الدراسة في كندا… ميزاتها وشروطها وأفضل المدن فيها

الدراسة بكندا بعد اجتياز مرحلة البكالوريا هي عبارة عن خطوة جيدة ورائعة في حياة الطالب الجامعي، وذلك بدلا من أن يقوم باستكمال دراسته بإحدى الجامعات في بلده التي لا تصلح وتقوم بتخريج ألاف الطلاب العاطلين عن العمل والغير مؤهلين للدخول بسوق العمل.

ولكن يقوم الطالب بتحقيق هذ الحلم والابتعاد عن إكمال الدراسة الجامعية في بلده الأم لا بد من التعرف على جميع المعلومات والخطوات التي تساعدك في استكمال دراستك في كندا.

فهذا ما سوف نقوم بتوضيحه لك عزيزي الطالب والقارئ في مقالنا هذا، حيث سوف نقوم بشرح كل ما يتعلق بطرق الدراسة في كندا.

لماذا الدراسة بكندا دون غيرها من المدن؟

أن الدراسة في كندا تعني للطلاب شيء واحد وهو الدراسة في ظل نظام تعليمي عالي ومرتفع الجودة، وهذا الشيء من الأمور المعدومة والغير موجودة في كثير من البلدان العربية.

إلى جانب النظم التعليمي العالي الجودة بكندا، فان هذه البلاد تتمتع بسمعة جيدة جدا بجميع المجالات خارج نظاف التعليم، مما يجعلها من الأماكن المثالية للعيش فيه، حيث تتمتع كندا بمساحة جغرافية كبيرة جدا ولكن من ناحية السكان فأن عدد سكانها قليل جدا مقارنة مع مساحتها الجغرافية، حيث هذا الأمر يجعلها من البلدان قليل التلوث، كما أن هناك الكثير من المناطق التي لم يمسها الإنسان بعد، فأن قلة عدد السكان فيها يجعلها من أنظف وأجمل البلدان في العالم.

ويبلغ عدد سكانها تقريبا ما يقارب 40 مليون نسمة في بلد يصنف من ناحية المساحة بثاني أكبر بلد في العالم، مما يجعلها من أكثر البلدان الجيدة للهجرة، حيث تمتلك كندا برامج متنوعة وعديدة للهجرة وذلك بغرض زيادة عدد السكان فيها، وذلك من أجل منافسة البلدان الكبيرة كالصين وأمريكا من الناحية الاقتصادية.

ولذلك فأن الطالب مرحب به بكندا وذلك بسبب تصنيفه كمواطن مستقبلي في كندا يمتلك مواهب ومؤهلات علمية قوية تساعد البلد في النهوض الاقتصادي والقدم نحو الإمام.

فهذه هي الرؤية الكندية لأي شخص قادم لها حيث تقوم بالاحتفاظ بالأشخاص من خلال تقديم جميع وسائل الراحة والتعليم والترفيه، حيث لا يوجد أفضل من كندا للطلاب لاستكمال المرحلة الجامعية، ولذلك تعتبر الدراسة في كندا من الخطوات الجيدة والمهمة لبناء مستقبل جيد.

ما هي شروط الدراسة في كندا؟

لكي يستطيع الطالب بإكمال دراسته الجامعية في كندا لا بد من حصوله على تصريح للدراسة في كندا، وتصريح استكمال الدراسة في كندا هو عبارة عن وثائق تصدر عن السلطات الكندية والتي يسمح من خلالها للطلاب الأجانب بالقيام بالدراسة في مؤسسات البلد التعليمية والتي يتم تحديدها سلف وتعرف ب dli.

ولكي يتمكن الطالب من الدراسة في كندا والحصول على تصريح لا بد من استكمال جميع الشروط التالية، والتي هي:

  • التسجيل بمؤسسة تعليمة محددة dli (حيث يمكن للطالب التعر علة مؤسسات الدولة التعليمة وعلى الجامعات من خلال السلطات الكندية).
  • اثبات الطالب أن لديه ما يكفي من المال وذلك من اجل دفع رسوم تأشيرة البلد وتذاكر الطيارة ونفقات العيش في كندا.
  • أن يكون لدى الطالب سجل حياتي وجنائي نظيف ولا يشكل أي تهديد على أمن كندا.
  • أن يتمتع الطالب بصحة جيدة وذلك من خلال قيامه بفحص طبي شامل.
  • قدرته على إقناع موظفي الهجرة على انه عائد إلى بلده بعد إنها دراسته الجامعية.

ما هي أفضل المدن الكندية للدراسة الجامعية؟

هناك خمس مدن في كندا تعتبر من أفضل المدن الدراسية بالنسبة للطلاب الأجانب، وذلك بسبب التسهيلات الكبيرة التي تقدمها للطلبة، ومن هذه المدن:

مونتريال Montreal عاصمة كندا الثقافية:

احتلت مدينة مونتريال الكندية مرتبة متقدمة من ضمن أفضل المدن للطلاب في العالم، حيث كانت بالمرتبة الثامنة عالميا لعام 2015، وتقدمت للمرتبة السابعة في 2016 وذلك حسب تصنيفات QS، وتعود الأسباب لهذه المكانة إلى العدد الكبير والهائل للمؤسسات التعليمية العالية المستوى التي وجد في مونتريال، ومنها جامعة MCGILL  التي تصنف بالمرتبة 24 بالعالم.

