تصنيف صحة وطب

نصائح لعلاج قرحة المعدة … أهم 24 نصيحة للتعامل مع القروح

عندما لا يتم علاج القروح فإنها قد تتحول إلى مشكلة أكثر خطورة مما تعتقد، لذا فمن المهم ألا تتجاهل الأمر، ويجب أن تتعامل معه وفق تعليمات الطبيب إلى جانب أهم النصائح لعلاج قرحة المعدة، دور الطبيب للطبيب ولكن ماذا عن دورك، وما هي هذه النصائح التي يجب الاعتماد عليها؟

معظم حالات القرحة تعالج بنجاح، ولكن في الوقت نفسه هناك مجموعة من النصائح والخطوات التي يمكن لها أن تزيد من فاعلية العلاج وسرعة التئام القروح وتخفف من الأعراض، لذا اخترنا لك أفضل 24 نصيحة من بينها ولكن عليك استشارة طبيبك قبل أن تختار منها.

أهم النصائح لعلاج قرحة المعدة

أهم النصائح لعلاج قرحة المعدة

يمكنك من خلال النصائح التالية التعامل مع الأعراض وزيادة فاعلية العلاج وسرعة الشفاء.

24 – تناول أدويتك وفق التعليمات بدقة

معظم المصابين بالقرحات يتناولون أدوية موصوفة من قبل الطبيب ولكن هذه الأدوية لن تكون بالفعالية المرجوة في حال لم يتم تناولها وفق التعليمات بدقة من حيث المدة والوقت والكمية والطريقة، لذا تأكد من آخذها مع اعتماد كما يجب.

23 – شرب كمية كافية من الماء

إن شرب الكمية الكافية من الماء واحدة من أهم النصائح لعلاج قرحة المعدة وحتى بالنسبة للأشخاص غير المصابين.

ولكن في حال كنت تعاني من قرحة المعدة يفضل تناول 2 لتر من الماء يوميًا كحد أدنى وبشكل خاص خلال المرحلة التي تكون فيها القرحة نشطة، بالإضافة إلى ضرورة شرب كوب ماء عندما تشعر بالألم أو عدم الراحة.

تكمن أهمية شرب الماء في أنه يعمل على تخفيف أحماض المعدة فيقلل تأثيرها.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

22 – قلل من تناول القهوة

القهوة بمختلف أنواعها سواء التي تحتوي على الكافيين أو تلك الخالية منه بالإضافة إلى أنواع الأطعمة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين كلها تعتبر من الأصناف التي يجب التقليل منها قدر الإمكان.

ولكن لماذا؟ لأنها تعمل على زيادة حمض المعدة، فصحيح أن القهوة بحد ذاتها لن تسبب القرحة ولكنها سوف تجعل الأعراض أسوأ.

قد يهمك: أضرار القهوة … عندما ينقلب ما تحب عليك

21 – تجنب الكحول تمامًا

الكحول خطير على الجهاز الهضمي فهو يمكن أن يكون السبب الأساسي خلف القرحة المعدية لأنه يؤدي إلى تآكل البطانة الداخلية ويزيد من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة وحدوث نزيف داخلي هذا من جهة، ومن جهة أخرى يمكن للكحول أن يعتبر عامل يؤخر عملية الشفاء والتئام الجروح.

20 – الإقلاع عن التدخين

في الحقيقة هذه ليست واحدة من النصائح لعلاج قرحة المعدة فقط وإنما نصيحة تضمن لك حياه صحية بالكامل، فالتبغ يحتوي كم كبير من المواد الكيميائية الخطيرة والمركبات المضرة، ويمكن أن يكون خلف الإصابة بالقروح المعوية ومعدية وأن يؤخر من عملية الشفاء ويزيد من خطر الانتكاسات.

لذا من المهم العمل على الإقلاع والتوقف عنه تمامًا فيمكن أن تكون القرحة هي المنبه والخطوات التي تدفعك إلى ذلك.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة

19 – تعامل مع التوتر والقلق والإجهاد

كان يعتقد أن التوتر والقلق هو السبب الرئيسي في القرحات بالإضافة إلى أنه يزيد من حدة الأعراض، ولكن القلق والتوتر في حد ذاته لا يسبب القروح إلا أنه يتسبب بحالات صحية تكمن خلف هذه القروح إلى جانب زيادة إدراك الدماغ للألم.

كيف تتعامل مع هذا التوتر والقلق والإجهاد؟ ذلك ممكن من خلال:

18 – قسم طعامك على خمس أو ست وجبات بدلًا من اثنتين

أهمية تقسيم الطعام على وجبات بكميات أصغر تكمن في ثلاث نقاط أساسية:

  • بالدرجة الأولى تخفيف الضغط على المعدة.
  • بالإضافة إلى أن وجود الطعام في المعدة بالكمية المناسبة يحفز إنتاج الحمض ولكنه في الوقت ذاته يقلل من تأثيره التآكلي.
  • وجود الطعام في المعدة يزيد من تدفق الدم إليها وبالتالي يزيد من سرعة الشفاء.

قد يهمك: الغذاء المتوازن … الأمر كله يعتمد على طبق الطعام الخاص بك لذا أحضره

17 – تناول العرقسوس

العرقسوس يعتبر من العلاجات الشعبية الأكثر استخدامًا، وهناك أدلة طبية تدعم ذلك فهو يحتوي على حمض الجلسريزيك وهو عبارة عن مركب يعمل على تهدئة وتقوية البطانة الداخلية للمعدة والأمعاء بالإضافة إلى زيادة معدل الشفاء.

ولكن انتبه! يجب ألا تزيد الكمية التي تتناولها من العرقسوس عن 1.5 إلى 3 جرام يوميًا وألا يتم تناوله لمدة طويلة وبحد أقصى 4 إلى 6 أسابيع ويفضل استشارة الطبيب قبل ذلك بسبب خطر ارتفاع ضغط الدم.

16 – قلل من تناول الحليب

للأسف لفترة ليست بالقصيرة كان يعتقد أن الحليب هو العلاج الأهم للقروح بفضل قوامه الناعم ولكن الحقيقة أنه يجعل هذه القروح أسوأ لأن البروتين والكالسيوم الموجود في الحليب يزيد من إنتاج الحمض في المعدة.

لذا عليك الحد من تناول الحليب ومنتجاته وبشكل خاص في حال كنت تعاني من اضطرابات في الهضم بعد تناوله (حساسية الحليب).

15 – تأكد من تناول الزبادي

على الرغم من أن الحليب قد يجعل القروح أسوأ ويزيد من حدة الأعراض ولكن الزبادي يعد من أهم النصائح لعلاج قروح المعدة فهو قادر على تهدئتها بفضل البروبيوتيك (البكتيريا المفيدة) الموجودة فيه.

فالبروبيوتيك تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة تساعد في علاج وزيادة سرعة التئام الجروح والأمر لا يعتمد على الزبادي فقط وإنما على الأطعمة المخمرة أيضًا مثل: الكيمتشي والمخللات بأنواعها… إلى جانب مكملات البروبيوتيك.

14 – قلل من عصير البرتقال

حتى الآن لا يوجد تفسير دقيق ولكن البرتقال مثل الطماطم وأيضًا يمكن للجريب فروت أن ينضم إلى القائمة!

فيمكن لتناول مثل هذه الأطعمة أن يسبب إطلاق نواقل كيميائية تؤدي إلى المزيد من الشعور بالألم لدى المصابين بالقرحة المعوية والمعدية، لذا يفضل الامتناع عن تناول عصير البرتقال لفترة ومن ثم يمكنك العودة إليه بشكل تدريجي.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في البرتقال … هل البرتقال ينقص أم يثبت أم يزيد الوزن؟

13 – تناول ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يعتبر مهدئ طبيعي للمعدة وبشكل خاص للقروح فهو قادر على التعامل مع الأعراض والتخفيف منها بالإضافة إلى أنه يساعد في زيادة معدل التئام الجروح الخارجية والداخلية.

يمكنك تناول القليل من ماء جوز الهند بشكل مباشر كما يمكنك الاعتماد عليه لتحضير أنواع من العصير مع الفاكهة الأخرى الصحية المناسبة والتي تساعد في علاج القروح أيضًا.

12 – زيت جوز الهند

الأمر لا يتوقف عند حد ماء جوز الهند فقط وإنما يمكنك الاعتماد على زيت جوز الهند فهو يعتبر الأفضل بين الزيوت النباتية بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا فهو يقضي على البكتيريا المسببة للقروح.

لذا فإن واحدة من أهم النصائح لعلاج قرحة المعدة هي استبدال الزيت النباتي الذي تستخدمه والاعتماد على زيت جوز الهند.

11 – الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل العلاجات التي يتم استخدامها للتعامل مع اضطرابات الجهاز الهضمي فهو يتغلب على الأعراض المزعجة مثل: الإمساك والانتفاخ وألم المعدة وغيرها… وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

يمكنك تحضير شاي الزنجبيل من خلال تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح ووضعها في الماء الدافئ لبضع دقائق ومن ثم الاستمتاع بتناوله.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ … الجواب في 12 أمر فقط

10 – الفاكهة الملونة

الفاكهة بشكل عام والفاكهة الملونة بشكل خاص مثل: التفاح – التوت – الكرز – الموز… تعتبر من الأنواع الغنية بمركبات الفلافونويد وهي عبارة عن بوليفينول يساعد ويعالج قروح المعدة.

