تصنيف العناية بالذات

طريقة تنظيف البشرة الدهنية بالبخار

هل تعانين من البشرة الدهنية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يمكن أن يساعدكِ تنظيف الوجه بالبخار في التعامل مع هذه المشكلة. إنها طريقة رائعة للحفاظ على بشرتكِ ومنع تشكل حب الشباب والمشاكل المرتبطة بدهون البشرة. قد تكونين متشككة في تجربة هذه الطريقة، لكن ثقي بنا، تنظيف البشرة الدهنية بالبخار يمكن أن يقدم لكِ نتائج رائعة إذا قمتِ بذلك بالطريقة الصحيحة. استمري في القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الطريقة وفوائدها.

يعد تنظيف الوجه بالبخار طريقة يستخدمها معظم المتخصصين بالعناية بالبشرة، وهو بروتوكول علاجي رائع يجب اعتماده في نظام العناية بالبشرة الخاص بك، فهو يساعد في تنظيف البشرة بعمق وإنعاشها، ويمكنك القيام به بسهولة وأنتِ مرتاحة في منزلك.

فوائد تنظيف البشرة الدهنية بالبخار

تنظيف المسام

التبخير مفيد بشكلٍ خاص للبشرة المعرضة لحب الشباب، حيث تعمل الحرارة على إزالة الأوساخ والخلايا الميتة في المسام المسدودة. وعندما تفتح المسام، يتم تنظيفها بسهولة أكبر.

تحسين امتصاص المنتجات

تمتص المسام المفتوحة أيضًا المكونات المفيدة في المستحضرات بسهولة أكبر، مما يضمن حصولكِ على أقصى استفادة من منتجات العناية بالبشرة.

يحسن الدورة الدموية

يعمل تبخير الوجه أيضًا على تعزيز الدورة الدموية، وهذا يمكن أن يحسن من وقت التئام الجلد ويجدد الخلايا.

تحذيرات هامة

يعد التبخير خيارًا مفيدًا لكل أنواع البشرة. ومع ذلك، يجب على من لديهم بشرة حساسة أو وردية أن يبحثوا عن طرق أخرى للعناية بالبشرة. فالحرارة التي تتعرض لها البشرة تتسبب في تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الاحمرار وزيادة الالتهاب وتفاقم حالات الحساسية. 

يجب إجراء تبخير الوجه مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر. هناك آراء متباينة من المتخصصين، لكن الإجماع الشائع هو أن التبخير كثيرًا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد حيث يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية والدهون التي ترطب البشرة.

تنظيف الوجه قبل تعريضه للبخار

نظفي وجهكِ جيدًا باستخدام منظفٍ لطيف. سيضمن ذلك حصولكِ على أقصى استفادة من العلاج المنزلي هذا.

يعد التنظيف الجيد أمرًا ضروريًا لإزالة الأوساخ المتراكمة والشوائب والخلايا الميتة والبكتيريا من سطح بشرتكِ. وهو يزيل بقايا المكياج والزيوت الزائدة أيضًا.

لإزالة الزيوت الزائدة من سطح بشرتك، والتخلص من الأوساخ والشوائب من وجهك. يجب أن تستخدمي منظفًا خاصًا، هذا سيساعد في إبقاء بشرتك منتعشة ونظيفة.

إذا كنتِ لا تمتلكين منظفًا خاصًا، يمكنك استخدام بعض البدائل الطبيعية، فيما يلي بعض الخيارات الطبيعية المتاحة لتنظيف البشرة:

استخدمي أحد المكونات السابقة بلطف وحركات دائرية بأطراف أصابعك، ثم امسحيه بقطن ناعم أو منديل. بعد مسح المنظف الطبيعي، اغسلي وجهك ورقبتك بالماء الدافئ. واتركيها حتى تجف.

التبخير في المنتجع الصحي

غالبًا ما يستخدم أخصائيو التجميل والأمراض الجلدية جهاز بخار أثناء علاج الوجه. تبخير الوجه يبعث على الاسترخاء للغاية. ويعمل أيضًا على فتح المسام، مما يساعد في عملية الاستخراج. بالإضافة إلى ذلك، يساعد ذلك في امتصاص الأقنعة والمستحضرات التجميلية بسهولة أكبر، مما يوفر أقصى قدر من الفوائد.

