أطعمة تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

هل حقًا توجد أطعمة تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز؟ – نحن نعلم أهمية الطعام والشراب في حياتنا، إن الله خلق لنا الأطعمة ليست فقط لإشباعنا جسديًا بل أيضًا لإشباع عقولنا، فالكثير من الأطعمة تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز.

ووفقًا للعديد من الأبحاث والدراسات التي تمت على الأغذية وأهميتها توصلنا إلى معرفة ما هي الأغذية التي تعمل على ذلك وهو ما عليه محور حديثنا الآن، سنتعرف على أنواع الأغذية التي تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز وأهمية كل نوع بالنسبة للعقل.

أهم الأطعمة التي تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

أطعمة تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

مع روتين حياتنا اليومية من ضغط عصبي ورتم سريع وما نتعرض له مُستمرة نتيجة ضغوطات العمل واضطرابات وقلة النوم بالإضافة إلى الأعباء الحياتية الأخرى التي يُعاني منها مُعظم البشر والتي بسببها ينتابنا أحيانًا قلة تركيز وضعف ذاكرة.

فقد توصل الباحثون وعلماء التغذية بعد إجراءهم لعدة أبحاث وتجارب، بأنه يوجد أنواعًا من الغذاء تعمل بشكلٍ فعال وملحوظ على قدرة الدماغ على التركيز وتقوي الذاكرة بشكلٍ جيد، لاحتوائها على بعض المركبات الغذائية التي تقوم بحماية خلايا المخ وتعمل على تحفيز قدرتها على العمل بشكلٍ أفضل أيضًا.

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز

وقد جمعنا لكم عدة أنواعًا من الأطعمة الهامة التي عمل على تقوية الذاكرة والتركيز والتي ثبت أنها فاعلية عالية وفائدة عظيمة في تقوية الذاكرة والتركيز منها ما يلي:

البنجر

يتميز البنجر بفوائده المذهلة في الوقاية من فقدان الذاكرة وتحسينها مع تقدم الشخص بالعُمر، وإدخاله في الوجبات اليومية يحفز قدرة العقل على التركيز والنشاط.

قد يهمك أيضًا: فوائد الشمندر الأحمر … ودوره في إعادة الحيوية والنضارة للبشرة

البروكلي

من الثمار الخضراء التي تمتاز بقدرتها الهائلة في تقوية الذاكرة والتركيز.

قد يهمك أيضًا: فوائد الخرشوف … تعرف عليها

صفار البيض

أفادت عدة أبحاث بأن صفار البيض من الأطعمة التي لها القدرة الكبيرة على تنشيط وتحسين صحة العقل بشكلٍ عام. وهذا الفيديو يحتوي على نصائح لأسهل طُرق لتقوية الذاكرة وزيادة قوة التركيز

الطماطم

تعمل على الحفاظ على خلايا الدماغ من أثار الأيونات الزائدة في الجسم، ولذلك فهي تقي من الإصابة بمرض الخرف.

الفراولة

تعتبر الفراولة مصفاة للدماغ من السموم وتقي من مرض الشيخوخة.

الشاي الأخضر

بتناول كوبًا واحدًا يوميًا يقوم بتحسين قدرة المخ على التركيز وهذا ما أثبتته الدراسات.

الجزر

اشتهر الجزر بتقويته للنظر، لكن لا تقتصر فوائد الجزر على هذا فحسب بل يُساعد وبدرجة كبيرة تحسين أداء المخ لمهامه ووظائفه لاحتوائه على مادة (Luteolin) التي تُقلل من التهابات المخ وأي أعراض لفقدان الذاكرة في حالة تقدم السن.

قد يهمك أيضًا: فوائد عصير الجزر والزنجبيل المذهلة لصحة الجسم

الماء

يُرف الماء بفوائده الجمة للجسم عمومًا بالتالي فإن الإقلال من تناول الماء يُحدث خللًا في معدلات ترطيب الجسم، فيؤثر على طاقة العقل سلبًا كالنسيان، لذلك على الشخص تناول الماء بصفة مستمرة حوالي ٤ لتر بمعدل من (6: 8) أكواب يوميًا.

التوت

التوت بمختلف أنواعه المختلفة كالتوت البري والأزرق يساعد على عدم إصابة الشخص بالنسيان في حالة تقدم في السن، إلى جانب ذلك، بالإضافة إلى أنه يُحفز قدرة المخ على تأدية وظائفه وقدرته على حفظ وتخزين المعلومات على مدى بعيد القصير بسبب تخلصه من أي بروتينات سامة تتسبب في النسيان عند التقدم في السن.

القرنبيط

يحتوي على فيتامين “ك” الذي يعمل على تقوية حاجز الدماغ الدموي وهو بدوره يمنع مرور السموم من الدم إلي الدماغ.

تعرف من خلال مشاهدتك لهذا الفيديو على أسرار علمية لزيادة التركيز والاستيعاب عشر مرات أكثر

سمك السالمون

هو طعام غني جدًا بحمض (الأوميغا-3) والتي تقوي صحة العقل بوجهٍ عام وهذه نتيجة العديد من الأبحاث والدراسات حول هذا النوع من الأطعمة.

عين الجمل

تتميز بشكلها الجميل والذي يشبه المخ البشري، من أهم الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة وتمتاز بفوائدها العديدة للصحة بصفةٍ عامة وللمخ بصفةٍ خاصة، لغنائها بالدهون غير المشبعة وأحماض “أوميجا 3” ومضاد للأكسدة وكربوهيدرات وبروتينات وألياف وأملاح معدنية وعدة فيتامينات أخرى والتي تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز بشكلٍ كبير وتحسن قدرات الذهن على أداء وظيفته بنشاط.

السبانخ

تناول الأوراق الخضراء يقي العقل من مرض الشيخوخة ويزيد من قدرة العقل على التركيز والتعلم لاحتوائها على أحماض أوميغا-3، وهي مسؤولة عن تغذية المخ وتعزيز أداءه لمهامه بمنتهى النشاط.

تعرف أيضًا من خلال هذا الفيديو على أهم الأغذية التي تقوى الذاكرة والتركيز

حيث أثبت علماء التغذية أن الأوراق الخضراء الداكنة تعمل على تقوية الذاكرة بشكل كبير لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو يعمل على انخفاض معدل هرمون (الهوموسيستين) في الدم.

ومما هو معروف طبيًا أنه عندما يرتفع ارتفاع هرمون (الهوموسيستين) بالدم يقوم بإتلاف خلايا المخ العصبية ويعرض الشخص لخطر تصلب الشرايين بالدماغ والقلب والأوراق الخضراء الداكنة تشمل: (السبانخ، الملوخية، الكرنب، البروكلي).

الباذنجان

يُساعد على الحد من فقدان الذاكرة، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للدماغ والقلب.

البصل

وله فوائد كثيرة خاصةً “البصل الأحمر” فهو يُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز بشكلٍ كبير جدًا، كما يحمى الجسم من بعض أنواع السرطانات.

قد يهمك أيضًا: لا مزيد من التشويش … علاج وأسباب عدم التركيز

الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو من الأغذية الغنية بمضاد الأكسدة الذي يعمل على تحفيز الصحة العامة للمخ.

شاهد أيضًا: أسهل وأغرب 8 طُرق لتقوية الذاكرة عشر مرات أكثر

التفاح

هو غذاء به العديد من الفيتامينات والمعادن التي تُعد من أكثر الأغذية فائدة للقلب والدماغ، فهو يعمل على تنشيط الذاكرة والتركيز بشكلٍ كبير وعال جدًا.

العنب

ويُعد غذاءً أساسيًا لصحة الإنسان، فهو غني بفيتامين “سي” وبالفلافونويد التي تزيد من قدرة الدماغ على التركيز.

الليمون

يمد الجسم بالطاقة وزيادة التركيز وتهدئة الأعصاب.

قد يهمك أيضًا: استخدامات قشور الليمون المذهلة لن ترمي قشور الليمون بعد اليوم

الشوكولاتة الداكنة

هي غذاء هام نصح بها الخبراء المتخصصون في مجال التغذية بإضافتها للوجبات اليومية لتنشيط المخ والمساعدة على التركيز بشكلٍ جيد، لأنها تعمل على تدفق الدم بالمخ فتحفزه على العمل بشكلٍ أفضل بكثير.

وأخيرًا بذلك نقوم قد قدمنا لكم عدة أنواع من الأطعمة تُساعد على تقوية الذاكرة والتركيز بالإضافة إلى الفائدة العامة لجميع الجسم ودمتم في صحة.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا