المذاكرة طول الليل بدون تعب أو إرهاق .. 19 حيلة للدراسة ليلا بدون قهوة

كيفية المذاكرة طول الليل بدون تعب


3 – شغل الموسيقى التي تفضلها

في حال كنت تريد زيادة التركيز خلال المذاكرة فقط عليك اختيار موسيقى نشيطة تفضلها والاستماع إليها. لكن تجنب الألحان الهادئة فمن المرجح أن تسبب لك موجة من النعاس.

2 – عليك النوم بضع ساعات

ليس تكرار للحيلة الأولى بل حيلة جديدة تمنحك فرصة تثبيت المعلومات وسهولة استرجاعها خلال الامتحان. وكل ما عليك القيام به هو النوم بضع ساعات بعد الانتهاء من الدراسة. وإياك ومواصلة الأيام ووصلها ببعضها.

1 – تناول القهوة قبل الامتحان

القهوة خلال الليل تمنحك التوتر لكنها في الصباح بعد نوم بضع ساعات ستزيد تركيزك وترفع من قدرة عقلك على ابتكار الحلول وخاصةً فيما يخص المسائل الرياضية. وكل ما عليك فعله أن تحصل على القليل منها مع قطعة شوكولاتة قبل الامتحان وبذلك ستتوج دراستك الليلية بالنجاح.


فوائد المذاكرة في الليل وميزاتها

إلى جانب أن اللجوء إلى المذاكرة الليلية هي حالة إنقاذ وإسعاف عند عدم امتلاك الوقت الكافي لإنهاء الدروس فهي تتمتع ببعض الميزات التي تجعلنا نعيد النظر في أمرها مرة أخرى ونود لو نجرب القيام بها.

1 – الهدوء الذي يزيد من تركيزك

بالنظر إلى المذاكرة خلال النهار وإلى الأشياء التي تشتت التركيز خلالها والتي غالبًا ما تكون النشاطات المختلفة من: خروج مع الأصدقاء أو النوادي الرياضية أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي والتي تبلغ ذروة نشاط روادها خلال ساعات الظهيرة. ما يعني أن التشتت الذهني خلال هذه الفترة يكون أكبر.

بينما ما يميز المذاكرة خلال الليل أنها خالية من كل هذا. فلا يوجد أي مكان للخروج إليه وحتى معظم الأصدقاء يغطّون في نوم عميق. ولا يمكن أبدًا نسيان الهدوء الذي يعم الشوارع فلا يوجد أصوات سيارات عالية أو غيرها من الأمور المزعجة.

2 – الابتعاد عن كل شيء يضيع وقتك

المذاكرة خلال الليل أي في وقت تكون قد انتهيت من القيام بكل الأعمال التي قد تشغلك عن الدراسة خلال ساعات النهار؛ فلا يعود هناك أي شيء آخر للقيام به غير الانتهاء من هذه الدروس. فلن تحاول الإسراع خلال الدراسة بهدف الانتهاء والقيام ببقية الأعمال. على عكس الحال بالنسبة للأشخاص الذين لا يمكن لهم الدراسة خلال الليل.

3 – النوم بعد المذاكرة فورًا

خلال النوم تأتي وظيفة الدماغ الأهم فيما يخص الدراسة فيقوم بعملية نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد بالإضافة إلى تنظيم المعلومات لسهولة العودة إليها عند الحاجة. وهذا ما يضمن ترسخ كل ما قمت بمراجعته في ذهنك بالإضافة إلى ضمان أن أكبر قدر من المدخلات إلى الذاكرة تم تخزينها. بينما عند القيام بأعمال أخرى مختلفة ومرهقة تفصل بين الدراسة والنوم سيتشتت الدماغ.

4 – تنظيم وقت أفضل وأنجح

يوجد إمكانية أكبر لتنظيم الوقت للدراسة والمذاكرة ورسم جدول تفصيلي خلال ساعات النهار. ومن ثم الاستعداد بشكل أفضل للسهر والدراسة وتنفيذ الخطة التي تم رسمها بكل نشاط. وهذا ما يزيد من قدرة الشخص على الانتهاء منها على أتم وجه وبالتالي ارتفاع المعنويات نتيجة الشعور أنك نجحت في إنهاء مهامك في وقتها.


عيوب وسلبيات المذاكرة في الليل

طبعًا الدراسة خلال الليل لا تناسب الجميع. كذلك لا يمكن اتخاذها قاعدة يتم السير وفقها بشكل دائم لأننا لا يمكن أن نتجاهل قدرة الدماغ على الاستيعاب والفهم والتي تكون في أوج حدتها في الصباح بعد الاستيقاظ بقليل بعد كم الراحة التي حصل عليها الجسم خلال النوم.

1 – الشعور بالتعب والإرهاق

بالنسبة للأشخاص الذين يعتادون على الاستيقاظ باكرًا أو بالنسبة لمن يقومون بالكثير من النشاطات خلال ساعات النهار يكون من الصعب أو ربما من المستحيل أن تحقق الدراسة الليلية الفائدة المرجوة منها وذلك بسبب تعب وإرهاق الجسم والدماغ والحاجة للنوم والحصول على الراحة.

2 – رهاب الليل والظلام

بعض الأشخاص يعانون من الخوف من الظلام ورهاب الليل وهم بالأخص لا يناسبهم البقاء مستيقظون للدراسة. فالتركيز سيقل نتيجة تنبه الجسم باعتبار هذا الأمر رد فعل اتجاه الخوف أو الذعر. بالإضافة إلى أن هذا الشخص وحتى ولو نجح في نسيان خوفه فإن أقل صوت أو حركة سيسبب له نوبة من الرعب تعيده إلى البداية من جديد.

3 – الاستسلام للنعاس والنوم

الدراسة خلال الليل لا يمكن أن يتم الاعتماد عليها وخاصة عند ترك كمية كبيرة من المعلومات لليلة الامتحان ليتم دراستها. فأمام الشعور بالتعب والنعاس سيكون الشخص ضعيف ومن المرجح أن يقع في نوم عميق لا يستفيق منه إلا في الصباح قبل ساعات من الامتحان.

4 – تركيز الأشياء المسلية في الليل

أيضًا الدراسة في الليل لا تناسب الأشخاص المعتادين على القيام بالكثير من الأشياء خلال الليل فهذا من شأنه أن يضيع كل الوقت ويشتت التركيز. فتمر الساعات دون إنجاز ما يمكن إنجازه خلال ساعة تركيز واحدة.


في النهاية يمكن القول أن كيفية المذاكرة تختلف من شخص لآخر؛ فلكل شخص طريقته ووقته المناسب للمذاكرة. لكن إن كنت تريد الدراسة في الليل فلا تتردد في تجربة الحيل والطرق التي ستوفر عليك الكثير وستمنحك قدر عالي من التركيز.

6 أفكار عن “المذاكرة طول الليل بدون تعب أو إرهاق .. 19 حيلة للدراسة ليلا بدون قهوة”

التعليقات مغلقة.

انتقل إلى أعلى