تورونتو Toronto: أكثر المدن الكندية جمالا وإثارة في كندا:

تحتل مدينة تورنتو الكندية المرتبة 13 عالميا من ضمن أفضل المدن للطلاب، حيث تضم ثلاث من أفضل وأروح الجامعات بالعالم، حيث تحتل جامعة تورنتو المرتبة 34 بحسب تصنيفQS للجامعات حول العالم، وفيها أيضا جامعة يورك، وأيضا كلية SENECA، بالإضافة للكثير من المؤسسات التعليمية.

كما تتميز مدينة تورنتو بقطاع أعمال كبير ومزدهر، الأمر الذي يؤدي لاستقطاب الجانب الراغبين بالدراسة بكندا، حيث يساعد النشاط التجاري الموجود في مدينة تورنتو الطلاب في الحصول على فرص عمل وتدريب بدوام جزئي أو كلي.

فانكوفر Vancouver: المدينة ساحلية الرائعة:

تعتبر فانكوفر من أفضل وأهم المدن الطلابية بكندا، حيث تضم جامعتين تصنفان من أفضل الجامعات حول العالم، كما تتميز مدينة فانكوفر بطبيعة ساحلية ساحرة مما يوفر الجو الدراسي المناسب والرائع.

أوتاوا Ottawa: نموذج للتنوّع الثقافي:

احتلت العاصمة الكندية أوتار المرتبة رقم 49 من ضمن أفضل المدن الدراسية والطلابية بالعالم، حيث تتميز بثنائية اللغة، ففيها تنتشر اللغة الإنكليزية والفرنسية بشكل متساو، كما أنها نموذج متنوع للثقافة، فهي تضم عدد كبير من الجنسيات من جميع أنحاء العالم.

ألبرتا Alberta: مدينة رائدة أكاديميا:

تعتبر ألبرتا من المدن الطلابية بكندا، وتتميز بوفرة المساحات الخضراء والأنهر مما يسمح للطلاب القيام بالكثير من النشاطات الترفيهية بخارج أوقات الدراسة، فليس هذا وحسب كما يستطيع الطلاب الحصول على فرص للعمل بشكل سهل، بالإضافة إلى الكليات والجامعات المعترف فيها عالميا ومن ضمن هذه الجامعات جامعة ألبرتا التي احتلت المرتبة الرابعة حسب تصنيف QS العالمي.

ما هي تكاليف الدراسة في كندا؟

أن تكاليف الدراسة بكندا بما يتعلق بالطلبة المغاربة والمصريين والسعودين…الخ هي تكاليف مشابهة، فالمصاريف التي سوف يقومون بإنفاقها داخل كندا مشابهة للدراسة في بلدهم باستثناء من يرغب بالعيش برفاهية في كندا.

حيث تختلف تكاليف الدراسة بكندا باختلاف المدينة، حيث نجد أن مدينة أونتاريو هي من أغلى المناطق بالنسبة للطلبة في كندا، بالإضافة إلى اختلاف أنواع الدبلوم والماستر، وتبعا لذلك تختلف تكاليف الدراسة.

ولذلك فأن الطلبة الأجانب يمكنهم الحصول على البكالوريوس بما يقارب 14000 دولار كندي ويعتبر مبلغ وسطي لرسوم الدراسة السنوية، على عكس الطالب الكندي حيث أن رسوم الدراسة للبكالوريوس او الماستر لا تتجاوز حدود 6000 دولار كندي.

ولكن في حال الدراسة للماستر فأن تكاليف الدراسة بالنسبة للطلاب الأجانب تختلف وقد تبلغ حدود ما يقارب 42000 دولار كندي للعام الواحد، ولكن هذا يعتبر من المور الطبيعة، وذلك لأن الماستر يعتبر من الدراسات الجامعية العليا ورسومه مرتفعة أكثر.

هل يمكن الدراسة بكندا مجانا؟

ترد الكثير من الأسئلة حول إمكانية الدراسة في كندا والاستفادة من الجامعات فيها بالنسبة للطلبة الأجانب بشكل مجاني؟

وللإجابة على هذه الأسئلة يمكننا القول إنه لا يوجد ما يسمى بالدراسة الجامعية المجانية في كندا، وذلك لأن النظام التعليمي في كندا يطلب من الطالب إنفاق الكثير من المصاريف كما أشرنا في فقرتنا السابقة.

لكن من الممكن على الطالب الحصول على منحة دراسية كندية مما يجعله يدرس في كندا بشكل مجاني، ولكن هذا يعتبر من الأمور التي لا يستطيع الجميع الحصول عليه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.