كيف تبدأ مشروع صغير بالمنزل؟ 8 خطوات تضمن إطلاق مشروعك فعلًا

المشاريع الصغيرة واحدة من الخيارات الاستثمارية الجيدة التي يمكن لها أن تحقق الكثير من المنفعة للقائمين عليها إذا ما كتب لها النجاح، وباعتبارها مشاريع صغيرة فأنها دائمًا ما تمتلك فرص نجاح عالية إذا ما تم التخطيط والإعداد الجيد لها.

لذلك في حال كنت تفكر في العمل على مشروع صغير بالمنزل فهذا المقال هو البداية لك لتتعرف هنا إلى الخطوات اللازمة للعمل على مشروعك الخاص وكيف تجري الأمور فيما يتعلق بهذا النوع من المشاريع.

خاصة إنه هذا الشكل من المشروعات يعتمد نجاحها على التخطيط والإعداد الجيد للمشروع، إذ هنا يجب عليك التركيز على أمور مثل المنتج أو الخدمة التي تنوي تقديمها والجودة والسعر والمنافسة مع المشاريع الأخرى الشبيهة كما سنتعرف في السطور التالية.

كيف تبدأ مشروع صغير بالمنزل خطوة بخطوة؟

اعثر على فكرة مناسبة

اعثر على فكرة مناسبة

أول خطوة والبداية، لا بد من امتلاك فكرة مشروع حتى تعمل عليها، الفكرة هي الإطار العام للمشروع وليس بالضرورة أن تكون تفصيلية كثيرًا وواضحة المعالم على قدر كبير، بل يكفي أن تعطي لمحة سريعة مبدئيًا عن الخدمة التي تريد لمشروعك أن يقدمها للزبائن، أو المنتج الذي تنوي بيعه.

الفكرة قد تكون تقديم خدمة صيانة للأجهزة المنزلية، صيانة الحواسيب أو الهواتف الذكية، بيع الأطعمة منزلية التحضير، بيع المشغولات اليدوية الصنع، وغير ذلك الكثير من الأفكار التي يمكنك العمل عليها من المنزل، تجد الكثير من الأفكار التي تصلح لهكذا مشروع هنا.

من المهم في هذه المرحلة أن تكون الفكرة قابلة للتنفيذ، وخذ باعتبارك أن المشاريع المنزلية تختلف عن المشاريع غير المنزلية، لذلك ليس بالضرورة أية فكرة تصلح لتكون فكرة مشروع منزلي. هذا بالإضافة إلى خبراتك ومهاراتك ومعارفك، إذ من الضروري أن يكون لديك الخبرات والمهارات والمعارف اللازمة التي تمكنك من العمل على هذا المشروع، فمن غير المعقول أن تعمل على مشروع لبيع الأطعمة المنزلية وأنت لا تجيد الطهي.

تعرف إلى السوق

بمجرد عثورك على الفكرة التي من الممكن أن تعمل عليها وتحقق منها المال، عليك البدء بالتعرف إلى السوق الذي ستنشط فيه، ونقصد بالسوق المكان والمجتمع الذي ستقدم فيه الخدمة والأشخاص الذي سيشترون منك.

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تعرفها من خلال دراستك للسوق، تشمل هذه الأمور:

  • من هم الفئات من الناس الذين تتوقع منهم شراء الخدمة أو المنتج الذي تقدمه؟
  • ما هو متوسط الأعمار لهذه الفئة؟
  • ما هو وسطي دخلهم الشهري أو السنوي؟ يجب أن تعرف قدراتهم الشرائية.

هذه الأمور وغيرها أيضًا ستعرفك بالفئة المحددة من الناس التي ستقدم لها خدمات مشروعك الصغير، ومعرفة هذه الأمور من شأنه أن يسهل عليك العمل في المراحل القادمة وخاصة في مرحلة التسويق كما سنرى لاحقًا.

من هم منافسيك؟

كيف تبدأ مشروع صغير بالمنزل خطوة بخطوة؟

لكل مشروع هناك مجموعة من المنافسين الذين يبيعون ذات الخدمات أو المنتجات ويستهدفون ذات الفئة من المجتمع التي تستهدفها ويعملون بذات المنطقة التي يعمل بها مشروعك، أي يتشابه المنافسين معك بالعديد من الجوانب.

أما لماذا يجب عليك معرفة هؤلاء المنافسين ودراستهم وتحليل أنشطتهم وما يقومون به، فلذلك العديد من الفوائد والمنافع لمشروعك.

أولًا من خلال دراستهم يمكنك معرفة المصاعب التي تواجههم في عملهم ومن ثم يمكنك تجنب هذه المصاعب أو العمل على حلها حتى قبل مواجهتها، حتى تعرف كيف تصل إلى الفئات المستهدفة، حيث ستعرف ما الذي يجذب انتباه هذه الفئات وما الذي يعجبهم من خلال تعامل المنافسين مع هذه الفئات.

أيضًا تساعدك الدراسة من هذا النوع على فهم واستيعاب السوق ومجال الصناعة الذي ستعمل فيه بمشروعك المنزلي الصغير، وبالتالي سرعان ما تتمكن من بناء اسمك في السوق وتؤسس لنجاحك الذي تسعى له.

اقرأ أيضًا: مشاريع مربحة جدا مضمونة النجاح والعوائد

حدد تخصصك بشكل واضح

قلنا في الخطوة الأولى والتي تحدثنا فيها عن الفكرة لمشروعك بأنه ليس من الضروري أن تحدد فكرتك بشكل كامل وإنما يكفي صورة مبدئية لما ستعمل عليه، والآن صار الوقت مناسب لترسم ملامح الفكرة بدقة وتحدد التخصص تمامًا الذي تنوي العمل فيه بمشروعك المنزلي.

هنا عليك محاولة إيجاد ثغرة ما لدى المنافسين حتى تحاول سدها بمشروعك، أما إن كنت تحاول استنساخ مشروع أحد منافسيك وتؤسس واحد مثله تمامًا فهذه على الأغلب ليست فكرة سديدة.

اعثر على شيء ما يميز مشروعك ويجعل الناس يفضلونه على المشاريع الأخرى المشابهة (منافسيك)، قدم منتجات أكثر جودة مثلًا، قدم سعر أفضل منهم، اعثر على حلول للمشاكل التي تواجهها الناس عند التعامل مع هذه المنتجات – المنتجات التي تبيعها – أو يمكن أن تكون نقاط تميزك بجانب أخر مثل خدمة العملاء أو خدمات ما بعد البيع على سبيل المثال.

ضع فكرتك موضع الاختبار

ضع فكرتك موضع الاختبار

كل المراحل السابقة لا تعد كافية لإطلاق مشروعك بشكل رسمي، لا بد من فترة اختبار وتجريب حتى تتأكد من أن كل شيء على ما يرام. إذ أن المراحل كانت عبارة عن تهيئة وتخطيط على الورق ويجب الآن أن تبدأ بالتنفيذ. هناك العديد من استراتيجيات التجريب للمشاريع والتي يمكنك العمل على أي منها.

واحد من طرق التجريب المناسبة للمشاريع المنزلية الصغيرة هي تجريب المنتج على مجموعة صغيرة من الناس، مثلًا اعرض منتجك في مهرجان أو فعالية محلية وبأسعار رخيصة وحتى لو كانت بأقل من قيمة التكلفة فالغرض هنا التجريب والاختبار وليس الربح، ثم لاحظ رد فعل الناس على المنتج وإذا ما كانت الأمور على ما يرام.

من الخيارات الأخرى للتجربة واختبار الفكرة إطلاق المشروع بشكل جزئي، تقديم الخدمة لعدة ساعات في اليوم مثلًا، أو إتاحة المنتج لعدة ساعات فقط.

أو يمكنك التسويق للمنتج عبر المؤثرين قبل إطلاقه بشكل رسمي، وبالتالي يمكنك ملاحظة آراء جمهور هذا المؤثر الذي استعنت به لاختبار فكرة مشروعك.

الميزانية

باعتبارك تعمل على مشروع صغير بالمنزل فعادة ما تكون الأمور المالية لهذا النوع من المشاريع محدودة ولا تتطلب الكثير، إذا لست بحاجة للاستعانة بمتخصص محاسبة مثلًا ليتولى هذا الجانب من المشروع، وقد لا تحتاج للكثير من الميزانية لبدء مشروعك.

المهم الآن أن تتأكد من التكاليف التي ستحتاجها ورأس المال اللازم لذلك، ثم تتأكد من أن تمتلك هذا المبلغ، وفي حال كنت لا تمتلك هذا المبلغ عليك البحث عن مصدر للحصول على هذا المال، سواء بيع شيء من ممتلكاتك، قرض بنكي، أو أي مصدر آخر، المهم الحصول على المال للعمل على المشروع بشكل فعلي.

مساحة العمل

كيف تبدأ مشروع صغير بالمنزل؟ 8 خطوات تضمن إطلاق مشروعك فعلًا

وهذا يمكن أن يختلف بحسب طبيعة المشروع، في كل الأحوال لا بد لك من امتلاك مساحة العمل الخاصة في المنزل حتى تتمكن من العمل بأريحية بحيث لا تسبب الإزعاج للأشخاص معك في المنزل، وكذلك تكون مكان عملك بعيدًا عنهم. وهذا سواء كان مكان عملك المطبخ، أو مكان لصناعة بعض المنتجات أو خدمات الصيانة أو خدمات تقدمها باستخدام الحاسوب والإنترنت.

من الضروري أن تحاول تنظيم الأمور قدر الإمكان وتمتلك مساحة العمل الخاصة بمشروعك، حتى تتمكن من تأدية مهام العمل على أكمل وجه.

التسويق

تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 53% من سكان العالم يبحثون عبر الإنترنت مرة واحدة في الشهر على الأقل، هذا يعني أن المستهلكين من حول العالم يعتمدون على الإنترنت في العديد من قراراتهم الشرائية وخيارات التسوق التي يتبعونها. لهذا السبب يجب عليك الاهتمام بالتسويق.

أضف إلى ذلك، التسويق يساعد على انتشار مشروعك وزيادة سمعته في المجتمع المحلي والناس من حولك ومن ثم زيادة المبيعات والأرباح، أما دون تسويق جيد من الصعب لهذه المعادلة أن تتحقق.

استخدم الإنترنت للتسويق لمشروعك وضع استراتيجية تسويق مناسبة تعمل عليها خطوة بخطوة ولحين تحقق أهدافك. تعلم كيف تسوق لمشروعك بأسلوب إبداعي من هنا.

أيضًا من الضروري أن تخصص جزء من ميزانية المشروع للتسويق والترويج للمشروع وما تقدمه من منتجات أو خدمات، قد تحتاج إلى إنشاء موقع إلكتروني خاص بمشروعك، أو الاستعانة بخدمات متخصص تسويق حتى يقوم بالأنشطة التسويقية اللازمة لمشروعك، وكل هذا سيتطلب تكاليف.

كانت هذه ثماني خطوات لإطلاق مشروع صغير بالمنزل يمكنك العمل عليها تباعًا من اللحظة الأولى التي تفكر فيها بإطلاق مشروعك ولتصل بك حتى مرحلة التنفيذ الفعلي للمشروع على الأرض.

مصدر fitsmallbusiness creditdonkey legalzoom
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.