أسباب تغير لون البراز ومؤشرات كل لون

تعتبر عملية خروج الفضلات والمواد السامة (البراز) من جسم الإنسان من أعظم نعم الخالق عليه، فضلًا عن دور البراز في تعريف الإنسان ببعض المشكلات الصحية والأمراض المصاب بها، والتي غالبًا ما يجهلها، وذلك من خلال تغير لون البراز عن لونه الطبيعي المعتاد، ثم معرفة أسباب هذا التغير.

أسباب تغير لون البراز

فما هي الألوان الغير طبيعية التي قد يتلون بها البراز؟ وما سبب ذلك؟ وهل يعتبر ذلك مؤشرًا خطرًا أم أنه أمرًا طبيعيًا؟

تعريف البراز

البراز هو عبارة عن مجموع الفضلات التي يطرحها الجسم بعد أن يكون قد احتفظ بالمفيد من الأطعمة وتخلص من السام طارحًا إياه إلى المستقيم ثم إلى فتحة الشرج ليخرج من الجسم بشكل نهائي. ويعبر لون البراز في الحالات الطبيعية عن نوعية الطعام التي يتم تناولها، إلا أنه أيضًا قد يكشف عن مشكلات صحية وأمراض يكون الإنسان مصاب بها دون أن يعلم، ويكون تغير لون البراز أحد أعراضها.

أسباب تغير لون البراز

يوجد مجموعة من الأسباب الشائعة لتغير البراز، ونذكر منها:

  • إصابة الشخص بأحد المشكلات الصحية أو الأمراض مثل السرطان وحصى المرارة.
  • تغير النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.
  • نوعية الأغذية المتناولة من قبل الشخص.
  • تناول الطعام الملوث.
  • خلل في إفراز المادة الصفراء في الكبد.

ألوان البراز الشائعة ومؤشرات كل لون

  • اللون البني: هو اللون الشائع والطبيعي للبراز.
  • اللون الأسود: يتحول لون البراز إلى الأسود عندما يأخذ الفرد أدوية تحتوي على المعادن وأدوية فقر الدم، أو بسبب تناول بعض الأطعمة ذات اللون الأسود كالعنب البري، أو عندما يترافق البراز مع خروج الدم بسبب نزيف الأمعاء، وقد يكون ذلك مؤشرًا على إصابة الإنسان بالالتهابات أو بأحد أنواع السرطان.
  • اللون المائل إلى الاحمرار: قد يتحول لون البراز إلى اللون الأحمر عند تناول أطعمة ذات لون أحمر كالفريز، أو الكرز، أو الشوندر الأحمر، أو يكون ذلك بسبب خروج الدم من أسفل الأمعاء مع البراز، وهذا ما يكون أحد مؤشرات الإصابة بمشكلات مثل البواسير، أو أمراض مثل السرطان.
  • اللون الأخضر: قد يكون بسبب تناول الأطعمة ذات اللون الأخضر مثل الأعشاب والخضروات كالسبانخ والملوخية مثلًا، أو بسبب وجود البكتيريا في القولون، وغالبًا ما يكون لون البراز أخضر في حالات الإسهال.
  • اللون الأصفر: ويكون هذا اللون مؤشرًا على مشكلات في إفراز الكبد للمادة الصفراوية، أو أحد علامات الإصابة بسرطان الكبد أو سرطان القنوات الصفراوية.

نصائح مهمة تتعلق بتغير لون البراز

  • عند إصابتك بالإمساك، لا تتهاون بالموضوع، بل لا بد لك من مراجعة الطبيب ومعالجة المشكلة.
  • اتبع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
  • أسرع في الذهاب إلى التواليت عند شعورك بالحاجة إلى الإخراج.
  • خذ الوضعية المناسبة للإخراج عند رغبتك القيام بذلك.
  • في حال تغير لون البراز يجب عليك مراجعة الطبيب المختص بذلك، للبحث عن علاج لهذه المشكلة.

قد لا يكون الموضوع مقلقًا لدرجة كبيرة أو خطيرة وقد يكون العكس، وبجميع الأحوال فإن الحذر واجب وكما يقول المثل: (درهم وقاية خير من قنطار علاج)، لذلك عند تعرضك لهذه المشكلة لا بد لك من مراجعة الطبيب المختص ومعالجتها بأسرع وقت.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.