طريقة تبخير الوجه في المنزل

تنظيف البشرة الدهنية بالبخار

هناك طرق مختلفة لعمل بخار الوجه في المنزل، وسوف نناقش أدناه الطريقة الأسهل والتي يمكن تطبيقها في أي وقت، وهي تبخير الوجه باستخدام وعاء أو حوض:

  • ضعي وعاءً كبيرًا على منضدة (يمكن القيام بذلك أيضًا في حوض).
  • أربطِ شعركِ برباطٍ مطاطي أو منشفة. واستخدمي منظفًا لطيفًا أو مقشرًا لتقشير وجهك ورقبتك برفق.
  • اغلي الماء. تعتمد كمية الماء التي يجب غليها على حجم الوعاء أو الحوض.
  • يمكنكِ إضافة القليل من الأعشاب إلى الماء الدافئ، مثل النعناع والأوكاليبتوس ​​وإكليل الجبل والخزامى والبابونج. أو أضافة أي زيت أساسي من اختيارك. إذا كنتِ تستخدمين الأعشاب، قومي بإضافة هذه الأعشاب قبل رفع الماء عن النار، لكن إذا كنتِ تستخدمين الزيوت العطرية، قومي بإضافتها بعد أن صب الماء في الوعاء أو الحوض، بعد أن يبرد الماء قليلًا.
  • بمجرد سكب الماء في الوعاء أو الحوض وإضافة الأعشاب أو الزيوت الأساسية (إذا كنت تستخدميها)، ضعي منشفة فوق رأسك وانحني فوق الوعاء أو الحوض. احرصي على أن يبقى وجهكِ بعيدًا عن الماء الساخن لعدة سنتيمترات.
  • عدلي المسافة بين وجهك والماء الحار حسب كمية الحرارة التي يمكنكِ تحملها. يمكنكِ رفع المنشفة بين الحين والأخر لتبريد وجهكِ.
  • استمري في تعريض وجهكِ للبخار لمدة لا تزيد عن 12 دقيقة.

نصائح هامة

عند تسخين الماء وسكبه، طوني حريصة لضمان عدم تناثر الماء الساخن وإحراق بشرتك. ومن أجل مزيد من الحماية، ننصحك باستخدام القفازات المقاومة للحرارة عند التعامل مع أي شيء ساخن.

بعد تعريض وجهكِ للبخار، قد تصبح بشرتكِ جافة جدًا، لهذا، من الضروري تطبيق مرطب بعد التبخير، اختاري مرطب مناسب ذو نوعية جيدة، واحرصي على ألا يحتوي مواد يمكن أن تسبب الحساسية لكِ.

يجب القيام بتبخير وجهك لعدة أسابيع حتى تحصلين على نتائج جيدة فيما يتعلق بتنقية البشرة وإزالة الدهون، وتذكري أن التبخير المنتظم للوجه يضمن أن بشرتك ستفرز الزيوت الطبيعية دون سد المسام.

كم مرة يجب أن يتم تبخير الوجه وكم من الوقت يجب أن يستغرق؟

نحن نعلم أن أي شيء يتم القيام به بشكل زائد ليس جيدًا. التبخير المفرط ضار بالبشرة لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم بعض المشاكل. وبالتالي، من الأفضل أن تقومي بتعريض وجهكِ للبخار مرة واحدة فقط في الأسبوع. لكن إذا كانت مساماتك مسدودة بشكل كبير، يمكنك تبخير وجهك مرتين في الأسبوع، ولكن ليس أكثر من ذلك. يمكنك تبخير وجهك مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين ثم العودة إلى روتين مرة واحدة في الأسبوع بعد ذلك.

في كل مرة، لا ينبغي أن يتم تعريض الوجه للبخار أكثر من 10 دقائق مرة واحدة. لك يمكنك تعديل هذه المدة حسب نوع البشرة كما يلي:

  • البشرة العادية أو البشرة المختلطة: مرة في الأسبوع لمدة 12 دقيقة
  • البشرة الجافة: مرتين في الأسبوع لمدة 10 دقائق
  • البشرة الدهنية: مرة في الأسبوع لمدة 12 دقيقة
  • للبشرة الحساسة: استشيري طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كانت بشرتك تتحمل البخار أم لا.

زيوت عطرية لتبخير الوجه

يعتمد نوع الزيوت الأساسية التي يجب استخدامها على ما يناسب بشرتك (عادةً تكون جميع الزيوت الأساسية مناسبة وغير ضارة، إلا إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه نوع معين من الزيوت).

  • للبشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب، استخدمي زيت شجرة الشاي وزيوت إكليل الجبل (الروزماري).
  • إذا كانت بشرتك جافة وتعاني من حب الشباب، استخدمي زيت شجرة الشاي مع زيت الياسمين.
  • إذا كانت بشرتك حساسة وتعاني من حب الشباب، استخدمي زيت شجرة الشاي والخزامى وزيت إبرة الراعي.

لمزيد من الاسترخاء والتجديد، يمكنك استخدام:

  • زيوت الحمضيات (مثل زيت الليمون والبرتقال والبرغموت) لتشعري بالانتعاش
  • زيت البابونج والخزامى لتهدئة حواسك
  • زيت الأوكالبتوس لشعور الاسترخاء

لا يجب أن تستخدمي أكثر من 2 – 3 قطرات من أي زيت أساسي (إذا كنت تستخدمين وعاءً). لكن إذا كانت كمية الماء أكبر (مثل الحوض)، يمكنك إضافة 4 – 5 قطرات من كل نوع من الزيوت، ولكن ليس أكثر من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى