خطوات تأسيس شركة… الدليل الكامل لإنشاء شركة

خطوات تأسيس شركة

كثير من الأشخاص لديهم طموح كبير بامتلاك شركة كبيرة وناجحة، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة والبساطة، فهناك الكثير من الشروط يجب تحقيقها وخطوات يجب اتباعها بدقة للوصول إلى نتائج ناجحة وأمنة.

شروط كثيرة يجب أن يتمتع بها الشخص أو الفريق الراغب بتأسيس الشركة ليس فقط الشهادة العلمية أو الامكانية المادية، فالإدارة الجيدة، التخطيط الناجح، وضع الخطة، والاسم، والهدف، والكثير من الأمور التي إذا تم تنفيذها بدقة ونجاح ستحصل على شركة ناجحة ومستقبلية تتطور مع الزمن، ولذلك فما هي خطوات تأسيس شركة؟ كل ذلك سوف نتعرف عليه معا في مقالنا هذا.

ماهي خطوات تأسيس شركة

هناك خطوات اساسية عند تأسيس شركة، وهي:

 انت صاحب القرار:

عند اتخاذ قرار بتأسيس شركة يجب عليك انت كصاحب هذا القرار أن تتعرف على نفسك وخياراتك وصفاتك وإمكانيتك وقدرتك على تحمل مثل هذه المسؤولية، ويجب عليك أن تحدد ما هدفك من هذه الخطوة هل هو كسر روتين العمل والالتزام أم هو ايجاد دخل اضافي، أم هو هدف تسعى لتحقيقه، يجب أن تعرف إمكانياتك مهاراتك رغباتك خبراتك قدرتك المالية ادارتك للأمر، عندما تصبح اجاباتك واضحة مع نفسك ستكون جاهز لاتخاذ القرار السليم والصحيح فاذا كنت قادر على خوض هذه المرحلة استمر، أما إذا لم تستطع فانسحب لأن الخسارة مؤكدة.

يجب أن تتحلى كمدير بالصفات التالية:

  • التحلي بالثبات والإبداع والتركيز
  • المقدرة على تقديم الخدمات.
  • المقدرة على الاستماع للأشخاص.
  • وجود الرغبة في تأسيس الشركة.

ما هي فكرة المشرع:

من المهم جداً معرفة الفكرة والهدف الذي ستقام عليه الشركة ومدى الجدوى والفاعلية منه، هل هذه الفكرة جيدة منتجة ناجحة رابحة، ما مدى تأثيرها على السوق، وهل ستلبي حاجة الزبائن بطريقة مختلفة وتخلق شيء جديد أم أنها تقليدية وتشبه باقي الأفكار الموجودة.

إن لم يكن هناك فكرة واضحة ولا تستطيع اتخاذ القرار، يمكنك البحث عن أفكار جديدة والتعرف على مشاريع مبتكرة وغير منتشرة، ستخلق نمط جديد وأرباح مرضية تحل الكثير من المشاكل والحاجات، وتخلق جو من المنافسة والتميز في الوسط، وقد يساعدك الاستفسار من الناس وأخذ آراء المحيطين بك على اتخاذ الرأي السليم والصحيح.

معرفة حاجة السوق:

من أهم النقاط التي يجب دراستها قبل البدء هو معرفة السوق التي ستخوض به تجربتك وشركتك، معرفة صفات وحاجة هذا السوق، منافسيك والزبائن والعملاء، ماهي المشاكل الموجودة التي يمكنك معالجتها وتخطيها، ماهي النواقص الموجودة وقدرتك على سد وتأمين هذه الأمور، فكلما فهمت السوق وتفاصيله ومشاكله وعرفت كيفية التعامل معه ستنجح في تنفيذ خطتك وستنجح شركتك وتشتهر وتصبح هدف لكل زبون.

استشارة الأشخاص الآخرين:

يصعب على صاحب أو مدير الشركة أن يلم بكل الملاحظات الإيجابية كانت أو السلبية المتعلقة بعملة، فقد يكون هناك أمور جيدة بل رائعة وبالمقابل هناك ثغرات إذا تم علاجها ستكون النتائج رائعة.

لا مانع أن تستعين بمجموعة من الأشخاص ليخوضوا معك تجربة المشروع والفكرة ويعطونك أفكارهم الأيجابية والسلبية وتشكرهم بدورك على كل شيء، فإن الأفكار حتى السلبية قد تكون مفيدة بشكل كبير والإيجابية ليس بالضرورة أن تكون دقيقة وصحيحة فبعد الاستشارة وأخذ آراء الأشخاص يجب تدقيق الأمر بشكل دقيق ونهائي.

تستطيع الإستعانة بهؤلاء الأشخاص بعد خوضهم هذه التجربة معك كمساعدين لك في تنفيذ الكثير من المهام، وتستطيع طرح الكثير من الأسئلة لمعرفة الملاحظات بشكل دائم عن طريق استبيانات أو جداول فارغة تمتلئ من قبلهم بشكل مريح وصريح وغير محرج للوصول الى نتائج جيدة.

الأوراق والثبوتيات المطلوبة:

بعد أن قمت بدراسة مشروعك واتخذت القرار المناسب وبحثت في تفاصيل الموضوع بشكل كامل وأصبحت على أبواب طرح شركتك الخاصة في مجال عمل السوق بشكل رسمي، فيجب هنا البدء بإتخاذ الخطوات القانونية والأوراق الرسمية الصادرة من دوائر حكومية، فلا تتذمر أو تتعب حتى لو كان هناك بعض التكاليف والجهد والوقت، ولكن هذا ضروري وهام جداً لك ولمشروعك ليسير كل شيء بأمان. 

هذه الإجراءات هامة وضرورية لحمايتك وحماية شركتك واسمك واسم مؤسستك ومنتجاتك بشكل قانوني من أي خطر أو أذى من أي شخص أو جهة، وبذلك تستطيع الدفاع عن نفسك وطلب حقك بالقانون ضد أي اساءة، وبالمقابل أيضاً يترتب عليك ضرائب ورسوم تحدد من قبل الحكومة وتختلف من مكان لأخر، ويمكنك تكليف شخص قانوني بالنيابة عنك لاستكمال كل هذه الإجراءات مقابل أجر لجهوده المبذولة.

وضع خطة عمل خاصة بالشركة:

قبل وأهم من أي خطوة قد تبدأ بها عند بدأك بإنشاء مشروعك أو شركتك هي وضع خطة عمل لهذا المشروع من لحظة البدء للحظة النهاية، ويجب أن تكون مدونة في سجل خاص  أي من لحظة اتخاذ القرار للحظة الإنتاج والتسويق وتشمل كافة الخطوات التي ستمر بها الشركة أثناء الإنتاج للوصول للزبون وتحقيق النجاح والربح كما تشمل الخطة كل ما يتعلق بالشركة والأوراق والقوانين وحلول لأي مشكلة قد تتعرض لها بشكل مفاجئ وهناك نقاط يجب أن تشملها الخطة:

  • إعطاء تعريف واضح ومفصل بالشركة خدماتها و منتجاتها.
  • تحديد الإدارة والموظفين، والأهداف وألية العمل.
  • الهيكل التنظيمي للشركة وأقسامها وفروعها.
  • إلية التسويق التي ستعتمدها الشركة.
  • تحديد ومعرفة المنافسين.
  • مستقبل وتطور الشركة.
  • الوضع المالي للشركة.