فيمكن لها التعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي من: انتفاخ – إسهال – تشنج وغيرها… إلى جانب حماية بطانة المعدة والأمعاء وتثبيط نمو البكتيريا الحلزونية البوابية.

9 – العسل

يمكن لتناول العسل أن يكون الأهم لعلاج قرحة المعدة وذلك بفضل تمتعه بالقوام النعم إلى جانب الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم التي تسرع من التئام الجروح الداخلية والخارجية بما في ذلك قروح المعدة، ويمكنك الاستمتاع بتناول العسل مع شاي الزنجبيل لزيادة الفاعلية.

8 – الكركم

الكركم من أشهر أنواع التوابل يتميز باللون الأصفر البرتقال، ويستخدم بشكل كبير جدًا في تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة إلى جانب دوره في علاج مشاكل البشرة والجلد…

ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد لأن الكركم يعتبر من أغنى المصادر بمركب الكركمين الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات إلى جانب مضادات أكسدة قوية، وكذلك يفيد في الوقاية من القرحة المعدية والمعوية وعلاجها.

7 – البابونج

عندما نتحدث عن أنواع شاي الأعشاب التي تفيد في التهدئة على المستوى الجسدي أي تسكين الألم والأوجاع وعلى المستوى النفسي فتساعد في التعامل مع التوتر والقلق فلا بد من أن يكون شاي البابونج على رأس القائمة.

وبالطبع له دور في غاية الفاعلية عندما يتعلق الأمر بعلاج القروح فهو يعمل على منع تطور القروح من جهة بالإضافة إلى التخفيف وتهدئة الأعراض المصاحبة لها وتسريع مدة الشفاء من جهة أخرى، ويمكنك أيضًا إضافة العسل إلى البابونج لزيادة الفاعلية.

6 – الثوم

بفضل طعم الثوم المميز إنه يحظى بشعبية كبيرة حول العالم ولكن إلى جانب ذلك هو واحد من أهم العلاجات لمختلف الحالات الصحية بفضل ما يحتويه من مضادات الالتهاب ومضادات أكسدة عالية الفعالية.

وبالتالي يمكن علاج القرحة المعدية من خلال تناول الثوم سواء ابتلاع أسنان الثوم مع الماء أو من خلال إضافته إلى أصناف الغذاء الأخرى.

5 – الألوفيرا أو الصبار

قوام كريمي ناعم مع خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة، هذه التركيبة الفريدة من نوعها هي بالضبط ما تحتاجه للتعامل مع الأعراض المترافقة مع قرحة المعدة، وبالتالي فإن تناول الألوفيرا يساعد على الشفاء ومنع تطور الحالة والحد من الالتهابات.

والصبار آمن أي يمكنك الاعتماد عليه بالكمية المناسبة بدون أن تقلق حيال المعناة من الحساسية.

4 – عصير الملفوف

نعم، عصير الملفوف! قد يكون هذا غريب ولكنه واحدة من نصائح لعلاج قرحة المعدة الأكثر فاعلية، نظرًا لأنه قادر على زيادة سرعة الشفاء بمعدل 3.5 حتى 6 أضعاف سرعة الشفاء بدون عصير الملفوف، بالإضافة إلى التعامل مع الأعراض بشكل كامل خلال أسبوع واحد من اعتماده.

كل ما تحتاج إليه هو تقطيع الملفوف بشكل ناعم ومن ثم من خفقه بالخلاط لبضع دقائق مع القليل من الماء وعصير الليمون ويمكنك إضافة العسل إليه كذلك.

3 – الفلفل الحار

للأسف الفلفل الحار دائمًا ما يعتقد بأنه السبب خلف مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا فهو يعتبر من أفضل العلاجات لمختلف الاضطرابات ولقرحة المعدة بشكل خاص.

لماذا ومن أين تأتي أهميته؟ الأهمية تكمن في كونه غني بمادة الكابسيسين والتي تعمل على تعزيز تدفق الدم إلى المعدة إلى جانب الحفاظ على توازن حمض المعدة فضلًا عن زيادة إنتاج المخاط اللازم لترميم القروح وعلاجها.

2 – الأطعمة الغنية بفيتامين E

القرع – زيت الزيتون – الأسماك – السبانخ – التوفو وغيرها… الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين E والتي عليك التأكد من إدخالها إلى نظامك الغذائي بفضل قدرة هذا الفيتامين على رفع مناعة الجسم وزيادة سرعة الشفاء والتعامل مع الأعراض.

1 – الموز

الموز واحد من أهم العلاجات لأنه يعزز نمو الخلايا في المعدة والأمعاء ما يساعد على الشفاء السريع إلى جانب زيادة إفراز المخاط في الجهاز الهضمي الأمر الذي يتعامل مع الأعراض المزعجة والمؤلمة ويخفف منها، فيمكنك هرس الموز وإضافة العسل إليه.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى