هل تعلم أنه بإمكانك الدراسة في الخارج مجانا وفي أرقى جامعات العالم؟

الدراسة في الخارج مجانا حلم كل طالب، وتتنوع الوجهة التي يمكن أن يختارها الطالب لإكمال تعليمه الأكاديمي والجامعي، ويفضل البعض الدراسة في أمريكا أو أوروبا أو يفضل البعض الآخر الدراسة في آسيا.

لكنهم يصطدمون بالتكاليف المرتفعة للدراسة، وبعض الدول حلت هذه المعضلة، فكيف وأين تكون الدراسة في الخارج مجانا

مقالات ذات صلة قد تهمك:

أين يمكن الدراسة في الخارج مجانا ؟

إن المنح الدراسية تمتاز بالمنافسة الشديدة، مما يقلل من فرص الحصول على إحداها، من هنا تكون الفرصة المتاحة هي الالتحاق بمؤسسات تعليم عالي، وتقدم التعليم مجانا، أو رسومها شبه مجانية، فأينما تكون وجهتك سنعمل في هذا المقال على الحصول على مبتغاك.

حيث تتميز هذه الدول بمجانية التعليم، ولا يعني مجانية التعليم هبوطًا في المستوى التعليمي الذي تقدمه؛ فهو يوازي التعليم المأجور إذا لم يكن يفضله بمراحل، ذلك أن حكومات تلك الدول هي التي تشرف عليه.

ويمكن أن يطلب في حالات نادرة دفع رسوم التسجيل فقط وذلك لتغطية تكلفة الخدمة المقدمة من هذه الجامعات. لكن معظم هذه الجامعات دراستها باللغة الانكليزية فمن شروط القبول في إحداها إتقان اللغة الانكليزية، ويستطيع الطلاب تحديد مستواهم في اللغة الانكليزية عن طريق اجتياز أحد امتحانات اللغات الدولية مثل (التوفل Toefl أو الإيلتس Ielts) وتختلف درجة القبول في هذه الامتحانات من جامعة إلى أخرى.


الدراسة في الجمهورية الألمانية

إن الدراسة في أغلب الجامعات الألمانية يتم تمويلها من قبل الحكومة، فهي تعمل على استقدام الطلاب من كافة بقاع العالم، حيث تمّ إصدار مرسوم من قبل الحكومة بإلغاء كل الرسوم الدراسية في الجامعات وذلك في العام 2014. إلّا أن هذا الإلغاء للرسوم لا يطال الطلاب في الدراسة العليا، والجامعات الخصوصية أيضًا فهذه لها رسومها الخاصة.

وقد يدفع طلاب في مرحلة البكالوريوس مبالغ رمزية وذلك لتغطية نفقات الخدمات التي تقدمها الجامعة ونفقات رسوم التسجيل، وهي مبالغ رمزية تتراوح بين (150 إلى 250 يورو) فقط، وقد كان هذا القرار بالنسبة للطلاب الأجانب من الدول الأخرى فرصة ذهبية لإكمال الدراسة في الخارج مجانا.

وبما أن الدراسة في ألمانيا تتم باللغة الألمانية فيتوجب على الراغبين في الدراسة فيها أن يظهروا إتقانهم للغة الألمانية، ويتم ذلك باجتياز أحد الإمتحانات الدولية المقررة للغة الألمانية وهي إمّا (تست داف Test DAF أو DSH دي إس إتش) حيث يجب أن يحقق شرط درجة القبول في الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها، وهو المستوى المتوسط في الأغلب، وفي بعض الأحيان قد يتم استثناء بعض الطلبة من اجتياز اختبارات اللغة هذه.

أهم الجامعات في المانيا

جامعة مانهايم (University of Mannheim)، وجامعة شتوتغارت (University of Stuttgart)، وجامعة لودفيغ ماكسيميليان (University of Maximilian)، وجامعة كولونيا (University of Cologne).


الدراسة في الجامعات النروجية

الدراسة في الجمهرية النروجية

إن الحكومة النروجية تعمل على أن توفر التعليم المجاني لجميع الطلاب محليين كانوا أم طلابًا أجانب، الذين يرغبون في متابعة دراستهم في جامعاتها. وهي من الفرص المميزة التي تقدمها الحكومة النروجية وهي تحقيق أمنية الطلاب الدراسة في الخارج مجانا، بحيث لا يطلب من الطلاب دفع سوى مبالغ زهيدة لا تتجاوز ال (35 إلى 71 دولار أمريكي) فقط، الأمر الذي يجعل الجامعات النروجية نقطة جذب هائلة للطلاب الأجانب، من جميع المستويات.

ولا يشترط سوى تحقيق المستوى المتوسط من إتقان اللغة النروجية، أي مستوى امتحان الصف الثالث للغة النروجية، أو درجة (450) في اختبار اللغة (بيرجينستن Bergenstestten)، أو قد تحدد الجامعة المطلوب الالتحاق بها درجة القبول فيها.

ويتم اختيار الجامعات النروجية للدراسة فيها للأسباب التالي:

  • يشعر الطالب أنه محظوظ للدراسة في الجامعات النروجية لتوفر الخدمات والتعليم الممتاز في جامعاتها.
  • إن برامج التعليم فيها لا مثيل له في بقية الدول الأجنبية الأخرى، خاصة الدراسة المجانية.
  • كما أن النروج تعتبر من أفضل الدول من ناحية التعليم ومعظم السكان يجيدون التحدث باللغة الانكليزية، ومن السهل التواصل بينهم وبين الطلاب الأجانب.

