أن ألمانيا على رأس الخيارات المتاحة أمامك، لأنها أفضل ما لديك حيث تقدم لك ألمانيا مزايا خاصة وعدد كبير من المنح الدراسية المتنوعة. حيث أن التعليم الجامعي على مستوى البكالوريوس (BA) مجاني، وبالنسبة للدراسات العليا فإن رسومه منخفضة (رمزية) مقارنة بالدول الأوروبية والدولية الأخرى، كما ان الدراسة فيها هي باللغة الألمانية (اللغة الأساسية في ألمانيا) ولكنها تسمح بالدراسة باللغة الإنجليزية من خلال تقديم برامج خاصة لهذا الغرض وربما تكون هذه أفضل العوامل التي تجذب الطلاب، وهناك ميزة ثانية وهي إمكانية الحصول على ممارسة المهنة ثم العمل بالمدن الألمانية برواتب توفر لك الحياة الكريمة لك ولأسرتك، كما تفتح لك أبواب المستقبل.

ولذلك فأن ألمانيا هي مستقبلكم العلمي والعملي والمستقر المادي والمعيشي. ويتميز شعب ألمانيا بالثقافة الواسعة وتاريخه القديم ومناخه الجميل.

موقع ألمانيا الجغرافي:

تقع ألمانيا بالقارة الأوروبية، حيث تقع بغرب القارة وتحدها من الجنوب سويسرا، النمسا، من الشمال تحدها الدنمارك، شبه جزيرة جوتلاند، كما يقع بحر البلطيق ودولة بولندا على الحدود الشرقية، بينما تقع بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ ويحتضن بحر الشمال الجانب الألماني الغربي.

الجامعات في ألمانيا:

يوجد في ألمانيا ما يقارب من (450) جامعة تقدم ما يقارب من 18000 برنامج دراسي في جميع المواد الممكنة وعلى مختلف المستويات، سواء كانت دراسات البكالوريوس أو الدراسات العليا بالماجستير والدكتوراه والامتحانات الدولية.

يتميز التعليم في ألمانيا أيضًا بأنه بالإضافة إلى العلوم العلمية فإنه يقدم تخصصات جامعية تطبيقية في جميع الجامعات الألمانية، ويشكل الطلاب الأجانب أكثر من 13٪ من الطلاب، وهذه ميزة مهمة وهي تداخل واختلاط الثقافات وتوفير المعرفة للطلاب من جنسيات أخرى، حيث تقدر ألمانيا ذلك وتعمل على إعداد مشاركة الطلاب الأجانب بالمجتمع الألماني من جهة، ومن ناحية أخرى تقدم الجامعات دعم كافي لكل طالب لكي يبدأ بكل الطرق السهلة والمتاحة قدر الإمكان، بما في ذلك تعلم اللغة والمعيشة والمنح المعيشية والتكاليف.

يوجد بألمانيا أكثر من ربع مليون طالب جامعي مسجل في جامعاتها، وتوجد عدد من الجامعات التقنية (التطبيقية)، ومن الجامعات المميزة في ألمانيا جامعة ميزنة التقنية وتحتل المرتبة 60 على مستوى العالم، كما تحتل جامعة روبريشت كارلس المرتبة 66 في العالم، وتم تصنيف جامعة ماكسيميليان في المرتبة 75 بين جامعات العالم.

يوجد حوالي 20 جامعة ألمانية من بين أفضل 250 جامعة في العالم، وهذه البيانات التحفيزية ميزة للطالب الذي يدرس في الجامعات الألمانية، بحيث تنعكس يشكل قوي على الجامعات وتقدمها في قوة شهاداتهم وفرص حصولهم على وظائف في معظم دول العالم وفي جميع التخصصات بعد التخرج.

كيفية التسجيل والقبول بالجامعات الألمانية:

هناك الكثير من المعايير والمحددات التي تساعد الطالب في التأهل للدراسة في إحدى جامعات ألمانية والبدء في تقديم المستندات المطلوبة بنجاح، ولكن قبل بيان الشروط، يجب ملاحظة ما يلي:

  • تعتمد تأشيرة الدخول إلى ألمانيا على الجنسية أي في البلد الذي يعيش فيه الطالب.
  • لا يحتاج الطلاب المتقدمون من دول الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة طالب في ألمانيا.
  • تحتاج بعض الجنسيات الأخرى، بما في ذلك الطلاب العرب القاطنين بالدول العربية إلى تأشيرة دخول لألمانيا.
  • يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا قبل 3 أشهر من الدخول لألمانيا.
  • تتم عملية الحصول على تأشيرة الدخول من السفارة الألمانية أو القنصلية من الدولة التي يعيش الطالب فيها.
  • في كثير من الأحيان لا تتجاوز تكلفة رسوم التأشيرة ستين يورو.

