منوعات

كيفية المذاكرة طول الليل بدون تعب

المذاكرة المثمرة أثناء الليل تحتاج إلى مقومات وخطوات يجب اتباعها، فبذل مجهود كبير مع السهر لا يعطي النتيجة المتوقعة، أو شرب كمية كبيرة من القهوة لا تمنع من النوم، والحرمان من النوم لا يسمح بالتركيز.

وللتغلب على كل ذلك لا بد من اتباع النصائح التالية بكل دقة للحصول على نتيجة مرغوبة ومذاكرة ليلية مثمرة وبأقل تعب وجهد ودون تزويد الجسم بكمية كبيرة من الكافيين التي تمنعه من النوم ولا تمنع النعاس عنه.

كيفية المذاكرة طول الليل بدون تعب

كيفية المذاكرة طول الليل بدون تعب

نصائح وخطوات للوصل إلى مذاكرة ناجحة طوال الليل:

نم بشكل جيد
لا تحرم نفسك من نوم، نم بشكل مفيد؛ المهم النوعية وليس الكم، فيجب على الطالب أن ينام من الساعة 9 حتى 12 قبل أن يبدأ بالمذاكرة الليلية؛ فهذه الساعات تعتبر كافية إذا كان النوم عميق ومريح.

ادرس في مكان بعيد عن السرير: إن الكثير من الطلاب يتخذون من السرير طاولة للدراسة، ويشتكون من الاستسلام للنوم عند أول صفحة يقومون بدراستها؛ المشكلة ليست في المواد الدراسية أو ادمان النوم، المشكلة في السرير نفسه، هو الذي يجعل عقلنا يستسلم للنوم.

لا تشرب القهوة
يفضل أثناء الدراسة في الليل عدم تناول المنبهات بل استبدالها بالشاي الأخضر، فالمنبهات تجعل الجسم في حالة توتر تسبب عدم تركيز، أما الشاي الأخضر فيقوم بدور مهدئ ويسبب راحة في نفس الطالب يساعده على التركيز وتقبل الدراسة بشكل أفضل.

تجنب تناول وجبة عشاء كبيرة
إن المعدة المليئة لا تسمح بقدر كافي من التركيز لذا يفضل تناول التفاح كوجبة عشاء فالتفاح يعمل ككوب قهوة، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة على صحة الجسم؛ ووفقًا لدراسة علمية وجد أن للتفاح القدرة على محاربة النعاس.

دراسة الأشياء الهامة أولًا
كطالب يمكنك تحديد الأشياء الهامة في كل مقرر والبداية بدراستها، فالجسم في أول وقت المذاكرة الليلية يكون على استعداد لتقبل المعلومات وتقل هذه القدرة على التقبل مع مرور الساعات، فيجب استغلال نشاط الجسم بدراسة الأشياء الهامة ومن ثم الانتقال إلى الأشياء الأقل أهمية.

الحفظ في البداية والحساب قبل النوم
لأن الدماغ يتابع في دروس الحساب أثناء النوم يجب استغلال هذه القدرة ومراجعة مواد الحساب قبل النوم.

أخذ استراحة بشكل منظم
خمس دقائق من الراحة على رأس كل ساعة تعيد الطالب إلى التركيز المطلوب وتنظم أفكاره.

الدراسة في ضوء قوي
الضوء القوي يجعل الدماغ ينسى أن الوقت هو وقت نوم.

شرب الماء
كوب من الماء بين فترة وأخرة يحسن من الذاكرة والقدرة على الاستذكار.

الورقة والقلم
كل الدراسات العلمية أجمعت على أن احتمال حفظ المعلومات يتضاعف عند كتابتها فالكتابة تزيد فرصة دخول المعلومات إلى الذاكرة طويلة الأمد.

نم مرة أخرة قبل الامتحان
قبل الامتحان خصص ساعة للنوم ولا تدرس بعدها شيء، لأن الدماغ يقوم بتنظيم الأفكار ونقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد أثناء النوم.

القهوة قبل الامتحان
شرب القهوة قبل التوجه للامتحان يزيد فرصة تذكر المعلومات التي قمت بدراستها أثناء الليل.

وباتباع النصائح السابقة بشكل دقيق سوف تزداد كفاءة الدراسة أثناء الليل، وتزداد فرصة الحصول على النتيجة المطلوبة، والتغلب على التعب من السهر.