10 خطوات لتبدأ بتنفيذ مشروع صغير مربح تضمن نجاحه

العديد من الأسباب تدفع البعض للمشاريع الصغيرة لعل أهمها وجود فكرة لمشروع تجاري مربح، تأسيس عمل خاص بالشخص يتسم بالمرونة، الرغبة بالاستقلال المهني والمادي وغير ذلك من الأسباب التي تحفزنا للاستثمار في المشاريع الصغيرة.

ولكن ليست دائمًا المشاريع الناشئة يكتب لها النجاح، إذ تقول الإحصائيات بأنه نحو ثلثي المشاريع الصغيرة الناشئة لا تتمكن من الاستمرار لأكثر من سنتين فقط، ونحو النصف منها لا يتمكن من الاستمرار بعد عامه الخامس. الأمر الذي يجعل البدء بمشروع ما مخاطرة غير مضمونة النتائج ولا بد من القيام بدراسة كافية للفكرة قبل أي مشروع.

خطوات تنفيذ مشروع صغير مربح

لذلك ستتعرف هنا إلى مجموعة خطوات لا بد من أخذها بالاعتبار تباعًا عند التفكير بالاستثمار في مشروع صغير مربح، وذلك تجنبًا للمخاطرة وضمان النجاح بالمشروع الذي تبدأ فيه وتحقيق النتائج التي تطمح لها.

كيف تبدأ بتنفيذ مشروع صغير مربح؟

1 – البحث

بما إنك تفكر البدء بمشروع صغير مربح فأنت على الأغلب قد عزمت أمرك على مجال وفكرة مشروع ما، وهنا لا بد من القيام ببعض البحث والدراسة للفكرة التي قررت العمل عليها، لا بد للمشروع من أن يقدم حاجة أو خدمة يتطلبها السوق أو يشبع رغبة لدى للمستهلك أو يحل مشكلة ما.

ابحث عن المشاريع المشابهة في السوق واطلع على آلية عملها ونوعية زبائنها ومدى النجاح الذي تمكنت من تحقيقه، لتعرف مدى أهلية مشروعك للنجاح وكيف ستكون المنافسة مع تلك المشاريع الشبيهة بمشروعك.

2 – الخطة

أي مشروع ومهما كان صغير أو كبير يحتاج لخطة عمل، وهي عبارة عن مخطط لمراحل عمل المشروع من مرحلة التأسيس مرورًا بمراحل تطور المشروع وتوسيع العمل وحتى تحقيق الأهداف المحددة في الخطة. الخطة يمكن أن تكون كبيرة تفصيلية وشاملة وتغطي كل مراحل العمل التي سيتم السير وفقها، أو يمكن أن تكون مختصرة تغطي مراحل سير العمل بالمشروع، والجدول الزمني لكل مرحلة، والأهداف التي نسعى لإنجازها في كل مرحلة من مراحل العمل.

3 – الميزانية

إدارة الميزانية واحدة من الأمور الرئيسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع وفشله، لذلك أنت بحاجة وقبل البدء بأي مشروع صغير مربح أن تقوم بالتخطيط للميزانية بشكل جيد وتحديد كل المصاريف والنفقات التي قد تحتاجها خلال المرحلة الأولى من نفقات تسويق وتأمين مواد أولية إن وجدت ومكان عمل ورواتب للموظفين إن تطلب الأمر وغير ذلك من الأشياء التي يحتاجها المشروع حتى تعرف ما الذي سيطلب منك على صعيد النفقات وكيف ستوفره عند البدء وفي المرحلة التي لا يكون هناك عائد أرباح من المشروع.

4 – آلية العمل

والمقصود هنا هو تركيبة المشروع الذي ستعمل عليه وكيف سيكون، هل ستعمل فيه بمفردك أو سيكون معك فريق عمل، هل يمكنك تمويل المشروع بمفردك أو تحتاج لشريك معك، هل تمتلك كل الخبرات والمهارات اللازمة للمشروع أم أنك بحاجة لأخرين ذوي خبرة في مجال عمل المشروع. هذه الأمور تحدد الشكل الذي سيكون عليه مشروعك وما طريقة العمل التي ستتبعها، وهي أمور من الضروري أخذها في الحسبان وتحديدها منذ مرحلة الإعداد والتحضير.

