حساسية الربيع – العلاجات الدوائية والطبيعية وطرق تخفيف الأعراض

أغلب الناس ينتظرون بشغف فصل الربيع للاستمتاع بتفتح الأزهار والتنزه في الطبيعة، ولكن بالمقابل هناك فئة أخرى يشكل لها فصل الربيع مصدرًا للألم والمرض، إنهم أُناس يعانون من الحساسية التنفسية خلال فصل الربيع.

حساسية الربيع هي حالة مرضية موسمية ورد فعلٍ من جهاز المناعة، وسببها حبوب اللقاح المنبعثة من الأشجار والأعشاب وتفتح زهور الثمار بالدرجة الأولى، وهي حبوب صغيرة لا ترى بالعين المجردة وتطير بشكل سهل مع الهواء وتلتصق بالأغشية المخاطية وهي الأغشية المبطنة للأنف والعيون والجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.

العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في هذه الحالة، علمًا أن الشخص المصاب لا يكون حساسًا لكل أنواع حبوب اللقاح، فقد يكون مثلًا يتأثر بحبوب لقاح الزيتون أو حبوب لقاح الليمون فقط.

هناك أيضًا عوامل كثيرة أخرى لحساسية الربيع وتزيد من حدة المرض منها تربية الحيوانات الأليفة، وتناول الفواكه مثل التوت الذي بسبب احمرار البشرة والحكة والانتفاخ عند بعض الأشخاص.

ما هي الحساسية؟

الحساسية هي رد فعل مبالغ فيه من قبل جهاز المناعة ضد مادة عادة ما تكون غير ضارة للبشر. غالبًا ما تكون الأعراض في الجهاز التنفسي مثل التهاب الأنف وتورم الأغشية المخاطية للأنف وإفراز مادة مخاطية سائلة جدًا، بالإضافة إلى احمرار وحكة في العين والربو. تسبب الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا الإمساك أو الإسهال. في معظم الحالات، هذه أعراض يتم مكافحتها بمضادات الهيستامين أو، إذا كان السبب هو الطعام، تجنب تناول المادة المسببة للحساسية. ومع ذلك، في الحالات الخطيرة، يمكن أن يتسبب المرض في الوفاة نتيجة صدمة الحساسية أو نوبات الربو الشديدة.

أسباب حساسية الربيع

السبب الرئيسي هو حبوب اللقاح التي تنتقل عن طريق الرياح أو الماء أو الحشرات، وهي قادرة على الانتقال عدة كيلومترات، وعندما يكون تركيزها في الغلاف الجوي مرتفعًا، تميل الأعراض لدى مرضى الحساسية إلى التفاقم. لكن حبوب اللقاح ليست السبب الوحيد لحساسية الربيع. من بين الأسباب غير المتوقعة: الكحول، لأن استهلاك الكحول يسبب تمدد الأوعية الدموية في الأنف، مما يبرز الاستجابة المناعية للجسم، والحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، فهذه الحيوانات بعد أن تخرج من المنزل، يمكن أن تجلب حبوب اللقاح والعفن الذي يلتصق بالفراء.

بالإضافة للأسباب المذكورة أعلاه، أظهر البحث الذي أجراه المركز الطبي بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية أن التوتر والإجهاد يمكن أن يساعد في إثارة أعراض الحساسية أو جعلها أسوأ أو إبطاء تعافي أولئك الذين يعانون منها. وخلافا للاعتقاد الشائع، تزيد الأمطار من عدد حبوب اللقاح في الجو وانتشارها، مما يسبب تفاقم أعراض الحساسية.

أعراض حساسية الربيع

أعراض حساسية الربيع تشبه الإصابة بالزكام مصحوبة بألم في الرأس وسيلان الأنف، الحرارة، الإرهاق والتعب والسعال الجاف هي أيضًا من الأعراض الشائعة، بالإضافة إلى العطاس المتكرر والإحساس بالتهاب الحلق والتهاب الأذن الوسطى الذي يكون على شكل ألم في الأذن،

قد يشعر البعض بانعدام الإحساس بالرائحة واحتقان الأنف وقد يشعر برائحة كريهة للفم وقد يصاحب ذلك حكة مستمرة في الجلد بالإضافة إلى ظهور طفحٍ جلدي، وقد تكون الحساسية قوية بحيث تؤدي إلى ضيق في التنفس مع صفيرٍ عند الزفير وأعراض أخرى تظهر على العين والبشرة.

غالبًا ما يقول الأطباء إنه مرض مزمن لكن في الواقع هناك العديد من الأشخاص الذين تعافوا كليًا من حساسية الربيع.

كيف يتم تشخيص حساسية الربيع؟

يمكن لأخصائي الحساسية إجراء اختبار جلدي يتضمن حقن عينة صغيرة من المواد المسببة للحساسية في الذراع أو الجلد مباشرةً، وإذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه المادة، فإن انتفاخ صغير سيتشكل فيعلى المنطقة المصابة. هناك اختبار تشخيصي آخر هو RAST TEST، والذي يتم من خلال تحليل الدم لتحديد مستويات الأجسام المضادة لمسبب حساسية معين.

كيف تحمي نفسك من حساسية الربيع

يمكن أن تساعدك هذه النصائح في تجنب المعاناة من حساسية الربيع وتخفيف الأعراض التي قد تشعر بها لدرجة كبيرة:

  1. حاول الابتعاد عن أماكن وجود النباتات في هذا الموسم وقم بإغلاق النوافذ من أجل عدم استنشاق الهواء المحمل بحبوب اللقاح المسببة للحساسية.
  2. وضع الكمامات عند التنقل خارج المنزل.
  3. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والأوميجا 3 ومضادات الأكسدة.
  4. استنشاق بخار الماء الساخن مع وضع بعض من قطرات زيت الكافور عليه، فهذا سيقلل من الاحتقان ويساعد على تحسين عملية التنفس.
  5. استخدام القطرات المعقمة للعين من أجل مقاومة الالتهاب وغسلها من المواد المسببة للتحسس.
  6. غسل وتنظيف ملابسك بعد العودة من الخارج فورًا وبشكل مباشر حتى لا تستنشق المزيد من حبوب اللقاح العالقة بها.
  7. الاستحمام بالمياه الساخنة من أجل التخلص مما علق بشعرك وجسمك من حبوب اللقاح، وسوف يساعدك بخار المياه الساخنة في الحمام على تحلل المخاط في المجاري التنفسية مما يسهل عملية التنفس.
  8. تناول العسل لِتُقلل من آثار تحسس الربيع. اشرب ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل مع كوب من المياه الدافئة مرتين في اليوم.
  9. اشرب الكثير من الماء.
  10. اشرب شاي الأعشاب وخصوصًا شاي البابونج الذي يخفف أعراض التهاب المجاري التنفسية.
  11. وضع بعض الفازلين حول فتحات الأنف من الداخل، فهذا سيقلل الحكة في منطقة الأنف، كما يعمل كطبقة تمنع دخول المواد المسببة للتحسس التي تلتصق به خلال التنفس.
  12. استخدام الرذاذ الملحي لغسل تجويف الأنف من أجل تهدئة الالتهاب وتحليل المُخاط المتراكم وغسل الأنف من المواد المسببة للتحسس العالقة به.

الأدوية المستعملة لمعالجة حساسية الربيع

تتوفر في الصيدليات عديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج حساسية الربيع وتخفيف الأعراض المصاحبة لها، لكن جميع هذه الأدوية تعطى حسب إرشادات الطبيب الذي يقوم بتقييم وتشخيص حالة كل مريض ويصف الدواء المناسب لحالته.

استعمال بخاخ الكورتيزون للأنف، فذلك يخفف كثيرًا من العطاس واحتقان الأنف والرشح، وكذلك ينصح باستخدام بخاخ الكورتيزون للفم لتخفيف حساسية الصدر.

استعمال مضادات الهيستامين وهي المواد التي تفرزها الخلايا.

استعمال أدوية توسع القصبات الهوائية، والتي من شأنها العمل على توسيع مجرى القصبات الهوائية وبذلك يزول الإحساس بضيق التنفس والصَفير والسعال.

في الحالات المستعصية والشديدة، يمكن استعمال الكورتيزون إما عن طريق الفم أو الحقن بالإبر، ويستعمل الكورتيزون عادةً لكسر حلقة الحساسية في جسم المريض وإعادته إلى وضعه الطبيعي.

هناك مجموعة فعالة من الأدوية الجديدة المضادة للحساسية والتي تعمل على إيقاف إطلاق مواد من خلايا ماست أو إنها تقفل عمل المواد المفرزة.

هل هناك أي أطعمة تحارب حساسية الربيع

البصل والثوم يقللان من أعراض حساسية الربيع.

قم بمزيج الكركم مع ملعقتين من الماء وملعقة من العسل أو مع زيت الزيتون أو خل التفاح.

أمزج الزعتر الأخضر والريحان وإكليل الجبل، ثم ضعها في الماء الساخن لتترك لمدة عشرة دقائق مغطاة وتشرب كل يوم مع ملعقة من العسل لتهدئة وتخفيف أعراض حساسية الربيع.

فيتامين سي هو مضاد هيستامين طبيعي ومضاد أكسدة موجود بكثرة في البرتقال والكيوي والفواكه الحمضية، يمكنك شرب عصير الليمون في الصباح الباكر فإنه يعمل على توسيع القصبات الهوائية والحويصلات الرئوية وراحة الجهاز التنفسي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.