المستندات والوثائق المطلوبة:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • ملأ نموذج طلب تأشيرة الدخول والتأكد من أن البيانات جميعها صحيحة وكاملة.
  • صور شخصية للطالب عدد 2.
  • وثائق الدراسة الأكاديمية.
  • شهادة تأكيد إتقان اللغة: TOEFL باللغة الإنجليزية أو ما يعادلها من حيث الكفاءة والمستوى باللغة الإنجليزية، وشهادة دورة بالغة الألمانية.
  • تأمين صحي شامل للطاب.
  • تقرير طبي موثق بخلو الطالب من المراض.
  • دليل مالي بالدراسة بألمانيا، ويتم ذلك عن طريق إيداع دفعة مالية بحساب مغلق (تكون قيمة إثبات مالي (8700 يورو)، ولا يمكن لهذا الحساب المحظور سحب الأموال منه حتى بعد الوصول لألمانيا.
  • شهادة حسن سلوك وسير وعدم وجود ملاحقات جنائية. (العديد من سفارات وقنصليات ألمانية لا تطلب مثل هذه الشهادة).
  • إقرار بصحة المستندات والوثائق السابقة.

ملاحظة: يجب عليك التأكد من حصولك على شهادة دراسة في ألمانيا وليس شهادة شنغن، (لكي تعطى إقامة مؤقتة لمدة 3 أشهر).

كيفية تقديم طلب للحصول على تصريح للإقامة بألمانيا:

  • طلب الإقامة هذا مطلوب مرة واحدة فقط بعد دخول ألمانيا.
  • يتم تقديم الطلب خلال الأسبوعين الأولين لدخول ألمانيا (عند التأخير يتعرض الطالب لغرامة مالية).
  • يتم تجديد الطلب كل عامين (الشهادة تكون صالحة لعامين).
  • تتم عملية التسجيل بمكتب التسجيل المحلي المخصص للأجانب.
  • فيما يتعلق بالإقامة لغرض الدراسة يجب تأكيد ذلك في الطلب.
  • تكلفة وثيقة تصريح الإقامة (110) يورو لأول مرة.

ملاحظة: يتم تجديد تصريح الإقامة كل عامين وعلى الأقل قبل أسبوع واحد من انتهاء الصلاحية ورسوم التجديد 80 يورو لكل تجديد.

الشهادات والوثائق المطلوبة من الطالب للحصول على تصريح للإقامة في ألمانيا:

  • شهادة تأمين صحي.
  • شهادة تسجيل بالجامعة.
  • جواز سفر للطالب ساري المفعول.
  • تأشيرة دخول الطالب لألمانيا.
  • وثيقة طبية لخلو الطالب من الأمراض.
  • شهادة الإثبات المالي.
  • عقد إيجار أو إثبات محل الإقامة وعنوان الإقامة.
  • شهادة إتقان اللغة الألمانية أو الإنجليزية.

ملاحظات:

أن نسبة النجاح بالمدرسة الثانوية هي التي تساعد الطالب في التأهل للتسجيل بالجامعات الألمانية ويجب أن تكون النسبة هي 60٪ أو أعلى.

كما أن نسبة النجاح بالمدرسة الثانوية هي التي تؤهل الطالب لكليتي الطب والهندسة بالجامعات الألمانية ويجب أن تكون النسبة 70٪ أو أعلى. وأن تكون الشهادة علمية.

تعتمد الجامعات الألمانية وبشكل خاص بالمرحلة الجامعية تعتمد على اللغة الألمانية للدراسة، وكلن هناك عدد قليل من الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية. (يمكن للطالب دراسة درجات الماجستير والدكتوراه باللغة الإنجليزية).

تكاليف الدراسة في ألمانيا:

الرسوم الجامعية:

هناك الكثير من الفرص المتاحة للطلاب للدراسة مجانًا، وذلك من خلال حصول الطالب على منحة دراسية أو الدراسة بأسعار أقل، ويشمل هذا جميع المستويات الدراسية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا (نظام التعليم الحكومي الألماني مجاني لجميع الطلاب الدوليين).

رسوم الحصول على درجة الماجستير مجانية إذا كانت تبدأ فورًا وبعد الانتهاء من درجة البكالوريوس.

يقوم الطالب بدفع رسوم التسجيل الإداري (150-300) دولار أمريكي تدفع سنويًا طوال سنوات الدراسة، ويتم تطبيق هذا النظام في معظم الجامعات الألمانية. (بعض الجامعات التي لا تتقاضى رسومًا قد تفرض الرسوم في حالة الرسوب المتكرر للطالب).

لا يطبق نظام التعليم العام من حيث الرسوم المالية على الجامعات الخاصة التي تفرض رسومًا على الطلاب الأجانب (الدوليين)، حيث تتراوح الرسوم بين (3000-20000) يورو تدفع سنوياً طيلة فترة دراسة الطالب بالجامعة.

إذا كان الطالب حاصل على درجة البكالوريوس من خارج ألمانيا وطلب الطالب إكمال دراساته العليا في إحدى الجامعات الحكومية الألمانية، فإنه سيدفع للرسوم حوالي (25000) دولار أمريكي كل سنة حتى حصوله على درجة الماجستير.، أما في الجامعات الخاصة من الممكن أن تصل الرسوم السنوية إلى (37.000) دولار. وترتفع هذه الرسوم إذا اختار الطالب الدراسة في مؤسسات علمية ذات تصنيف دولي متقدم.

أما بالنسبة لدراسة الدكتوراه بألمانيا يكلف الطالب هذا فقط (250) يورو لكل فصل دراسي تحت مسمى (المساهمة الطالبية)، وتكون الدراسة مجانية.

أما بالنسبة للدراسة باللغة الإنجليزية في جامعات ألمانيا فهي ليست مجانية في كل الجامعات.

تكاليف المعيشة بألمانيا:

تعتبر ألمانيا من الدول الأوربية الرخيصة من حيث تكلفة المعيشة للطالب الأجنبي مقارنة بالدول الأوروبية، حيث تساعد الجامعات الألمانية بتقديم الخدمات للطلاب من خلال (بطاقة الطالب) التي تشمل دخول مجاني إلى المرافق السياحية والترفيهية والمواصلات، والتي تكون في الغالب من الدرجة الأولى.

أسعار المساكن مشكلة حقيقية يواجها الطلاب الأجانب، بسبب ارتفاع تكاليفها، لكن هناك الكثير من الطرق التي تساعد الطالب من خلالها توفير هذه النفقات من خلال التواصل مع المؤسسات أو المراكز التي تقدم خدمات لإيجاد سكن مناسب أو اتحادات طلابية في الجامعات.

من الأماكن التي يتوفر فيها السكن اقتصادي هو اختيار مجموعة من الطلبة للعيش معًا بشقة واحدة، أو قيام الطالب باستئجار غرفة في منزل تسكنه عائلة ألمانية، أو أخذ استوديو (غرفة بها صالة صغيرة وحمام).، حيث أن متوسط تكلفة ما ذكرناه مسبقا ما يقارب (200-350) دولار أمريكي.

من الأفضل اختيار أماكن للسكن تكون بعيدة عن المدن الرئيسية فهي تعتبر باهظة التكاليف، ويمكنك العيش بمدن صغيرة، حيث أن الرسوم الشهرية لكل طالب تكلف حوالي 700-850 يورو شهريًا، ويشمل إيجار المنزل والغذاء واللوازم المدرسية مثل الكتب، الملخصات، الأبحاث، الملابس.

يجب على الطالب تفعيل تأمينه الصحي (إلزامي) وفي معظم الحالات يتم تخفيض تكاليفه إلى النصف، كما يستطيع الطالب البحث عن جميع المكاتب التي تقوم بتقدم خدمات للطلاب لكي يتمكن من توفير الكثير من نفقات المعيشة والدراسة.

ملاحظة:

القانون الألماني يسمح للطالب الأجنبي بالعمل لمدة 1000 ساعة في السنة خلال الدراسة، وبذلك يتمكن الطالب الأجنبي من العمل بشكل قانوني خلال الدراسة، وبهذه الطريقة يمكن أن يغطي ثلثي تكلفة المعيشة وتكلفة الدراسة بألمانيا، لكن بشرط ألا يترك الدراسة.

برنامج المعونة المالية الفيدرالية للطلاب الدوليين:

  • مخصص لتمويل بعض من الطلاب الأجانب (حسب الفئة العمرية).
  • من الضروري أن يكون عمر الطالب الجامعي أقل من 30 عامًا، وأن يكون أقل من 35 عام لطالبة الماجستير.
  • يتم إجراء الاستثناءات وفقًا للطلبات الخاصة التي تكون معتمدة على ظروف الطلبة.
  • تقدم المساعدات المالية من خلال نظام خاص، (نصف القيمة تكون مقدمة بمنحة من الدولة، والنصف الثاني قرض طلابي بدون فوائد)، وتسترد الجامعة القروض على أقساط شهرية بعد انتهاء الطالب من دراسته.

يعض المميزات الإضافية للدراسة في المانيا:

  • عند التخرج يمنح الطالب سنة ونصف إقامة لكي يتمكن من إيجاد عمل، وهنا يجب على طالب دراسات العليا التوجه لسلطات الهجرة الألمانية لتجديد الإقامة.
  • جميع الشهادات التي تكون صادرة عن الجامعات الألمانية يكون معترف بها في جميع أنحاء العالم.
  • تمنح درجة البكالوريوس في نهاية 6 فصول دراسية (3 سنوات).
  • تمنح درجة الماجستير بنهاية فصلين دراسيين (سنتان)، ويمثل كل فصل دراسة سنة كاملة، أو (4) فصول موزعة على سنتين.
  • تمنح درجة الدكتوراه من (2-3) سنوات (حيث يكون كل عام فصلين دراسيين).

بنهاية المقال، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم جميع المعلومات المهمة التي توضح كيفية الدراسة في ألماني، مما يسهل على الطالب الراغب في الدراسة الكثير من الخطوات والبحث عن الطريقة وكيفية التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى