10 خطوات لكي تبقى بأمان وأنت تتصفح الإنترنت

الإنترنت هو شيءٌ رائع، وينبغي أن يكون مفهومًا للجميع. فهناك الكثير من المعلومات التي يمكن أن يجمعها الناس، والكثير من المهام التي يمكن إنجازها، والكثير من الاتصالات الشخصية التي تجعل من الإنترنت أداةً لا يمكن الاستغناء عنها في عالمنا اليوم. ولكن وكما هو الحال مع كل شيء، هناك طرقٌ يمكن أن توقعك بالمشاكل إذا لم تكن حذرًا. فجنبًا إلى جنب مع كل الخير الذي يوفره الإنترنت، فأنه يوفر وسيلة للمخادعين ولصوص المعلومات وغيرهم من المتصيدين. هذا بالتأكيد يجب ألا يخيفك ويجعلك لا تستخدم الإنترنت، ولكن أثناء القيام بذلك، يجب أن تكون على بينة بالمخاطر. وفيما يلي 10 أشياء يمكنك القيام به للحفاظ على أمانك على شبكة الإنترنت.

كيف تبقى بأمان وأنت تتصفح الإنترنت

1 – استخدم برامج مكافحة الفيروسات

الفيروسات التي تدخل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل. فيمكنها أن تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا أو غير صالحٍ للاستخدام، كما يمكنها الاتصال بشبكة الإنترنت لإرسال المواد الإباحية، أو رسائل التصيد عن طريق البريد الإلكتروني. ولكن الأسوأ من ذلك، أن الفيروسات يمكن أن تعمل دون علمك على التسجيل والإبلاغ عما تفعله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بما في ذلك المواقع التي تزورها وكل ما تكتبه ككلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان.

تأكد من أن لديك برنامج مكافحة فيروسات قوي للكشف عن الفيروسات والمساعدة في إزالتها.

2 – قم باستخدام غوغل كروم

جنبًا إلى جنب مع حقيقة أنه خفيف وسريع جدًا، جوجل كروم هو متصفح آمن بشكل لا يصدق. ففي مسابقة Pwn2Own لعام 2009 حيث يحصل خبراء الأمن على رواتبهم لاختراق متصفحات الويب، كان متصفح غوغل كروم المتصفح الوحيد من بين (إنترنيت إكسبلورر وفايرفوكس وسفاري) الذي لم يتم اختراقه.

3 – لا تنقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني

عند الضغط على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني، فإنك تفتح الباب على إمكانية الحصول على معلوماتك الشخصية أو تسليم مفاتيح إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك للسماح للقراصنة بالوصول إلى أي شيء يحتوي عليه.

هجمات التصيد مخيفة في طريقة إقناعها. فحتى الشخص الأكثر دراية على شبكة الإنترنت يمكن خداعه برسالة التصيد (فهي تبدو أنها تأتي من موقع يستخدمه، أو أن المعلومات دقيقة وذات صلة به). وبمجرد النقر على الرابط في البريد الإلكتروني، فإن معلوماتك الشخصية قد تكون معروضة للمتصيد.

لذلك انقر فوق الروابط فقط عندما تكون متأكدًا من أنك تعرف الشخص الذي أرسل الرسالة.

4 – لا تعطي كلمات المرور لأحد

على الإطلاق نهائيًا فهذا عامل رئيسي جدًا لأمانك على الإنترنت. فالآن في هذه الأيام معظم مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها يستخدمون رسائل تدعوك إلى كتابة كلمة المرور.

5 – أعرف أنه لا يوجد شيء مجاني

نغمات مجانية، كتب إلكترونية مجانية، منتجات مجانية … كلها هراء. إذا كنت تتلقى شيئًا بدون قيمة فحاول الابتعاد عنه.

عندما تحصل على كتاب إلكتروني مجانًا بعد إدخال عنوان البريد الإلكتروني فلا بأس، لكن عندما يطلب منك رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك أو رقم الهاتف للحصول على عينة مجانية، فلا تفاجأ عندما ترتفع فاتورة الهاتف الخليوي الخاص بك أو تنقص الأموال من بطاقة الائتمان.

6 – قم بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات

برامج مكافحة الفيروسات جيدة بحيث أنها تحمي ضد جميع الفيروسات الآن وفي المستقبل. يتم إنشاء فيروسات جديدة كل يوم لذلك يجب أن يتم تطوير برامج مكافحة الفيروسات للحماية ضد هذه التهديدات الجديدة. ويتم ذلك من خلال تحديثات منتظمة حيث يقوم برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك بتحميل تعريفات جديدة للفيروسات. إذا لم تقم بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك، فأنت لست محميًا كما يجب.

7 – عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني غير المعروفة

حتى عندما يبدو أنها تأتي من شخص تعرفه، توخ الحذر عند فتح مرفقات البريد الإلكتروني. فهذه المرفقات تجعل الفيروس ينتشر في جهاز الكمبيوتر تلقائيًا بعد أن يتم تحميله من البريد الإلكتروني. قد يبدو هذا البريد الإلكتروني وكأنه جاء من شخص تعرفه وقد يبدو مقنعًا جدًا، لذا كن حذرًا جدًا. فبمجرد فتح هذا المرفق، قد يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقد يبدأ بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

إذا كنت تتوقع أنك ستستلم رسالة محتوية على مرفقات (صديقك قال لك أنه سيرسل صور للطفل الجديد)، فأنت على الأرجح ستكون بأمان. إذا لم يكن كذلك، كن حذرا جدًا. تمامًا مثلما يقال للصغار لا تتحدثوا إلى الغرباء. لا تفعل ذلك.

8 – استخدم جدار الحماية

Comodo SW هو جدار حماية جيد ويستخدم لحماية الأعمال الصغيرة، قم بتنزيله وسوف تتعلم الكثير عن أهميته.

9 – لا تنشر معلوماتك الشخصية على المواقع العامة

قد يكون مغريًا ترك عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أو رقم هاتفك على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لا تفعل ذلك. فهذه المعلومات يتم جمعها بشكل منهجي ويمكن أن تؤدي إلى طوفان من رسائل البريد المزعج والمكالمات الهاتفية غير المرغوب فيها، وحتى أصغر كمية من المعلومات يمكن استخدامها من قبل بعض الأشخاص.

هذا ليس فقط للبقاء بأمان على الإنترنت، ولكن في الحياة الحقيقية أيضًا. فإذا كان الناس يعرفون التفاصيل الشخصية عنك، فقد تكون في خطر أن تستخدم هذه المعلومات في غير مكانها.

10 – انشر هذه المعلومات وعلمها للأخرين

إن كنت تعرف جميع المعلومات التي أوردناها في مقالنا هذا، فربما هناك الكثير من الأشخاص الذين تعرفهم لا يعرفون طريقة حماية أنفسهم، فلا تبخل على أصدقائك وأحبائك في اطلاعهم على هذه المعلومات، كما أننا سنكون سعداء إذا كتبت لنا بضعة أسطر أسفل هذا المقال لاطلاعنا كيف استطاعت هذه المعلومات أن تساعدك على البقاء بأمان على شبكة الأنترنت.

قد يهمك أيضًا كيف تحمي جهازك من الهجوم الإلكتروني رانسوم وير

قد يعجبك ايضا