أغرب الخضار والفواكه الموجودة في العالم بالصور

إن كنت قد مللت من تناول نفس الأنواع النباتية سواء الخضار أو الفواكه وتبحث عن التجديد وتبحث عن فواكه أو خضار غريبة وبنفس الوقت لذيذة وتحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم إليك عزيزي القارئ بعض الأمثلة عن أغرب الخضار والفواكه الموجودة في العالم فبالإضافة إلى شكلها الغريب ورائحتها الغير مرغوبة إلا أنها أصبحت من بين الخضار والفواكه المطلوبة في العالم.

بالصور .. أغرب الخضار والفواكه الموجودة في العالم

1 – الخيار ذو القرن الأفريقي (African horned cucumber)

الخيار ذو القرن الأفريقي

قد يسمى أحيانًا نبات الخيار ولكنه في الواقع يشبه تمامًا البطيخ، تلك الثمرة الغريبة تمتلك من الخارج قشرة صلبة ذات لون برتقالي واللب الداخلي أخضر اللون، بداية نضجها يكون طعمها مشابه تمامًا لطعم ثمرة الخيار والكيوي ولكنها عندما تنضج يصبح طعمها مشابه تمامًا لطعم ثمرة الموز، بالإضافة إلى أنها غنية جدًا بفيتامين C ومصدر جيد للحديد والبوتاسيوم.

2 – دوريان (Durian)

دوريان

الثمرة الغريبة والتي يزيد من غرابتها رائحتها الكريهة فعند محاولة استنشاق رائحة تلك الثمرة ستنبعث منها رائحة القدمين القذرة أو القمامة، ولكن الطريف بالأمر هو أن طعم دوريان يستحق أن تنسى تلك الرائحة، فتحت ذلك الغلاف الأخضر ستجد اللب اللذيذ والذي يشبه طعمه طعم الكاسترد بنكهة اللوز، توجد هذه الفاكهة في جنوب شرق آسيا حيث يتم تلقيح الشجرة بواسطة الخفافيش، كما تعتبر تلك الفاكهة من الفواكه غالية الثمن.

3 – بطيخ أو شمام غاليا (Galia melon)

بطيخ أو شمام غاليا

تم تهجين بعض سلالات البطيخ في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1970 من أجل الحصول على أنواع جديدة، وبالفعل تم إنتاج هذا النوع من البطيخ (الشمام)، قد تبدو من الخارج تشبه الشمام ولكنها مختلفة من الداخل فنجد اللون الأخضر الشاحب ولكن تتميز بأنها ذات طعم حلو جدًا سواء إن أكلت طازجة أو إذا أضيفت إلى عصير الفواكه أو حتى في السلطات، كما أنها مصدر جيد لفيتامينات A و C.

4 – هيكاما (Jicama)

هيكاما

تعتبر الهيكاما من الخضار الجذرية الغريبة والتي تسمى أحيانًا اليام المكسيكي أو اللفت، تتميز بغناها بفيتامين C واحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

5 – الكرنب (Kohlrabi)

الكرنب

نبات الكرنب غير معروف نسبيًا على الرغم من فوائده الكثيرة، ولكن عادت شعبية تلك الخضرة في كل من ألمانيا والهند والآن أصبحت موجودة في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، تأتي أهمية هذا النوع من الخضار إلى إمكانية تناوله بالكامل من الجذع والأوراق النبات كله صالح للأكل، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد لفيتامين C والفولات والكالسيوم والبوتاسيوم.

6 – أوكيناوا “البطاطا الأرجوانية الحلوة” (Okinawan purple sweet potato)

البطاطا الأرجوانية الحلوة

إن أصل هذا النبات الغريب يعود إلى جزيرة أوكيناوا اليابانية حتى إن تسميته جاءت نسبة إلى تلك الجزيرة، قد يبدو من الخارج وكأنه بطاطا عادية ولكم بمجرد قطعها ستجد اللون الأرجواني الجميل الذي يغطي منطقة اللب فضلًا عن طعمها الحلو اللذيذ، وعلى غرار البطاطا الحلوة البرتقالية المعروفة إلا أنها تتميز عنها بانخفاض نسبة الكربوهيدرات والدهون واحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبالتالي من الخضار المفيدة لصحة الإنسان.

7 – البوملي (Pomelit)

البوملي

تلك الثمرة اللذيذة والغريبة والتي تشابه تمامًا ثمرة الجريب فروت إلا أنها من دون الطعم الحامض اللاذع وقد أثبتت الدراسات أن تناول تلك الفاكهة مفيد جدًا وذلك لأنها تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم فضلًا عن زيادة نشاط مضادات الأكسدة.

8 – الرومانيسكو (Romanesco)

الرومانيسكو

تعتبر هذه الثمار عضو في عائلة الفصيلة الصليبية والتي تضم القرنبيط والبروكلي، ويعتقد أن هذا النوع من الخضروات قد وجدت في إيطاليا في القرن 16، تتميز بإمكانية أكلها بشكل نيئ أو مسلوقة أو مطبوخة أو مشوية أو مقلية تمامًا كما البروكلي والقرنبيط كما تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C والزنك بالإضافة إلى دورها في تسهيل عملية الهضم.

9 – القشطة الشائكة (Soursop)

القشطة الشائكة

على الرغم من اسمها الغريب فهي تعتبر من الفواكه اللذيذة جدًا، موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية وتعتبر من الفواكه الاستوائية إذ تنمو على شجرة غرافوليا، تأخذ من الخارج الشكل الشوكي ذو اللون الأحمر ومن الداخل اللب الحلو والناعم وغالبًا ما يستخدم عصير القشطة الشائكة في المشروبات، يتميز اللب بإمكانية أكله بشكل نيئ أو استخدامه كإضافة منعشة للآيس كريم أو الحليب، كما أنها تعتبر مصدر جيد  للألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين C ومن الثمار الهامة للوقاية من السرطان.

10 – جابوتيكابا (Jabuticaba)

جابوتيكابا

تلك الفاكهة الغريبة واللذيذة في نفس الوقت فهي تماثل نبات البرقوق في الحجم، يرجع هذا النوع من النبات إلى شجرة العنب البرازيلية فهي تشابه شجرة العنب العادية إلا أنها تختلف عنها بأن الجابوتيكايا تنمو مباشرة على الجذع، تتميز بطعم العنب اللذيذ ويمكن أن تؤكل نيئة أو مخمرة عند تحضير النبيذ.

11 – الفاكهة البشعة (Ugli fruit)

الفاكهة البشعة

هذه الجوهرة الاستوائية من جامايكا، على الرغم من قباحة شكلها إلا أنها تمتلك طعمًا لذيذًا وشهيًا، طعمها عبارة عن مزيج من فاكهة الجريب فروت واليوسفي كما يمكن تناولها طازجة أو على شكل عصائر.

12 – فاكهة التنين (Dragon fruit)

فاكهة التنين

هذا النوع من الفواكه الذي يجذب إليه الأنظار أينما وجد وذلك بفضل الطبقة (الجلد) الخارجية ذات اللون الوردي الجميل، موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية، تلك الفاكهة اللذيذة والمعروفة أيضًا باسم بيتايا غنية بالألياف وفيتامين C، لفاكهة التنين طعم مشابه لطعم الكمثرى والبذور السوداء الموجودة في الداخل تشابه بذور ثمرة الكيوي، يتم تناولها طازجة أو كإضافة إلى السلطات.

13 – سامفير (Samphire)

سامفير

هذا النبات الغريب المعروف أيضًا باسم ساليكورنيا أي هليون البحر أو حبوب البحر تلك النبتة الغريبة تتميز بقيمتها الغذائية العالية بالإضافة إلى إمكانية تناولها نيئة أو مطبوخة أو مسلوقة.

14 – ستار فروت أو كارومبولا (Star Fruit)

ستار فروت أو كارومبولا

موطنها الأصلي سريلانكا وأصبحت الآن موجودة في كل أنحاء العالم، تتميز بطعمها اللذيذ القريب من طعم العنب والمانجو والليمون، أصبحت تستهلك بشكل كبير وذلك لما تحتويه من مواد غذائية هامة مثل حمض الأكساليك لذلك يجب عدم تناولها بكميات كبيرة لأنها تؤثر على الكلى وذلك لمحتواها العالي من الحمض.

15 – غواتسبيرد (Goatsbeard)

غواتسبيرد

غواتسبيرد أو سالسيفي هذه النبتة تحظى بشعبية كبيرة في كل من أوروبا وجنوب الولايات المتحدة، من الطريف أن الزهور والسيقان لا تؤكل بل إن الجزء المخصص للأكل هو الجذر والذي يمتلك طعم مشابه لطعم المحار، يتم استخدامه كنوع من التوابل التي تضاف إلى أي نوع حساء وستتكفل هذه النبتة بالنكهة اللذيذة والشهية.

16 – باو باو (Paw Paw)

باو باو

هل سمعت يومًا عن فاكهة تشبه المخالب؟ ففي جنوب شرق الولايات المتحدة ينمو هذا النوع من النبات والذي يشابه الموز تمامًا إلا أنه أقصر ومع رائحة شهية عند النضج، هذا النوع من الموز والذي يعرف أيضًا باسم موز هووسير أو موز الفقراء يعتبر في بعض المناطق الشعبية مادة علاجية غير أنه ليس متاح تجاريًا حتى الآن.

17 – ليتشي (Lychee)

ليتشي

في حين أن الجميع أعتاد على أنواع التوت المعروفة إلا أن هذا النوع الجديد والغريب والفريد من نوعه والذي تم استيراده من جنوب الصين، تستطيع الحصول عليه في أواخر الربيع خاصة في الأحياء الصينية، تتميز تلك الفاكهة باللب الأبيض ذو النكهة المميزة.

18 – راديتشيو (Radicchio Variegato di Castelfranco)

راديتشيو

هذه الخضار الورقية والتي تبدو وكأنها زهور تناثرت عليها قطرات من الدم تعتبر من أشكال الراديتشيو، الموطن الأصلي لهذا النبتة في البندقية (إيطاليا) تتواجد بكثرة في محلات البقالة الإيطالية، وتتميز بطعمها المر والذي يمكن إضافته كمنكه للسلطات الخضراء العشبية.

19 – مانوك (Manioc)

مانوك

هذه الدرنات النشوية والمعروفة أيضًا باسم الكسافا أو يوكا لا غنى عنها في المطبخ الكاريبي، حيث كانت تستخدم لأول مرة بدلًا من الطحين (كنشا الخبز)، وأيضًا تستخدم في المطبخ الأفريقي كما يمكن استخدامها في الهريس أو الفطائر إما كوجبة عادية أو كخضار مسلوقة.

20 – مانغوستين (Mangosteen)

مانغوستين

تلك الفاكهة اللذيذة تعتبر من الفواكه الاستوائية نمت بشكل طبيعي في جنوب شرق آسيا الاستوائية، اللب الشهي والمحمي بوساطة قشرة صلبة، تم استيرادها وبيعها بمبالغ ضخمة تصل إلى 45 دولار للرطل.

مقالات أخرى قد تعجبك:

قد يعجبك ايضا