كيفية إنشاء مطعم ناجح؟ 7 أفكار لتفعل ذلك باحترافية عالية

سواء تفكر في إنشاء مطعم ناجح أو تخطط للعمل على أي مشروع آخر في مجال المطاعم أو غير ذلك، فإن النجاح الذي تتطلع له ليس بالأمر السهل ولا بد لك من الاعتراف بهذه الحقيقة.

أي مجال ستفكر بالعمل عليه ستجد الكثيرين سبقوك بذات الفكرة ومنهم من بدء بالفعل العمل على المشروع، طبعًا لا خطأ في ذلك، ولا يعني أبدًا أنه لا يتوجب عليك العمل على فكرتك فقط لأن هناك أحدهم يعمل على مشروع شبيه.

بل المنافسة شيء طبيعي وغالبًا ما تكون إيجابية، تجعل السوق أكثر حركة وكفاءة، وتزيد الضغط على المشاريع لتعمل بشكل صحيح وتقدم خدمات ومنتجات بجودة عالية للمستهلكين حتى تستطيع التميز والمنافسة وإثبات نفسها أمام المشاريع الأخرى.

لذلك إن كنت تتساءل عن كيفية إنشاء مطعم ناجح فقد وصلت، هنا سنتعرف معًا على 7 أفكار تساعدك في الوصول إلى النجاح الذي تتطلع له في مشروعك، هذه الأفكار تساعدك على التميز وسط كل المشاريع الأخرى المنافسة، وتمكنك من بناء علامة تجارية قوية في السوق وبناء جمهور من العملاء والزبائن المخلصين لمشروعك والمطعم الذي تعمل عليه، إذا ما عرفت كيفية تطبيقها.

كيفية إنشاء مطعم ناجح؟ 7 أفكار لتفعل ذلك باحترافية عالية

1 – أنشئ خطة تسويق

التسويق هو عصب النجاح في أي مشروع وبدونه من الصعب أن تنجح وتثبت اسم مشروعك في السوق والمجال الذي يعمل فيه، فاليوم الأسواق مزدحمة بالمنافسين والمشاريع التي تقدم مختلف أشكال الخدمات والمنتجات وبالتالي المستهلكين لديهم خيارات عدة للحصول على ما يريدون.

لهذا السبب عليك تحضير خطة تسويق جيدة واستثنائية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، بحيث تستطيع من خلالها إثبات اسم مطعمك في السوق وبين المطاعم الأخرى التي تكون ربما أقدم منك وبالتالي لديها سمعة جيدة أو يكفي أن المستهلكين يعرفون ذاك المطعم قبل أن يظهر مطعمك.

خطة التسويق الجيدة يمكن أن تشمل الكثير من الأمور والتفاصيل وهي يجب أن تكون جزء من خطة المشروع ككل، تعرف من هنا ما الذي تتضمنه الخطة التسويقية.

وباعتبارك تتساءل عن كيفية إنشاء مطعم ناجح فإن الخطة الجيدة للتسويق هي أهم ما في العملية وسر النجاح الذي تبحث عنه، حدد ما الذي يميزك عن كل المطاعم الأخرى الموجودة في المدينة أو بالقرب من مطعك، حاول التركيز عليه وابني كل علامتك التجارية على هذا التميز.

ابحث عن الوسائل المناسبة التي تخبر الجمهور من خلالها عن هذا التميز، لا تحاول إخبار الجميع، وإنما ركز على فئة مهتمة فعلًا بالشيء الذي يميزك، على سبيل المثال إن كنت تركز على الأطعمة الصحية فقط في مطعمك ركز على الفئة من الناس التي تعتني بالأطعمة الصحية مثل الرياضيين والناس الذين يتبعون حميات صحية وتوجه بالتسويق لهم مباشرةً.

قدم كل الخدمات المكملة التي يمكن أن تحتاجها هذه الفئة، مشروبات صحية، مشروبات خالية من السكر على سبيل المثال أو غير ذلك، طبعًا هذا فقط مثال ويمكنك إسقاطه على مطعمك الخاص الذي تنوي تأسيسه.

استخدم القنوات التسويقية المناسبة والتي يمكنك من خلالها الوصول إلى الفئة المستهدفة من الجمهور.

2 – اهتم بالعملاء

كيفية إنشاء مطعم ناجح؟ 7 أفكار لتفعل ذلك باحترافية عالية 1

الاهتمام بعملائك هو المرحلة الثانية من التسويق، بل أكثر من ذلك، التسويق الجيد هو الذي يركز على العميل ويهتم له ويلبي احتياجاته، ادرس عميلك بشكل جيد، تعرف ما هي تفضيلاته الشخصية، ما الذي يفضله في المطعم، مثلًا هل يفضل مطعم بخدمة ذاتية أو نادل يقدم له كل ما يحتاج.

أيضًا وبالنظر إلى مثالنا السابق من غير المجدي أن تركز على الأطعمة الصحية مثلًا وتسمح بالتدخين في المطعم، فذلك لن يعطي تجربة استخدام جيدة للعميل، بل على العكس من ذلك قد يدفعه هذا إلى تبني وجهة نظر سلبية.

اهتم بآراء العملاء تجاه مطعمك وما الذي يقولونه، خاصة في المراحل الأولى من التأسيس، إذ في الغالب هذه المرحلة تحوي الكثير من المشاكل والأخطاء وقد لا تتمكن من ملاحظتها بنفسك أو من قبل فريق العمل معك، لذلك آراء العملاء بهذه المرحلة تعتبر مهمة وقد تلفت انتباهك للكثير من الأمور. وحبذا لو تشجع العملاء على إبداء وجهة نظرهم بمطعمك حتى تعرف ما هي الجوانب التي تحتاج لتطوير وتحسين.

3 – قدم خدمات التوصيل

عند دراستك للمنافسين وللسوق عمومًا – ونقصد هنا سوق الأطعمة والمطاعم – ستلاحظ أنه هناك بعض الخدمات الناقصة ربما، أو أن المطاعم الموجودة لا تقدمها بالطريقة الصحيحة أو كما يجب، ليس بالضرورة أن تكون هذه الخدمة تتعلق بخدمات التوصيل (الديلفري) بل قد تكون أي جانب آخر من جوانب مجال عمل الأطعمة.

المهم في النقطة هذه أن تحاول قدر الإمكان أن تلبي احتياجات السوق والفئة المستهدفة من الجمهور والعملاء بحيث يحصلون من مطعمك على خدمات متقنة كاملة تلبي كافة احتياجاتهم ولا يضطرون للبحث عن الخدمات الأخرى لدى منافسيك.

4 – ما الذي يجعل مطعمك يستحق التجربة؟

ما الذي يجعل مطعمك يستحق التجربة؟

ذكرنا في حديثنا عن خطة التسويق للمطعم إنه من الضروري أن تحاول التميز في جانب ما، بحيث تكون متميز فيه عن كل المنافسين في السوق ويغدو مطعمك معروفًا في هذا الجانب كونه لا أحد يمتلك أو يقدم ما تقدمه أنت. هذا الشيء والذي تتميز فيه هو الإجابة الفعلية على تساؤل ما الذي يجعل مطعمك يستحق التجربة.

في حال استطعت تقديم إجابة وافية عن هذا التساؤل وواضحة بشأن ما يميز مطعمك في نظر الزوار والزبائن ستكون قطعت شوطًا كبيرًا تجاه النجاح الذي تبحث عنه، ولكن من الضروري أن يكون هذا الشيء يميزك حقًا ويكون كذلك في نظر الزبائن.

إذ غالبًا ما تختلف معايير العملاء والمستهلكين عن معايير صاحب المشروع والقائمين عليه، لذا من الضروري أن يكون التميز هذا تميز حقيقي يشعر فيه الزبائن ويمنحهم تجربة مميزة تجعل مطعمك يستحق الزيارة.

5 – أنشئ برنامج ولاء عملاء

برامج ولاء العملاء واحدة من الأنشطة التسويقية التي تستخدمها المشاريع بهدف الاحتفاظ بالعملاء والزبائن وجذب عملاء جدد بالإضافة إلى زيادة المبيعات سواء من العملاء الحاليين للمشروع أو العملاء الجدد.

وهي تعتمد على تقنيات تسويق وبيع وتقديم خصومات وحسومات حصرية لفئات معينة من الزبائن. على سبيل المثال عندما تحصل من المتجر (أي متجر) على بطاقة عميل ويقوم هذا المتجر بمنحك نقاط في كل مرة تشتري فيها من المتجر، وثم عند وصولك إلى عدد معين من النقاط تحصل إما هدية أو مشتريات مجانية أو حسم أو عرض بطريقة ما، فهذا يعني برامج ولاء عملاء، حيث يشجعك المتجر للشراء منه أكثر من مرة للحصول على مزيد من النقاط ومن ثم الاستفادة لاحقًا من النقاط.

يمكن أن تكون برامج ولاء العملاء بأكثر من طريقة وشكل وأسلوب وذلك بما يتناسب مع المشروع وطبيعة النشاط التجاري وما يقدمه من خدمة أو منتج. الأهم أن تحاول تأسيس برنامج ولاء عملاء فعال ويحقق الغرض من وراءه بالمحافظة على العملاء الحاليين وجذب المزيد من العملاء الجدد وزيادة المبيعات بناءً على ذلك.

6 – استخدم أدوات التقنية

استخدم أدوات التقنية

اليوم التقنية جزء من واقعنا المعاش ولا يمكن تصور حياتنا دونها، لذلك لا بد لك من أن تستثمرها في مشروعك بما يحقق النفع والفائدة لك وللمشروع. لا يوجد طريقة محددة واحدة يمكن أن أنصحك بها لاستخدام أدوات التقنية في مشروعك.

هناك العديد من الخيارات والطرق والأساليب التي يمكن من خلالها دمج أدوات التقنية في مشروعك الذي تعمل عليها والتي كلها تساهم في النجاح الذي تتطلع له، توفير خيارات الدفع الإلكتروني، إمكانية التواصل مع المطعم بشكل إلكتروني وعبر برامج التواصل الاجتماعي، وكذلك تواصل المطعم مع الجمهور من خلال هذه الأدوات يساعدك في تعزيز صورة المطعم كعلامة تجارية في ذهن الجمهور والمتابعين.

7 – استضف الفعاليات

قد تكون الفكرة غريبة بعض الشيء، ولكن في حال عرفت كيفية استغلالها بالشكل الصحيح يمكن أن تحقق لك ولمطعمك الكثير من النجاح، خاصة أنك تتساءل عن كيفية إنشاء مطعم ناجح، استضافة الفعاليات والأنشطة في المطعم يحقق لك المزيد من السمعة والانتشار.

بالإضافة لذلك لن تجد الكثير من المطاعم والمشاريع الشبيهة تقوم بهذا الشيء، لذا يمكنك استخدام هذه الطريقة ليكون مطعمك متميزًا عن الآخرين بالفعاليات والأنشطة التي يستضيفها، حفلة موسيقية ما، ندوة ثقافية، لقاء مع شخصية مشهورة، ندوة عمل في تخصص ما، حفلة خيرية، أو غير ذلك من الأنشطة والفعاليات التي تهم الناس في مدينتك وتحقق لمطعمك السمعة والانتشار، والتي بالتأكيد ستقود إلى النجاح الذي تسعى له.

هذه كانت الأفكار السبعة التي يمكن لها مساعدتك على إنشاء مطعم ناجح ومتميز في الوسط الذي يعمل فيه، يمكنك قراءة المزيد من المواضيع الأخرى عن تأسيس المشاريع وكيف يمكنك العمل على مشروعك الخاص:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.