5 – اسم المشروع

قد لا يولي الكثيرين أهمية لموضوع اختيار اسم المشروع والبعض يختار الاسم عشوائيًا دون الأخذ بالاعتبار إذا كان الاسم مناسب أم لا، اسم المشروع من الأمور الضرورية والتي تؤثر بشكل مباشر على نجاح أو فشل العمل، لذلك من الضروري اختيار اسم مناسب يبقى في ذهن العملاء والزبائن ويشير بشكل مباشر أو غير مباشر لمجال عمل المشروع وما يقدمه من خدمات، ولا تنسى ضرورة أن يكون الاسم حصري وخاص بمشروعك، إذ قد يلزمك تسجيله في السجلات الرسمية للمدينة أو المنطقة التي سيعمل فيها المشروع ليكون مسجل رسميًا.

6 – التوثيق

من الضروري أن توثق المشروع الخاص وتقوم بتسجيله بصورة رسمية لدى الجهات صاحبة الشأن في المدينة التي تقيم فيه والتي ستبدأ مشروعك بها، هذا الأمر يساهم في حماية عملك والعلامة التجارية التي بصدد إنشائها، وعلى الرغم من إن هذا قد يكلف بعض النفقات الإضافية ولكن هذا أفضل من أن تعمل بصورة غير رسمية الأمر الذي قد يؤدي إلى خسائر لاحقًا فضلًا عن احتمالية التعرض لملاحقات قانونية على آثر ذلك.

7 – المحاسبة

كنا ذكرنا ضرورة إدارة ميزانية المشروع بالطريقة الصحيحة وهي من الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على مدى نجاح المشروع، ولإدارة الميزانية بشكل كفء لا بد من اتباع نظام محاسبة مالية واضح، الأمر الذي يمكنك أما أن تقوم به بنفسك في حال كان لديك الخبرة اللازمة لذلك أو يمكنك توظيف محاسب في حال كان وضع المشروع يسمح بذلك.

كيف تبدأ بتنفيذ مشروع صغير مربح؟

8 – اللوجستيات

وهنا يجب عليك تجهيز كل لوازم المشروع من مكان العمل إذا ما تتطلب مكتب أو متجر أو مستودع بحسب طبيعة عمل المشروع، أية مواد أولية قد يحتاجها العمل وآلية تأمينها بشكل دائم، وأية لوجستيات أخرى من قبيل معدات، مكان عرض بضائع، لوازم تشغيل وما إلى ذلك من الأمور.

9 – فريق العمل

بما أنك تعمل على مشروع صغير مربح فأن هذه الخطوة ليست مطلوبة من الكل، أولئك الذي سيعملون على مشروعهم بمفردهم يمكنهم تخطي هذا الأمر. أما في حال كان مشروعك يتطلب توافر فريق عمل فحان الآن الوقت المناسب لذلك، فكر ما هي المهارات التي تحتاجها وتبحث عنها في الأفراد الذين توظفهم، وما طبيعة المهام والمسؤوليات التي ستطلب منهم. في حال كان يلزمك أفراد توظفهم مؤقتًا لتنفيذ بعض المهام يمكنك الاستعانة بأفراد مستقلين وفق نظام العمل الحر واستخدام منصات العمل الحر للعثور على ذوي المهارات التي تحتاجها.

10 – الترويج

الترويج والتسويق هي العملية التي تبدأ مع بدأ العمل على المشروع وتستمر وتتطور بتقدم المشروع، ويكون الهدف منها نشر اسم المشروع وما يقدمه من خدمات وأنشطة تجارية وتعريف الجمهور والعملاء بذلك سعيًا وراء بناء علامة تجارية لها جمهورها وعملاءها وبالتالي تحقيق مبيعات وجني الأرباح. يمكنك من هنا التعرف أكثر عن التسويق للمشاريع والأنشطة التجارية المختلفة.

وفي حال ما زلت في طور البحث عن فكرة مشروع صغير مربح يمكنك التعرف للعديد من الأفكار من هذا المقال، وهنا مشاريع صغيرة برأس مال قليل للباحثين عن مشاريع لا تتطلب الكثير من المصادر. لا تنسى أخيرًا مشاركة المقال مع الأخرين عبر أزرار المشاركة الظاهرة في الأسفل.

المصادر:

قد يعجبك ايضا