التمويل ورأس المال:

من أهم النقاط الأساسية التي يجب عليك التأكد من وجودها وقوتها هي رأس المال والتمويل فشركة بدون تمويل هي خاسرة حكماً، يجب أن يكون لديك مصدر للتمويل على الأقل في المراحل الأولى حتى يبدأ الربح والنجاح، فكثير من الشركات تتعرض للعجز والإفلاس بسبب هذه النقطة المهمة، حيث أن هناك عدة أنواع لتمويل الشركات وهي:

  • التمويل الذاتي: هو من أفضل الخيارات التي ستقوم بها أنت إذا كنت تملك رأس مال جيد يساعدك على الوقوف على قدميك وتنجح شركتك دون تدخل أي طرف أخر.
  • التمويل الجماعي: يقدم هذا النوع من الدعم من قبل مؤسسات وجهات رسمية ويلقى درجة عالية من المنافسة حيث تسعى الكثير من المشاريع والشركات لهذه الفرصة.
  • المستثمرون الملاك: وهنا يقدم الشخص أمواله في شركات قائمة، مقابل أسهم وحصص في هذه الشركة، كما قد يقوم بتقديم الخبرات والمعلومات أيضًا.
  • قروض التمويل من البنوك: فكرة رائعة ورائجة تدعم المشاريع من خلال قروض على أن يكتب تعهد صاحب المشروع بتسديد المبلغ لاحقاً.

 تطوير الشركة:

بعد تنفيذ الخطوات السابقة بترتيب ودقة وجب عليك الانتباه والاستمرار الى الأمام ومحاولة السعي الدائم إلى التطوير والابتكار للمحافظة على النجاح والأرباح، فيمكنك تطوير السلعة وزيادة الخدمات المقدمة للزبون وتسهل وصولها إليه، فيجب:

  • تابع نشاط وعمل شركتك وخاصة في المراحل الأولى للتأكد من العمل بنجاح ودقة.
  • تأكد من العمل دائماً ومن عمل الموظفين بدقة وبشكل مستمر.
  • اختر الأشخاص ذوي الخبرة والمختصين وابتعد عن عديمي الخبرة.
  • لا تعتمد على شخص واحد في العمل ولا على منتج واحد فإذا خسرت لا تخسر كل شيء.

فريق عمل الشركة:

حتى تنجح في عملك لا تستطيع العمل بمفردك فلا بد من فريق عمل ناجح ومختص وذو خبرة، ويفضل الابتعاد عن اختيار الأشخاص من قبل الأقارب والاصدقاء، ويفضل شرح طبيعة العمل لكل موظف ليعرف حقوقه وواجباته مع مراقبة دائمة، وتقديم طلب توظيف نظامي مع سيرة ذاتية مفصلة مشروح من خلالها كل المعلومات المفيدة للشركة.

مكان الشركة:

اختيار مكان العمل ومقر الشركة أمر مهم جداً، فيجب أن نراعي قرب المكان على أماكن سكن الموظفين وظروفهم، يجب أن يكون أمن وسليم وصحي وواسع ويخدم العمل مع مراعاة المنافسة إن وجدت في المحيط بها.

ألية التسويق والبيع والربح:

تسويق المنتج والبيع وتحقيق الربح هو من أهم خطوات العمل، وهو غاية كل شركة وعليه يعتمد نجاحها وربحها واستمرار عملها، لذا يجب اختيار أشخاص مختصين بهذا الأمر ولديهم أسلوبهم وطريقتهم في التسويق وإقناع الزبون وتحقيق البيع والربح لذا يجب الانتباه الى:

  • تعرف على شريحة زبائنك وماهي حاجاتهم ورغباتهم المطلوبة.
  • معرفة حاجة السوق ومتطلباته الاساسية التي تساعد في التسويق والربح.
  • طور منتجك وسلعتك بما يتناسب مع حاجة السوق والزبائن وحاجاتهم ورغباتهم.
  • وظف اشخاص مختصين بذلك للوصول لنتائج ناجحة.

اختيار اسم الشركة:

موضوع هام جداً بالرغم من بساطته، فيجب اختيار اسم مناسب للشركة يساعد في تسهيل العمل وتطويره لا عرقلته وتعقيده، فيفضل أن يكون هناك أسم بسيط ومريح وسهل ولا يدل على شيء قد يعرقل العمل مع المستقبل.

انتقل إلى أعلى