مقالات أخرى مميزة

كيف أتخلص من الأفكار السلبية بشكل نهائي؟

هل أنت من النوع الذي يقوم بزراعة الأفكار السلبية من تلقاء نفسه؟ كأن يستيقظ كل صباح ويقول أنا لدي أحساس بأن هذا اليوم سيكون سيئًا وحتمًا سيحصل لي مكروه، ليست لدي رغبة في الذهاب إلى العمل ولكن مجبر على الذهاب، سأذهب إلى الجامعة وأنا متأكد من أن الجميع لا يريد التحدث عن مشروعي الجديد وذلك لأن طريقة تقديمي مملة ولن تجذب الآخرين لا أملك القدرة على تشجيعهم على المشاركة أو المناقشة، أنا لست جميلة ولست ذكية، لدي أحساس بأني سأمرض اليوم، حياتي مملة لذلك أتجنب مشاركة أصدقائي الرحلات والأحاديث، لدي حلم ولكني متأكدة من عدم إمكانية تحقيقه لأني لست كفؤ لهذا الحلم ولا أملك القدرات لتحقيقه.

يقول الفيلسوف الصيني لاوتسو “راقب أفكارك لأنها ستصبح كلمات وراقب كلماتك لأنها ستصبح أفعال وراقب أفعالك لأنها ستتحول إلى عادات وراقب عاداتك لأنها تكون شخصيتك وراقب شخصيتك لأنها ستحدد مصيرك” فهل ترغب بأن تعيش طيلة حياتك وأنت تلعب دور الضحية وتجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك وتتحكم بتصرفاتك، أم أنك ترغب بأن تتعلم وتنتج وتتطور وتسخر كل طاقاتك وتكون السبب في نشر الخير والسعادة وبناء مجتمع سليم ومتطور ومعافى وامتثالًا بقوله تعالى في حديثٍ قدسي “أنا عند حسن ظن عبدي بي”.

كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟

ماهي أشكال الأفكار السلبية التي تسيطر على عقلنا؟

  • قلق أو شك أو الظن السيء أو قد تأتي على شكل وسواس.
  • انخفاض الثقة في النفس.
  • ناتج عن الإصابة بأمراض نفسية واضطرابات سلوكية كالرهاب الاجتماعي ونوبة الذعر.
  • نابع عن الشعور بالخوف والقلق الدائم من المستقبل والقلق الناتج عن ماضٍ حزين أو حتى التعلق والرغبة في العودة إلى الماضي.
  • المخاوف والفوبيا بأشكالها.

إذًا كيف أستطيع التخلص من الأفكار السلبية نهائيًا؟

 هناك الكثير من المختصين الذين طرحوا الكثير من الأبحاث والدراسات والتي أخذت سنين، إليك عزيزي أهم الطرق للتخلص من الأفكار السلبية.

1 – التكرار

تقول الدراسات أن تكرار العبارات الإيجابية المحفزة يعتبر من العوامل التي تساعد على إعادة البرمجة في عقلنا الباطن، وكما قال الدكتور صلاح الراشد: “أنت تجذب ما تخاف منه” فعندما أكرر دومًا عبارة أنا أخاف، أنا لا أقدر، أنا لا أملك، أنا مستحيل أن أفعل الشيء الفلاني، أنا خجول، أنا متوتر، أنت عزيزي في هذه الحالة تجذب إليك وبشكل لا إرادي الأمور والأفكار السلبية.

لكي تتخلص من تلك الأفكار يجب عليك استبدال تلك العبارات السلبية الغير مشجعة والتي لا تجعلك تتقدم في حياتك إلى عبارات إيجابية محفزة (مثل أشياء نريدها ونرغب أن تصبح جزء من حياتنا)، فمن أجل أن تعيد حياتك إلى النحو الصحيح وتبعد عنها الأفكار والوساوس المؤذية قم بتكرار عبارات أنت تريدها، مثلًا ترغب بالتخلص من مشكلة الخجل التي تلازمك قم بتكرار عبارات مثل أنا أحب مواجهة الناس والتحدث معهم دون خوف أو قلق، أعلم كيفية التعامل معهم دون خجل، أستطيع التكلم وتقديم مشروعي وسوف أنجح بإذن الله وسوف أبدع.

ما رأي علم النفس بمسألة التكرار؟

طريقة تفكيرك الخاطئة سوف تؤثر على مشاعرك وأحاسيسك وبالتالي سوف تنعكس هذه المشاعر والأحاسيس على تصرفاتك وأفعالك وسلوكك، وهذا يعرف بعلم النفس باسم “العلاج السلوكي المعرفي” والذي يهتم بدراسة الطرق الفعالة من أجل إدراك التصرفات الخاطئة وتغيير طريقة التفكير الغير صحيحة إلى أفكار وقناعات إيجابية وأكثر واقعية.

وهذا العلاج يساعدنا على التخلص أيضًا من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي، لذلك كرر دومًا وبصوت عال وبكل ثقة وكأنك على يقين بتحقيق مطلبك العبارات التي تجعلك تبدع أكثر وتنجح وتحقق ذاتك وتعيد الثقة لنفسك. إن بدأت حقًا بتكرار تلك العبارة فكن على ثقة بأنك في طريق الوصول إلى ما ترغب وتريد.

2 – اتخاذ قرار بعدم السماح للأفكار السلبية بأن تؤثر على حياتك

من خلال عدم الاستماع إليها، والانشغال بنشاط آخر، قد تظهر الأفكار السلبية من جديد بعد القضاء عليها ولكن عليك بأن تستمر بتجاهلها وعدم الإنصات لها، ما يجب معرفته هو أنه عندما تعود الأفكار السلبية فغالبًا ما تكون أضعف وأخف من المرة الأولى التي أتت.

3 – الصراخ في وجه الفكرة السلبية مع قرص اليد عبر ارتداء مطاطة (مغيطة) في اليد

عندما نقوم بارتداء المطاطة وكأنها سوار في المعصم في اليد، وعندما ألاحظ بداية ظهور الفكرة السلبية أقوم بشد المطاطة حتى أشعر بلسعة خفيفة وكأني اقرص نفسي، الغاية من القرص خلق رابط سلبي بين الفكرة السلبية التي دخلت على رأسي مع الألم الذي أحدث بسبب لسعة المطاطة فأكره الفكرة بشكل أكبر وتطرد عندئذ بشكل سريع.

4 – ابتعد عن الأصدقاء السلبيين واقطع علاقتك بهم فورًا

إن لوجود الأصدقاء ذوي الشخصية التشاؤمية والسلبية تأثير كبير على حياة الفرد وقد تودي به في النهاية إلى زعزعة ثقته بنفسه والخوف الدائم من الفشل، لذا تجنب الأصدقاء والأشخاص السلبيين وابتعد عنهم وحاول أن تصاحب أصدقاء ممن يملكون ثقة كبيرة بالنفس وإيجابيين ومتفائلين.

له صلة: رسالة إلى صديقتي الغالية من أروع رسائل الصداقة

5 – ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة

إن ارتداء هذا النوع من الملابس يساهم في تسهيل عملية التنفس والشعور بالراحة والاسترخاء وبالتالي الابتعاد عن الأفكار السلبية المرهقة.

6 – الجلوس في غرفة ذات ضوء خافت ومعتدلة الحرارة

إن الجلوس في أماكن هادئة وذات ضوء خافت ومعتدلة الحرارة مع أخذ نفس عميق يساهم في زيادة التركيز والتفكير الصحيح بكيفية طرد الأفكار السلبية.

في النهاية يجب أن تدرك تمامًا أن تكامل تلك الطرق مع بعضها البعض واليقين التام بإمكانية طرد والانتهاء من كل الأفكار السلبية بالإضافة إلى حسن الظن بالله وترديد قوله تعالى: (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) أمور كفيلة بتحسين حياتك ونقلها إلى حياة ملؤها السعادة والفرح.

اقرأ أيضًا: أسباب الانتحار وكيف تتصرف إن قرر أحدهم الانتحار