أهم الجامعات في النروج

يوجد في النروج عدد من أفضل الجامعات في العالم منها:

جامعة أوسلو (University of Oslo)، وجامعة بيرغن (University of Bergen)، وجامعة النروج تكنولوجيا والعلوم (Norwegian University of Technology and Science)، وجامعة ترمسو (University of Tromso).


الدراسة في الجمهورية الأيسلندية

الدراسة في الجمهورية الايسلندية

إن الجامعات في الجمهورية الأيسلندية معفاة كليًا من الأجور والرسوم، إلّا أنه يتم دفع مبلغ رمزي لا يتجاوز ال (660) دولارًا أمريكيًا لمرة واحدة عند الالتحاق في الجامعة. ومن المفروض بالطلاب الملتحقين في الجامعات الأيسلندية أن يحصلوا على المستوي الثاني (B2) في إتقانهم للغة الأيسلندية.

ويبلغ عدد الجامعات فيها سبعة جامعات، أربعة منها تابعة للحكومة الأيسلندية وثلاث جامعات خاصة، وتعتبر (جامعة ريكافيك University of Reykjavik) أكبرها، وتبلغ نسبة الطلاب الأجانب وال 05%) من مجموع الطلاب في أيسلندا، وتقدم طلبات الالتحاق في الجامعات الأيسلندية مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها، وهي فرصة متوفرة لكي تتمكن من الدراسة في الخارج مجانا

أهم الجامعات في أيسلندا

جامعة بيفروست (Bifröst University)، وجامعة ريكيافيك (Reykjavik University)، وجامعة أكاديمية أيسلندا للفنون (Iceland Academy of the Arts)، ومعهد أيسلندا للسينما Icelandic) Film School).


الدراسة في الجمهورية الفنلندية

الدراسة في الجمهورية الفنلندية

إذا كانت رغبتك في إتمام دراستك في جامعات فنلندا، فاعلم بأنك لست الوحيد، فناك عدد كبير من الطلاب الذين يقصدون فنلندا لمتابعة الدراسة الجامعية، وذلك يمكن أن يعود للأسباب التالية أول الأسباب أن الدراسة في فنلندا مجانية بالكامل، وهي فرصة للدراسة في الحاج مجانا، ولا يتطلب الأمر سوى إجادة اللغة الفنلندية والحصول على المستوى الثالث في اختبارات اللغة المعروفة باسم (YKI)، وقد يختلف حسب الجامعة المرغوب الدراسة فيها، ومن أشهر الجامعات في فنلندا:

جامعة هلسنكي (University of Helsinki)، وجامعة توركو (University of Turku)، وجامعة جيفاسكيلا (University of Jyvaskyla)، وجامعة تامبيري للتكنولوجيا (Tampere University of (Technology.


الدراسة في جمهورية التشيك

الدراسة في جمهورية التشيك

يتمكن كل الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات في التشيك من الحصول على إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، سواء كانوا طلابًا محليين أو طلابًا أجانب، مما يمكنهم من الدراسة في الخارج مجانا، وذلك للطلاب الذين يختارون الدراسة باللغة التشيكية.

أما الطلاب الذين يختارون الدراسة بلغات أخرى فيترتب عليهم دفع مبالغ كرسوم دراسية تصل إلى (22300 دولار أمريكي)، أما الدراسة باللغة الانكليزية فتصل رسومها إلى (4500 دولار أمريكي) فقط.

لماذا الدراسة في التشيك

  • لأن مستوى الجامعات التشيكية التعليمي مرتفع، ويرتكز على أحدث المكتشفات العلمية الحديثة.
  • لكون الدراسة في الجامعات التشيكية مجانية إذا كانت باللغة التشيكية.
  • تحقق للطالب اختيار التخصص الذي يريده للدراسة.
  • جمهورية التشيك تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي في مجموعة (الشنغن Schengen) وذلك من العام 2007، الأمر الذي يؤمن السهولة في التحرك والتنقل بين كل الدول الأوربية.
  • والعاصمة براغ (Prague) تعتبر إحدى أجمل المدن الأوربية وعلى مستوى العالم.

أهم الجامعات في التشيك

جامعة تشارلز في براغ (Charles University, Prague)، وجامعة ماساريك في برنو (University of Masaryk , Brno)، وجامعة بالاكو اولوموك في مورافيا (University of Palaky , Olomouc).


الدراسة في الأرجنتين

الدراسة في الارجنتين

إن الأرجنتين من الدول في القارة الأمريكية الجنوبية التي تقدم الدراسة بالمجان للطالب الراغبين في إكمال تعلمهم الجامعي فيها، وذلك في الجامعات الحكومية، أما في حالة الدراسة العليا فيوجد بعض البرامج الدراسية المجانية والبعض الآخر ذو أجور رمزية، وكل الدراسة في الجمهورية الأرجنتينية تتم باللغة الإسبانية، لذلك على الطالب الذي يرغب في الدراسة فيها أن يظهر مدى إتقانه للغة الإسبانية من خلال اجتيازه لاختبار (سي إي إل يو (CELU وذلك بحسب ما تشترطه الجامعة من مستوى للقبول فيها.

اهم الجامعات الأرجنتينية

جامعة بوينس ايرس (University of Buenos Aires)، وجامعة اوسترال (University of Austral)، وجامعة المعهد التكنولوجي في بوينس ايرس (Institute of Anthropology in Buenos Aires).

الخاتمة

كان ذلك مقالًا عن الدول التي تقدم الدراسة في الخارج مجانا للطلاب الأجانب، وهي من الفرص الذهبية، وذكرنا اهم الجامعات في تلك الدول. أرجو أن يكون مقالًا مفيدًا لمن يرغب في إكمال دراسته في الخارج.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا